طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

  • تاريخ النشر: 2024-01-22 آخر تحديث: 2024-02-20
طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

البازلاء، تلك الحبوب الخضراء الصغيرة والمستديرة، تعد واحدة من أكثر الخضروات شعبية في المطابخ حول العالم ،غنية بالنكهة والفوائد الصحية، تتميز البازلاء بمرونتها في الطهي حيث يمكن تحضيرها بعدة طرق، وأيضا التونة التي تعتبر من أشهر المأكولات البحرية والتي تتميز بمحتواها العالي من البروتين وأحماض أوميغا-3 الدهنية، مما يجعلها خيار صحياً ومفضلاً في العديد من الأطباق، ما رأيك في دمج المكونين لعمل إيدام شهي يمكنك تقديمه على العشاء، نستعرض في هذا المقال طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة.

إيدام بازلاء بالتونة

طبق أمريكي كلاسيكي، إيدام بازلاء بالتونة هو دائماً الوجبة العائلية المفضلة، هذه الوصفة البسيطة هي طريقة رائعة لتبديل روتين وجبات العشاء الخاصة بك طوال الأسبوع والاستفادة من بعض المواد الغذائية الأساسية، إنه ليس سريعاً ولذيذاً فحسب، بل إنه موفر لميزانيتك أيضاً تعرفي على مكونات إيدام بازلاء بالتونة وطريقة عمل البازلاء بالتونة فيما يأتي.

مكونات إيدام بازلاء بالتونة

  • كوبان من نودلز البيض.
  • كوب من شوربة الفطر بالكريمة المكثفة.
  • كوبان من البازلاء المطبوخة.
  • كوب من الجبنة الشيدر.
  • علبة من التونة مصفاة.
  • نصف كوب من الحليب.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • فلفل أسود مطحون طازجًا حسب الرغبة.
  • كوب من البقسماط الناعم.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.

طريقة عمل البازلاء بالتونة

  • حضري إيدام فرن وادهنيه بالقليل من الزبدة.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

  • امزجي المعكرونة والحساء والبازلاء والجبن والتونة والحليب، ثم أضيفي الملح والفلفل الأسود المطحون الطازج واسكبي الخليط في طبق الخبز المجهز.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

  • اخلطي البقسماط المطحون مع الزبدة المذابة في وعاء صغير، ثم رشيها فوق الجزء العلوي من الكسرولة.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

  • اخبزيها إيدام البازلاء مدة 15 إلى 20 دقيقة حتى تصبح ساخنة وتكتسب فتات الخبز اللون البني، ثم قدميها واستمتعي بطعمها.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

وصفات أخرى لعمل بازلاء بالتونة

بعد أن تعرفنا على طريقة عمل البازلاء بالتونة، نستكشف معاً الإبداع في المطبخ من خلال دمج التونة، بكل طعمها الغني وفوائدها الصحية، مع البازلاء الطازجة والمغذية، ونقدم لك مجموعة من الوصفات التي تجمع بين هذين المكونين بطرق مبتكرة وشهية والتي تقدم غالبا مع طبق السلطة الخضراء مما يوفر تجارب طهي متنوعة ترضي جميع الأذواق.

بازاليا مع التونة على الطريقة اليمنية

وصفة بازاليا مع التونة على الطريقة اليمنية والتي تحضر بقلي البصل المفروم في قليل من الزيت حتى يذبل، ثم يضاف الثوم المهروس والتونة المصفاة وتقلب مع البصل والثوم، بعدها تضاف البازلاء والبهارات مثل الكمون والكزبرة والفلفل الأسود والملح وتقلب جيداً، ثم يترك الخليط على النار حتى تنضج البازلاء، يمكن إضافة قليل من الماء إذا لزم الأمر، وتقدم ساخنة مع الخبز العربي أو الأرز.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

سلطة تونة بزاليا وجزر

لتحضير سلطة تونة بزاليا وجزر يسلق البازلاء والجزر المبشور حتى يطرى ثم يصفى ويتركا ليبردا، تصفى التونة الطازجة من الزيت أو الماء ويوضع في وعاء كبير، ثم يضاف البازلاء والجزر المسلوقين، ويضاف البصل المفروم ناعم وقليل من البقدونس المفروم، تخلط المكونات معاً وتتبل بعصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل وتقلب جيداً، ثم تقدم السلطة باردة كوجبة خفيفة أو تقدم مع خبز النان.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

بطاطس مطهية مع بزاليا وتونة

وصفة بطاطس مطهية مع بزاليا وتونة تحضر بغسل البطاطس، ثم تجفف جيداً بورق المطبخ، ثم توضع في طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، وتطهى مدة 4 دقائق، ثم تقلب على الجهة الأخرى، ثم يخرج الطبق، ثم تحضر التونة عن طريق خلط الكراث مع الفلفل الأسود والتونة والذرة الحلوة والبازلاء وتوضع في الميكرويف مدة 3 دقائق ثم تقسم حبة البطاطس المخبوزة إلى نصفين، ويهرس المنتصف تقريباً بالشوكة، ثم توضع فوقها الصلصة.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

فطيرة التونة والبسلة

يمكنك تحضير فطيرة التونة والبسلة عن طريق عمل العجينة عبر خلط الدقيق والزبدة وقليل من الماء والملح حتى تتشكل عجينة متماسكة، ثم تترك لترتاح، في مقلاة، تقلّب البصل المفروم حتى يذبل، ثم يضاف البازلاء والجزر المبشور وتقلب لدقائق، ثم تضاف التونة المصفاة والتوابل كالملح والفلفل، ويقلب الخليط جيداً، ثم تفرد العجينة في قالب فطيرة وتسكب فوقها خليط التونة والخضروات، ويمكن تغطيتها بطبقة أخرى من العجينة إذا أردت، ثم تخبز الفطيرة في فرن مسخن مسبقاً على حرارة متوسطة حتى تصبح ذهبية اللون.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

باستا بالتونة مع البازلاء وجبن البارميزان

وصفة باستا بالتونة مع البازلاء وجبن البارميزان تحضر بسلق الباستا في ماء مملح حتى تنضج ثم تصفى ويحتفظ بقليل من ماء السلق، ثم يسخن الزيت ويضاف الثوم المفروم حتى يذبل، ثم يضاف التونة المصفاة والبازلاء وتقلب لدقائق، ثم يضاف ماء السلق وتترك الصلصة حتى تغلي قليلًا ثم الباستا المسلوقة وجبن البارميزان وتقلب جيداً حتى تمتزج المكونات، وتتبل بالملح والفلفل وتقدم ساخنة مع رشة إضافية من الجبن.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

كيش التونة والبسلة

وصفة كيش التونة والبسلة والتي تحضر بتجهيز قشرة الفطيرة وخبزها، ثم يقلى البصل المفروم حتى يذبل، ثم يضاف البازلاء والتونة المصفاة ويقلب المزيج، ثم يخلط البيض مع الكريمة الطازجة في وعاء مع الملح والفلفل، ثم يضاف خليط التونة والبازلاء الخضراء إلى العجينة في القالب، ويسكب فوقها خليط البيض والكريمة وينثر الجبن المبشور على الوجه، تخبز في فرن مسخن مسبقاً حتى تتماسك الحشوة ويصبح سطح الكيش ذهبي اللون.

طريقة عمل إيدام بازلاء بالتونة مع مكونات سهلة بسيطة

فوائد البازلاء بالتونة

تعتبر وجبة البازلاء بالتونة من الوجبات التي تتعدد فوائدها الصحية من خلال الدمج بين البازلاء والتونة؛ فالبازلاء تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ك، الضروري لتخثر الدم، وفيتامين سي، الذي يعزز المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى الألياف المفيدة للهضم والصحة القلبية. من جهة أخرى، توفر التونة بروتين عالي الجودة، مهم لبناء العضلات والإصلاح الخلوي، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز صحة القلب والدماغ وتقلل الالتهاب، هذه الوجبة تجمع بين مصادر متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مما يجعلها خياراً مغذياً ومتوازناً.

الأسئلة الشائعة حول إيدام بازلاء بالتونة

يأتي إيدام البازلاء بالتونة كخيار شهي ومغذ يثير الكثير من الأسئلة، ولذلك نستعرض بعض الأسئلة الشائعة حول إيدام بازلاء بالتونة مقدمين إجابات ونصائح تساعدكم في الاستمتاع به بأفضل طريقة.

هل يجب نقع البازلاء قبل طبخها؟

صحيح أن نقع البازلاء طوال الليل في الماء يقلل من وقت طهيها، لكن النقع ليس ضروريًا تمامًا، يتم طهي البازلاء المنقوعة بسرعة نسبياً، تستغرق البازلاء غير المنقوعة من ساعة إلى ساعتين من الغليان؛ تستغرق البازلاء المنقوعة حوالي 40 دقيقة.

كيف أطبخ البازلاء الخضراء؟

تضاف البازلاء الخضراء إلى قدر من الماء المغلي، ثم تُسلق البازلاء الخضراء على نار متوسطة لمدة 8 إلى 10 دقائق  يصفى الماء باستخدام مصفاة، ثم تشطف البازلاء الخضراء بالماء البارد لإيقاف المزيد من الطهي وضمان أقصى قدر من النضارة.

كيف تطبخ البازلاء اليابسة؟

ضعي البازلاء المجففة في وعاء المرق وقومي بتغطيتها بالماء، ثم اغلي السائل ثم اخفضي الحرارة واتركيها على نار خفيفة حتى تنضج البازلاء، وتصبح طرية وجاهزة للاستخدام بعد غليها على نار هادئة لمدة 45-60 دقيقة.

مواضيع ذات صلة:

التونة لها فوائد عديدة تعرف عليها

يخنة البازلاء باللحم المفروم

طريقة عمل الرز بالبازلاء

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة