ما هي فوائد زبدة الفول السوداني

  • تاريخ النشر: 2021-11-23 آخر تحديث: 2024-03-06

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأغذية التي زاد إقبال الكثيرين عليها في الآونة الأخيرة ليس فقط لطعمها اللذيذ الشهي وقوامها الممتع وإنما لقيمتها الغذائية العالية، وهي معجون يصنع أساساً من الفول السوداني المحمص، مع أو من دون زيادة الزيت، وتقدم مع الخبز العادي أو الخبز المحمص أو البسكويت، وتستخدم في صنع السندويشات، كما أنها تستخدم في عدد من أطباق الإفطار والحلويات، مثل الجرانولا والعصائر، والكريب، والبسكويت، والبراونيز، أو الكرواسون، وتشبه زبدة المكسرات الأخرى مثل زبدة الكاجو وزبدة اللوز، ولمعرفة ما هي فوائد زبدة الفول السوداني، تابعي معنا هذا المقال:

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

ماذا يحدث لجسمك عند تناول زبدة الفول السوداني؟ يبين الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقةٍ كبيرةٍ من زبدة الفول السوداني لكل 100 غرام:

القيمة الغذائية

العنصر الغذائي

الماء

0.189 مليلتر

السعرات الحرارية

95.5 سعرة حرارية

البروتين

3.6 غرامات

الدهون الكلية

8.18 غرامات

الكربوهيدرات

3.57 غرامات

الألياف الغذائية

0.768 غرام

السكريات

1.68 غرام

الحديد

0.277 مليغرام

المغنيسيوم

27 مليغراما

الفسفور

54.2 مليغراما

البوتاسيوم

90.2 مليغراما

الصوديوم

68.6 مليغراما

فوائد الفول السوداني في فقدان الوزن

هل زبدة الفول السوداني ينزل الوزن؟ على الرغم من المحتوى العالي من السعرات الحرارية والدهون في زبدة الفول السوداني، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن الجرعة الكبيرة من البروتين التي تقدمها زبدة الفول السوداني يمكن أن تساعد أيضاً في إنقاص الوزن مع اتباع النظام النباتي والمساهمة في نظام غذائي صحي مميز، لأنها غنية بالدهون الصحية، والبروتينات، والألياف، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في إنقاص الوزن، حيث تلبي احتياجات الجسم الغذائية بشكل كاف، وتساعد على تقليل الشهية من خلال تعزيز الشعور بالشبع، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل احتمالية الاستمرار في تناول المزيد من الطعام، غير أنه وجد أن تناول الفول السوداني والمكسرات يرتبط دائماً بزيادة الرضا عن الوجبة، وتحسين التمثيل الغذائي بطريقة تدعم التحكم في الوزن.

تعزيز صحة القلب

زبدة الفول السوداني هل هي صحية؟ تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد الصحة عموماً بما في ذلك تحسين صحة القلب، لاحتوائها على العديد من الخيارات الصحية المماثلة لبعض الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون والذي يعرف بخيار صحي للقلب، كما تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار وتعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى محتواها من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، الذين يلعبون دورًا في دعم وظائف القلب والأوعية الدموية.

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل

ما أهمية الفول السوداني للحوامل؟ هل الفول السوداني يساعد على زيادة وزن الجنين؟ تمتلك زبدة الفول السوداني الكثير من الفوائد للنساء الحوامل، كواحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية خلال فترة الحمل، نستعرض فوائد زبدة الفول السوداني للحامل فيما يلي:

  • تقليل خطر إصابة الطفل بحساسية المكسرات في المستقبل.
  • مصدر ممتاز للدهون الصحية.
  • غنية بحمض الفوليك المهم لصحة الحامل وجنينها.
  • غنية بالبروتينات اللازمة لنمو الجنين وتطور دماغه وولادته بوزن مثالي.
  • الوقاية من العيوب الخلقية لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الصحية.
  • تعزيز مستويات الطاقة وتحفيز نشاط الحامل.
  • التغلب على التقلبات المزاجية للحامل وتقليل احتمالية حدوث الاكتئاب، وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية التي تنتج السيروتونين الذي يعرف بهرمون السعادة.

فوائد زبدة الفول السوداني للرجال

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعد ضرورية لبناء هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى أنها تزيد من مستوى الدوبامين لتعزيز هرمون السعادة، كما أنها تحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأرجينية المفيدة في تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال، يستخدم الأرجينين لصنع أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، لذا فإنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويعزز الرغبة الجنسية ويساهم في علاج مشكلة الانتصاب.

فوائد زبدة الفول السوداني لكمال الأجسام

هل زبدة الفول السوداني مفيدة للتضخيم؟ نظرا للمحتوى العالي من البروتين والدهون الصحية الموجودة في زبدة الفول السوداني يقبل على تناولها الكثير من لاعبي كمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية في وجباتهم الغذائية، كما أنها مصدر ممتاز للمساعدة في بناء وتجديد العضلات، كما تحتوي على دهون صحية مفيدة لتوفير طاقة طويلة الأمد، وأيضا الألياف تعزز الهضم وتسهم في الشعور بالشبع، مما يساعد في ضبط الوزن، بالإضافة إلى ذلك، توفر الفيتامينات والمعادن فيها دعمًا للصحة العامة والأداء البدني.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة