ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

  • تاريخ النشر: 2024-07-04
ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

بديل البيض ما هو؟ هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس للبحث عن بديل البيض في الطهي، وفي تحضير الحلويات المختلفة سواء لأسباب صحية أو لعدم توافره في لحظة استخدامه، يعتمد بديل البيض الأفضل على نوع الوصفة وطريقة الاستخدام، في مقالنا ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة، سنقدم لك العديد من الخيارات التي يمكنك اللجوء إليها بدلاً من البيض، والتي ستعطيك نفس النتيجة حتماً.

لماذا تستخدم البيض في تحضير الحلا؟

لماذا يوضع البيض في الحلويات؟ يعمل البيض على توفير العديد من الميزات المطلوبة في تحضير الحلويات سواء فيما يتعلق باللون، أو في النكهة، حيث يساعد البيض على دمج المكونات مع بعضها البعض وتعزيز تماسكها، كذلك يعمل البيض على حبس الجيوب الهوائية؛ مما يؤدي إلى تمددها أثناء الخبز والتسخين، وبالتالي يساعد على تعزيز الانتفاخ والارتفاع، كما يعمل البيض على امتصاص السوائل في المكونات الأخرى داخل الوصفة، وأخيراً يعمل البيض على تعزيز النكهة ومنح اللون البني المطلوب عند خبز الحلويات.

ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

أسباب استبدال البيض في صناعة أنواع الكيك

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تدفع العديد من السيدات وربات المنزل والطهاة للبحث عن بدائل البيض في تحضير الحلويات وأنواع الكيك المختلفة إلى جانب عدم توفره أحياناً ومنها:

  • حساسية البيض: حيث يعاني الكثير من حساسية البيض وخاصة في الولايات المتحدة، حيث يؤثر البيض على حوالي .9% من الأطفال و1.3% من الأطفال الذين يقل عمرهم عن 5 سنوات وحوالي .8% من البالغين.
  • اتباع نظام غذائي نباتي: يتبع الكثير من الأشخاص النظام الغذائي النباتي حيث يتم استثناء منتجات اللحوم والألبان والبيض من حميتهم الغذائية.

ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

ما هي بدائل البيض المستخدمة في الحلويات؟

كما ذكرنا سابقاً، يختلف نوع بديل البيض المستخدم حسب الوصفة، كما تتعدد أنواع بدائل البيض التي يمكن استخدامها في تحضير أطباق الحلويات المختلفة، والتي تعطي نفس النتائج وربما أفضل! فيما يلي إليك بعض بدائل البيض المستخدمة في تحضير أنواع الحلويات المختلفة مع طريقة استخدامها.

بديل البيض في البسبوسة

من أهم بدائل البيض التي يمكنك استخدامها في تحضير البسبوسة هو الموز المهروس، يمكنك استبدال كل بيضة بنصف حبة من الموز المهروس، كذلك يمكنك استخدام الزبادي أيضاً في تحضير البسبوسة بدلاً من البيض، حيث يمكن استبدال كل بيضة حوالي بنصف كوب من الزبادي العادي، وأخيراً يمكنك استخدام النشا، الحليب، ومزيج مكون من الخل الأبيض مع صودا الخبز أيضاً عند تحضير البسبوسة بدون بيض.

بديل البيض في البان كيك

ما هو بديل البيض في البان كيك؟ من بدائل البيض الجيدة التي يمكنك استخدامها في تحضير البان كيك هي بذور الشيا وبذور الكتان، وبالنوعين، يمكنك استخدام حوالي ملعقة كبيرة منها مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، حتى يتكون لديك خليط جيلاتيني سميك، كذلك يمكنك استخدام عصير التفاح، بحيث يمكنك استبدال كل بيضة بحوالي ربع كوب من عصير التفاح، وأخيراً يمكنك استخدام الزبادي والموز المهروس أيضاً.

بديل البيض في البسكويت

من أشهر وأبسط بدائل البيض التي يمكنك استخدامها في تحضير البسكويت هي مزيج مكون من الخل مع صودا الخبز، يمكن استبدال كل بيضة بحوالي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، كذلك يمكنك استخدام الأكوافابا وهي عبارة عن السائل المتبقي من طبخ الفول أو أي بقوليات، حيث يحتوي السائل هذا على قوام مشابه لقوام بياض البيض؛ مما يجعله مميز لتحضير البسكويت، وأخيراً يمكنك تجربة استخدام بذور الشيا أو بذور الكتان، الزبادي، الحليب والفواكه المهروسة.

بديل البيض في الكيك الجاهز

ما هو بديل البيض في الكيك الجاهز؟ عند البحث عن بديل البيض الذي يمكنك استخدامه في تحضير الكيك الجاهز فالتوفو هو الخيار الأول، كل بيضة يمكنك استبدالها بحوالي ربع كوب من التوفو الحريري، كذلك يمكنك استخدام نصف كوب من اللبن السائل لكل بيضة عند تحضير الكيك الجاهز، وأخيراً يمكنك أيضاً تجربة استخدام الموز المهروس، عصير التفاح، وبذور الكتان.

بديل البيض في الكيك الإسفنجي

أفضل بديل للبيض عند تحضير الكيك الإسفنجي هو مزيج الخل مع صودا الخبز، ويحضر بخلط حوالي ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز لكل بيضة، كذلك يمكن استخدام الزبادي العادي أو اللبن السائل بمعدل ربع كوب من أي منهما ممزوجة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز لكل بيضة، كما تعتبر هذه الخيارات بديل البيض في الكيك الصيامي أيضاً.

بديل البيض في الكب كيك

إلى جانب مزيج صودا الخبز مع الخل والزبادي واللبن، والتي تعتبر بدائل جيدة ورائعة للبيض في تحضير الكب كيك، يمكنك استخدام الموز المهروس أيضاً، كذلك يمكنك استخدام التوفو الحريري، زبدة الجوز أيضاً بمعدل 3 ملاعق كبيرة لكل بيضة، وأخيراً يمكنك استخدام المياه الغازية بمعدل ربع كوب من المياه الغازية لكل بيضة.

بديل البيض في كيكة المج

أفضل بديل للبيض عند تحضير كيكة المج في الميكروويف هي باستخدام الحليب السائل بمعدل ربع كوب من الحليب السائل لكل بيضة، كذلك يمكنك استخدام الزبادي، مزيج الخل وصودا الخبز، الموز المهروس والتوفو الحريري أيضاً.

بديل الكريم شانتيه بدون بيض

أفضل بديل للبيض عند تحضير كريم شانتيه هو باستخدام مزيج مكون من الحليب والنشا، استخدمي حوالي كوب من الحليب وذوبي به حوالي ملعقتين كبيرتين من النشا لكل بيضة، سوف يعطي المزيج قواماً مطلوباً يشبه قوام البيض ونتيجته أيضاً.

بديل البيض في الكيك

فيما سبق، تعرفنا معاً على أهم وأشهر بدائل البيض في تحضير أنواع الحلويات المختلفة مثل البان كيك والكيك الجاهز والبسكويت والبسبوسة وغيرها، وفيما يلي سنقدم لك خيارات بديل البيض في الكيك، والتي يمكنك استخدامها دون قلق.

الليمون بديل البيض في الكيك

يعمل الليمون على إضافة النكهة المميزة للكيك وتوازن الحلاوة فيه، كذلك يعمل على تعزيز طراوة الكيك، يمكن استخدام الليمون كبديل جيد عن البيض في تحضير الكيك، وذلك باستخدام حوالي 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع برش الليمون لكل بيضة.

ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

الخل بديل البيض في الكيك

يعمل الخل على إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون التي يمنح الكيك التهوية والملمس الطري الخفيف، لذا يعتبر الخل من البدائل الجيدة للبيض التي يمكن الاستعانة بها في تحضير الكيك، ما عليك سوى مزج القليل من الخل مع صودا الخبز لكل بيضة واستخدام المزيج مباشرة مع خليط الكيك المحضر.

ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

الموز بديل البيض في الكيك

الموز المهروس من أهم بدائل البيض التي يمكن استخدامها في تحضير العديد من وصفات الحلويات المختلفة، ومن أشهرها الكيك! يمكن استخدام نصف حبة من الموز المهروس الطري لكل بيضة في وصفة الكيك، كذلك يمكنك استخدام أي هريس فواكه متوفر لديك، والذي سيعطيك نفس النتيجة وربما أفضل!

ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

بديل البيض في الكيك بالزبادي

يعتبر الزبادي أيضاً من بدائل البيض الجيدة التي يمكن استخدامها في تحضير الكيك بكل سهولة، ومن الأفضل استخدام الزبادي العادي غير المنكه، وذلك لعدم التأثير الكبير على نكهة الكيك النهائية، وعند استخدام الزبادي كبديل عن البيض في تحضير الكيك، ينصح باستخدام حوالي ربع كوب لكل بيضة.

ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة

ماذا لو كانت الوصفات بحاجة إلى بياض أو صفار البيض؟

أحيانا ما تضطر السيدات وربات المنزل لاستخدام صفار أو بياض البيض في الوصفة التي تريد تحضيرها، إذا كنت ممن يبحث عن بدائل بياض أو صفار البيض بغض النظر عن وصفتك، فيمكنك استخدام ماء الأكوافايا بمعدل 3 ملاعق كبيرة لكل بياض بيضة، أما صفار البيض، فيمكنك استبداله بمادة ليسيثين الصويا بمعدل ملعقة كبيرة لكل صفار بيضة.

في مقالنا "ما هو بديل البيض في الحلويات؟ جربيه وشاركينا النتيجة" قدمنا لك العديد من الخيارات التي يمكنك استخدام أي منها كبديل جيد عن البيض في تحضير الحلويات المختلفة بغض النظر عن سبب بحثك عن هذه البدائل، جربي أي منها حسب رغبتك!

مقالات ذات صلة:

بدائل الزبدة في صنع الكيك

بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

  • الأسئلة الشائعة عن بديل البيض في الحلويات

  1. هل النشا بديل البيض؟
    يعتبر النشا بديلاً جيد للبيض في بعض الوصفات وخاصة عند استخدام نشا البطاطس.
  2. ماذا ندهن وجه المعجنات بدل البيض؟
    يمكن استخدام الحليب، الكريمة، الزبدة، العسل، شراب القيقب والزبادي والمايونيز أيضاً كبدائل جيدة عن البيض في دهن المعجنات.
  3. هل الحمص بديل البيض؟
    يمكن استخدام ماء الحمص كبديل عن البيض وذلك بمعدل 3 ملاعق كبيرة من ماء الحمص أو ماء البقوليات عامة لكل بيضة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة