أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس

  • تاريخ النشر: 2024-06-15
أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس

كيف نحافظ على التمر لمدة طويلة؟ يعتبر التمر من الأكلات الطبيعية الشهي التي تتميز بمذاقها الحلو الذي يشبه مذاق الكراميل، يقدم التمر بطرق عديدة، وفي الكثير من المناسبات المختلفة، كما يستخدم في تحضير العديد من الوصفات مثل وصفات الحلويات، إذا كنت ممن يشتري التمر بكميات كبيرة فلا من التعرف على الطرق السليمة لتخزينه، في هذا المقال تعرف معنا على أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس؟

طريقة حفظ التمر من التسوس

عادة ما يتم شراء التمر بكميات كبيرة وخاصة في المناسبات، وفي أيام رمضان المبارك وغيرها، وكثيراً ما يتعرض التمر للتسوس نتيجة عوامل التخزين الخاطئة، تختلف طرق حفظ التمر باختلاف نوعه، فيما يلي إليك طريقة حفظ التمر من التسوس لكل نوع بأسهل الخطوات.

طريقة حفظ التمر المكنوز

التمر المكنوز هو التمر الطري الذي يحتوي على نواة وعصير التمر أو الدبس، يتميز بطعمه الحلو الشهي، عادة ما يتم حفظه في أكياس خاصة أو علب مضغوطة وخالية من الهواء، أفضل طريقة لحفظ التمر المكنوز غير المفتوح هو بتركه في حرارة الغرفة، يمكن أيضاً حفظه في الثلاجة أو الفريزر وخاصة لمن يبحث عن طريقة حفظ التمر بعد فتحه.

حفظ التمر في الثلاجة والفريزر

من طرق حفظ التمر من التسوس هو بوضعه في الثلاجة داخل حاويات محكمة الإغلاق محمية من الروائح وعوامل الرطوبة، يمكن حفظ التمر في الثلاجة لمدة تتراوح من 6 شهور إلى سنة، وهذا يساعد في الحفاظ على نكهته لأطول فترة ممكنة، أما فيما يتعلق في طريقة حفظ التمر في الفريزر فهي طريقة تساعد على تمديد فترة حفظ التمر لسنوات، وذلك باستخدام أكياس التفريز المفرغة تماماً من الهواء.

حفظ التمر الجاف كيميائيا

التمر الجاف هو من أكثر أنواع التمور التي يجب تخزينها بطرق صحيحة، وذلك للحفاظ عليها من عوامل الفساد، ولتطبيق طريقة حفظ التمر الجاف كيميائيا ينصح بوضع التمر في حاويات محكمة الإغلاق، وذلك لحماتها من عوامل الرطوبة والهواء، كذلك ينصح بوضعها في أماكن باردة وجافة تماماً مثل خزائن المطبخ أو الثلاجة، إذا تم تخزينها بشكل صحيح، فيمكن الحفاظ عليها لمدة تصل إلى 6 أشهر.

حفظ التمر في العسل

من طرق حفظ التمر لفترات طويلة هي بوضعه في العسل وهو المادة المستخدمة في حفظ التمر المفيدة، حيث يعتبر التمر بالعسل من الوجبات المغذية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجمع بين فائدة التمر وفائدة العسل، ويمكنك استغلالها في حفظ التمر، ما عليك سوى سكب العسل في قدر متوسط ووضعه على نار هادئة حتى الغليان، ثم يضاف التمر، ويترك حوالي لمدة 4 دقائق مع تحريه باستمرار، ثم يقدم مباشرة، أو يوضع في حاويات مغلقة بعد أن يبرد ويخزن.

حفظ التمر بالتجفيف والتبريد

من طرق حفظ التمر أيضاً بالتجفيف سواء باستخدام المجفف الكهربائي أو باستخدام الفرن أو أشعة الشمس، بعد تنظيف التمر وتنقيته، يفرد في صينية أو طبق كبير، وتستخدم واحدة من طرق التجفيف، ثم ينقل إلى أكياس أو حاويات مناسبة، ويخزن في مكان بارد وجاف، تعتبر طريقة استخدام أشعة الشمس آمنة، وتستغرق حوالي 3 أيام، أما بالتبريد سواء بالثلاجة أو بالفريزر فهي طريقة حفظ التمر الناشف من السنة للسنة.

حفظ التمر خارج البراد

من أسهل الطرق والأكثر شيوعاً لحفظ التمر هي بحفظه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تساعد هذه الطريقة على حفز التمر حوالي لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين، يوضع التمر في وعاء أو برطمان محكم الإغلاق للحفاظ على نكهته، ويوضع في مكان بارد وجاف مثل الخزائن بعيداً عن مصادر الحرارة.

أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس

طريقة حفظ التمر حسب نوعه

كما ذكرنا سابقاً، تختلف أنواع التمور وطرق تخزينها مثل التمر الرطب أو السكري، التمر المعجون والمكنوز، التمر المجفف والطازج وغيرها، فيما يلي إليك بعض الطرق السهلة لحفظ التمر حسب نوعه.

أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس

حفظ التمر السكري المفتل

التمر السكري هو تمر يتميز بطعمه الحلو ولونه الأصفر، وعادة ما يكون منتفخاً من المنتصف، ويحتوي على بعض البقع البنية، يسمى أيضاً بالبلح، ويتميز بفوائده الغذائية التي لا حصر لها، لتطبيق طريقة حفظ التمر السكري ينصح بتنقيته أولاً وفرز الحبات عن بعضها البعض، ثم ينظف جيداً، ويوضع في علب بلاستيكية أو أكياس مناسبة مفرغة من الهواء، ويحفظ في الثلاجة أو الفريزر إذا كان استخدامه قليلاً.

طريقة حفظ التمر الرطب والجاف

لتطبيق طريقة حفظ التمر الرطب يتم وضعه في الثلاجة داخل حاويات محكمة الإغلاق، وذلك للحفاظ على نكهته، يمكن حفظ التمر الرطب في الثلاجة لمدة تصل إلى 8 أشهر، أما التمر الجاف، فيمكن أيضاً حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى سنة، وذلك أيضاً بوضعه في حاويات محكمة الإغلاق، كذلك يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة، وبالفريزر يمكن تخزينه لمدة تصل إلى سنة.

طريقة حفظ التمر المجروش

التمر المجروش هو واحدة من أشهر أنواع التمر التي تستخدم في تحضير العديد من أطباق الحلويات والمخبوزات، ويتميز بطعمه الشهي الحلو، أفضل طريقة لحفظ التمر المجروش هي بوضعه في علب محكمة الإغلاق ونقله إلى الثلاجة، وذلك فيما يتعلق في كيفية حفظ التمر لمدة طويلة، ينصح بوضعه في نهاية أعلى رف في الثلاجة.

طريقة حفظ التمر الخلاص

التمر الخلاص هو نوع مشهور من أنواع التمر وسمي بالخلاص نسبة إلى أنه أفضل أنواع التمر حيث يحتوي على أعلى نسب من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، أفضل طريقة لحفظ التمر الخلاص هي بوضعه في مكان بارد وجاف ومعتدل بالحرارة، وذلك بوضعه في أكياس أو علب محكمة الإغلاق ونقله إلى واحدة من خزائن المطبخ أو مخزن الأطعمة بعيداً عن مصادر الضوء والحرارة الشديدة.

طريقة حفظ التمر المعجون

التمر المعجون وهو واحدة من أنواع التمر التي تستخدم كثيراً في تحضير معمول الكعك العجوة، أفضل طريقة لحفظ وتخزين المعجون التمر في بوضعه في حاويات محكمة الإغلاق ونقله إلى الثلاجة، تصل فترة حفظ التمر في الثلاجة لمدة 3 شهور.

طريقة حفظ التمر بعد فتحه

تختلف طرق حفظ التمر بعد فتحه حسب كميته، إذا كانت الكمية قليلة، وسوف تستخدم في وقت قصير، فيمكن حفظ التمر في حرارة الغرفة بعيداً عن مصادر الهواء والحرارة الشديدة، أما إذا كانت الكميات كبيرة، وسوف تستخدم في وقت لاحق، ينصح بحفظ التمر إما في الثلاجة، أو في الفريزر وبكلتا الحالتين بوضع التمر في حاويات محكمة الإغلاق ومفرغة تماماً من الهواء.

حفظ التمر المجفف

أفضل طريقة حفظ التمر الجاف هي بوضعه في مرطبانات نظيفة ومزودة بأغطية مختومة، أو بوضعه في أكياس السيلوفان محكمة الإغلاق بعيداً عن مصادر الحرارة، توضع في أماكن باردة وجافة تماماً وبعيدة عن مصادر الضوء، يمكن أيضاً حفظ التمر المجفف في الثلاجة، أو في الفريزر حسب الرغبة.

كيف حفظ التمر البرني

كيف حفظ التمر البرني بطريقة صحيحة؟ التمر البرني هو واحدة من أشهر أنواع التمور العراقية التي تتميز بجودتها العالية وشكلها المدور ولونه الأحمر، يتم الحصول عليه من شجر النخيل البرني، أفضل طريقة لحفظ التمر البرني هي بوضعه في أكياس مناسبة بعيداً عن مصادر الضوء والحرارة والرطوبة، كذلك يمكن حفظه بالطرق التقليدية سواء في الثلاجة، أو في الفريزر.

كيفية حفظ التمر الطازج

أفضل طريقة لحفظ التمر الطازج في عبواتها غير المفتوحة في عبوتها الأصلية في مكان بارد بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس، كذلك يمكن نقله إلى حاويات محكمة الإغلاق، وذلك للحفاظ على رطوبتها الطبيعية ونقلها مباشرة إلى الثلاجة، يمكن حفه حوالي لمدة تصل إلى 6 أشهر، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يمكن أن يفقد جزءاً من رطوبته إذا تم تخزينه لفترة أطول، كذلك يمكن تجميد التمر الطازج لمدة تصل إلى سنة.

طريقة حفظ التمر الصقعي

التمر الصقعي هو تمر سعودي يتميز بلونه الممزوج بين لوني الأصفر والأحمر والمائل للون البني، حجمه متوسط وشكله أسطواني، ويتميز أيضاً بأنه خال من السكر الأبيض، أفضل حفظ تمر العجوة الصقعي بأطول فترة ممكنة هي بالتجميد باستخدام أكياس التفريز أو عبوات محكمة الإغلاق حيث يمكن أن تصل فترة تخزينه من سنة إلى 3 سنوات.

أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس

طريقة حفظ التمر قديما

حفظ التمر بالمجلاد، كان الناس قديماً يحرصون على حفظ التمر لمدة طويلة بطرق تقليدية، حيث كان التمر يوضع فيما يسمى بالشنة أو المجلاد المصنوعة من جلد الغنم أو الخروف وخياطة الشنة باستخدام الخيوط، وكان التمر بهذه الطريقة يحافظ على جودته وطعمه الشهي دون فساد، وقبل وضع التمر بالمجلاد كان يتم تنظيفه جيداً ورشه بالماء.

أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس

في مقالنا أفضل طرق حفظ التمر بأنواعه: كيف تحفظ التمر من التسوس، تعرفنا معاً على طريقة حفظ تمر العجوة بأنواعه المختلفة ولأطول فترة ممكنة خاصة عند شراء التمر بكميات كبيرة، يوصى باتباع الطرق الصحيحة في كيفية حفظ التمر، وذلك للحفاظ على نكهة التمر ورطوبته الطبيعية!

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل خبز التمر

طريقة كيكة التمر والكراميل

فوائد التمر على الريق في رمضان

  • الأسئلة الشائعة عن حفظ التمر

  1. كم مدة حفظ التمر المكبوس؟
    التمر المكبوس يمكن أن تصل مدة صلاحيته لعام كامل إذا تم تخزينه بطرق صحيحة.
  2. هل يفسد التمر خارج الثلاجه؟
    حسب نوعه، ولكن عامة إذا كانت الكمية قليلة، وسوف يتم استخدامها على المدى القصير، فتعتبر طريقة تخزين التمر خارج الثلاجة، وفي درجة حرارة الغرفة من الطرق الآمنة.
  3. كم مدة حفظ التمر في الثلاجة؟
    تتراوح مدة حفظ التمر في الثلاجة من شهر إلى 6 أشهر حسب نوعه، وإذا تم تخزينه بطريقة صحيحة باستخدام الأكياس والحاويات المناسبة.
  4. هل يمكن غسل التمر قبل تخزينه؟
    نعم، وذلك للتخلص من أي أوساخ أو غبار موجودة على التمر، وينصح بتجفيفه جيداً من الماء قبل تخزينه.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة