طريقة حفظ الفواكه المجففة

  • تاريخ النشر: 2024-02-13 آخر تحديث: 2024-02-21
طريقة حفظ الفواكه المجففة

يعتبر تجفيف الأطعمة عامة من الطرق التقليدية القديمة التي تستخدم لحفظ وتخزين الأطعمة لفترات طويلة، أما تجفيف الفواكه يعتبر طريقة ممتازة للحفاظ عليها وتحضير الوجبات الخفيفة اللذيذة، حيث عكس الفواكه المجمدة والمربيات والمعلبات، تعتبر الفواكه المجففة وجبة خفيفة مريحة يمكن تناولها معك وتبقى في حالة ممتازة لعدة أشهر، في هذا المقال، سنقدم لك أسهل طريقة حفظ الفواكه المجففة ضمن ظروف التخزين المناسبة التي ستضمن لك فواكه مجففة عالية الجودة ذات مدة صلاحية طويلة.

كيفية تعبئة الفواكه المجففة

الفواكه المجففة يمكن أن تتلوث بسهولة، وينبغي تعبئتها وتخزينها بشكل صحيح لتجنب إعادة امتصاص الرطوبة، من الأشياء التي يجب مراعاتها عند التغليف: أنه قد يسبب الطعام الدافئ التعرق، مما يسبب الرطوبة، مما يؤدي إلى نمو العفن، يجب أن تكون الفاكهة المجففة معبأة في حاويات جافة ونظيفة ومحكمة الغلق، يجب تعبئة الفواكه المجففة بكميات صغيرة (أحجام التقديم أو ما هو مطلوب في الوصفة)، تتعرض الفواكه المجففة للهواء عند إعادة فتح الحاويات، مما يؤثر على جودتها.

إذا تعرضت الفواكه للكبريت، يجب وضعها في كيس بلاستيكي بالفريزر أولاً قبل تعبئتها في حاوية معدنية، التفاعل بين أبخرة الكبريت والحاوية المعدنية سوف يسبب تغيرات في لون الثمار، وتشمل أفضل الخيارات للتغليف ما يلي: مرطبانات التعبئة، أكياس الفريزر البلاستيكية حاويات تجميد بلاستيكية مع أغطية، والأكياس المفرغة تماماً من الهواء.

طريقة حفظ الفواكه المجففة

كيفية تخزين الفواكه المجففة

عند تجفيف الفواكه، مثلاً عندما تخرج الفاكهة المجففة لأول مرة من المجفف، يمكن أن تحتوي على بعض القطع الأكثر جفافًا والأخرى التي لا تزال رطبة قليلاً، عليك التخلص من هذا التناقض عن طريق تكييف الفاكهة لبضعة أسابيع قبل تخزينها على المدى الطويل، ولتخزينهها عليك أولاً تعبئة قطع الفاكهة بشكل غير محكم في مرطبانات التعليب أو أكياس ذات سحاب، ثم ضع الحاويات في منطقة باردة وجافة.

بعدها هز الحاويات بلطف يوميًا لمنع القطع من الالتصاق ببعضها البعض، خلال هذا الوقت، تمتص القطع الجافة الرطوبة الزائدة من القطع الرطبة، بعد عشرة أيام، افحص علامات تكثيف الرطوبة، إذا ظهرت أي غيوم على جدران الحاوية، قم بتدوير الفاكهة من خلال المجفف مرة أخرى. إذا لم يكن الأمر كذلك، انتقل إلى التخزين على المدى الطويل.

تخزين الفواكه المجففة على المدى الطويل

تخزين الفواكه المجففة على المدى الطويل استخدم حاويات التخزين المناسبة، تكون الحاويات المثالية في حفظ الفواكه المجففة محكمة الغلق لمنع التلف الناتج عن الرطوبة غير الواضحة، كما أن الحاويات المثالية تكون واضحة وشفافة أيضًا، مما يسهل مراقبة المنتج، تعتبر أكياس الفريزر، وأوعية التعليب، وأكياس الختم المفرغ من الهواء كلها خيارات ممتازة، كما تعتبر أحجام الحصص الفردية الصغيرة هي الأفضل، لأنها تحد من تعرض الأجزاء غير المستخدمة.

بعدها يجب تعبئة الفاكهة بشكل مريح في الحاويات دون تكسيرها، مع تسمية الحاويات ووضع التاريخ ونقلها لمواقع التخزين الآمنة بحيث تكون هذه الأماكن باردة، مظلمة، جافة وخالية تماماً من الآفات، سيؤدي التعرض المفرط للضوء إلى ذبول الفاكهة وقد يؤثر على سلامة الأوعية البلاستيكية، لذا إذا تم استخدام الأكياس البلاستيكية، يجب وضعها في علب معدنية متينة أو غيرها من الحاويات المتينة للتخلص من الضوء وحمايتها من الآفات.

ينصح بتخزين الفاكهة الجافة في الثلاجة إذا كنت تريد الاحتفاظ بها لفترة طويلة من الزمن، وينصح بالتخطيط لاستخدام الفواكه المجففة  مثل التين المجفف والزبيب، في غضون عام مع التحقق بانتظام من العرض المخزن للتأكد من أنه لا يزال صالحًا للاستخدام، مع مراقبة تكثيف الرطوبة واللون وتكوين العفن في هذه الأكياس، كما يوصى بوضع الفاكهة المجففة الأحدث في الخلف، مع وضع المنتج الأقدم في الأمام، بحيث يتم استخدامها أولاً.

طريقة حفظ الفواكه المجففة

مدة صلاحية الفواكه المجففة المخزنة

كم مدة صلاحية الفواكه المجففة؟ مدة التخزين الموصى بها للفواكه المجففة هي من 4 أشهر إلى سنة، المواد الغذائية، بما في ذلك الفواكه المجففة، معرضة للتلوث وتتعرض جودتها للخطر، كما تتأثر جودة الثمار المخزنة بالحرارة؛ ومن ثم، ينبغي مراعاة درجات حرارة التخزين الدقيقة في جميع الأوقات، كما تعد درجة حرارة منطقة التخزين المقصودة عاملاً كبيرًا في تحديد المدة المناسبة للتخزين، تذكر أنه كلما ارتفعت درجة حرارة المنطقة، قلت مدة التخزين.

عند تعبئتها وتخزينها بشكل صحيح، ستستمر الفواكه المجففة لمدة عام، مع الحفاظ على درجة حرارة مكان التخزين عند حرارة 16°، إذا تم تخزينه لمدة 6 أشهر فقط، يجب أن تكون درجة الحرارة 25°، ضع في اعتبارك أن الخضروات المجففة لها نصف مدة صلاحية الفواكه المجففة فقط.

طريقة حفظ الفواكه المجففة

نصائح إضافية لحفظ الفواكه المجففة بشكل فعال

عند تخزين الفواكه بطريقة التجفيف، هناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها والالتزام بها للحصول على أفضل النتائج، فيما يلي بعض النصائح الإضافية لحفظ الفواكه المجففة بشكل فعال حتى تدوم لفترات طويلة مع المحافظة على الطعم والقيمة الغذائية لها.

  • تجنب تعبئة الفواكه المجففة للتخزين عندما تبرد تمامًا، سيحتفظ الهواء المحيط بالفواكه المجففة الدافئة بالرطوبة وسيتم إطلاقه بمجرد أن يبرد، قد تجد قطرات ماء في الجرة، مما يقلل من مدة صلاحيتها.
  • ينصح بتخزين حاويات الفاكهة المجففة المفتوحة داخل الفريزر.
  • ينصح باستخدام مرطبانات زجاجية محكمة الغلق أو أكياس الفريزر للتخزين، في حالة استخدام أكياس الفريزر، تأكد من تحرر الرطوبة من الكيس قبل إغلاقه.
  • أفضل عبوة للفواكه المجففة هي نوع Vacuum-sealing type، إنه يمنح أفضل مدة صلاحية لأنه يزيل الهواء بشكل فعال، كما تحفظ الفواكه من العفن والرطوبة.
  • ينصح بتعبئة الفواكه المجففة على دفعات صغيرة، يساعد هذا في الحفاظ على نضارتها، كما أنه يقلل من خطر التلوث.
  • تجنب تخزين كميات كبيرة في الحاويات، لأن فتح وإغلاق الحاويات سيؤدي إلى التلوث.

طريقة حفظ الفواكه المجففة

الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفواكه المجففة

بعد أن تعرفنا معاً على أسهل الطرق لحفظ الفواكه المجففة بشكل فعال لفترات طويلة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفواكه المجففة والتي ستكون مفيدة بالنسبة لك.

هل تفسد الفواكه المجففة؟

إذا كان اللون يبدو باهتًا، أو إذا كانت هناك بقع من العفن تنمو، فهذا يعني أن الفواكه المجففة قد فسدت.

هل الفواكه الجافة خالية من الماء؟

نعم، عند تجفيف الفواكه، يتم إزالة معظم محتوى الماء من الفواكه المجففة.

هل تفقد الفواكه فوائدها بعد التجفيف؟

تحافظ عملية التجفيف على القيمة الغذائية الأصلية للفواكه، على سبيل المثال، تحتوي رقائق التفاح المجففة على نفس محتوى السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والسكر مثل الفاكهة الطازجة.

في هذا المقال، سلطنا الضوء بشكل مباشر على كل ما يتعلق بالفواكه المجففة وطريقة تخزينها بشكل جيد حتى يتم الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

مقالات ذات صلة:

هل الفاكهة المجففة صحية أم لا

دجاج بالفواكه المجففة

طريقة تحضير عصير الموز والتين المجفف

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة