تعرف على فوائد السبانخ للجسم

  • تاريخ النشر: 2024-01-04 آخر تحديث: 2024-02-20
تعرف على فوائد السبانخ للجسم

السبانخ من الخضروات الورقية الصحية،  لأنها مليئة بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، وهناك العديد من طرق تحضير السبانخ، فيمكن شراؤها طازجة أو مجمدة ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة، لأنها تتميز بطعمها اللذيذ في كل حالاتها، وفي هذا المقال تعرف على فوائد السبانخ للجسم واعتمدها ضمن وجباتك لتستفيد منها.

القيمة الغذائية في السبانخ

ماهي عناصر السبانخ الغذائية؟ السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء ذات القيمة الغذائية العالية جداً والغنية بالمغذيات الأساسية المختلفة والمهمة لصحة الجسم عموماً، وخاصة لمرضى فقر الدم، لذلك يمكنك تحضيرها في وصفات والاستمتاع بها نيئة في السلطات أو في المشروبات مثل عصير السبانخ ومن أهم القيم الغذائية الموجودة في السبانخ ما يلي:

  • الفيتامينات: منها فيتامين أ المهم للعين وصحة الجلد، وفيتامين ج المضاد للأكسدة، وفيتامين لتخثر الدم وصحة العظام.
  • المعادن: يوجد في السبانخ العديد من المعادن منها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، تلك المعادن المهمة لتكوين الهيموجلوبين والحفاظ على صحة القلب.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة المختلفة، بما في ذلك البيتا كاروتين واللوتين، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • الألياف الغذائية: تعتبر السبانخ مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، التي تساعد في عملية الهضم، وتدعم صحة الأمعاء، وتساعد في الحفاظ على الشعور بالامتلاء.
  • البروتينات: على الرغم من أنها لا تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل بعض المصادر الأخرى، إلا أن السبانخ تساهم ببعض البروتين في النظام الغذائي.

فوائد السبانخ للرجيم

هل السبانخ تساعد على إنقاص الوزن؟ كم سعرة حرارية في طبق السبانخ؟ من فوائد السبانخ للرجيم أنها تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، فقد أوصى الباحثون بأن تناول أقل من 500 سعرة حرارية يومياً يمكن أن يساعد في خسارة حوالي نصف كيلوجرام أسبوعيًا، لذا فإن تناول السبانخ يعد بديلاً للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل: السكر المضاف والحلويات التي تزيد الوزن، وعدد سعرات كل 100 غرام من السبانخ حوالي 30 سعرة فقط، يمكنك إدراج السبانخ المطبوخة ضمن وجباتك، إذن سعرات قليلة ووجبة مشبعة تضمن لكِ فقدان وزن بأمان.

فوائد السبانخ للحامل

فوائد السبانخ للحامل لا حصر لها، حيث تعتبر السبانخ من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لاحتوائها على حمض الفوليك المهم في فترة الحمل لأنه يمنع الإجهاض كما أنه مصدر غني بالحديد المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، ويمكن تناول السبانخ باللحمة وصفة غنية بالبروتين والحديد، لتحقيق أقصى استفادة من العناصر الغذائية من خلال الطعام، كما يوجد بالسبانخ فيتامين ب الذي يساعد بدوره في تحسين الحالة المزاجية أثناء الحمل وتقليل الاكتئاب، وعن سؤال هل السبانخ يزيد وزن الجنين؟ فإن نسبة الحديد الموجودة بالسبانخ تساعد على نمو الجنين ، وأيضا يقوم السبانخ بتحفيز نمو رئتيْ الجنين بشكل سليم، ويمنحه الوزن المناسب، نظراً لاحتوائه على البيتا كاروتين، والذي يتحول في جسم الأم إلى فيتامين A.

فوائد السبانخ للشعر

السبانخ من الخضروات الورقية المغذية التي تقدم العديد من الفوائد لصحة الشعر، فهو غني بالحديد وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، ويعزز السبانخ صحة فروة الرأس بشكل عام ويقوي بصيلات الشعر، ويساعد الحديد في منع تساقط الشعر عن طريق دعم الدورة الدموية المناسبة لفروة الرأس، كما يحفز فيتامين A إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، مما يساهم في ترطيب الشعر ولمعانه، كما يعزز فيتامين C امتصاص الحديد، مما يدعم منع ترقق الشعر وتكسره، ومن فوائد السبانخ للشعر أيضا حماية الشعر من الأضرار البيئية، إن الجمع بين هذه العناصر الغذائية الأساسية في السبانخ يجعلها إضافة قيمة لنظام غذائي يهدف إلى تعزيز الشعر القوي والصحي والحيوي.

طريقة صحية لطبخ السبانخ

على الرغم من أن السبانخ مليئة بالعناصر الغذائية والقيم المفيدة جداً لصحة الجسم، إلا أنها مثلها كمثل باقي الخضروات إذا تمت المبالغة في طهيها فسوف تخسر هذه الفوائد ولن يتبقى سوى الطعم، ويمكن تقديمها على شكل معجنات السبانخ أو طهيها مع الأرز بوصفات متنوعة، تعرفي على إحدى هذه الطرق السهلة فيما يلي:

مكونات طبخ السبانخ بطريقة صحية

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • فصان من الثوم المفروم.
  • بشر نصف ليمونة.
  • ضمة من السبانخ المقطعة.
  • رشة من الملح.
  • رشة من الفلفل الأحمر المطحون.

طريقة التحضير

  • أضيفي زيت الزيتون والثوم وبرش الليمون إلى مقلاة واسعة على نار متوسطة، ثم اطهي المزيج مدة 30 ثانية.
  • ضعي أوراق السبانخ في المقلاة وأضيفي إليها قليلًا من الملح، قلبي حتى تذبل أوراق السبانخ مدة 30 ثانية فقط.
  • عندما تبدو السبانخ خضراء زاهية وذائبة تقريبًا، ارفعي المقلاة عن النار وضعيها في طبق التقديم، وقدميها مع قليل من الملح والفلفل الأحمر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة