حيل وأفكار لتجهيز مفرزنات رمضان 2024 لجعل الطبخ أسهل

  • تاريخ النشر: 2023-12-25 آخر تحديث: 2024-03-10
حيل وأفكار لتجهيز مفرزنات رمضان 2024 لجعل الطبخ أسهل

يفضل الكثير من سيدات المنزل التحضير لشهر رمضان الكريم قبل قدومه بفترة كافية بشراء الخضروات والمواد الغذائية والفواكه وتحضيرها لحفظها وتجميدها حتى يستطعن تحضير الطعام في وقت أقل خاصة في أيام العزائم أثناء الصيام وحتى تستمتعي بوقتك في رمضان وتقسيمه بشكل صحيح وأيضا للتفرغ للعبادة، نستعرض إليكِ حيل وأفكار لتجهيز مفرزنات رمضان 2024 لجعل الطبخ أسهل، تعرفي عليها.

تفريز الخضروات

يعد تفريز الخضروات مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون دائمًا في الحصول على أصناف الخضروات الموسمية في كل الأوقات، كما أن تجميدها مناسب للموظفات اللاتي ليس لديهن وقت لإعداد الخضار في يوم الطهي، وخاصة في أيام رمضان حيث لا تستطيع سيدة المنزل إنجاز تحضير أطباقها بعد العودة من العمل، وقد يبدو الأمر كمهمة شاقة في البداية، خاصة عندما تقوم بتحضير كميات كبيرة من الخضروات وتفريزها في نفس الوقت، لكن في الحقيقة الأمر يستحق العمل، لأنه لا يوفر الوقت والجهد فحسب، بل يسهل أيضًا عملية الطهي بشكل كبير، اتبعي هذه التعليمات لتفريز سهل.

  • البامية والفاصوليا: لتفريز البامية والفاصوليا أزيلي الرأس بالطريقة التي ترغبين بها ثم اغسليها جيداً، واسلقيها في ماء مغلي مدة 3 دقائق ثم صفيها من الماء، ثم خزني الخضار في أكياس الثلاجة وضعيها في الفريزر.
  • البصل: لتفريز البصل قطعيه ناعماً واخلطيه مع القليل من زيت الزيتون وضعيه في أكياس واحفظيه بالفريزر.
  • الملوخية: افرمي الملوخية في الخلاط الكهربي، ثم ضعي معها بعض المرق المغلي البسيط جدًا، ثم عبئيها في أكياس الثلاجة واحفظيها في الفريزر.
  • الطماطم: قشريها وجففيها في مصفاة أو بقطعة قماش نظيفة وجافة حتى تجف تمامًا، ثم قطعي الطماطم إلى قطع متوسطة أو كبيرة حسب ما تستخدمينه، ثم ضعيها في أكياس الثلاجة وخزنيها في الفريزر، ويمكن أن تستمر صلاحيتها مدة 6 شهور.
  • الفطر: لتفريز الفطر اغسليه جيداً وصفيه واخلطيه مع القليل من زيت الزيتون على النار حتى يذبل، ثم وزعيه على أكياس الثلاجة وفرزيه واستخدميه في الحساء والفطائر.

تفريز اللحوم والدجاج

اللحوم والدجاج إحدى المواد الغذائية التي توجد على مائدة رمضان بشكل يومي، ولذلك تبحث سيدة المنزل طرق تفريزها بكميات للاستفادة منها طيلة الشهر لتحضير وصفات متعددة مثل الدجاج المشوي وحواوشي اللحم والكبسة، إليك بعض طرق الطبخ التي ستوفر عليك الوقت وتساعدك على الاستعداد لشهر رمضان المبارك من خلال خطوات واستعدادات قليلة يمكنك البدء بها مسبقًا، ويتم ذلك من خلال تحضير اللحوم والدجاج وتجميدها بحيث يمكن استخدامها بسهولة قبل دقائق من طهيها.

تفريز اللحوم

للحفاظ على جودة اللحوم ونضارتها، يجب تبريدها لمدة 6 ساعات على الأقل قبل تجميدها، ثم قومي بتقطيعها إلى قطع صغيرة وضعيها في أكياس حفظ بالثلاجة، وذلك لأن تجميد اللحوم ثم تذويبها ثم إعادة تجميدها سيشجع نمو الميكروبات، كما يمكنك حفظ اللحم المفروم بعد تعصيجه وتجهيزه في أكياس حسب كمية كل طبخة لإعداد العديد من الوصفات مثل المكرونة بالبشاميل، وفكه قبل الطهي بنصف ساعة بدرجة حرارة الغرفة.

تفريز الدجاج

وبالنسبة لتفريز الدجاج فاغسليه جيداً، ونظفيه، وانقعيه في الماء والملح والخل والليمون لبعض الوقت، ثم جففيه وضعيه في كيس محكم الغلق وأدخليه إلى الفريزر حتى استخدامه، كما يمكنك تقسيم الدجاج إلى عدة أكياس حسب عدد أفراد عائلتك، فلا يصح تجميد الدجاج ثم تذويبه وإعادة تجميده مرة أخرى.

تفريز الأسماك

يعد تناول المأكولات البحرية في شهر رمضان من أفضل الأطعمة لتغذية الجسم، خاصة أنه يوفر العناصر الغذائية مثل البروتين والأحماض الدهنية المفيدة والفيتامينات، ويقي من العديد من أمراض القلب وغيرها من الأمراض، لذلك احرصي على جعله من الأطعمة الأساسية التي تتناولينها خلال الشهر مثل تحضير فيليه السمك المقلي وصيادية السمك، وحتى تتمكني من تفريز الأسماك اغسلي السمك جيدًا وأزيلي الرؤوس والقشور ثم اشطفيه جيداً،ومن الأفضل غسله جيداً بالماء وتجفيفه ووضعه في كيس بلاستيكي للتخزين لإزالة الهواء ثم تجميده.

تفريز المعجنات

قد لا يكون تجميد المخبوزات مثل البيتزا والسمبوسة هو الخيار المفضل للعديد من الأشخاص، ولكنه قد يكون مفيدًا إذا كنت تعاني من ضيق الوقت في عزائم شهر رمضان الكريم، بإمكانك تفريز المعجنات بجميع أنواعها لرمضان وتجنب مشكلات تشقق المعجنات أثناء الطهي، إليك طرق تفريز المعجنات تعرفي عليها فيما  يأتي.

تفريز السمبوسك

السمبوسك من أهم المقبلات الساخنة التي يفضل تحضيرها في شهر رمضان ويمكن حشوها بالعديد من الحشوات مثل السمبوسك باللحم وبالخضار، فقط بعد أن تقومي بحشو السمبوسة بالحشوة التي ترغبين بها، قومي بدهن كل حبة منها بالقليل من الزيت، وبإمكانك بدلاً من ذلك أن تلفي كل حبة بورق الزبدة أو النايلون، وذلك حتى لا تلتصق ببعضها البعض، ثم ضعيها بأكياس التفريز قبل وضعها في البراد، وقومي بإخراجها قبل ساعة من القلي.

تفريز البيتزا

 البيتزا من الأطباق اللذيذة التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الكبار والصغار، ويطلبها أفراد الأسرة كنوع من التغيير بين الأصناف على مدار شهر رمضان، كما أن تحضير عجينة البيتزا وتخميرها يتطلب الكثير من الوقت، ولذلك فإن تفريز البيتزا هي الحل المناسب لتخزين كمية معينة وسهولة استخدامها عند التحضير، قبل أي شيء، عليكِ التأكد من أن العجينة قد تم تخميرها جيدًا، بعد ذلك عليك العمل على تقسيم العجينة المتبقية إلى كرات متوسطة الحجم، ثم ادهني كرات عجينة البيتزا المحضرة بزيت الزيتون، ثم ضعي كل كرة في كيس بلاستيكي وتفريغها من الهواء ثم تجميدها للفريزر، ويمكنك إخراجها من الثلاجة وتذويبها لمدة 12 ساعة على الأقل أو طوال الليل قبل الاستخدام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة