طريقة حفظ الفول الأخضر

  • تاريخ النشر: 2024-03-04
طريقة حفظ الفول الأخضر

يعتبر الفول الأخضر واحد من أشهر أنواع البقوليات وأقدمها، هناك العديد من الأدلة التي بينت أنه تم زراعة الفول الأخضر منذ أكثر من 10000 سنة وفي بعض المطابخ لا يمكن الاستغناء عنه، يستخدم الفول الأخضر في تحضير العديد من الوصفات المختلفة لذا تحرص بعض السيدات على تخزينه والاحتفاظ به حتى يدوم ويبقى في أي وقت مثل رمضان 2024، في هذا المقال، تعرفي معنا على طريقة حفظ الفول الأخضر بأسهل الطرق.

الفول الأخضر

يعتبر الفول الأخضر والمعروف أيضاً باسم الحبوب العريضة أو الفول العريض من أقدم أنواع المزروعات الشعبية في العديد من المطابخ، ينمو ويظهر الفول الأخضر في فصل الربيع خلال موسم قصير، لذا تحرص العديد من ربات المنازل والطهاة على تخزين الفول الأخضر حتى يكون متاحاً لفترة طويلة، يحضر الفول الأخضر بطرق عديدة منها السلق، القلي، الطبخ على البخار وغيرها العديد، ويتميز طعمه بأنه ذو نكهة جوزية وزبدانية وقوام كريمي وحريري بعد الطهي، كما يمكن أن يكون ذي طعم مر أحياناً، ولكن تميل حبوب الفول الأخضر المجففة بأنها أكثر اعتدالاً في النكهة.

طريقة حفظ الفول الأخضر

كيفية تقشير الفول الأخضر

تعتبر مهمة تقشير الفول الأخضر خطوة مرهقة بالنسبة للبعض، ولكنها في الحقيقة سهلة ويمكن أن تكون ممتعة، ويتم القيام بها لأنه هناك العديد من الأشخاص الذين لا يحبون أكل الفول الأخضر كاملاً مع القرون، وتفضل تناول حبوب الفول الطازجة، ولتقشير الفول الأخضر ما عليك سوى القيام ببعض الخطوات التي ستسهل عليك هذه المهمة، فيما يلي تفصيلاً لهذه الخطوات.

  • إخراج الفول من القرون، وذلك عن طريق سحب طرق الساق للأسفل وتقسيم القرن إلى نصفين، استخدمي إبهامك لدفع حبات الفول الأخضر للخارج.
  • اسلقي حبوب الفول الأخضر وذلك بوضعها في قدر كبير مملوء بالماء المملح لبضع ثوان، ثم انقليها إلى وعاء الماء المثلج.
  • بعد السلق سيكون من السهل أن تنزلق حبوب الفول الأخضر من جلودها بقرصة لطيفة، كما يمكن الاستغناء عن هذه الخطوة إذا كان طعم الغشاء الداخلي مستساغاً.

طريقة حفظ الفول الأخضر

كيف يتم تخزين الفول الأخضر

هل يمكن حفظ الفول في الثلاجة؟ تختلف طرق حفظ الخضروات وتخزينها عامة من مطبخ لآخر، يمكن حفظ الفول الأخضر الطازج في الثلاجة داخل كيس أو حاوية بلاستيكية لمدة يمكن أن تصل إلى 19 يوماً، أما فيما يتعلق بالفول الأخضر المقشر فلن يبقى لفترة طويلة، حيث يمكن تخزينه لمدة يومين في حاوية مغلقة، بخلاف ذلك يمكن الاستعانة بخطوة التفريز أو التجميد لمدة يمكن أن تصل إلى عدة شهر، أما الفول المجفف فيمكن تخزينه لمدة تصل إلى عام طالما تم حفظه في حاوية محكمة الإغلاق.

تجميد الفول الأخضر الطازج

يعد تجميد الفول وسيلة ممتازة لإطالة مدة صلاحيته والتأكد من بقائه طازجًا حتى تصبح جاهزًا لاستخدامه، قبل تجميد الفول الأخضر الطازج، يجب عليك إزالة القشرة الخارجية للفول مما سيسهل عليك ذوبان الفول الأخضر واستخدامه، ما عليك سوى فتح القرون وجمع حبات الفول الأخضر، أزيلي بعدها القشور وضعيها في وعاء كبير، اغسليها جيداً، ثم جففيها باستخدام منشفة نظيفة، انقليها إلى كيس أو حاوية محكمة الإغلاق، ثم ضعيها في الفريزر.

كيفية تجميد الفول المسلوق

يعد سلق الفول قبل تجميده طريقة ممتازة لضمان احتفاظه بجميع عناصره الغذائية، إذا كنت ممن يفضل تجميد وتفريز الفول الأخضر المسلوق فلا بأس، قومي بسلق الفول الأخضر الطازج المقشر عن طريق وضعه في قدر مملوء بالماء المغلي حوالي لمدة 4 دقائق، ثم أخرجيها من الماء واتركيها حتى تبرد تماماً، جففي حبات الفول الأخضر وضعيها في كيس أو وعاء وخزنيها في الفريزر لمدة يمكن أن تتراوح من 6 إلى 8 أشهر.

كيفية تجميد الفول المطبوخ

يمكن تجميد الفول المطبوخ مثل الفول الطازج. إليك كيفية تجميد الفول المطبوخ بشكل صحيح، بعد نضج الفول تمامًا، اتركيه حتى يبرد ويجفف جيدًا، بمجرد أن يجف تماماً، انقليه إلى حاوية محكمة الإغلاق وآمنة للتجميد وضعيها في الفريزر لمدة يمكن أن تصل إلى 6 أشهر.

طريقة حفظ الفول الأخضر

كيفية اختيار الفول الأخضر المثالي

في حين أن التخزين يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على حبوب الفول طازجة، إلا أنه ليس الشيء الوحيد الذي يؤثر على نكهته، تعتبر خطوة اختيار حبوب الفول الأخضر المثالية عند شراء الخضار خطوة مهمة حتماً، من الأمور التي يجب التركيز عليها عن شراء الفول الأخضر هي اللون، اختاري الفول الأخضر الطازج ذو اللون الأخضر الفاتح أو الزاهي، كذلك الحجم، للحصول على نكهة أكثر حلاوة، اختاري حبوب الفول الصغيرة التي يصل حجمها إلى 2-3 بوصات.

وللحصول على فول مدمس خفيف النكهة، اختاري حبة متوسطة الحجم، تتميز بأنها تُطهى بسرعة في الماء ويكون مذاقها رائعًا عند مزجها مع القليل من الزبدة، أما حبوب الفول الكبيرة تتمتع بنكهة قوية، تعمل بشكل أفضل عند تجفيفها.

تجبني اختيار الفول الأخضر القديم أو الناضج بشكل مفرط والذي تحول لونه للون الأخضر المصفر ومتكتل،  على الرغم من أن الحبة بالداخل قد تظل خضراء، فمن المهم أن يتم تناولها بسرعة وعدم السماح لها بالبقاء على النبات لفترة أطول، كذلك تجبني قرون الفول المجعدة أو ذات الأطراف السوداء.

طريقة حفظ الفول الأخضر

الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفول الأخضر

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من المعلومات حول اختيار حبات الفول الأخضر المثالية وكيفية تقشيرها وتخزينها بطرق صحيحة حتى تدوم لفترات طويلة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفول الأخضر والتي يمكن أن تكون مفيدة أيضاً بالنسبة لك!

كيف يتم تجفيف الفول؟

لتجفيف الفول ما عليك سوى ترك قرون الفول الأخضر في صينية أو قطعة قماش كبيرة في الشمس أو الهواء بعد غسلها وسلقها حتى تجف تماماً وتذبل، ثم تقشر وتخزن.

كم ساعة يحتاج الفول للنقع قبل السلق؟

يتم نقع الفول لمدة تتراوح من 4 ساعات على الأقل أو ما يصل إلى 12 ساعة.

طريقة سلق الفول بدون ما يسود؟

يوضع الفول في قدر كبير ويغطى بالماء العذب، يسخن على نار متوسطة حتى الغليان، ثم تخفف الحرارة ويغطى القدر ويترك حوالي لمدة 45 دقيقة.

في هذا المقال وبمناسبة التحضير والتجهيز لشهر رمضان 2024 ولأن الكثير من السيدات تحرض على تجهيز مفرزات رمضان، استفيدي من طرق تخزين الفول الأخضر كواحدة من هذه التجهيزات.

مقالات ذات صلة:

طريقة تفريز الملوخية وسر بقاء لونها أخضر

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

أفضل الطرق لحفظ الباذنجان بالفريزر

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة