خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

  • تاريخ النشر: 2024-01-08 آخر تحديث: 2024-04-25
خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

البازلاء من الخضروات الصحية التي تزرع وتؤكل في جميع أنحاء العالم، وتتوفر طازجة ومجمدة ومعلبة ومجففة ، ويمكن الحصول عليها بسهولة في المتاجر، كما يمكن تحضيرها بالعديد من الطرق حسب المكونات، لذا نستعرض إليكِ في هذا المقال خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر بالصور والأسئلة الشائعة حول طريقة طبخها.

مكونات طبخة البازلاء المجمدة باللحم والجزر

كيف أطبخ البازلاء المجمدة؟ يفضل العديد تحضير الأكلات المفرزة مثل البسلة المجمدة كطبق جانبي لطعمها الشهي وفوائدها الصحية المتعددة وأيضا سهولة تحضيرها، دون استهلاك الكثير من الوقت في تنظيفها واستخراج البذور عن قشرها، كما تتعدد طرق تحضيرها باختلاف المكونات، وتقدم عادة بجانب الأرز والخبز، تعرفي على مكونات طبخة البازلاء المجمدة باللحم والجزر بطريقتها الأصلية كالآتي:

مقادير البسلة المجمدة

  • 500 غرام من لحم البقر مقطع لمكعبات.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الكانولا.
  • ملعقة كبيرة من بهارات اللحم.
  • بصلة مفرومة.
  • حبة من البطاطس مقطعة لمكعبات.
  • فصان من الثوم المفروم.
  • حبتان من الجزر مقطعة لمكعبات.
  • مغلف من البازلاء المجمدة.
  • كوبان من البندورة المفرومة.
  • ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.
  • ملح بحسب الرغبة.
  • فلفل أسود حسب الرغبة.

كيف اطبخ البازلاء المجمدة باللحم والجزر؟

خطوات عمل البازلاء المجمدة، يمكنك تحضيرها كالآتي:

  • سخني الزيت في قدر مناسب على نار متوسطة، ثم ضعي قطع اللحم وقلبيها حتى يتغير لونها.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

  • في قدر آخر سخني الزيت، ثم ضعي البصل واقليه حتى يتغير لونه، ثم أضيفي الجزر والثوم المفروم، والفلفل الأسود والبهارات المشكلة ومعجون الطماطم.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

  • أضيفي عصير الطماطم وكوب من الماء، وغطي القدر واتركي اللحم مدة 30 دقيقة، ثم أضيفي البازلاء المجمدة إلى الخليط.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

  • أضيفي قطع اللحم، يمكنك إضافة كوب من الماء إذا جفت السوائل، ثم اتركي خليط البسلة المجمدة باللحم والجزر على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة أو لحين تمام النضج.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

  • اسكبي البسلة المجمدة باللحمة في أطباق التقديم وقدميها ساخنة بجانب الأرز بالشعيرية من موقعنا.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

هل تختلف البازلاء المجمدة عن البازلاء الخضراء؟

يتم استهلاك البسلة حول العالم لمحتواها العالي من البروتين، كما أنها منخفضة الدهون وعالية الألياف مما يجعلها طبق مشبع وسهل الهضم في نفس الوقت، ولكن هل تختلف البازلاء المجمدة عن البازلاء الخضراء؟ فالإجابة نعم وعلى عكس الكثير من الخضروات ؛ حيث إن البسلة المجمدة أفضل من الطازجة لعدة أسباب.

البازلاء الخضراء

تختلف البازلاء الخضراء الطازجة أو بذور البازلاء الصغيرة ذات اللون الأخضر الزاهي المقشرة عن البسلة المجمدة فهي من الأطباق التي تسعد العين قبل الفم أثناء تناولها، ويمكن إعدادها مسلوقة أو خضار سوتيه على البخار أو مطبوخة، لكن تتطلب استهلاك الكثير من الوقت في نزع البذور عن القشور، وأيضا تتلف بسرعة إذا لم يتم تخزينها في أسرع وقت، ومع قيمتها الغذائية العالية حيث يوفر كل كوب من البازلاء الخضراء المطبوخة 126 سعراً حرارياً بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، إلا أنها تفقد نصف محتواها من تلك العناصر إذا لم يتم طهيها في نفس يوم التنظيف.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

البازلاء المجمدة

على عكس البازلاء الخضراء التي يتم استهلاكها بعد وقت قصير من قطفها، يساعد تجميدها بعد تنظيفها ونزع قشرتها مباشرة وأيضا تخزن البازلاء المجمدة بشكل صحيح في الثلاجة في حاويات محكمة الغلق عندما تنضج تمامًا في الحفاظ على الطعم وعناصرها الغذائية وهذا أيضًا يزيد من مدة الصلاحية وهي من الأكلات المجمدة التي يمكن استخدامها طوال العام، وأيضا توجد على قائمة مفرزنات رمضان الرئيسية لطبخ أسهل، ومثلها مثل البسلة الخضراء في المحتوى الغذائي ولكن الفرق في الاحتفاظ بهذا المحتوى طيلة فترة التجميد وبعد الطهي أيضاَ، ولذلك إن المزايا للبازلاء المجمدة مقارنة بالبازلاء الطازجة تجعلها خيارًا أفضل وأكثر صحة.

خطوات ومكونات طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة والجزر

الفوائد والقيمة الغذائية في طبخات البسلة المجمدة

تحتفظ البازلاء المجمدة بقيمتها الغذائية بشكل جيد بسبب عملية التجميد السريع لها بعد قطفها، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة وأيضا الألياف الغذائية لصحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي كل كوب في طبخات البسلة المجمدة على 126 سعراً حراريا، و 10 غرامات من البروتين، وغرامين فقط من الدهون، و 9 غرامات من الألياف ، و 16 غراماً من الكربوهيدرات.

مقالات ذات صلة:

يخنة البازلاء باللحم المفروم

فوائد البازلاء الصحية للجسم

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هي البهارات التي توضع على البازلاء المجمدة؟
    يمكنك اختيار البهارات التي توضع على البازلاء المجمدة حسب تفضيلاتك الشخصية، لكن عادة ما يستخدم الملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة في تنكيه البسلة.
  2. كم مدة طبخ البازلاء المجمدة؟
    تعتمد مدة طبخ البازلاء المجمدة حسب خيارات الطهي، البسلة المسلوقة يتراوح مدة نضجها ما بين 10-12 دقيقة، أما المطبوخة فيترواح طهيها ما بين 30- 40 دقيقة، وإذا أردتها على البخار فلن تأخذ أكثر من 5 دقائق.
  3. هل هناك طريقة خاصة للبازلاء المجمدة للتخسيس والتنحيف؟
    نعم، هناك طريقة خاصة للبازلاء المجمدة للتخسيس والتنحيف، كل ما عليك فعله، تحضير بعض الخضروات مثل الجزر والفاصوليا الخضراء وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم اسلقي البازلاء المجمدة والجزر في الماء المغلي لمدة 3-5 دقائق، ثم في مقلاة سخني القليل من زيت الزيتون وأضيفي الفاصوليا الخضراء وقلبيها لمدة دقيقتين قبل إضافة البازلاء والجزر المسلوقين، تبلي الخليط بالملح والفلفل الأسود، استمري في تقليب الخضار حتى تصبح طرية ولكن متماسكة وقدميها ساخنة كطبق جانبي مع الدجاج المشوي.
  4. كيف أطبخ البازلاء المجمدة؟
    يمكنك طبخ البسلة المجمدة بطريقة بسيطة، فيمكنك تحضيرها على شكل شوربة صحية شهية عن طريق تقليب البازلاء مع البصل والتوابل وسلقها، ثم طحنها لتحضير شوربة البازلاء الخضراء ذات النكهة الفريدة.
  5. كيف أحفظ البسلة في الفريزر؟
    تحفظ البسلة الخضراء في الفريزر بعد نزع البذور عن القشور وغسلها وتجفيفها مباشرة، في أكياس خاصة بالتجميد أو حاويات بلاستيكية محكمة الغلق، ويمكن استخدامها خلال عام من التخزين.
  6. ما هو موسم البسلة؟
    البسلة نباتي موسمي بارد، ويتم زراعتها في الشتاء في أغلب دول العالم وتحديداً من نوفمبر حتى شهر فبراير، وننصحك عند شراء البازلاء الطازجة، ابحثي عن القرون الخضراء الصلبة والمخملية النابضة بالحياة والمملوءة بالبازلاء.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة