ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

  • تاريخ النشر: 2024-02-19 آخر تحديث: 2024-02-21
ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

تلجأ السيدات لحفظ الأطعمة مثل الخضار والفواكه بطرق عديدة منها التجميد والتبريد والتجفيف وغيرها، تساعد هذه الطرق في الحفاظ على هذه الأطعمة لأطول فترة ممكنة دون أن تتلف أو تتعفن مع الحفاظ على الطعم واللون والملمس لها، تعتبر طريقة حفظ الفواكه باستخدام شراب الماء والسكر من أقدم الطرق المستخدمة في حفظ الأطعمة وأكثرها فعالية، إذا ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر؟ تعرفي عليها معنا في هذا المقال.

ما هو شراب الماء والسكر وما هي أنواعه

يتكون الشراب بشكل أساسي من الماء والسكر المحفوظ في البرطمانات أو الجرار ذات الأغطية المحكمة، تختلف أنواعه بحسب نسبة الماء والسكر المستخدمين بحسب اختلاف نوع الفاكهة المراد حفظها، حيث  كلما كانت الفاكهة أكثر حلاوة، كلما كان الشراب أخف، وكلما كانت الفاكهة لاذعة أكثر، كلما كان الشراب أحلى، فيما يلي أنواع شراب السكر ونسبة كل منا.

  • شراب خفيف جداً يحتوي على 10% سكر، يناسب أغلب ومعظم أنواع الفواكه، يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • شراب خفيف جداً يحتوي على 20% سكر، وهو شراب مناسب ومثالي لحفظ الفواكه الحلوة.
  • شراب متوسط جداً يحتوي على 30% سكر، يعتبر مثالياً لحفظ التفاح الناضج، الكرز، التوت والعنب.
  • شراب ثقيل يحتوي على 40٪ سكر، يعتبر رائعاً لاستخدامه في حفظ الفواكه الحامضة لما في ذلك الكرز الحامض، المشمش، العنب، الخوخ والكمثرى.
  • شراب ثقيل جدًا يحتوي على 50٪ سكر، يعتبر الأفضل لحفظ الفواكه الحامضة بجميع أنواعها، يحتوي على أكبر قدر من السعرات الحرارية.

كيفية حساب كمية الماء والسكر التي تحتاجها

يعد حساب القياسات اللازمة لإعداد أنواع مختلفة من الشراب أمرًا صعبًا بعض الشيء، بشكل عام، يصل محتوى السكر والماء إلى 100%، للحصول على شراب خفيف جدًا، أضيفي 9 أكواب من الماء لكل كوب سكر، لتحضير شراب خفيف، فستحتاجين إلى 8 أكواب ماء مقابل كوبين سكر، وهكذا، إنه أمر سهل إذا كنت بحاجة إلى 10 أكواب من الشراب أو إذا كنت بحاجة إلى 6 أكواب من الشراب، فأنت بحاجة إلى إجراء القليل من العمليات الحسابية بنفسك، والتي تتضمن تحويل الأكواب إلى ملاعق كبيرة للحصول على القياسات الصحيحة.

ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

كيف يتم حفظ الفواكه بالماء والسكر

لحفظ الفواكه بالماء والسكر فأنت بحاجة فقط للماء، السكر، الفواكه، والبرطمانات المراد استخدامها، فيما يلي سنقدم لك خطوات تفصيلية لكيف يتم حفظ الفواكه بالماء والسكر، جربيها.

  • ابدأي بتحضير البرطمانات التي ستستخدمينها في حفظ الفواكه، وذلك بتعقيم البرطمانات أولاً بغسلها بالماء والصابون، ثم وضعها في قدر مملوء بالماء حتى الغليان لمدة 10 دقائق.
  • حضري الفواكه وذلك بتنظيفها وتقطيعها إلى الأحجام المطلوبة، كلما كانت الفواكه نظيفة، كلما كانت عملية الحفظ أكثر فعالية.
  • حضري شراب السكر والماء، وذلك بسكب الماء  في قدر مع السكر وغليهم معاً على نار عالية حتى يذوب السكر ويصبح الشراب سميكاً.
  • هناك خياران عندما يتعلق الأمر بتعبئة الفاكهة، الأول هو رمي الفواكه في شراب السكر أثناء طهيها قبل التعبئة، تسمى هذه التقنية بالتعبئة الساخنة، الخيار الثاني هو سكب الشراب الساخن مباشرة في البرطمان المستخدم، تسمى هذه الطريقة بالتعبئة الباردة. 

إذا اخترتي التعبئة الباردة، قومي بتعبئة الفواكه المجهزة في مرطبانات معقمة، ثم قومي بسكب شراب السكر الساخن بلطف في الجرة ولكن لا تملئي الوعاء بالكامل، اتركي حوالي نصف بوصة من المساحة، يجب غمر الثمار في الشراب بالكامل، امسحي أي شراب من حواف الجرة أو أضيفي المزيد من الشراب إذا لزم الأمر، أغلقي المرطبان بالغطاء ثم اربطي الأربطة بإحكام لتثبيت الختم المطاطي في مكانه، لا تبالغي في تشديد الأغطية، وقومي بإعطاء كل مرطبان زجاجي ملصق مكتملًا بتاريخ التعبئة، قومي بتخزينه في مكان بارد ومظلم وجاف للحصول على أفضل النتائج.

ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

ما هي الفواكه التي يجب حفظها بالماء والسكر

تعتبر الفواكه الحلوة والحامضة من أفضل الفواكه التي يمكن حفظها في شراب السكر والماء، وفقا للمركز الوطني لحفظ الأغذية المنزلية، فإن بعض الفواكه المحفوظة عادة في الشراب هي فواكه ذات نواة مثل: المشمش، النكتارين، الكرز الحامض، الخوخ.

غالبًا ما يتم حفظ التوت البري والعنب والطماطم والكشمش الأحمر والفراولة والتوت الأحمر والعنب البري وما إلى ذلك في شراب السكر والماء أيضًا، يمكن حفظ بعض الفواكه الحلوة، مثل التين، والتفاح السكري، والتفاح الحلو، والبرسيمون، وما إلى ذلك، في شراب السكر والماء أيضاً.

الفواكه الحامضة، مثل التفاح الأخضر والمانجو والجوافة والعنب والكمثرى واليوسفي والجريب فروت وفاكهة العاطفة هي مجرد عدد قليل من الفواكه التي يمكن حفظها في شراب الماء والسكر. ومع ذلك، لا ينبغي حفظ الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون (جوز الهند، والدوريان، والأفوكادو، وما إلى ذلك) والفواكه من نوع البطيخ (البطيخ الأحمر، والموز، والشمام) في شراب الماء والسكر.

ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

ما هي مدة بقاء الفواكه في شراب الماء والسكر

تعتمد مدة صلاحية الفواكه المحفوظة في شراب الماء والسكر على عدة عوامل، وتشمل هذه العوامل سمك الشراب، ونوع الفاكهة التي تم حفظها، وجودة الثمار، وكذلك طريقة معالجة المنتجات المحفوظة، وتتمتع الفواكه الحمضية المحفوظة في الشراب بفترة صلاحية أطول من الفواكه الحلوة، وذلك لأن هذه الثمار يمكنها تنشيط التفاعلات الكيميائية مثل مجموعة البكتين، هذه التفاعلات الكيميائية تمنع نمو الميكروبات، أما الفواكه المعلبة، التي يتم حفظها عادة إما في شراب خفيف أو ثقيل، يمكن تخزين الفواكه بها لمدة عام على الأقل في المخزن، ولكن بمجرد فتحه، تقل مدة الصلاحية إلى أسبوع أو نحو ذلك، ستستمر أيضًا الفواكه المحفوظة محليًا والمختومة لمدة عام أو نحو ذلك عند تخزينها في مكان بارد وجاف ومظلم.

هل يمكن للفواكه المحفوظة في شراب الماء والسكر أن تفسد؟

قد تفسد الفواكه المحفوظة في شراب الماء والسكر إذا تعرضت الحاوية للعديد من العوامل، التعرض للهواء قد يؤدي إلى تقصير مدة صلاحية الثمار المحفوظة، إذا أصبحت الثمار المحفوظة ذات لون غريب أو رائحة غريبة، فقد تكون فاسدة، إذا لاحظت علامات نمو العفن، تخلصي من الثمار المحفوظة على الفور، من المرجح أن تفسد الفواكه المحفوظة منخفضة الحموضة مقارنة بالفواكه المحفوظة ذات الحموضة العالية، إذا كان وعاء الثمار المحفوظة يتسرب منه الماء أو تركه مفتوحًا، فتخلصي منه.

ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

والآن، بعد أن قدمنا لك طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر بخطواتها السهلة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك!

كيف أحافظ على لون الفاكهة بعد التقطيع؟

يمكن استخدام حامض الستريك للحفاظ على لون الفواكه المقطعة الطازجة وحتى عند تجميدها وتجفيفها.

كيف يتم حفظ سلطة الفواكه؟

من الأفضل تخزين سلطة الفواكه في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة، توفر هذه الحاويات مستوى مثاليًا من الرطوبة للفواكه المقطعة، مما يساعد القطع على البقاء طازجة لفترة أطول.

كيف نحافظ على الموز من السواد بعد تقطيعه؟

حافظي على الفواكه المقطعة، مثل التفاح والكمثرى والموز والخوخ، من التحول إلى اللون البني عن طريق: تغليفها بعصير حمضي مثل عصير الليمون أو البرتقال أو الأناناس.

ماذا أفعل لكي لا يسود التفاح؟

أفضل طريقة لمنع تحول اللون إلى اللون البني هي نقع الفاكهة المقطعة مثل التفاح في محلول ماء مالح (نصف ملعقة صغيرة من ملح الكوشر لكل كوب ماء) لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها وتخزينها حتى تصبح جاهزة للاستخدام، يمكن شطف نكهة الملح الخفيفة بماء الصنبور قبل التقديم.

في هذا المقال، قدمنا لك خطوات سهلة وسريعة لتخزين وحفظ الفواكه بالماء والسكر حتى تدوم لفترات طويلة مع المحافظة على لونها، طعمها وملمسها.

مقالات ذات صلة:

كيفية تخزين الطماطم بالطريقة الصحيحة لحفظها من التلف

تعرف على أهم طرق تجفيف الخضروات والفواكه

أفضل الطرق لحفظ الخضروات والفواكه من التلف

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة