ما هي أسباب فشل الرجيم

  • تاريخ النشر: 2024-07-11
ما هي أسباب فشل الرجيم

ماذا أفعل وزني لا ينقص؟ لكل منا طريقته وأسلوبه في اختيار الرجيم أو الحمية الغذائية المناسبة له، وتختلف أنواعها باختلاف حالة الجسم وقوانين الرجيم والممنوع والمسموح في كل منها، يواجه الكثير من الناس فشل في الرجيم والالتزام به لأسباب عديدة سواء فيما يتعلق بإرادة الشخص أو التعب أو الشهية الزائدة وغيرها، في هذا المقال تعرف معنا على ما هي أسباب فشل الرجيم وكيفية حلها بسهولة!

تقليل البروتينات 

ما هو سبب عدم نزول الوزن رغم الرجيم؟ يعتبر البروتين من العناصر الغذائية المهمة جداً خاصة لمن يبحث عن طرق لفقدان الوزن بطريقة صحية، ومن أهم أسباب فشل الرجيم هي تقليل البروتين في النظام الغذائي، أو عدم تضمين الكميات المطلوبة وحاجة الجسم للبروتين، تستهدف البروتينات الغذائية فقدان كتلة الدهون أثناء عملية فقدان الوزن، بدلاً من فقدان الكتلة الخالية من الدهون.

كما يساعد تناول البروتينات على الشعور بالشبع لفترات طويلة وذلك وفق العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، ومن أهم مصادر البروتين التي يوصى بتناولها هي اللحوم، البيض، اللبن، البقوليات مثل العدس الأحمر والبني وغيرها العديد.

التركيز بشكل كبير على السعرات الحرارية

ما هي الأسباب التي تمنع نزول الوزن؟ على الرغم من ضرورة حساب السعرات الحرارية، إلا أنها تعتبر مهمة شاقة بالنسبة للبعض، وعلى الرغم أيضاً من ضرورة تقليل السعرات الحرارية لمن يبحث عن طرق فقدان الوزن، إلا أنه من الأهم فهم واستيعاب العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم حتى يتم فقدان الوزن بفعالية كبيرة، يوصى بأن تكون على دراية في السعرات الحرارية الموجودة في وجباتك، ولكن لا يجب أن يكون هذا هو الاعتبار الوحيد عند اتخاذ القرارات، ينصح بالتركيز على محتوى الأطعمة بدلاً من عدد السعرات، أي التركيز على الجودة وليس الكمية.

ما هي أسباب فشل الرجيم

تناول الطعام دون وعي

لماذا أفشل في الدايت؟ عند الكثير، يستخدم تناول الطعام للتغلب على التوتر أو الملل أو الشعور بأي مشاعر سلبية، وهذا يؤدي وبشكل كبير لتناول الطعام بأنواعه المختلفة دون وعي وهو المعروف بتناول الطعام العاطفي، ويعني تناول كميات كبيرة، دون أن تكون على دراية بذلك، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تناول الطعام دون وعي إلى عدم انتباه الجسم لإشارات الجوع؛ وبالتالي زيادة الوزن وبالتأكيد فشل الرجيم، ينصح في هذه الحالة استبدال الوجبات الخفيفة ذات السعرات العالية بخيارات صحية، بدأ تناول الطعام عن طريق شرب الماء أولاً، كذلك تناول الطعام دون مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف.

ما هي أسباب فشل الرجيم

التعب الشديد

يحصل الجسم على الطاقة بطرق عديدة، وعندما لا يحصل عليها من السعرات الحرارية، يقوم بتحطيم العضلات لإطلاق الجليكوجين، وهو عبارة عن الطاقة المخزنة في الجسم، ومن أجل الحفاظ على الطاقة، يصبح التمثيل الغذائي في الجسم بطيئاً، من الآثار الأخرى لتناول السعرات الحرارية المنخفضة، هي إصابة الجسم بالعديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، ينصح بالتأكد من الحصول على نسب جيدة من الكربوهيدرات، حيث قلة الكربوهيدرات تؤدي إلى شعور الجسم بالتعب الشديد وهي من أسباب فشل الرجيم أيضاً.

أخطاء في ممارسة الرياضة

من أساسيات فقدان الوزن، هي ممارسة الرياضة والنشاط البدني، ومع ذلك، المبالغة في ممارسة الرياضة يمكن أن تؤدي إلى فشل في الرجيم، ويشعر الجسم بعدها بالتعب أيضاً، بالتالي، يبدأ الجسم في الرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من أجل تجديد مخزون الطاقة لديك، ووفقاً للدراسات، الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى رفع مستوى العضلات الهيكلية وإصابات الأنسجة العظمية، مما يؤدي إلى إطلاق السيتوكينات المسببة للالتهابات، كذلك يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على القلب والدورة الدموية، يوصى بممارسة الرياضة بشكل معتدل.

قلة ممارسة الرياضة؟

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، ثبت أيضاً ومن خلال العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية فعالة في ذلك وخاصة لمن يبحث عن فقدان وزن صحي، من أسباب فشل الرجيم هي عدم ممارسة الرياضة، لذا ينصح بدمج الرياضة مع النظام الغذائي أو الرجيم وذلك لتعزيز فقدان الوزن.

قلة النوم

لماذا أفشل في الدايت؟ من أسباب فشل الرجيم أيضاً، والتي تعتبر أساسية هي قلة النوم، إن الحصول على قسط كاف من النوم أمر مهم للحصول على صحة جيدة، ووفق العديد من الدراسات، أثبت أن قلة النوم أو الحرمان منه يساهم في الإصابة في زيادة الوزن والسمنة، وذلك لأن الحرمان من النوم يرتبط بتراكم الدهون في البطن، يوصى بالحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم يوميًا.

أسباب أخرى لفشل الرجيم

ماذا أفعل وزني لا ينقص؟ يعتبر فشل الرجيم أمراً محبطاً بالنسبة للكثير، وأسباب فشل الرجيم عديدة لا تقتصر على نوعية وكمية الأكل أو نشاط الجسم والقيام بالتمارين الرياضية المطلوبة، فيما يلي إليك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي وبشكل كبير إلى فشل الرجيم مع حلولها.

  • تناول السكر، وخاصة المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية، والتي تؤدي إلى تناول كميات أقل من الأطعمة الأخرى، ينصح باستبدال المشروبات السكرية بمشروبات أخرى صحية وزيادة شرب الماء.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية، يساعد شرب الماء على فقدان الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، لذلك يوصى بشرب كميات كافية من الماء يومياً وخاصة قبل تناول الطعام.
  • المشروبات الكحولية، من أسباب فشل الرجيم تناول المشروبات الكحولية، إذ يؤدي شرب الكحوليات إلى زيادة الشعور بالجوع، وذلك وفق العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع.
  • وجود بعض الحالات الطبية التي تؤدي إلى فشل الرجيم، ومن أهم هذه الحالات: الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وغيرها.
  • تناول الكثير من الأطعمة المصنعة، والتي تؤدي وبشكل كبير إلى زيادة في الوزن، الإدمان على الأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة من أهم أسباب فشل الرجيم.
  • وجود توقعات غير واقعية، عملية فقدان الوزن عامة عملية بطيئة، ولا يمتلك الكثير من الأشخاص الصبر حتى الوصول إلى الهدف المطلوب، لذا وجود توقعات غير واقعية بالحصول على الجسم المثالي خلال وقت قصير هي من أسباب فشل الرجيم.

ما هي أسباب فشل الرجيم

ما هو سبب عدم نزول الوزن رغم الرجيم؟ في مقالنا ما هي أسباب فشل الرجيم، تعرف معنا على أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي وبشكل كبير إلى الإحباط والفشل عند اتباعك لأي من الأنظمة الغذائية المتعلقة في فقدان الوزن خاصة، مع الحلول البسيطة لها.

مقالات ذات صلة:

ما هي أسرع وصفة للتنحيف

حقائق عن نظام دوكان الغذائي ودوره في إنقاص

وصفات صحية للرجيم

  • الأسئلة الشائعة عن أسباب فشل الرجيم

  1. ما هو الشيء الذي ينقص الوزن بسرعه؟
    يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة باعتدال لإنقاص الوزن بسرعة وبطريقة فعالة.
  2. ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟
    من أسباب زيادة الوزن، رغم قلة الأكل هي نمط الحياة الخامل إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه.
  3. متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن؟
    عادة ما يبدأ الجسم بفقدان الوزن في أول أسبوعين من الرجيم وممارسة الرياضة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة