تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

  • تاريخ النشر: 2024-01-25
تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

تعتبر البسلة من الخضار الشعبية المغذية، تحتوي البازلاء الخضراء على الكربوهيدرات والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الألياف وفيتامين أ، وفيتامين ك، وغيرها من مضادات الأكسدة، كما أظهرت بعض الأبحاث أنه من فوائد البزاليا أو البازيلا كما يسميها البعض مساهمتها في الحماية من بعض الأمراض، ومن ناحية أخرى، يدعي البعض أنه لها أضرار تتعلق بالجهاز الهضمي، على أي حال، في هذا المقال تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً) والتي من خلالها ستدرك فائدتها وكيفية تجنب مضارها إن وجدت.

أهم المعلومات عن البازلاء

هذه البقوليات الصغيرة التي ستدهشك من ناحية فائدتها وتأثيرها على صحة الجسم! هناك العديد من المعلومات التي يجب التعرف عليها فيما يتعلق بالبسلة الخضراء، مثل القيمة الغذائية والسعرات الحرارية الموجودة فيها، بالإضافة إلى خصائصها وأنواعها المختلفة، فيما يلي سنقدم لك أهم المعلومات عن البازلاء.

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في البسلة

تتمتع البازلاء الخضراء بمعلومات غذائية مدهشة، يحتوي الكوب الواحد والذي يزن تقريباً 160 غراماً من البازلاء الخضراء على حوالي 134 سعرة حرارية، وحوالي ثلاثة أرباع هذه السعرات تأتي من الكربوهيدرات، أما الباقي من البروتين، أما فيما يتعلق بمكونات البازلاء تحتوي هذه الكمية على 25 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 8.8 غرام من الألياف، بالإضافة إلى 8.6 غرام من البروتين، كما تحتوي على نسب عالية وجيدة من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ج، والمعادن بما فيها الحديد، الفوسفور، المنغنيز.

خصائص نبات البازلاء

نبات البازلاء تعتبر من النباتات العشبية التي تنصف من أهم أنواع البقوليات، ثمارها على شكل قرون طويلة تحتوي بداخلها على حبات صغيرة كروية الشكل تختلف ألوانها منها الأخضر والأصفر وغيرها، تحتوي نبات البازلاء على الأوراق والأزهار، أما فيما يتعلق بخصائص البازلاء من حيث الطعم، يتميز طعمها بأنه حلو بسبب احتوائها على نسب عالية من النشا، تمتلك العديد من الفوائد وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن من صحة الجسم، كما تمتلك بعض الأضرار التي يمكن أن تصيب الجسم إذا تم تناولها بكثرة.

أنواع البازلاء

تختلف أنواع نبات البازلاء، لها أصناف عديدة، مثلاً النوع الأول حسب الغرض من زراعتها لمجموعات مثل أصناف يستخدم منها بذورها الخضراء وأصناف يستخدم منها بذورها الجافة ومنها ما يستخدم كقرن كامل، النوع الثاني حسب طول النبات منها القصيرة، المتوسطة، الطويلة، ثالثاً حسب الملمس فمنها ملساء وممتلئة ومنها المجعدة، رابعاً ما يقسم حسب حجم البذور، فمنها متوسطة الحجم أو الكبيرة أو الصغيرة، كما يمكن تقسيم نبات البازلاء حسب لون البذور، منها الأخضر الفاتح أو الغامق، وغيرها العديد من التصنيفات المختلفة.

فوائد البازلاء حسب حالتها وطريقة تناولها

تتعدد فوائد البازلاء الصحية، وتختلف حسب طريقة تناولها وحالتها، فيما يلي سنقدم لك فوائد البازلاء حسب حالتها وطريقة تناولها سواء المعلبة أو المطبوخة ولمختلف الأشخاص سواء المرأة الحامل أو الرجال وغيرها.

فوائد البازلاء الخضراء

من فوائد البسلة الخضراء  أنها تدعم السيطرة الصحية على نسبة السكر في الدم بسبب احتوائها على العديد من الخصائص التي تساعد في ذلك، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تفيد عملية في تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى امتلاكها بعض الخصائص في معالجة بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات بسبب احتوائها على مواد مضادة للسرطان، وكما ذكرنا تتمتع البازلاء الخضراء ببعض الخصائص المعروفة بأنها تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، وهو عامل مهم في الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه.

تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

فوائد البازلاء المعلبة

البسلة الخضراء المعلبة هي مصدر جيد للمعادن والفيتامينات الأساسية المتنوعة، يوفر نصف كوب من البازلاء المعلبة 17 ملغ من الكالسيوم - وهو أمر مهم لعظام وأسنان قوية - بالإضافة إلى 0.81 ملغ من الحديد، مما يساعد على إنتاج أدينو ثلاثي الفوسفات، وهو مصدر وقود للجسم، وكذلك المنغنيز - وهو معدن نادر يساعد الجسم على إنتاج مضاد الأكسدة الفائق أكسيد ديسموتاز - موجود أيضًا، مع نصف كوب من البازلاء المعلبة التي تحتوي على 0.258 ملليجرام، بالإضافة إلى ذلك، يوفر نصف كوب من البازلاء المعلبة 765 وحدة دولية من فيتامين أ، الضروري للحفاظ على صحة الرؤية والأغشية المخاطية والجلد.

تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

فوائد البازلاء المطبوخة    

تحتوي البسلة المطبوخة على الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب، تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة العامة ودعم وظائف الجسم المختلفة، كما تحتوي على نسب جيدة من الألياف التي تساعد على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، وتمنع الإمساك، وتدعم صحة الأمعاء، كما تعتبر من الأكلات منخفضة السعرات التي تساعد في فقدان الوزن، تحتوي الحصة الواحدة من البسلة المطبوخة بالزبدة والثوم على حوالي 299 سعرة حرارية، بما فيها 24 غراماً من الكربوهيدرات، 8 غرامات من البروتين، و 20 غراماً من الدهون.

تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

فوائد البازلاء الجافة

من فوائد البسلة الجافة المجففة أنها تعتبر من البقوليات التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد على تحقيق مستويات الكوليسترول الصحية والحفاظ عليها وهذا النوع من الألياف هو النوع الذي يجرف الفضلات عبر القناة المعوية ويعزز انتظام الأمعاء، وتعتبر البازلاء المجففة هي مصدر مركز للفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والحديد، وعلى الرغم من أن الحديد الموجود في البازلاء المجففة وغيرها من الأطعمة النباتية لا يتم امتصاصه بسهولة مثل النوع الموجود في اللحوم والأنسجة الحيوانية الأخرى، إلا أنه يمكنك تعزيز معدل امتصاصه عن طريق تناول الخضار مع طعام يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مثل البروكلي أو الفلفل الحلو، يحتوي نصف الكوب من البازلاء المجففة على حوالي 115 سعرة حرارية، بما فيها 30% من هذه السعرات يأتي من البروتين أي حوالي 8 غرامات.

تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

فوائد البازلاء المجمدة

البسلة المجمدة أيضاً تتمتع بفوائد صحية عديدة، يقال إنها أعلى في العناصر الغذائية من الأصناف غير المجمدة، عند قطف البازلاء وسلقها وتجميدها، إن عملية السلق، التي تتضمن غمر البازلاء لفترة وجيزة في الماء المغلي، توقف نشاط الإنزيم الذي قد يتسبب في إفسادها وفقدان العناصر الغذائية بمرور الوقت، يساعد تجميدها في هذه الحالة على الحفاظ على نضارة البازلاء ومحتواها الغذائي من بروتينات وألياف وعناصر غذائية مهمة، كل 134 غراماً من البازلاء المجمدة يحتوي حوالي على 103 سعرة حرارية، بما فيها 18 غراماً من الكربوهيدرات و 7 غرامات من البروتين.

تعرف على فوائد البازلاء (معلومات مثيرة ستجعلك تتناولها دائماً)

فوائد البازلاء للنساء

للبسلة فوائد عديدة فيما يتعلق بالنساء، لمحتواها العالي للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف التي تحافظ على صحتها، أما فيما يتعلق بفوائد البازلاء للمرأة الحامل والتي يوصى دائماً بالحرص على التغذية السليمة لها، تعتبر البسلة مصدراً كبيراً لحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي أساسي للنساء الحوامل، حيث يحتوي كوب واحد من البازلاء الخضراء على حوالي 45% من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، وتناول كميات كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإعاقة الخلقية، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين  C وفيتامين K وفيتامين A، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة الجلد والعظام والجهاز المناعي.

فوائد البسلة لمرضى السكر

ما العلاقة بين البسلة ومرض السكري؟ كما ذكرنا سابقاً، هناك العددي من فوائد البسلة فيما يتعلق بعلاج بعض الأمراض المزمنة ومنها السكري، البروتين والألياف الموجودة في البازلاء تبطئ تحلل الكربوهيدرات وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، تشير الدراسات إلى أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين يقلل من نسبة السكر في الدم بعد الوجبات لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

فوائد البازلاء للكلى

ما هي فوائد البازلاء للكلى؟ تعمل الكلى على طرد السموم والفضلات من الجسم، تلعب البازلاء دوراً مهماً ف يالحافظ على صحة الكلى وذلك بمنع تكوين وتذويب حصوات الكلى والمثانة والحالب، وبالتالي زيادة قدرة الكلى على التخلص من السموم عن طريق زيادة البول، حيث تحتوي البازلاء على مكملات حمض ألفا ليبويك بشكل طبيعي وهي المادة التي تساعد وتساهم في الحفاظ على صحة الكلى.

فوائد البازلاء للرجال

هل هناك علاقة بين البازلاء والجنس لدى الرجال؟ هناك العديد من الفوائد الصحية للبسلة فيما يتعلق بالرجال، تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تحسن طريقة عمل الجهاز الهضمي لديهم، وبسبب احتوائها أيضاً على نسب عالية من البروتين الذي يساهم في تحسين صحة العضلات، كما تتميز البازلاء بمساهمتها في علاج بعض المشاكل الجنسية ومشاكل الجهاز التناسلي عند الرجال، مثل تعزيز الرغبة الجنسية ، وكذلك تحسين مستويات السكر في الدم وتحسين وظائف الجسم الحيوية.

فوائد البسلة لفقر الدم

العنصر المسؤول عن فقر الدم في الجسم هو الحديد، حيث يعمل كحلقة وصل بالأكسجين، الحديد جزء من الهيموغلوبين الذي يساعد في وصول الأكسجين للجسم والخلايا المختلفة، وتعتبر البسلة الخضراء مصدراً هاماً وغنياً بالحديد الذي يمكن أن يساهم بشكل أساسي من الحماية من الإصابة بفقر الدم، لذا ينصح لمرضى فقر الدم بالتركيز على تناول كميات مناسبة من البسلة التي ستعمل في دورها على تزويد الجسم بالحديد.

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم والتخسيس

ما هي فوائد البازلاء للرجيم؟ وهل هناك علاقة بين البسلة والدايت؟  تتميز البسلة الخضراء بأنها منخفضة بالسعرات الحرارية وهذا ما يجعلها خياراً جيداً ومثالياً للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، كما تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كذلك فيما يتعلق بالألياف التي تساعد في إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول ويقلل من خطر الرغبة الشديدة في تناول الطعام في غير وقتها والتي قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا ما يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية.

فوائد البسلة للشعر والبشرة

ما هي فوائد البازلاء للبشرة؟ تعتبر البسلة الخضراء من مصادرة جيدة ورائعة لفيتامين A وC، وكلاهما ضروريات لتعزيز صحة البشرة والاستمتاع ببشرة متألقة، يساعد فيتامين A على إصلاح وتجديد خلايا الجلد ومنع ظهور الحبوب والبثور، كما يدعم جهاز المناعة ويعمل على ترطيب البشرة.

ما هي فوائد البازلاء للشعر؟ يساعد فيتامين C على إنتاج الكولاجين وهو بروتين أساسي وضروري لبناء المكون الرئيسي لشعرك والذي يسمى الكيراتين، علاوة على ذلك، فإن العناصر الغذائية مثل الزنك والحديد الموجودة في البازلاء الخضراء مهمة لعلاج القشرة وتحفيز نمو الشعر.

فوائد البازلاء للقولون

ما العلاقة بين البسلة والقولون؟ الألياف الموجودة في البازلاء مفيدة لبكتيريا الأمعاء الجيدة وتعزز صحة الأمعاء، كما أنها تقلل من خطر العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، وأمراض الأمعاء الالتهابية، والإمساك، وسرطان القولون.

فوائد قشر البازلاء

ما هي فوائد قشر البسلة؟ قشر البازلاء يتمتع أيضاً بفوائد صحية مثل البازلاء نفسها أيضاً، تعتبر الفيتامينات والمواد المغذية الموجودة في قشور البازلاء مفيدة جداً في زيادة البصر، والكميات الكافية من الألياف الموجودة فيه مفيدة جداً في خفض الوزن وتحسين الجهاز الهضمي، كما أن استهلاك قشور البازلاء مفيد جداً في السيطرة على كمية الكولسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى أن تناول قشور البازلاء مفيد جداً لإنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.

الأسئلة الشائعة حول البازيلاء وفوائدها

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول البازيلاء وفوائدها والتي ستزيد من معرفتك وثقافتك فيها.

هل البسلة من البقوليات؟ 

على الرغم من اعتقاد البعض أن البازلاء تعتبر من الخضار، إلا أن تصنيفها الحقيقي هو أنها جزء من عائلة البقوليات.

كيف يتم تناول البازلاء؟

يمكن تناول البازلاء بطرق عديدة منها بالسلق أو تناولها نيئة أو معلبة وحتى استخدامها في تحضير العديد من الأطباق كمكون أساسي لها.

هل البازلاء تسبب حساسية؟

يمكن أن يكون لدى الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه البقوليات، بما في ذلك البازلاء، ولكنها حالة نادرة.

ما الفرق بين البازلاء والفاصوليا؟

تبدو البازلاء والفاصوليا متشابهة جدًا، لكنها ليست متماثلة، تكون البازلاء بشكل عام مستديرة بينما تحتوي الفاصوليا على مجموعة متنوعة من الأشكال، كما تختلف باللون أيضاً.

هل البازلاء تسبب الإمساك؟

لا،  تساعد البازلاء على تخفيف الإمساك عن طريق تعزيز حركات الأمعاء بسبب خصائصها الملينة، ولكن يجب تناولها باعتدال.

هل البازلاء تسبب انتفاخ البطن؟

مثل البقوليات الأخرى، يمكن أن تسبب البازلاء الخضراء الانتفاخ إذا تم تناولها بكثرة، لذا يوصى بتناولها باعتدال للاستفادة منها.

هل البازيلاء تفيد الرضع والأطفال؟

نعم، تعتبر البازلاء مصدرًا ممتازًا للألياف والكربوهيدرات والبروتين للمساعدة في دعم نمو ميكروبيوم الأمعاء لدى الطفل ولتغذية النمو والتطور.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بفوائد البزلاء الخضراء وتأثيرها على الجسم، بالإضافة إلى القيم الغذائية والسعرات الحرارية للبسطة بأنواعها المختلفة.

مقالات ذات صلة:

فوائد اللوبيا الصحية للجسم

أفضل 9 أنواع من البقوليات يمكنك تناولها

فوائد الفاصوليا الخضراء الصحية للجسم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة