العنب الأحمر له فوائد رائعة تعرف عليها

  • تاريخ النشر: 2021-03-13 آخر تحديث: 2024-03-08

يأتي العنب بألوان وأشكال مختلفة، يوجد العنب الأحمر والأخضر والأرجواني والعنب الخالي من البذور وهلام العنب ومربى العنب وعصير العنب والزبيب،منذ ما يصل إلى 8000 عام كان الناس يزرعون كروم العنب لأول مرة في الشرق الأوسط الآن، اليوم يتم زراعة 72 مليون طن من العنب سنويًا في جميع أنحاء العالم.

وتوفر العناصر الغذائية الموجودة في العنب عددًا من الفوائد الصحية المحتملة، لقد ارتبطت بالوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإمساك وتم ربط النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان والسمنة.

مثل الفواكه والخضروات الأخرى، يعتبر العنب مصدرًا جيدًا للألياف والماء ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في العنب قد تجعلها صحية بشكل خاص، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد بعض فوائدها.

فوائد العنب الأحمر الصحية

يساهم في الوقاية من السرطان

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البوليفينول  ويُعتقد أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة .

وأشارت الدراسات المعملية إلى أن ريسفيراترول الموجود في قشرة العنب قد يكون قادرًا على إبطاء أو منع نمو الأورام الليمفاوية في الكبد والمعدة والثدي والقولون وسرطان الجلد وسرطان الدم،آخر مضاد طبيعي للالتهابات يحدث في العنب هو الفلافونويد كيرسيتين وهذا أيضًا قد يساعد في منع أو إبطاء نمو السرطان.

يحافظ على صحة القلب

أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكيرسيتين والريسفيراترول قد يقللان من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويقيان من الضرر الناجم عن البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول "الضار".

ويُعتقد أن البوليفينول الموجود في العنب ، مثل ريسفيراترول ، يحتوي على مضادات الأكسدة وخفض الدهون ومضادات الالتهاب التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، يمكنهم تحقيق ذلك عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم وخطر عدم انتظام ضربات القلب.

يحتوي العنب على الألياف والبوتاسيوم، وكلاهما يدعم صحة القلب وتوصي جمعية القلب الأمريكية بزيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل استهلاك الصوديوم لتحسين ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

ارتبط تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والحماية من فقدان كتلة العضلات ، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

يساعد على انتظام ضغط الدم

قد تساعد زيادة تناول البوتاسيوم في تقليل الآثار السلبية للكثير من الصوديوم في النظام الغذائي ويحتوي العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم ويشير هذا إلى أنها يمكن أن تساعد في تقليل آثار الصوديوم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الألياف مهمة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك صحة القلب وضغط الدم والعنب مصدر جيد للألياف فاحرص على تناوله.

يقي من الإمساك

يحتوي العنب على الماء والألياف، يمكن أن يساعد ذلك الأشخاص في الحفاظ على رطوبتهم والحفاظ على انتظام حركات الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

يخفف من أعراض الحساسية

بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات من الكيرسيتين، يقترح البعض أن تناول العنب قد يساعد في تخفيف أعراض الحساسية ، بما في ذلك سيلان الأنف ، والعيون الدامعة ، وخلايا النحل ومع ذلك، لم يتم إجراء أي دراسات بشرية لإثبات هذه النظرية.

يقي من مرض السكري

في عام 2013، أشارت نتائج دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية إلى أن بعض الفواكه ، ولكن ليس العصائر، قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى البالغين،خلال الدراسة التي شملت 187382 مشاركًا واستمرت 22 عامًا، أصيب 6.5 بالمائة من المشاركين بمرض السكري.

ومع ذلك، فإن أولئك الذين يتناولون ثلاث حصص في الأسبوع من العنب أو الزبيب أو التفاح أو الكمثرى لديهم خطر أقل بنسبة 7 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.

يؤدي المستوى المرتفع نسبيًا من السكر الموجود في العنب إلى التساؤل عما إذا كان تناوله آمنًا لمرضى السكري وتشجع جمعية السكري الأمريكية الناس على تناول العنب والفواكه الأخرى، طالما يتم احتساب كمية الكربوهيدرات كجزء من خطة وجباتهم والفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة في العنب تجعلها طريقة صحية لإرضاء الأسنان الحلوة.

يقلل من اعتلال الأعصاب السكري واعتلال الشبكية

أشارت بعض الدراسات إلى أن ريسفيراترول قد يقي من الاعتلال العصبي السكري الذي يؤثر على وظيفة الأعصاب وأشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن ريسفيراترول قد يحمي أيضًا من اعتلال الشبكية ، والذي يمكن أن يؤثر بشدة على الرؤية، يمكن أن يحدث اعتلال الأعصاب السكري واعتلال الشبكية عند ضعف السيطرة على مرض السكري.

يحافظ على صحة العين

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العين ويُعتقد أنها تحيد الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة بهذه الطريقة، قد تقلل من الإجهاد التأكسدي وتلف الشبكية.

أشارت الاختبارات الساذجة إلى أن ريسفيراترول قد يحمي من مشاكل العين المختلفة، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر والزرق وإعتام عدسة العين وغيرها.

يساعد في علاج حب الشباب

تدعي نتائج دراسة في المختبر نُشرت في مجلة Dermatology and Therapy أن ريسفيراترول يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب، خاصة إذا تم استخدامه مع البنزويل بيروكسايد كعلاج موضعي.

القيم الغذائية للعنب الأحمر

يحتوي كوب واحد من العنب الأحمر أو الأخضر الذي يزن حوالي 151 جرامًا على:

104 سعر حراري
1.09 جرام من البروتين
0.24 جرام من الدهون
27.3 جرام كربوهيدرات
23.4 جرام منها سكريات
1.4 جرام من الألياف
288 مللي جرام من البوتاسيوم
15 مللي غرام  من الكالسيوم
0.54 مللي جرام من الحديد
11  مللي جرام مغنيسيوم
30 مللي جرام من الفوسفور
3 مللي جرام صوديوم
0.11 مللي جرام من الزنك
4.8 مللي جرام من فيتامين سي
22 ميكرو جرام من فيتامين ك
3 ميكروجرام من حمض الفوليك

يحتوي العنب أيضًا على فيتامينات B و A ، كما أنهما يحتويان على نسبة عالية من الماء ويحتوي كوب العنب على أكثر من 121 جرامًا من الماء.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل اللوتين والزياكسانثين وتحتوي قشور العنب الأحمر على مادة الريسفيراترول الكيميائية النباتية، والتي يبدو أنها تحمي من العديد من الأمراض والحالات المزمنة وتم العثور على مركبات الفلافونويد ميريستين وكيرسيتين أيضًا في العنب، هذه تساعد الجسم على مواجهة تكوين الجذور الحرة الضارة.

بعض النصائح المفيدة لدمج العنب في النظام الغذائي

اختر حبات العنب التي تكون ضيقة الملمس وخالية من التجاعيد ومن الأفضل تخزينها في الثلاجة ويجب غسلها قبل تناولها.

أفضل طريقة لأكل العنب هي فاكهة طازجة لأن معظم أنواع حلوى العنب أو المواد القابلة للدهن والعصائر تحتوي على سكريات مضافة ويمكن أن تكون عالية السعرات الحرارية.

قطّع العنب إلى نصفين وأضفه إلى سلطة الدجاج.

اصنع كوكتيل فواكه من العنب الطازج والأناناس وشرائح الخوخ والفراولة.

جمد العنب وتناوله كوجبة خفيفة أو حلوى في يوم حار.

تناول كوبًا من العنب الطازج لوجبة خفيفة سريعة تحتوي على 100 سعر حراري.

مخاطر تناول العنب

تنتج مجموعة تُعرف باسم مجموعة العمل البيئية (EWG) قائمة كل عام بالفواكه والخضروات التي تحتوي على أعلى مستويات من بقايا المبيدات الحشرية ، والمعروفة باسم Dirty Dozen. العنب حاليا رقم 8 في هذه القائمة. يمكن أن يقلل شراء العنب العضوي من مخاطر التعرض لمبيدات الآفات.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تسييل الدم التحدث إلى الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من العنب، حيث قد يزيد ريسفيراترول من تأثير مضادات التخثر لهذه الأدوية، بطريقة مشابهة لفيتامين ك.

يمكن أن يكون استهلاك الكثير من البوتاسيوم ضارًا لأولئك الذين لا تعمل كليتهم بشكل كامل، إذا لم تستطع الكلى إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، فقد يكون هذا قاتلًا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة