مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

  • تاريخ النشر: 2024-01-22 آخر تحديث: 2024-02-21
مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

تتميز الخضار بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف، وينصح دائماً بتناولها باستمرار لما تمنحه من فوائد صحية تنعكس على الجسم، تحضر الخضار بطرق عديدة وتستخدم في تحضير أغلب الأطباق اليومية وخاصة لمن يتبع الحميات الغذائية لفقدان الوزن، في هذا المقال، سنقدم لك مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة) مميزة ورائعة، جربيها.

البازلاء سوتيه

البازلاء أو البسلة هي واحدة من أشهر وأهم أنواع البقوليات التي تتميز بفوائدها الصحية، تستخدم في تحضير العديد من الأطباق المختلفة وأهمها حساء البازلاء والجزر أو سمبوسك الخضار بالبازلاء، طبق البازلاء سوتيه هو طبق مميز محضر بطريقة صحية مناسبة جداً للرجيم، فيما يلي سنقدم لك مكونات البازلاء سوتيه وأفضل طريقة لتحضيرها بأقل التكاليف.

مكونات البازلاء سوتيه

  • كيلو غرام من البازلاء الخضراء المجمدة.
  • 6 ملاعق كبيرة من الزبدة.
  • ملعقتان صغيرتان من السكر.
  • 3 فصوص من الثوم المهروس.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة عمل بازلاء سوتيه

  • ضعي البازلاء مع الزبدة والسكر والثوم في مقلاة متوسطة على نار متوسطة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

  • اطهي المكونات معاً حتى تذوب الزبدة تماماً، ثم استمري بالطهي حوالي لمدة 7 دقائق مع التقليب من حين لآخر.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

  • صفي البسلة سوتيه في مصفاة معدنية من الزبدة والماء إن وجد.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

  • اسكبي البسلة سوتيه في أطباق التقديم، تبليها بالملح والفلفل وقدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

طريقة عمل أطباق البازلاء سوتيه مع إضافات مختلفة

يعتبر طبق البسلة سوتيه من الأطباق الغنية جداً بالفوائد الصحية، كما يتميز بقلة سعراته الحرارية وإمكانية تقدميه كطبق عشاء خفيف أو طبق جانبي بجانب الأطباق الرئيسية المختلفة، فيما يلي سنقدم لك طريقة عمل أطباق البازلاء سوتيه مع إضافات مختلفة بخطوات سهلة وبأقل التكاليف، جربيها حسب ما هو متوفر لديك من مكونات واستمتعي بالعديد من أطباق البازلاء السهلة.

بازلاء سوتيه بالجزر

طبق البسلة سوتيه بالجزر والذي يمكنك تحضيره بسهولة، سخني الزيت في مقلاة متوسطة على نار متوسطة، اقلي الجزر مع البصل والملح والفلفل حوالي لمدة 6 دقائق، ثم أضيفي البازلاء واتركيها مع المكونات لبضع دقائق، ثم أضيفي الزبدة وحركيها مع المكونات قليلاً، ارفعي المقلاة عن النار وأضيفي الشبت المفروم، اسكبي البازلاء سوتيه بالجزر في طبق التقديم وقدميه مباشرة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

بازلاء سوتيه باللحمة

يمكنك تحضير البسلة سوتيه باللحمة بكل بساطة، أولاً سخني الزيت في مقلاة متوسطة على نار متوسطة، اقلي البصل مع الكرفس، ثم أضيفي قطع اللحم واقليها حوالي لمدة 5 دقائق، وفي وعاء منفصل، اخلطي معجون الطماطم مع القليل من الماء واسكبي المزيج فوق اللحمة مع التتبيل بالتوابل المختلفة، اطهي المكونات معاً حتى تنضج، ثم قلبي البازلاء في مقلاة منفصلة مع الزيت وأضيفيها للمكونات واطهيها مع المكونات حوالي لمدة 15 دقيقة، ثم قدمي البازلاء باللحمة مباشرة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

بازلاء سوتيه مع البطاطا

يمكنك تحضير البسلة سوتيه مع البطاطا بخطوات سهلة، أولاً قشري البطاطا واسلقيها في وعاء قدر متوسط مملوء بالماء المملح حوالي لمدة 15 دقيقة، وفي هذه الأثناء، ذوبي الزبدة في مقلاة كبيرة واقلي البصل المفروم مع تتبيله بالملح والفلفل، ثم أضيفي البازلاء المجمدة واطهيها حوالي لمدة دقيقتين، ثم أضيفي الشبت والبصل الأخضر، ثم اسكبي البطاطس في طبق التقديم مع مزيج البازلاء وقدميه مباشرة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

بازلاء سوتيه مع دجاج بصلصة الليمون

طبق بازلاء سوتيه مع دجاج بصلصة الليمون الذي يمكنك تحضيره بخطوات بسيطة، أولاً تبلي صدور الدجاج بالملح والفلفل، ثم حمريها في مقلاة ساخنة حتى يتغير لونها وارفعيها جانباً، ثم أضيفي الكراث المفروم والثوم والزعتر والخل، اطهي المكونات معاً، ثم أضيفي الكريمة ومرق الدجاج وأعيدي صدور الدجاج المحمرة إلى نفس المقلاة واطهيها معاً، قلبي البازلاء في مقلاة صغيرة مع القليل من الزيت، ثم انقليها إلى مقلاة الدجاج واطهيها مع المكونات، ثم قدمي البازلاء بالدجاج مباشرة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

سوتيه البازيلاء بالطماطم والجزر

سوتيه البسلة بالطماطم والجزر، يمكنك تحضيرها بخطوات سريعة، سخني الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل مع الجزر والبطاطس لمدة 4 دقائق، ثم أضيفي البازلاء وقلبيها مع المكونات، ثم أضيفي الطماطم، الشبت، الفلفل والملح وكمية قليلة من الماء الساخن، اطهي المكونات معاً حتى تنضج تماماً، ثم اسكبي سوتيه البازيلاء بالطماطم والجزر في طبق التقديم وقدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل البازلاء السوتيه (5 وصفات مختلفة)

فوائد البازلاء سوتيه

تتعدد فوائد البازلاء الخضراء وتتمتع بملف غذائي رائع وقيم جداً، يحتوي النصف كوب منها على حوالي 67 سعرة حرارية فقط، حوالي 75٪ من هذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات والباقي يتم توفيره من البروتين وكمية صغيرة من الدهون، توفر حوالي 12.5 غرام من الكربوهيدرات بما فيها 4.4 غرام من الألياف، 4.3 غرام من البروتين، تتميز بأنها تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، تحسين عملية الهضم بسبب محتواها الجيد من الألياف، يمكن أن تقي من بعض الأمراض المزمنة بما فيها أمراض القلب والسرطان والسكري.

الأسئلة الشائعة حول البازلاء سوتيه

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول البازلاء سوتيه والتي ستزيد معرفتك بكل ما يتعلق بالبسلة سوتيه، تعرفي عليها معا.

ما معنى كلمة خضار سوتيه؟

سوتيه تعني القلي أو طهي الطعام على نار عالية، عادة ما يتم طهيها مع الزبدة أو الزيت وقلي الخضار أو طهيها مع الزيت أو الزبدة وهي طريقة طهي سريعة تركز على تحمير الطبقة الخارجية من الطعام وتحافظ على نكهة الجزء الداخلي.

كيف اعمل خضار سوتيه للرجيم؟

يمكنك تحضير خضار سوتيه للرجيم ببساطة، ما عليك سوى قلي الجزء والبصل والفلفل الحلو والقرنبيط والفطر والكوسا مع زيت الزيتون في مقلاة متوسطة، ثم تضاف الزبدة وتقلب مع المكونات ويضاف الثوم ويقلى أيضاً، تتبل المكونات وتقدم، يمكنك اختيار أي خضار حسب رغبتك.

هل تسلق البازلاء؟

نعم، يمكنك سلق البازلاء في قدر مملوء بالماء حوالي لمدة 10 دقائق، وأحياناً ما يتم إضافة القليل من السكر للحفاظ على لونها الأخضر اللامع.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها في تحضير البازلاء سوتيه بمكونات مختلفة حسب ما هو متوفر لديك، جربي أي منها.

مقالات ذات صلة:

شوربة البازلاء بالكريمة

طريقة عمل طاجن البسلة بالفراخ

طريقة عمل الرز بالبازلاء

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة