أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

  • تاريخ النشر: 2024-01-10 آخر تحديث: 2024-02-20
أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

تصنف السبانخ من الخضروات الورقية اللذيذة والتي تحضر في العديد من الوصفات المنزلية مثل العصائر أو الحساء أو أطباق المعكرونة أو السلطات وأيضا المعجنات، وإذا كنت تبحث عن تبحث عن كيفية تخزين السبانخ لتبقى طازجة طوال الأسبوع، فأنت في المكان الصحيح فيما يلي بعض النصائح والحيل للحفاظ على السبانخ طازجة ونضرة لأطول فترة ممكنة من خلال تعليمات أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة) خطوة بخطوة.

فوائد تخزين وحفظ السبانخ

يوفر تخزين وحفظ السبانخ العديد من الفوائد سواء كانت صحية أو لتوفير الميزانية، كما تطيل مدة صلاحيتها، مما يوفر لك الحصول على أكبر قيمة غذائية منها على مدار السنة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن خاصة الحديد والفوليك أسيد ومضادات الأكسدة، مما يجعلها خياراً جيداً لنظام غذائي صحي،  وأيضا من فوائد تخزين وحفظ السبانخ أنه يمكن تخزينها مسلوقة أو طازجة مما يسهل دمجها في أطباق مختلفة، من العصائر أو شوربة السبانخ دون الحاجة إلى شرائها من متجر البقالة، وخاصة لأولئك الذين لديهم أنماط حياة مزدحمة أو لديهم قدرة محدودة على الوصول إلى المنتجات الطازجة، بالإضافة إلى ذلك احتفاظها بمعظم قيمتها الغذائية، مما يضمن الاستفادة من فوائدها الصحية، حتى عند تناولها في موسم مختلف.

نصائح هامة حول حفظ وتخزين السبانخ

تعرف السبانخ بالبطل الخارق في عالم الخضار، نظرا لقيمتها الغذائية العالية والفوائد المتعددة التي نحصل عليها من خلال تناولها، ولكن تكمن المشكلة في أنه في حالة عدم تخزينها بشكل صحيح فإنها تذبل وتتلف بسرعة، في هذه المقالة سنعرض لكِ نصائح هامة حول حفظ وتخزين السبانخ مما يضمن بقاءها طازجة وحيوية لأطول فترة ممكنة.

  • تجنب الرطوبة: الرطوبة الزائدة تسبب تعفن السبانخ، وهذا يشمل الأكياس والحاويات البلاستيكية الرطبة، ولذلك القاعدة الأساسية هي الحفاظ دائمًا على السبانخ جافة قدر الإمكان عند تخزينها في الثلاجة أو في مكان بارد لتظل طازجة لفترات أطول.
  • تقسيم السبانخ حسب الاستخدام: ضعي السبانخ النيئة والصغيرة والطرية في أكياس خاصة بالتخزين لاستخدامها في السلطات والعصائر لأنها لا تتحمل الحرارة أيضًا، وضعي السبانخ ذات الساق السميكة في أكياس أخرى لأنها أفضل للقلي السريع مثل السبانخ المقلية.
  • النقع السريع: للحفاظ على لون السبانخ الأخضر الزاهي حتى مع التخزين، يمكنك نقعها في الماء المثلج مدة 3 دقائق ثم جففيها قبل التخزين.
  • التجفيف: جففي أوراق السبانخ قبل الحفظ، يمكنك استخدام مجفف الطعام أو الفرن على إعداد منخفض الحرارة، السبانخ المجففة ممتازة لإضافتها إلى الحساء واليخنات والأطباق المخبوزة، وتقدم مصدرًا مركزًا للمغذيات والنكهة.

طريقة تخزين السبانخ بدون سلق

لتطبيق طريقة تخزين السبانخ بدون سلق، عليكِ أولا شراء السبانخ ذات الأوراق الخضراء الطازجة وليست الذابلة، وتجنبي غسلها فقط احفظيها في الثلاجة في أكياس أو علب بلاستيكية بها فتحة للتهوية لتقليل الرطوبة وتجنب الذبول وتلفها، إذا كانت السبانخ بها بعض الماء عند الشراء، فيمكنك تجفيفها باستخدام مجفف الطعام، ومن طرق تخزين السبانخ بدون سلق أيضا هي التعليب باستخدام جهاز بالضغط لسحب الهواء والحفاظ عليها طازجة فترة طويلة، وتلك الطريقة هي أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ومثالية في تحضير معجنات السبانخ.

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

طريقة تفريز أوراق السبانخ المطبوخة كاملة مسلوقة

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ هي طريقة تفريز أوراق السبانخ المطبوخة كاملة مسلوقة سهلة، كل ما عليك فعله هو غسل السبانخ جيداً لإزالة أي أتربة أو أوساخ، ثم إزالة السيقان وسلقها في ماء مغلي مدة 3 دقائق، ثم ارفعيها عن النار واغمريها فورًا في ماء مثلج لتوقف عملية الطهي والحفاظ على اللون الأخضر الزاهي، ثم صفيها جيدًا من الماء وضعيها في أكياس تجميد محكمة الإغلاق، مع الضغط على الكيس لإخراج الهواء قبل الإغلاق لتجنب تكون الجليد داخل الكيس، وبذلك تكون جاهزة للتخزين في الفريزر لاستخدامها في وقت آخر في وصفاتك مثل وصفة كرات اللحم المحشوة بالسبانخ.

طريقة تفريز السبانخ للفطائر والطبخ بالصور

فطائر السبانخ من الوجبات اللذيذة والمغذية التي تفضل تحضيرها العديد من سيدات المنازل لأسرتهن وأطفالهن، لكن في بعض الأوقات تكتشف عدم توفر السبانخ لديها مما يضطرها لتغيير الطبق، ولحل هذه المشكلة يمكنك تجميد أوراق السبانخ بكل سهولة لاستخدامها في وصفاتك المتعددة خلال العام.

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ في الفريزر

يمكنك اتباع طريقة تفريز السبانخ للفطائر والطبخ بالصور فيما يأتي:

اغسلي أوراق السبانخ جيداً تحت الماء الجاري لإزالة أي شوائب أو أتربة، ثم جففيها باستخدام منشفة نظيفة للتخلص من الماء الزائد.

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

قطعي أوراق السبانخ لسهولة استخدامها في وقت لاحق، أو احتفظي بها كاملة حسب رغبتك.

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

قسمي السبانخ إلى حصص مناسبة لاستخدامها للفطائر والطبخ ووصفاتك المختلفة، ثم ضعيها في أكياس التجميد مع الضغط عليها للتخلص من الهواء ومنع تكون بلورات الثلج.

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

صلاحية استخدام السبانخ المجمدة

صلاحية استخدام السبانخ المجمدة في الفريزر لمدة تتراوح من 8 إلى 12 شهرًا دون أن تتلف أو تفقد قيمتها الغذائية إذا تم تخزينها بشكل صحيح في أكياس خاصة بالتجميد أو علب بلاستيكية محكمة الغلق  لكن بشرط عدم تذويبها وتجميدها مرة أخرى، لاستخدام السبانخ المجمدة، كل ما عليك فعله تذويب الكمية المراد طهيها في الثلاجة قبل استخدامها بنصف ساعة.

طريقة استخدام السبانخ المجمدة في الطهي

يمكن إذابة الثلج قبل استخدام السبانخ المجمدة في الطهي ، ثم عصرها لإزالة السوائل الزائدة، ويمكنك استخدامها في أطباق ووصفات متعددة مثل الحساء واليخنات والفطائر والمعجنات، ويفضل البعض حشو اللازانيا بالسبانخ، وأيضا يمكن أن تدخل في عمل الفريتاتا حيث تمزج مع الجبن والبيض.

طريقة تجفيف السبانخ للحفظ والتخزين

أحد أهم شروط نجاح تجميد الخضروات الورقية هي التجفيف، وطريقة تجفيف السبانخ للحفظ والتخزين هو أسلوب فعّال للحفاظ على الخضروات لفترات طويلة، هذه الطريقة تحافظ على القيمة الغذائية بالإضافة للاستفادة من فوائد السبانخ وتضمينها في الوصفات المختلفة فيما بعد.

تجفيف السبانخ باستخدام الفرن

يمكنك تجفيف السبانخ باستخدام الفرن وذلك بعد غسلها جيداً، أزيلي أوراق السبانخ عن السيقان، وصفيها على صينية خبز في طبق واحدة، ثم أدخليها الفرن الساخن على درجة حرارة 70 درجة مئوية، ثم اتركيها في الفرن لمدة ست ساعات ثم اخفضي درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية، يجب أن تجف السبانخ خلال ساعة أخرى مع مراقبة تقدمها للحصول على أفضل النتائج.

تجفيف السبانخ باستخدام التعليق

لقد كان تجفيف السبانخ باستخدام التعليق مستمرة لعدة قرون، لكن عملية التجفيف تستغرق وقتًا أطول بكثير من الطرق الأخرى لأنها تستخدم الهواء فقط والوقت، عن طريق ربط ضمة من السيقان معًا، ثم تعليقها في مكان جيد التهوية ومنخفض الرطوبة ولا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة مدة تتراوح ما بين 2-3 أسابيع.

طريقة حفظ السبانخ المجفف

طريقة حفظ السبانخ المجفف بتعبئتها في كيس محكم الغلق، يمكنك أيضًا طحن السبانخ المجففة وتحويلها إلى مسحوق عن طريق وضعها في مطحنة القهوة أو الخلاط، ثم قومي بطحنها إلى القوام المطلوب، يمكنك بعد ذلك نقل مسحوق السبانخ إلى مرطبان أو حاوية محكمة الإغلاق، يمكن أن تستمر السبانخ المجففة لمدة تصل إلى 5-6 أشهر، استخدمي السبانخ المجفف في تحضير أومليت البيض لوجبة ممتعة وسهلة.

طريقة حفظ السبانخ المطبوخة

يُمكنك حفظ السبانخ المطبوخة بوضعها في أكياس خاصة بالتجميد في الفريزر أو حاويات تخزين محكمة الإغلاق بعد تصفية الماء وضغطها قليلاً لإزالة الزيادة من الماء، ثم وضعها في الفريزر لتستخدم في أطباقك المستقبلية، يمكنك تحضير أيضا كرات اللحم المحشوة بالسبانخ واستمتعي بمذاق شهي وتحضير سريع.

الأسئلة الشائعة حول طريقة لتخزين وحفظ السبانخ

بعد أن تعرفنا على أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة) بالتفصيل وبالصور، نعرض أهم الأسئلة الشائعة حول السبانخ المجمدة فيما يلي:

هل السبانخ المجمدة صحية؟

نعم، السبانخ المجمدة صحية ولا تفقد قيمتها الغذائية إذا تم تخزينها بشكل صحيح.

كم مدة تخزين السبانخ؟

تعتمد مدة تخزين السبانخ حسب طريقة حفظها، يمكنك تخزين السبانخ الطازجة لمدة تصل إلى 4 أيام في الجزء السفلي من الثلاجة، أما إذا كانت مطهوة فمدة تخزينها لن تزيد عن 3 أيام حتى تكون صالحة للأكل، أما إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بها لفترة أطول، يمكنك تجميدها، وستظل جيدة لمدة تصل إلى 6 أشهر تقريبًا في الفريزر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة