كيف أختار الخضار والفاكهة عند الشراء

  • تاريخ النشر: 2023-07-30 آخر تحديث: 2024-02-20
كيف أختار الخضار والفاكهة عند الشراء

تحتوي الخضار والفاكهة على العديد من الفوائد الصحية حيث تعتبر مصدراً هاماً وأساسياً للألياف والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يوصى دائماً بتناولها لتزويد الجسم بالطاقة وتمكينه من القيام بمهامه ووظائفه الحيوية، تستخدمها السيدات عادة وبكثرة في تحضير وصفاتها اليومية المختلفة، هل تعانين وتتساءلين دائماً كيف أختار الخضار والفاكهة عند الشراء؟ هل تواجهين صعوبة في التمييز بين الخضار والفاكهة الطازجة والقديمة؟ سنقدم لك في هذا المقال أهم الحيل والأفكار والنصائح التي ستسهل عليك اختيارها بأحسن جودة، بالإضافة إلى نصائح لتخزينها وحفظها حتى تدوم لفترات طويلة.

نصائح عامة لشراء الخضار والفواكه

إليك بعض الخطوات والنقاط الهامة والنصائح لشراء الخضار والفواكه التي عليك اتباعها حرصاً على صحتك وصحة عائلتك بالحصول على أفضل المنتجات من حيث التغذية والفعالية والتكلفة أيضاً. [1]

  • التركيز على الموسم: احرصي على شراء الخضار والفواكه في موسمها الطبيعي حتى يسهل عليك الحصول عليها، بالإضافة إلى نكهتها المميزة والمعززة وعادة ما تكون تكلفتها أقل.
  • مراقبة الأسعار: احرصي على التنويع في المحلات التجارية، بالإضافة إلى تتبع الجرائد والمتاجر الإلكترونية لمعرفة الأسعار حتى تحصلي على فكرة عامة وشراء ما تحتاجين بأقل الأسعار بجودة عالية.
  • وضع قائمة شراء: خططي مسبقاً لعمل قائمة بالمنتجات التي تحتاجينها، ستساعدك هذه الخطوة على شراء كامل احتياجك وأيضاً على توفير المال.
  • شراء الخضار والفواكه المعلبة: قارني بين الخضار والفواكه الطازجة والمعلبة، من الممكن أن تكون المعلبة أفضل من حيث الجودة السعر بعض الأحيان.
  • تحديد الكميات: احرصي على شراء الخضار والفواكه بكميات قليلة أو متوسطة للمحافظة عليها من التلف، بالمقابل شراء كميات كبيرة من المنتجات التي تستهلكينها بكثرة.

الطريقة الصحيحة لشراء الخضروات والفواكه

تحرص الأمهات على اختيار أفضل أنواع الخضار والفواكه لعائلتها، استفيدي في معرفة الطريقة الصحيحة والأمور التي يجب عليك التركيز عليها عن شراء أصناف الخضروات والفواكه من السوق والمتاجر العامة بدءاً بالتركيز على اللون باختيار الألوان الزاهية واللامعة، والتركيز على الملمس الناعم والرائحة الفواحة، وعدم شراء المنتجات التي تحتوي على الكدمات والعلامات التالفة والحشرات أو أي بقع، بالإضافة إلى التحقق من التواريخ الموجودة على المنتجات باختيار الأجدد وغيرها من الشروط التي سنعرضها لك في هذا المقال. [2]

شروط اختيار الخضروات

احرصي دائماً على التركيز على بعض الأمور الحسية خاصة عند شرائك لأصناف الخضار المختلفة من السوق حتى تحصلي على أفضل نتيجة بفائدة صحية عالية، إليك بعض الأمثلة التي ستساعدك على اختيار أفضل الحبات من الأصناف المختلفة.

  • الطماطم: اختاري حبات الطماطم الطازجة التي لا تحتوي على العيوب، الصلبة، الناعمة، وذات اللون الأحمر.
  • الخرشوف: اختاري الخرشوف ذا الوزن الثقيل والمضغوط، ذو القشرة السميكة والمغلفة بإحكام.
  • البروكلي: اختاري البروكلي ذا الزهيرات داكنة اللون، صلبة وناعمة وابتعدي عن البروكلي المصفر.
  • الجزر: اختاري الجزر ذا اللون البرتقالي اللامع والنظيف، خالياً من العيوب والكدمات وابتعدي عن الحبات ذات اللون الأخضر.
  • القرنبيط: اختاري القرنبيط ذات الأوراق الخضراء والزاهية والرأس المعبأ بالزهيرات الناعمة.
  • الخيار: اختاري الخيار ذا اللون الأخضر اللامع والملمس الناعم.
  • الباذنجان: اختاري الباذنجان ذا اللون الأرجواني الداكن والخالي من الكدمات.
  • الخس: اختاري الخس ذا الأوراق الطازجة وليست الذابلة، متوسطة الحجم بوزن متوسط.
  • البصل: اختاري البصل الصلب وذا الرقاب الصغيرة بطبقة خارجية ذات قشرة ورقية بنية وخالية من الجذور والبقع الخضراء.
  • البطاطس: اختاري البطاطس الخالية من أي شوائب وأي بقع خضراء مع عدم وجود تنبت.

شروط اختيار الفواكه

يمكن أن تكون مهمة شراء الفواكه صعبة بالنسبة للسيدات وربات المنزل، إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكنك التركيز عليها لاختيار الفواكه الناضجة وذات المذاق الرائع من السوق، إليك بعض الأمثلة التي ستساعدك على اختيار أفضل الحبات من الأصناف المختلفة.

  • التفاح: اختاري حبات التفاح الأخضر أو الأحمر ذات اللون السليم والملمس الناعم، تجنبي الحبات التي تحتوي على الخدوش والجروح.
  • المشمش: اختاري حبات المشمش ذات اللون الأصفر الذهبي والممتلئة والثابتة، تجنبي ذات اللون الأصفر الباهت والأخضر والناعمة جداً والصلبة جداً.
  • الموز: اختاري حبات الموز المتماسكة وذات اللون الأصفر مع لمسة من اللون الأخضر والخالية من الكدمات.
  • العنب: اختاري العنب الأحمر أو الأخضر الناعم والممتلئ مع سيقان خضراء وطازجة.
  • الليمون: اختاري حبات الليمون ذات الجلد الأصفر اللامع والملمس الثابت إلى حد ما.
  • المانجو: اختاري حبات المانجو الناعمة والصلبة وذات اللون الأصفر أو الأخضر أو الأحمر.

طريقة تخزين الخضار والفواكه في الثلاجة

تخزن الخضار والفواكه في الثلاجة على درجات حرارة ورطوبة معينة تحافظ على بقائها طازجة لأطول فترة ممكنة، سنقدم لك في هذا المقال بعض الخطوات لتخزين الخضار والفواكه في الثلاجة بطريقة صحيحة وسهلة والتي تعتبر الطريقة التقليدية لتخزينها. [3]

  • تجنبي الغسيل المسبق: احرصي دائماً على غسل الخضار والفواكه قبل الاستخدام مباشرة وليس قبل التخزين حتى تتجنبي من إحداث رطوبة وتكوين العفن.
  • تخزين الخضار والفواكه الكاملة: احرصي على عدم تقطيع الخضار والفواكه قبل تخزينها لتجنب تعفنها.
  • فصل الخضار والفواكه: احرصي على تقسيم الخضار والأعشاب والفواكه في أرفف وأدراج منفصلة.
  • استخدمي الورق بدلاً من البلاستيك: تمتص الأكياس البلاستيكية الرطوبة بشكل كبير وقد تتسبب بالعفن، أما الأكياس الورقية تعمل على حبس الرطوبة.
  • استخدام الحاويات: استخدمي الحاويات في فصل الأصناف وتخزينها ستساعدك هذه الخطوة على إبقاء الخضار والفواكه طازجة ومقرمشة.
  • المحافظة على نظافة الثلاجة: نظفي الثلاجة والرفوف بشكل مستمر، ستساعد هذه الخطوة على إبقاء الخضار والفواكه طازجة وذات رائعة منعشة.
  • تتبع الخضار والفواكه: احفظي ودوني تاريخ حفظ الخضار والفواكه في الثلاجة حتى تحافظي عليها ولا تنسيها لفترات طويلة.

طريقة حفظ الخضروات والفواكه لمدة طويلة

تعتبر طريقة حفظ الخضروات والفواكه في الفريزر من طرق التخزين طويلة الأمد خاصة في حالات توفر صنف معين بكميات كبيرة للمحافظة عليه من التلف أو مثلاً لتخزين نوع معين في موسمه لموسم ثاني مثل انخفاض تكلفته أو الحالات المعينة والطارئة، تعرفي اليوم في المقال المقدم لك على طريقة سهلة لتخزين الخضروات والفواكه في الفريزر لحفظها والاستمتاع بنكهتها الشهية لأطول وقت ممكن.

طريقة حفظ الخضروات في الفريزر

 اسلقي أي نوع من الخضار المراد تجميدها لفترة وجيزة في قدر من الماء المغلي، ثم اغمريها مباشرة في وعاء مملوء بالماء المثلج لتجنب طهيها أو استوائها، ثم جففيها على طبق كبير أو صينية مبطنة بمناديل ورقية، ثم انقليها إلى حاوية أو وعاء محكم الإغلاق أو أكياس للتجميد قابلة لإعادة الإغلاق مع تفريغها جيداً من الهواء، اكتبي عليها التاريخ وخزنيها في الفريزر لحين الاستخدام.

طريقة حفظ الفواكه في الفريزر

اغسلي الفواكه المراد تجميدها في الفريزر جيداً بالماء، جمدي بعض أنواع الفواكه مع السكر أو شراب السكر، مثلاً يمكنك تجميد التوت الأزرق والبري بدون سكر مباشرة بوضعه في صينية وتجميدها، ثم انقليها إلى كيس أو وعاء محكم الإغلاق وضعيها في الفريزر لحين الاستخدام، أما بالنسبة للتفاح والخوخ والمشمش، قطعي الفواكه واغمسيها بمحلول مكون من نصف ملعقة صغيرة من الأسكوربيك البودرة أو فيتامين سي المطحون و 3 ملاعق كبيرة من الماء، ثم جمديها مباشرة في الفريزر لحين الاستخدام.

طريقة تجفيف الخضار والفواكه

تعتبر طريقة تجفيف الخضار والفواكه من الطرق القديمة التي تستخدم لتخزينها لفترات طويلة دون أن تفقد قيمتها الغذائية، تتعدد الطرق المستخدمة في التجفيف منها استخدام المجفف الكهربائي، أو في الفرن، أو بالشمس، كما تتميز طريقة التجفيف بإمكانية حفظ الفواكه بهذه الطريقة لمدة سنة مع حفظها في مكان بارد وجاف، أما بالنسبة للخضار فيمكن حفظها لمدة 6 أشهر في نفس الظروف، تخزن عادة في مرطبانات محكمة الإغلاق ومفرغة تماماً من الهواء. [4]

تعرفي من خلال هذا المقال على النصائح العامة والطريقة الصحيحة التي يجب عليك اتباعها في السوق عند شراء الخضار والفواكه، بالإضافة إلى بعض الخطوات الهامة التي ستساعدك عند تخزين الأصناف وحفظها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة