تعرفي على أفضل بديل للبيض في الدايت

  • تاريخ النشر: 2024-01-07 آخر تحديث: 2024-02-20
تعرفي على أفضل بديل للبيض في الدايت

يصنف البيض ضمن الخيارات الصحية والأساسية أثناء اتباع الحميات الغذائية المختلفة، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين الضروري لبناء الجسم، وهو أساسي لوجبتي الإفطار والعشاء وتحضيره بوصفات متنوعة، لكن نظراً لأن هناك يعانون من الحساسية أو يتبعون نظاماً نباتياً لا يشمل البيض، يضطرون للبحث عن أفضل بديل للبيض في الدايت للحصول على نفس نسبة البروتين في منتجات أخرى، لذا جئنا إليكِ بهذا المقال لنستعرض عدداً من البدائل الصحية للبيض للرجيم.

دقيق الشوفان بديل للبيض

هل الشوفان بديل البيض؟ يعتبر دقيق الشوفان من العناصر الأساسية في وجبة الإفطار ويعطي القمي الغذائية الموجودة في البيضة، ولذلك يعتبر أفضل بديل للبيض في الدايت وهو خيار متعدد الاستخدامات ومغذي لوجبة الصباح وله قيمة غذائية جيدة لأنه يحتوي على توازن صحي بين البروتين عالي الجودة والألياف والكربوهيدرات المعقدة، تعد الحبوب النباتية الخالية من الغلوتين وسيلة فعالة من حيث التكلفة لزيادة نسبة البروتين في وجبة الإفطار وتبقيك تشعر بالشبع حتى الغداء، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي نصف كوب من الشوفان على أكثر من 5 جرامات من البروتين، أي بمعدل بيضة واحدة، ويمكن استخدام الشوفان كبديل للبيض للاستفادة من حصة الروتين في الوصفات الآتية:

  • بديل للبيض في الخبز: يمكن استخدام خليط الشوفان المطحون كبديل للبيض في بعض وصفات الخبز، خاصةً إذا كنت تبحث عن بديل نباتي، يمكن خلط ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع الماء واستخدامها بدلاً من البيض في بعض الوصفات.
  • لإعداد فطور صحي: يمكن تحضير وجبة إفطار صحية باستخدام الشوفان المطهو بالماء أو الحليب في تحضير وصفة التمر بالشوفان، وإضافة الفواكه والمكسرات لزيادة القيم الغذائية.
  • الحساء: يمكن إضافة الشوفان المطهو إلى الشوربات كمادة غذائية مغذية مليئة بالبروتين.
  • مشروبات: يمكن تحضير عصائر الشوفان كبديل للمشروبات الراحة ذات السعرات العالية، ويمكن إضافة الفواكه والحليب لتحسين الطعم.

تعرفي على أفضل بديل للبيض في الدايت

زبدة الفول السوداني

هل يمكنني استخدام زبدة الفول السوداني بدلا من البيض؟ تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة الأساسية في وجبة الإفطار، سواء تم دهنها ببساطة على الخبز المحمص، أو مزجها في عصير، أو رشها فوق دقيق الشوفان، وعلى الرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن زبدة الفول السوداني تتميز بأنها تحمل معظم البروتين الموجود في المكسرات بأكثر من 9 جرامات لكل ربع كوب، وبسبب محتواها العالي من البروتين تعد أفضل بديل للبيض في الدايت، فضلا عن أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك، يمكنك تحضير مشروب سموثي الموز وزبدة الفول السوداني لوجبة غنية بالبروتين.

تعرفي على أفضل بديل للبيض في الدايت

هل الزبادي بديل البيض؟

الزبادي خالي الدسم أو الزبادي اليوناني هو أفضل بديل للبيض في الرجيم لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونفس قيم البيض المسلوق الغذائية، اخلطي كوب من الزبادي اليوناني خالي الدسم أي ما يعادل 120 جراماً مع شرائح الفاكهة الطازجة مثل التفاح والتوت البري والفراولة ومقدار من المكسرات المفرومة مثل الجوز، وتناوليه في وجبة فطورك، كما يمكن استخدام الزبادي ضمن بدائل البيض في الدايت وأيضا في الخبز للمعجنات أو الكيك.

تعرفي على أفضل بديل للبيض في الدايت

بذور الشيا

إذا كنت تتساءلين عن ماذا استخدم بدل البيض؟ بذور الشيا مصدر رائع للبروتين النباتي، حيث تحتوي الحصة الواحدة منها على حوالي 5 جرامات، بالإضافة إلى الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويمكنها امتصاص عدة أضعاف وزنها من السائل، مما يخلق نسيجًا جيلاتينيًا فريدًا يجعلها أفضل بديل للبيض في الدايت، وتعد بذور الشيا أيضًا إضافة شائعة للحلويات ودقيق الشوفان والعصائر والمقرمشات وألواح الجرانولا، يمكنك تناول طبق الشوفان بجوز الهند والزنجبيل لوجبة إفطار غنية بالبروتين وصحية ومناسبة لأي نظام غذائي تتبعينه.

تعرفي على أفضل بديل للبيض في الدايت

الأسئلة الشائعة حول أفضل بديل للبيض في الدايت

بعد أن تعرفنا على أفضل بديل للبيض في الدايت، إليكِ الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع فيما يأتي:

هل يمكنني استخدام الزيت بدلا من البيض؟

يتم استخدام الزيت بدلاً من البيض في الوصفات حيث يتم تضمين البيض كعامل تخمير لجعل المخبوزات ترتفع،. لعمل البديل، اخلطي ملعقة كبيرة زيت نباتي ممزوج مع ملعقة كبيرة ماء وملعقة صغيرة بيكنج باودر لكل بيضة.

ما هو الطعام الذي له نفس فوائد البيض؟

الأطعمة التي لها فوائد غذائية مماثلة للبيض تشمل التوفو واللبن اليوناني والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة