طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

  • تاريخ النشر: 2024-01-24 آخر تحديث: 2024-02-21
طريقة عمل ايدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

البازلاء الخضراء أو البسلة كما يسميها البعض، تعتبر البازلاء من البقوليات الخضراء التي تتمتع بفوائد صحية لا حصر لها، تستخدم في تحضير العديد من أطباق الحساء والسلطات ويمكن أيضاً استخدامها في تحضير أنواع الأرز المختلفة مثل الأوزي! في هذا المقال، سنقدم لك عزيزتي طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة) والتي يمكنك اعتبارها واحدة من وصفاتك المفضلة خاصة إذا كنت ممن يبحث عن أطباق مناسبة للرجيم ومشبعة في نفس الوقت.

طريقة عمل إيدام البازلاء بمكونات بسيطة

يحضر إيدام البسلة بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر يمكن أن تناسب جميع الأذواق، سنقدم لك الآن طريقة عمل إيدام البازلاء بمكونات بسيطة وبأقل التكاليف، يتميز هذا الطبق بأنه مليء بالنكهات الرائعة والعناصر الغذائية المهمة، يمكنك تقديمه كطبق جانبي أو رئيسي مع الخيارات الأخرى مثل الخبز المحمص أو الأرز، جربيها الآن.

مكونات ومقادير إيدام البازلاء

  • 300 غرام من البازلاء الخضراء.
  • حبة من البصل المقطع.
  • حبتان من البطاطس المقطعة.
  • حبة من الجزر المقطع.
  • 3 سيقان من البصل الأخضر المقطع.
  • نصف كوب من الطماطم المقطعة.
  • 3 ملاعق كبيرة من الشبت المفروم.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير إيدام البازلاء

  • سخني زيت الزيتون في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل حوالي لمدة 4 دقائق.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

  • أضيفي كل من البصل الأخضر، الجزر، البطاطس، البازلاء الخضراء، الطماطم مع كوب ونصف من الماء والملح والفلفل، اطهي المكونات معاً حوالي لمدة 30 دقيقة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

  • اسكبي إيدام البازلاء في أطباق التقديم وقدميه مباشرة، زينيه بالشبت المفروم حسب رغبتك.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

وصفات مختلفة لتحضير إيدام البازلاء

كما ذكرنا سابقاً، يمكن تحضير إيدام البسلة بطرق ونكهات عديدة حسب المكونات المستخدمة والمتوفرة لديك، فيما يلي سنقدم لك وصفات مختلفة لتحضير إيدام البازلاء بأسهل الخطوات، جربي أي منها حسب رغبتك.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالجزر

لتحضير إيدام البازلاء المعلبة مع الجزء ما عليك سوى تسخين الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل مع الثوم والجزر والبازلاء والملح والبهارات، ثم اسكبي المرق مع صلصة الطماطم واتركي المكونات حتى الغليان، ثم خففي الحرارة واتركيه حوالي لمدة 15 دقيقة حتى تنضج المكونات، ثم اسكبي  إيدام البازلاء بالجزر في أطباق التقديم وقدميه مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة

جربي تحضير إيدام البسلة بالتونة بخطوات سهلة، ابدئي بتسخين الزيت في قدر كبير على نار متوسطة، اقلي البصل مع الثوم، ثم أضيفي الزنجبيل والكاري والدقيق، اطهي المكونات معاً، ثم اسكبي مرق الدجاج مع البازلاء المجمدة واتركي المكونات حتى الغليان، وأخيراً أضيفي التونة المعلبة وحركيها مع المزيج، تبلي بعدها بالملح وصلصة الصويا، ثم قدميه مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

طريقة عمل إيدام البازلاء باللحم

إليك طريقة عمل إيدام البازلاء باللحم، ما عليك سوى تنظيف قطع اللحمة وغمسها بالدقيق، ثم اقليها مع الزيت في قدر متوسط على نار عالية حتى يتغير لونها، ثم خففي الحرارة وأضيفي الأعشاب العطرية المفرومة ومرق الخضار والملح والفلفل ومعجون الطماطم، قلبي المكونات معاً واتركيها حوالي لمدة ساعة ونصف، ثم في النهاية أضيفي البازلاء واطهيها مع المكونات حوالي لمدة 5 دقائق ثم قدمي إيدام البسلة باللحم مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

طريقة عمل إيدام البازلاء بالدجاج

حضري إيدام البسلة بالدجاج، أولاً اقلي البصل حتى يصبح شفافاً، ثم أضيفي معجون الطماطم والبازلاء المجمدة ومرق الدجاج، اتركي المكونات حتى الغليان حوالي لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي قطع الدجاج المسلوقة واطهيها مع المكونات لمدة 5 دقائق، تبلي الإيدام حسب رغبتك بالملح والفلفل والشبت المفروم، ثم اسكبيه في أطباق التقديم وقدميه مباشرة مع أي خيارات من اختيارك.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

طريقة عمل إيدام البازلاء بالدجاج والجزر

حضري إيدام البسلة بالفراخ والجزر بكل بساطة، ما عليك سوى قلي قطع الدجاج حتى يتغير لونها، ثم ضعيها جانباً، ثم اقلي البصل مع الثوم والجزر، ثم أعيدي إضافة الدجاج مع البازلاء والمرق، اطهي المكونات معاً حتى تنضج تماماً، تبليها بالملح والفلفل ومعجون الطماطم والشبت المفروم، اطهي المكونات معاً قليلاً، ثم اسكبي الإيدام في أطباق التقديم وقدميه مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

إيدام البازلاء والجزر واللحم

حضري إيدام البسلة والجزر واللحم بخطوات سهلة، ابدئي بتسخين الزيت وقلي البصل مع قطع اللحم حتى يتغير لونها، ثم تبليها بالملح والفلفل والقرنفل واتركيها لبضع دقائق، ثم اسكبي كوباً من الماء الساخن واتركي المكونات حتى تنضج اللحمة تماماً، ثم أضيفي الجزر، البازلاء، البطاطس وباقي المكونات مع كوب أخر من الماء، اطهيهم معاً جيداً، ثم قدمي الإيدام مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

إيدام بازلاء باللحم والطماطم

لتحضير إيدام البسلة باللحم والطماطم بكل سهولة، اقلي البصل حتى يصبح لونه ذهبياً، ثم أضيفي قطع اللحم والبهارات والملح واقليها حتى يتغير لونها، وفي نفس الأثناء، في قدر منفصل قومي بقلي الجزر مع البزلاء حوالي لمدة 7 دقائق، ثم انقليهم لقدر اللحم، اسكبي فوقها صلصة الطماطم والملح والبهارات حسب رغبتك، ثم اخلطي القليل من معجون الطماطم مع الماء الساخن واسكبي المزيج فوق المكونات واطهيها معاً حوالي لمدة 20 دقيقة،ثم قدميها مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

إيدام البازلاء من مطابخ مختلفة

والآن، إليك أيضاً طرق أخرى لتحضير إيدام البازلاء من مطابخ مختلفة مثل المطبخ الهندي واليمني، جربيها بلا تردد.

طريقة عمل إيدام بازلاء هندي 

يتميز المطبخ الهندي بالتوابل التي تستخدم في تحضير الأطباق المختلفة، إليك الآن طريقة تحضير إيدام هندي بالبسلة، ما عليك سوى سلق البازلاء في قدر صغير على نار متوسطة حوالي لمدة 30 دقيقة، ثم صفيها جيداً، سخني بعدها ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند في قدر كبير وأضيفي البصل والثوم والزنجبيل والفلفل الأخضر الحار والملح والماسالا والكمون والكزبرة والكركم، حركي المكونات معاً، ثم أضيفي معجون الطماطم وحليب جوز الهند واتركي المزيج حتى الغليان، ثم اسكبي القليل من الماء أو المرق مع البازلاء المطبوخة، اطهي المكونات معاً، ثم قدميه مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

إيدام يمني بالبازلاء

لتحضير إيدام يمني بالبسلة والخضار ما عليك سوى تسخين الزيت وكرملة البصل، ثم أضيفي البازلاء مع الجزر واطهيهم معاً لمدة 3 دقائق، ثم أضيفي الطماطم المفرومة وعصير الطماطم واطهيهم معاً لمدة دقيقتين، ثم اسكبي كمية كافية من الماء لتغطية الخضار، خففي الحرارة واتركيها حوالي لمدة 30 دقيقة، تبلي بعدها بالملح والفلفل وأضيفي البطاطس والكوسا والشبت، اطهي المكونات معاً لمدة  40 دقيقة إضافية، ثم قدمي الإيدام اليمني مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

إيدام بازلاء على الطريقة الباكستانية

إيدام بسلة على الطريقة الباكستانية تختلف كلياً عن باقي الطرق، يمكنك تحضيره بتسخين الزيت وقلي البصل مع معجون الثوم والزنجبيل وورق الغار، ثم أضيفي البطاطس المقطعة مع البازلاء واتركي المكونات تنضج معاً حوالي لمدة 15 دقيقة، أزيلي بعدها ورق الغار وأضيفي معجون الطماطم والماسالا والبابريكا والسكر والملح، استمري في طهي المكونات حوالي لمدة 10 دقائق، ثم قدميه مباشرة.

طريقة عمل إيدام البازلاء اللذيذ (وصفات مختلفة ونكهات فريدة)

ما هي أهم فوائد إيدام البازلاء

فوائد البازلاء لا تعد ولا تحصى، ويتمتع طبق إيدام البزاليا فوائد عديدة وذلك بسبب احتواء البسلة نفسها على مستويات عالية من البروتين والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم، تحتوي الحصة الواحدة من إيدام البازلاء على حوالي 366 سعرة حرارية، 48 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 13 غراماً من الألياف و19 غراماً من السكر، بالإضافة إلى 13 غراماً من البروتين، 14 غراماً من الدهون بما فيها غرامان دهون مشبعة، بالإضافة إلى نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات الأخرى.

الأسئلة الشائعة عن إيدام البازلاء

والآن، سنقدم لك عزيزتي بعض الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بطبق إيدام بزاليا والتي ستفيدك حتماً وستزيد من معرفتك بكل ما يخص هذا الطبق الرائع.

كيف تطبخ البازلاء اليابسة؟

ضعي البازلاء اليابسة في قدر كبير وغطيها بالماء، اتركيها حتى الغليان على نار خفيفة من مدة تتراوح بين 30-60 دقيقة.

كم مدة تسوية البسلة؟

يتم استخدام حوالي كوب من الماء لكل كوب من البسلة، تستغرق حوالي من 4 إلى 5 دقائق فقط بتسويتها.

هل البازلاء صحي؟

البازلاء هي طعام ذو قيمة غذائية عالية، تحتوي حصة واحدة من البازلاء على البروتين والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، يمكن أن يؤدي إضافة البازلاء في نظامك الغذائي إلى تحسين عملية الهضم والتحكم في الوزن وصحة القلب وتنظيم نسبة السكر في الدم وصحة العين.

في هذا المقال، تعرفنا معاً على العديد من الطرق المختلفة من مطابخ مختلفة لتحضير إيدام البازلاء، طبق رائع وشهي، يتمتع بقيمة غذائية عالية، جربي تحضيره!

مقالات ذات صلة:

سلطة البازلاء: أشهر وصفاتها وطرق تحضيرها

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

شوربة البازلاء الخضراء

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة