فوائد السبانخ المطبوخة: نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

  • تاريخ النشر: 2024-01-08 آخر تحديث: 2024-02-20
فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

السبانخ من الخضروات الورقية قوية التحمل، والتي تزرع في شمال أوروبا والولايات المتحدة والدول العربية وتنتمي إلى عائلة القطيفة وترتبط بالبنجر والكينوا، أنواعها المختلفة منها الطازجة والمعلبة والمجمدة، وتلقى إقبالا كبيرا على شرائها نظرا لطعمها الشهي وفوائدها الصحية المتعددة، ويمكن تحضيرها بالعديد من الطرق منها المطبوخة وأيضا تقديمها كمشروبات باردة، لذا نستعرض إليكِ في هذا المقال فوائد السبانخ المطبوخة تعرفي عليها فيما يأتي

مكونات السبانخ وقيمتها الغذائية

تعتبر السبانخ المطبوخة من المواد الغذائية التي توفر مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية، هذه الخضار الورقية الخضراء مليئة بالفيتامينات مثل A وC وK، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك، فإن السعرات الحرارية الموجودة في السبانخ منخفضة والكربوهيدرات بينما تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائي، لذلك في اختيار ممتاز لدعم الصحة العامة، إليك مكونات السبانخ وقيمتها الغذائية التي تجعلها صحية للغاية.

فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

  • الكالسيوم: تحتوي السبانخ على 250 ملليجراماً من الكالسيوم لكل كوب وهذا من شأنه أن يساعد في الحفاظ على صحة عظامك بما في ذلك أسنانك أيضًا، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج من السبانخ، يُنصح بدمج الأطعمة الغنية بفيتامين C مع هذه الأطعمة مثل الحمضيات وزيادة امتصاص الكالسيوم كما في عصير السبانخ مع الفراولة.
  • المغنيسيوم: تحتوي السبانخ المطبوخة على المغنيسيوم الذي يزيد من عملية التمثيل الغذائي وينظم إيقاع القلب ويحافظ على ضغط الدم، وبالتالي، تحتوي السبانخ على مصدر غني بالمغنيسيوم الغذائي الذي يمكن أن يفيد الصحة بطرق متعددة.
  • الحديد: تعتبر السبانخ من أفضل الورقيات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، فكل 100 جرام من السبانخ يحتوي على 2.7 ملجرام من الحديد مقابل 2.8 ملجرام من الحديد في نفس الكمية من اللحوم، لذلك هي من الأكثر المواد التي تساهم في علاج فقر الدم بشكل قوي.

فوائد السبانخ للجنس

السبانخ هي نباتات خضراء غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة، وعلى الرغم من أنها ليست محفزًا جنسيًا مباشرًا، إلا أنها تمتلك فوائد صحية تساهم في دعم الصحة الجنسية بشكل غير مباشر، بما في ذلك تحسين تدفق الدم، وتقليل التوتر التأكسدي، وزيادة مستويات الطاقة، وتنظيم الهرمونات، مما يمكن أن يسهم في تحسين الرغبة والأداء الجنسي بشكل عام، وأيضا من فوائد السبانخ للجنس أنها مصدر جيد للحديد والذي يساعد في إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى تحسين القدرة على التحمل أثناء النشاط الجنسي.

فوائد السبانخ للمرأة

تحتوي السبانخ المطبوخة على عدد من القيم الغذائية مثل الفولات والفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة المرأة العامة كما تساهم في حمايتها من خطر بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب كما تعمل على تخفيف آلام العادة الشهرية، وبفضل محتواها من الكالسيوم تقلل بشكل كبير من خطر هشاشة العظام في سن اليأس، ويمكن طبخ السبانخ في عدة وصفات وتضمينها ضمن نظامك الغذائي للاستفادة منها،  إليكِ بالتفصيل فوائد السبانخ للمرأة فيما يلي:

فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

فوائد السبانخ للشعر

ما هي فوائد السبانخ للشعر؟ السبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وفيتامين C والحديد، وهذه العناصر تعزز نمو الشعر وتحسين جودته، مما يجعله يظهر بشكل صحي، كما تحتوي على الكيراتين الذي يقوي بنية الشعر ويقلل من تلفه، ومضادات الأكسدة في السبانخ تحمي فروة الرأس من الضرر البيئي وتعزز صحة فروة الرأس.

فوائد السبانخ للحامل

هل السبانخ آمن للحامل؟ السبانخ المطبوخة من الأكلات المفيدة للحامل لأنها غنية بالحديد الذي يساعد في منع فقر الدم وتعزيز تكوين الدم كما تحتوي على حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين وتطوره العصبي وتوفر السبانخ فيتامينات ومعادن تساعد في خفض الدم أثناء الحمل كما أنها تدعم الصحة العامة للأم والطفل، تناولي عصير السبانخ ضمن مشورباتك واستمتعي بمذاقه.  

فوائد السبانخ للبشرة

بشرتك هي الجزء الأكبر والأكثر حساسية في جسمك، وإذا كنت تبحث عن بشرة صحية، فأنت بحاجة إلى تجربة تناول السبانخ بوصفاتها المتعددة مثل فطائر السبانخ الصحية، لإمدادك بالعناصر الغذائية والمعادن الأساسية التي تحتاجها للحفاظ على صحتها، ونتيجة لذلك، فإن هذه الخضار الورقية الخضراء هي الجرعة المناسبة التي يمكن أن تفيد بشرتك، بعض العناصر الغذائية الحيوية التي تحتوي عليها السبانخ هي فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ بما في ذلك فيتامين ك، والذي يلعب دورًا مهمًا في صحة البشرة كما تمنع ظهور حب الشباب.

فوائد السبانخ للرجال

تقدم السبانخ المطبوخة العديد من الفوائد الصحية للرجال، فهي مصدر قوي للعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم التي تدعم الصحة العامة ويمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة وتعزيز وظيفة العضلات وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يساهم حمض الفوليك الموجود في السبانخ في الصحة الإنجابية والخصوبة، علاوة على ذلك، ومن ضمن فوائد السبانخ للرجال أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ على مكافحة الإجهاد التأكسدي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة التي تصيب الرجال، مثل أمراض القلب ومشاكل البروستاتا، يمكن أن يكون دمج السبانخ في النظام الغذائي إضافة قيمة لدعم صحة الرجال.

فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

فوائد السبانخ للعضلات وكمال الأجسام

السبانخ تعزز نمو العضلات بفضل احتوائها على النترات التي تحسن كفاءة العضلات وتحتوي على البروتين الضروري لبناء العضلات في كمال الأجسام وتوفر مضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم لتحسين الأداء الرياضي والتعافي.

فوائد السبانخ للأطفال

السبانخ تعتبر مصدراً غنياً بالحديد الضروري لنمو الدماغ وتطور القدرات العقلية للأطفال، كما تحتوي على فيتامين A و C اللذان يقويان جهاز المناعة ويحافظان على صحة العيون، مما يجعلها مهمة للنمو الصحي لديهم، وتزود السبانخ الأطفال بالكالسيوم والمغنيسيوم، اللذين يساهمان في بناء عظام قوية وصحية، يمكنك تحضير معجنات السبانخ لأطفالك بجانب الشاي بالحليب لتشجيعهم على تناولها.

فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

فوائد السبانخ للمناعة

من أسباب فوائد السبانخ للمناعة أنها غنية بفيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الأطفال وتحميهم من الأمراض، تحتوي أيضًا على الزنك والسيلينيوم، اللذان يلعبان دورًا مهمًا في تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى وجود الفيتامينات والمعادن المتنوعة في السبانخ التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

فوائد السبانخ للعظام

السبانخ غنية بالكالسيوم وفيتامين K اللازم لصحة العظام ونموها لدى الأطفال، إن تناول كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخ يمنح طفلك الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ك، كما تحتوي أيضاً على المغنيسيوم والفوسفور، اللذان يمنعان هشاشة العظام في مرحلة الطفولة.

فوائد السبانخ للدورة الدموية والجهاز الهضمي

للسبانخ المطبوخة فوائد كبيرة للدورة الدموية والجهاز الهضمي بفضل تركيبتها الغنية بالمغذيات، بالنسبة للدورة الدموية، تساعد السبانخ بفضل محتواها العالي من النترات في توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، مما يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم، وهو أمر حيوي لصحة القلب، وإذا كنت تتساءل هل السبانخ مفيد للقولون العصبي؟ تحتوي السبانخ ذات الأوراق الداكنة على كمية كافية من الألياف للجسم، ونتيجة لذلك، يتم دائمًا التحكم في أمراض الجهاز الهضمي والقولون والمعدة وتحسينها بأفضل طريقة، يمكن تحضيرها ضمن المشروبات الباردة مع الفراولة لقيمة غذائية عالية.

فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

فوائد السبانخ للقلب والأوعية الدموية

تعتبر السبانخ مفيدة جدًا للقلب والأوعية الدموية؛ فهي تحتوي على النترات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم، كما أن غناها بمضادات الأكسدة مثل الفيتامين C والبيتا كاروتين يساهم في تقليل الالتهاب والحماية من تلف الخلايا، مما يدعم صحة القلب، ويساعد محتواها من البوتاسيوم والمغنيسيوم أيضًا تساهم في الوقاية من أمراض تصلب الشرايين.

فوائد السبانخ للكلى

هل السبانخ مفيدة للكلى؟ هل السبانخ يدر البول؟ تحتوي الخضار الورقية الداكنة، مثل السبانخ أو الكرنب على الفيتامينات والمعادن التي تعزز وظائف الكلى الصحية ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تسهيل مهمة الكلى في تصفية الدم، كما أنها مدر للبول، ولكن ننبه من تناولها كثرة لمرضى الكلى نتيجة محتواها العالي من البوتاسيوم والذي يمكن أن يضر الكلى إذا تم تناوله بحصة أكبر.

فائدة السبانخ للكبد

تحتوي الخضروات الورقية على مضادات أكسدة قوية تسمى الجلوتاثيون، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على عمل الكبد بشكل صحيح، يمكنك طبخ السبانخ لتقديم وجبة رائعة للعشاء، كما يمكنك تحضيرها مقلية مع الثوم وزيت الزيتون لوجبة صحية خفيفة ومشبعة.

فوائد السبانخ للإمساك

تحتوي السبانخ على الألياف ضرورية لصحة الأمعاء لأنها تساعد على الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي وتعزز حركات الأمعاء المنتظمة، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الإمساك والبواسير ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، كما تناول السبانخ بانتظام يمكن أن يساعدك على الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي، حضري سلطة السبانخ مع الخضروات الطازجة لهضم أسرع.

فائدة السبانخ للقولون

ما هو أفضل الخضار للقولون؟ ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما يمنع محتوى حمض الفوليك الموجود في السبانخ تلف الحمض النووي والطفرات الضارة في خلايا القولون، لذلك يمكنك تضمين السبانخ في وجباتك خلال الأسبوع

فوائد شرب عصير السبانخ يومياً

يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويعالج نزيف اللثة، ويحفز نمو الشعر، ويرطب الجلد، من يستطيع تناوله؟ يمكن لأي شخص تناول هذا باستثناء الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم، كل ما عليك فعله خلط حفنة من أوراق السبانخ الصغيرة مع الكرفس وحبة من الخيار ونصف تفاحة وعصير ليمونة وخفقهم في الخلاط الكهربي ثم يصفى ويقدم، إن تناول كوب واحد من عصير السبانخ في الصباح يوميا يضمن لكِ الحصول على حصتك اليومية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم والصحة.

فوائد السبانخ المطبوخة:  نشّط جهازك الهضمي وقوتك الجنسية

الأسئلة الشائعة حول السبانخ

بعد التعرف على مكونات السبانخ وقيمتها الغذائية وفوائدها، نستعرض إليكِ أهم الأسئلة الشائعة حول السبانخ المطبوخة فيما يلي.

متى يأكل الطفل الرضيع السبانخ؟

يمكن للطفل الرضيع تناول السبانخ بعد بلوغه 6 أشهر،اغسلي السبانخ واطهيها وافرميها، ثم ضعي الخضر في أطعمة طرية يسهل على الطفل تناولها، مثل عصيدة الحبوب أو الخضار المهروسة أو الزبادي، يمكنك أيضًا مزج السبانخ المطبوخة والمفرومة مع أطباق البيض المطبوخ مثل الفريتاتا بالسبانخ.

هل السبانخ ترفع المناعة؟

نعم، السبانخ ترفع المناعة وذلك بفضل محتواها من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E والمغنيسيوم التي تدعم جهاز المناعة لديك.

هل السبانخ يرفع مخزون الحديد؟

نعم، السبانخ يمكن أن تساعد في رفع مخزون الحديد في الجسم، لأنها غنية بالحديد وهو معدن ضروري لتكوين الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في الجسم.

لماذا لا يمتص الجسم الحديد من السبانخ؟

بسبب احتواء السبانخ على الأوكسالات وهي مركبات ترتبط بالحديد وتقلل من قدرة الجسم على امتصاصه.

هل يمكن أكل السبانخ بدون طهي؟

نعم، السبانخ النيئة غنية بالمواد المغذية وتوفر ملمس طازج ونضر، مما يجعلها خيارًا شائعًا في العديد من الأطباق.

كم مرة يجب أكل السبانخ؟

يعتمد تناول السبانخ على النظام الغذائي العام، وتناولها صحي ومغذي ومفيد للجسم، ولكن يوصى بتناول السبانخ من 2-4 مرات في الأسبوع ما بين نيئة في السلطات أو مطبوخة لتحقيق نظام غذائي معتدل.

كم تبلغ نسبة الحديد في السبانخ؟

تبلغ نسبة الحديد في السبانخ 2.7MG  لكل كوب 100  جرام.

ما هي فوائد السبانخ للرجيم والتخسيس؟

السبانخ مفيدة للرجيم والتخسيس بسبب انخفاض سعراتها الحرارية وارتفاع محتواها من الألياف التي تساعد على زيادة الشبع وتحسين الهضم وتقليل الشهية.

ما هي فوائد السبانخ للسكري؟

تعد السبانخ من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالمغنيسيوم، وهو أمر جيد لأن المغنيسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ما هي فوائد السبانخ الأحمر؟

السبانخ الأحمر نوع من أنواع السبانخ والتي لها نفس القيمة الغذائية للسبانخ الخضراء، كما تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وبيتا كاروتين ومركبات أخرى، وهذه المضادات تساعد في مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم.

ما هي فوائد عصير السبانخ والجرجير؟

يحتوي عصير السبانخ والجرجير على على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات المفيدة التي قد تحمي رؤيتك، وتخفض ضغط الدم، وتحسن صحة الشعر والجلد. ومع ذلك، فهي منخفضة في الألياف وليست بديلاً مناسبًا للوجبات، لأنها تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والدهون الصحية.

ما هي فوائد السبانخ مع الليمون؟

تحتوي السبانخ على حمض الأكساليك التي تمنع امتصاص الحديد لذا عليك إضافة عصير الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل كبير.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة