أخطاء سلق الباستا

  • تاريخ النشر: 2024-02-05 آخر تحديث: 2024-02-21
أخطاء سلق الباستا

تعتبر الباستا من الأطباق الشهية التي تحضر بطرق عديدة، كما تعتبر من الأكلات المحببة للكثير من الأشخاص بنكهاتها المختلفة سواء إذا تم تحضيرها نع صلصة الطماطم أو الخضار أو البشاميل، ولكن كثيراً ما تقع السيدات في العديد من أخطاء سلق الباستا، ولتحضير الباستا المثالية، يتطلب الأمر الكثير من الاهتمام بالتفاصيل أكثر من مجرد رمي المكرونة المجففة في قدر من الماء المغلي لسلقها، في هذا المقال سنقدم لك العديد من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها للحصول على طبق باستا رائع.

عدم استخدام كمية كافية من الماء

نسبة الماء المستخدمة في السلق إلى كمية المعكرونة مهمة، إذا كنت تستخدمين كمية قليلة جدًا من الماء، فسوف يؤدي إلى تعجين المعكرونة وتحولها إلى لزجة أو نشوية جدًا، إذا حصل هذا الأمر معك أو كنتي تبحثين عن طريقة لسلق المكرونة دون تعجين، فأنت بحاجة إلى معرفة المعيار الصحيح لسلق المكرونة بطريقة مثالية، كل 450 غراماً من الباستا تحتاج حوالي 4 لترات من الماء، لذا، إذا كان لديك قدر سعة 8 لترات، وهو عادة أكبر وعاء في المطبخ المنزلي، فستحتاجين إلى ملئه إلى منتصفه إذا كنت تريد إضافة سلق 450 غراماً من المعكرونة الجافة.

أخطاء سلق الباستا

ماذا عن التخلص من ماء سلق المعكرونة

إذا كنت مثل معظم الطهاة في المنزل تقومين بتصفية كل مياه المعكرونة بعد طهي المعكرونة عن طريق سكبها في البالوعة، لكن عدم إضافة ماء المعكرونة إلى الأطباق هو أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا والأكثر فظاعة في صنع المعكرونة، وفقًا لميندي أوه، الشيف التنفيذي لمورا إيتاليانو في إنسينو في كاليفورنيا، يقول أنت تفوت فرصة كبيرة لإضافة نكهة إلى طبقك، لذا ينصح بالاحتفاظ ببعض ماء سلق المعكرونة واستخدامها في تحضير الصلصة المستخدمة في تنكيه المكرونة.

أخطاء سلق الباستا

إضافة الزيت إلى الماء

يضيف بعض الأشخاص زيت الزيتون إلى ماء سلق المعكرونة لمنع القدر من الغليان أو لمحاولة منع المعكرونة من الالتصاق ببعضها البعض، ولكن هذه تعتبر من الأخطاء الكبرى في الطبخ الإيطالي، يقول مونتيلو: "لا ينبغي للطهاة في المنزل أبدًا، أعني أبدًا، إضافة الزيت إلى ماء المعكرونة، سواء كانت معكرونة طازجة أو جافة"، ويكمن السبب في أنه يعمل الزيت على منع الباستا من الالتصاق بالصلصة التي سيتم طهيها معها.

أخطاء سلق الباستا

عدم تمليح الماء بشكل كافٍ

يضفي الملح نكهة فريدة على المعكرونة ولا يمكن الاستغناء عنه، يقول فيروز ثاناوالا، رئيس الطهاة وصاحب متجر مستلزمات الطهاة، "إن أفضل طريقة لتحديد كمية الملح التي يجب إضافتها إلى ماء المعكرونة هي تذوقه، لذا ينصح بإضافة الملح عند غليان الماء وقبل إضافة المكرونة إليها.

أخطاء سلق الباستا

الانتظار لفترة طويلة لتحريك المعكرونة

ربما تعلمي بالفعل أنك تحتاجين إلى تحريك المعكرونة لمنعها من الالتصاق، ولكن من المحتمل أنك تتركينها لبعض الوقت وتحول انتباهك إلى أشياء أخرى قبل تحريكها جيدًا - وهذه مشكلة كبيرة، وفقا للخبراء في شركة تصنيع الأغذية الإيطالية ديلالو، من المرجح أن تلتصق المعكرونة ببعضها البعض في بداية عملية الطهي، قبل إطلاق النشويات في الماء، لذا يجب عليك تحريك المعكرونة خلال أول دقيقتين من الطهي.

أخطاء سلق الباستا

الإفراط في طهي المعكرونة

تقليديا، يتم تقديم المعكرونة آل دينتي، وهذا يعني أن تكون متماسكة قليلاً في اللدغة، يعد الإفراط في طهي المعكرونة أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الطهاة المبتدئون، وفقًا للطاهي الإيطالي مايكل بيرولو من ماكالينا في ميامي والذي يقترح في تقليل وقت طهي وسلق المكرونة الموجودة على العبوة الخاصة بها بمقدار دقيقة إلى دقيقة ونصف.

أخطاء سلق الباستا

إضافة المعكرونة إلى قدر السلق مبكراً

إن إضافة المكرونة إلى قدر سلق المكرونة المملوء بالماء غير المغلي أمر غير جيد، مهما فعلت، لا تضيفي المعكرونة إلى الماء البارد، هذا سيزيد من وقت الطهي المطلوب ويمنحك ملمسًا غير محبب للمكرونة، وهذه غلطة كبيرة في المطبخ الإيطالي خاصة، لذا احرصي دائماً على انتظار الماء حتى تصل إلى درجة الغليان، ثم أضيفي المكرونة واسلقيها.

أخطاء سلق الباستا

الأسئلة الشائعة حول أخطاء سلق الباستا

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها أثناء عمل المعكرونة بأشكالها ونكهاتها المختلفة، فيما يلي سنقدم لك بعض الأسئلة الشائعة حول أخطاء سلق الباستا والتي ستكون مفيدة حتماً بالنسبة لك.

كم كوب ماء لكل كوب معكرونة؟

لكل كوب من المعكرونة من أي نوع، قومي بإضافة من 3 إلى 4 أكواب من الماء.

كم دقيقة يتم سلق الباستا؟

تستغرق معظم أنواع المعكرونة المجففة مثل اللينجويني والسباغيتي والتالياتيل ما بين 8 إلى 10 دقائق حتى يتم سلقها، وتستغرق أشكال المعكرونة الأقصر والأكثر سمكًا مثل القوس أو بيني من 10 إلى 12 دقيقة، وستستغرق المعكرونة الطازجة مثل الرافيولي والتورتيليني ما بين 3 إلى 5 دقائق فقط.

هل يجب غسل المعكرونة بعد السلق؟

لا، لا يجب غسل المعكرونة بعد السلق وذلك للحفاظ على النشويات الموجودة على سطحها والتي تساعد الصلصة على الالتصاق بها.

هل يجب غسل المكرونة قبل السلق؟

لا، لا داعي لغسل المكرونة قبل سلقها، هذا أيضاً سيؤدي إلى التخلص من النشا كما ذكرنا في النقطة السابقة.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الأخطاء التي يجب عليك الانتباه لها وتجنبها أثناء سلق المكرونة وذلك للحصول على طبق مثالي ورائع.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل المكرونة بالصوص الأحمر

وصفة المعكرونة الطويلة بصوص البولونيز

مكرونة اسباجيتي بصلصة الفلفل

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة