ما هو الحلتيت؟ تعرف على فوائده واستخداماته

  • تاريخ النشر: 2021-03-24 آخر تحديث: 2024-03-03

الحلتيت هو صمغ اللاتكس المستخرج من أنواع مختلفة من الأعشاب المعمرة وعلى الرغم من أن موطن الحلتيت الأصلي أفغانستان والعراق، إلا أنه شائع الاستخدام في المطبخ الهندي حيث يتم تجفيفه وطحنه وتحويله إلى توابل تستخدم في الطهي، كما تم استخدام الحلتيت أيضًا لعدة قرون في جميع أنحاء العالم لفوائده الصحية المتطورة وتبحث هذه المقالة في فوائد وسلبيات واستخدامات الحلتيت.

ما هو الحلتيت

من الناحية الفنية، يعتبر الحلتيت مادة صلبة يتم استخلاصها من جذور كبيرة على شكل جزر لنباتات الكيرولا وبمجرد استخراجه، يتم تجفيفه بشكل عام ثم طحنه إلى مسحوق أصفر خشن واستخدامه إما لأغراض الطهي أو لأغراض طبية. يشتهر الحلتيت برائحته القوية والنفاذة بسبب تركيزه العالي من مركبات الكبريت؛ ونظرًا لرائحته الكريهة يُشار إلى هذا التوابل أحيانًا باسم اللثة النتنة.

ومع ذلك، عند طهيه تصبح نكهته ورائحته أكثر استساغة وغالبًا ما توصف بأنها تشبه الكراث والثوم وحتى اللحوم، بجانب إضافة نكهة مميزة للأطباق الهندية خصوصاً الإيدام الهندي، فقد تم استخدام الحلتيت في الطب التقليدي لعدة قرون.

على سبيل المثال، في طب الأيورفيدا يتم استخدام الحلتيت للمساعدة في الهضم والتخلص من الغازات، وكذلك علاج التهاب الشعب الهوائية وحصى الكلى ومع ذلك، على الرغم من استخدامه لآلاف السنين لم يتم إثبات العديد من الاستخدامات التقليدية للحلتيت بواسطة العلم الحديث.

الفوائد المحتملة من الحلتيت

تعتبر الأبحاث عن فوائد الحلتيت قليلة نسبياً، إلا أنه يعتقد أن له مجموعة من الفوائد الصحية التي سنتحدث عنها بالتفصيل.

تعزيز صحة جهاز المناعة بفضل مضادات الأكسدة

يعتبر الحلتيت مصدر جيداً لمضادات الأكسدة حيث تساعد هذه المركبات النباتية على حماية خلاياك من الأضرار المحتملة التي تسببها جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة. نتيجة لذلك قد تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في الحماية من الالتهابات المزمنة وأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2 . على وجه التحديد، ثبت أن الحلتيت يحتوي على كميات عالية من المركبات الفينولية، مثل التانينات والفلافونويد إلا أن هناك حاجة لإثبات هذه الفوائد على البشر.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

أحد أكثر استخدامات الحلتيت شيوعًا هو المساعدة في علاج عسر الهضم، فقد خلُصت دراسة أجريت لمدة 30 يومًا على 43 بالغًا يعانون من عسر هضم متوسط إلى شديد، أفاد أولئك الذين تناولوا كبسولات 250 ملغ تحتوي على الحلتيت مرتين يوميًا بتحسن كبير في الانتفاخ والهضم والجودة العامة للحياة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، إلا أن هذه الدراسة ممولة من قبل الشركة التي أنتجت الملحق، لذلك قد يكون لها تأثير على النتائج، وقد ثبت أيضًا أن الحلتيت يساعد على تعزيز الهضم عن طريق زيادة نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي، على وجه التحديد قد يزيد من إطلاق الصفراء من الكبد وهو أمر ضروري لهضم الدهون. على الرغم من استخدام التوابل بشكل متكرر لمنع الغازات أو تقليلها بعد تناول الطعام، إلا أنه يوجد حاليًا نقص في الأبحاث لدعم هذا التأثير.

تقليل أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة معدية معوية مزمنة تتميز بألم في البطن أو عدم الراحة أو الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك أو الإسهال أو كليهما، نظرًا لتأثيراته المحتملة على الهضم يُعتقد أن الحلتيت يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

وجدت دراستان صغيرتان على البالغين المصابين بمتلازمة القولون العصبي تحسنًا ملحوظًا في أعراض القولون العصبي بعد أسبوعين من تناول مكملات الحلتيت، كما وجدت دراسة أخرى عدم وجود تأثير للمكملات على أعراض القولون العصبي.

بشكل عام، فإن البحث حول ما إذا كان للحلتيت فعالية في إدارة أعراض القولون العصبي محدود للغاية ومع ذلك، هناك طريقة أقل مباشرة يمكن أن تفيد بها الحلتيت للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي كبديل للبصل والثوم في الطهي، وذلك لأن البصل والثوم يحتوي على كميات كبيرة من الفركتين وهي كربوهيدرات غير قابلة للهضم وقابلة للتخمير ويمكن أن تسبب اضطراب الجهاز الهضمي لدى بعض الأفراد المصابين بمرض القولون العصبي، نظرًا لأن الحلتيت يوفر نكهة مشابهة للبصل والثوم، فقد يكون خيارًا جيدًا لأولئك الذين يحتاجون إلى تجنب أو الحد من استهلاكهم لهذه الأطعمة عالية الفركتان.

الفوائد المحتملة الأخرى

  1. تأثيرات مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للميكروبات؛ إذ وجدت دراسات أنبوبة الاختبار أن الحلتيت قد تساعد في الحماية من مسببات الأمراض المحتملة، مثل سلالات مختلفة من البكتيريا.
  2. قد يساعد الحلتيت في خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية ومع ذلك، فإن البحث محدود للغاية وقد تمت دراسته فقط على الحيوانات.
  3. تأثيرات مضادة للسرطان، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار أن الحلتيت يمكن أن تساعد في وقف نمو وانتشار بعض الخلايا السرطانية ، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الكبد.
  4. حماية صحة الدماغ، إذ وجدت بعض الدراسات أن الحلتيت قد يساعد في حماية الدماغ والأعصاب ويقلل من فقدان الذاكرة وتلف أعصاب الدماغ. 
  5. يساعد في تخفيف أعراض الربو حيث أظهرت دراسات الفئران أن الحلتيت له تأثير مريح على العضلات الملساء في مجرى الهواء وهو أمر مهم في علاج الربو.
  6. يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن 50 مجم / كجم من مستخلص الحلتيت لتقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومع ذلك، لم يتم دراسة هذا التأثير على البشر.

الآثار الجانبية المحتملة من الحلتيت

في حين أن البحث حول سلامة الحلتيت في البشر محدود، يُعتقد أن كميات الحلتيت التي تستخدم عادةً في الطهي آمنة بشكل عام لمعظم الأفراد ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر أن 250 مجم مرتين يوميًا لمدة 30 يومًا كان جيد التحمل من قبل المشاركين.

ومع ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن جرعات كبيرة من الحلتيت قد تسبب تورمًا في الفم والغازات والإسهال والقلق والصداع، علاوة على ذلك تشير دراسة أجريت على الفئران إلى السمية المحتملة عند الجرعات التي تزيد عن 455 مجم لكل رطل (1000 مجم لكل كجم) من وزن الجسم. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لقلة الأبحاث لا ينصح باستخدام الحلتيت للنساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال الصغار.

ولأنه قد يخفض ضغط الدم أو ينقص الدم، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو أدوية ترقق الدم تجنب مكملات الحلتيت.

كيفية استخدام الحلتيت

تم استخدام الحلتيت منذ آلاف السنين لإضافة نكهة على الأطباق وللحصول على الفوائد، ومن طرق استخدامه:

  1. اعتاد الرومان القدماء تخزينه في برطبانات مع الصنوبر لاستخدامه كتوابل.
  2. اليوم يمكن العثور على مسحوق الحلتيت المطحون، الذي غالبًا ما يُصنف على أنه هينج عبر الإنترنت وكذلك في بعض متاجر البقالة الهندية.
  3. يمكن استخدام الحلتيت لمتبعي النظام الغذائي الخالي من الجلوتين، إذ يمكنهم الحصول على مسحوق هينج الممزوج بدقيق الأرز بدلاً من القمح.
  4. ينصح بدمج الحلتيت في الزيت الساخن أو أي مصدر آخر للدهون للمساعدة في تقليل نكهة ورائحة الكبريت.
  5. يتم دمج الحلتيت في المطبخ الهندي مع توابل أخرى مثل الكركم أو الكمون لتوفير نكهة لذيذة للأطباق القائمة على العدس أو الخضار.
  6. في فرنسا يتم استخدامه أحيانًا لإضافة نكهة معززة لشرائح اللحم.
  7. يمكن استخدامه كمكمل غذائي؛ إذ يتوفر على شكل كبسولات تساعد في تحسين الهضم.

هذه مجموعة من فوائد واستخدامات الحلتيت المعزز للنكهة والذي يتم استخدامه عادةً كتوابل في المطابخ المتعددة.