تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

  • تاريخ النشر: 2024-04-07
تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

هل فصيلة الدم تؤثر على الرجيم؟ تحديد الرجيم حسب فصلية الدم هو عبارة عن نظام شائع يشير إلى فصيلة الدم ABO وأفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها، ومع ذلك، إن القليل من الأبحاث العلمية التي تدعم فوائده المزعومة، تم نشر النظام الغذائي لفصيلة الدم (BTD)، المعروف أيضًا باسم النظام الغذائي لفصيلة الدم، في عام 1996 من قبل الدكتور بيتر دادامو في كتابه "تناول الطعام المناسب وفقًا لفصلية الدم، حيث في هذا الكتاب، يؤكد الدكتور دادامو أن النظام الغذائي الأمثل ونظام التمارين الرياضية لأي فرد يعتمد على فصيلة دمه ABO، في هذا المقال، تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم.

ما هي أنواع فصائل الدم

تعتمد فصيلة دمك على علم الوراثة، لذلك يقوم BTD بتصنيف الأطعمة التي يجب تناولها لتعكس النظام الغذائي الذي كان أسلافك يستهلكونه، يدعي الدكتور دادامو أن فصائل الدم تطورت من مجتمعات مختلفة، لذلك يتمتع كل منها بنظام غذائي مثالي:

  • النوع A، المعروف باسم Agrarian، يزدهر على نظام غذائي نباتي في الغالب.
  • النوع B، المعروف باسم Nomadic، يزدهر على نظام غذائي غني بالألبان.
  • يزدهر النوع AB، المعروف باسم Enigma، بمزيج من الأنظمة الغذائية من النوع A وB.
  • من المفترض أن فصيلة الدم O، المعروفة باسم هنتر، هي أقدم فصيلة دم وتزدهر على نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني.

تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

كيف تبدأ الرجيم حسب فصيلة الدم

كيف اعرف الأكل المناسب لفصيلة دمي؟ أول شيء يجب أن تعرفه قبل البدء بهذا النظام الغذائي هو فصيلة دمك، قم بإجراء فحص الدم لمعرفة فصيلة دمك إذا كنت لا تعرفها بالفعل، يمكنك طلب إجراء اختبار من طبيبك، أو قد تتمكن من التأكد من فصيلة دمك أثناء التبرع بالدم في حملة التبرع بالدم.

ومن الجدير بالذكر أن كل شخص يمكن أن يكون أو لا يكون لديه عامل Rh في خلايا الدم الحمراء، سيكون دمك إما موجبًا (+) إذا كان لديك عامل Rh، أو سالبًا (-) إذا لم يكن لديك، بالنسبة لنظام فصيلة الدم الغذائي، فإن كون دمك إيجابيًا أو سلبيًا لا يلعب دورًا كبيرًا مثل فصيلة الدم.

بمجرد أن تعرف ما إذا كنت من النوع O أو A أو B أو AB، يمكنك التخطيط لوجباتك الخفيفة ووجباتك حول الأطعمة الأفضل بالنسبة لك، من الممكن أن تبدأ هذا النظام الغذائي على الفور، أو عن طريق استبدال الأطعمة الموجودة في مطبخك ببطء بأطعمة أكثر ملاءمة لفصيلة دمك.

أنواع الرجيم حسب فصيلة الدم

بعد أن تعرفنا على أنواع فصائل الدم المختلفة وكيفية البدء للتخطيط في اتباع الرجيم حسب فصيلة الدم، لا بد من معرفة أنواع الرجيم حسب كل فصيلة وما هي الأطعمة المناسبة وغير المناسبة لكل منها، فيما يلي إليك أنواع الرجيم حسب فصيلة الدم.

رجيم فصيلة الدم O

ما هو الرجيم المناسب لفصيلة الدم O+؟ وما هو الأكل الممنوع لفصيلة الدم O+؟ يعتمد الرجيم المتبع للأشخاص الذين فصيلة دمهم O على النظام الغذائي الغني بالبروتين واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفواكه والخضار، كما يحتوي أيضاً على كميات خفيفة من الحبوب مثل الفاصوليا الخضراء والبيضاء ومنتجات الألبان، إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فيجب عليك تجنب الكربوهيدرات واختيار المأكولات البحرية وعشب البحر واللحوم الحمراء والقرنبيط والسبانخ وزيت الزيتون. 

تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

رجيم فصيلة الدم A

كيف أنحف فصيلة دمي A+؟ وما هو الأكل الذي يناسب فصيلة الدم A+؟ يعتمد الرجيم المتبع للأشخاص الذين فصيلة دمهم A على النظام الغذائي النباتي الذي يركز بشكل كبير على الفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات وحتى الحبوب الكاملة، ويفضل أن تكون عضوية وطازجة، يقال إن الأشخاص ذوي فصيلة الدم A لديهم جهاز مناعي حساس، ولمن يبحث عن إنقاص الوزن، أن الخضروات والأناناس وزيت الزيتون وفول الصويا هي الأفضل، لكن منتجات الألبان والقمح والذرة والفاصوليا قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

رجيم فصيلة الدم B

يعتمد الرجيم المتبع للأشخاص الذين فصيلة دمهم B على النظام الغذائي المختلط ويشمل اللحوم والفواكه ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية والحبوب، ينصح بتجنب الذرة والقمح والحنطة السوداء، العدس والطماطم، الفول السوداني وبذور السمسم، كما يقال إنه ينصح بتجنب الدجاج أيضا والإكثار من تناول الخضار الخضراء والبيض.

تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

رجيم فصيلة الدم AB

يركز الرجيم المتبع للأشخاص الذين فصيلة دمهم AB على التوفو، المأكولات البحرية، منتجات الألبان والخضار الخضراء،  إن الأشخاص ذوي فصيلة الدم AB يميلون إلى انخفاض حمض المعدة ويجب عليهم تجنب الكافيين والكحول واللحوم المدخنة أو المعالجة، كما أنه بعض منتجات الألبان، مثل الزبادي والكفير، مفيدة أيضًا لهذه المجموعة.

تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم

إيجابيات وسلبيات الرجيم حسب فصيلة الدم

كل نظام غذائي له إيجابياته وسلبياته، اعتمادًا على نمط حياتك وتفضيلاتك الغذائية، قد تناسبك بعض الأنظمة الغذائية أكثر من غيرها، فيما يلي إيجابيات وسلبيات الرجيم حسب فصيلة الدم، تعرف عليها قبل اتباع أي منها!

فوائد الرجيم حسب فصيلة الدم

يمكن للبروتينات الموجودة في بعض الأطعمة التي تسمى الليكتينات أن ترتبط بمستضد فصيلة الدم لديك وتجعل دمك ملتصقًا ببعضه البعض،  وإن هذا يؤدي إلى التعب والصداع ومشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل في الجلد، إن تناول الأطعمة التي يستجيب لها جسمك بشكل جيد قد يحسن أشياء مثل الهضم، ومستويات الطاقة، وبعض الحالات المزمنة، مثل حرقة المعدة.

إن كل فصيلة دم أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض، على سبيل المثال، قد يكون الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O أكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة، في حين أن أمراض القلب والسكري أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A، ويقال إنه قد تتمكن من تقليل فرص إصابتك ببعض الأمراض عن طريق اختيار نظام غذائي أكثر توافقًا مع فصيلة دمك.

سلبيات الرجيم حسب فصيلة الدم

لا يوجد دليل علمي يدعم فوائد الرجيم حسب فصيلة الدم، في عام 2013، قام الباحثون بمراجعة جميع الأدبيات الطبية الموجودة حول هذا الموضوع (1415 مرجعًا في المجموع) ولم يعثروا على أي دراسات تثبت نجاح  الرجيم حسب فصيلة الدم، بحثت دراسة أخرى نُشرت في عام 2021 ما إذا كان يمكن للأشخاص المصابين بأمراض القلب الاستفادة من نظام غذائي نباتي اعتمادًا على فصيلة دمهم. ومع ذلك، لم يتم العثور على علاقة بين فصائل الدم ونتائجها الصحية، ومن الجدير بالذكر أن معظم الأطعمة المقترحة لحمية فصيلة الدم صحية، ولكن إذا جربت نظام فصيلة الدم B، فيجب عليك مراقبة تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، نظرًا لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، فإن تناول الكثير منها قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

الأسئلة الشائعة حول الرجيم حسب فصيلة الدم

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على أنواع فصائل الدم والرجيم الأفضل لكل منها مع ذكر الأطعمة التي تناسب ولا تناسب كل منها أيضاً، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول الرجيم حسب فصيلة الدم والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للبعض.

هل فصيلة الدم O+ نادرة؟

لا، فصيلة الدم O+ هي أكثر فصائل الدم شيوعًا.

ما هي فصيلة الدم التي يجب أن تأكل اللحوم؟

وفقًا لـ BTD للدكتور دادامو، يمكن لجميع فصائل الدم الأربعة تناول اللحوم. ومع ذلك، فإن النظام الغذائي الموصى به للنوع A هو في الغالب نباتي ويوصي فقط بالدواجن والأسماك، في حين أن النظام الغذائي للنوع O يعتمد في الغالب على البروتين الحيواني.

هل فصيلة A سالب نادرة؟

نعم نوعاً ما، حوالي 8٪ من المتبرعين لديهم دم A سلبي، وبالمقارنة، فإن 30% من المتبرعين لديهم دم A إيجابي.

مع تطور أنواع الحميات والأنظمة الغذائية المتبعة من قبل الأشخاص، تعرف على طريقة الرجيم حسب فصيلة الدم مع إيجابيات وسلبيات اتباع هذه الأنظمة الغذائية.

مقالات ذات صلة:

ما هي أسرع وصفة للتنحيف

تعرف على نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن

وصفات صحية للرجيم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة