ملف كامل عن تجهيزات ومفرزات رمضان

  • تاريخ النشر: 2023-03-12 آخر تحديث: 2024-03-10
ملف كامل عن تجهيزات ومفرزنات رمضان

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك 2024 تبدأ سيدات المنازل بإعداد قائمة تجهيزات رمضان، إذ يعتبر شهر رمضان أهم أشهر السنة عند المسلمين، فيه تتضاعف الجهود لأداء العبادات المتنوعة وتجنب المعاصي، إلا أنه أيضاً شهر صلة الرحم والولائم واجتماع الأهل والأقارب، لذا يجب اتخاذ بعض التدابير قبل حلول الشهر الفضيل لتجهيز بعض المواد لتوفير الوقت والجهد أثناء الطبخ وأثناء تقديم الضيافات المختلفة، تابعي معنا أهم هذه التجهيزات.

تجهيز المقبلات

من أهم تجهيزات رمضان 2024 المقبلات بأشكالها وأنواعها المختلفة، إذ تعتبر من أهم الوصفات الرمضانية التي لا يمكن الاستغناء عنها سواءً في الولائم والعزائم أو حتى في الأيام العادية، إذ تزخر المطابخ العربية بقائمة طويلة من هذه المقبلات التي سنتحدث عن طرق تحضيرها بالتفصيل.

تفريز السمبوسك

يعتبر السمبوسك أو السمبوسة من أهم الأطباق الرمضانية التي لا يمكن الاستغناء عنها طوال الشهر الفضيل، ويتم تحضيره باستخدام العجينة المنزلية أو باستخدام رقائق السمبوسك الجاهزة، وحشوه بالحشوات المختلفة، ثم ترتيبه في الفريزر باستخدام علب خاصة أو أكياس التفريز، ثم قليه أو شويه في شهر رمضان المبارك، ويمكن تحضير السمبوسك بالجبنة أو باللحمة أو بالخضار حسب الرغبة.

تفريز الكبة

الكبة المقلية واحدة من أهم وصفات رمضان 2024 ومن أهم الوصفات التي يمكن تحضيرها بوقت مسبق وتفريزها لاستخدامها في شهر رمضان، إذ يتم تحضير عجينة الكبة من البرغل الناعم واللحم المفروم باستخدام ماكينة الكبة الخاصة، ثم تكوير العجينة وحشوها باللحم المفروم والمكسرات، ثم ترتيب الكبة في الفريزر، وعند الرغبة في قليها يتم إخراجها مباشرة ووضعها في الزيت الحار حتى تنضج.

تفريز البيتزا

يمكن اعتبار البيتزا أيضاً من وصفات رمضان 2024 والتي يمكن تحضيرها قبل شهر رمضان ووضعها في الفريز لحين استخدامها، ويتم تجهيز عجينة البيتزا القطنية بخطوات بسيطة والمكونة من الطحين والحليب والماء والخميرة، ثم فرد العجينة ووضع صلصة البيتزا فوقها والخضار المفضلة، ثم طبقة الأجبان، من ثم خبزها في الفرن وتبريدها، ثم ترتيبها في الفريز، وعند الرغبة في استخدامها يكفي إخراجها قبل وقت كافٍ، ثم تسخينها في الفرن.

تفريز الفطائر

تعتبر الفطائر المتنوعة سواءً فطائر السبانخ أو فطائر اللحم من أهم تجهيزات شهر رمضان 2024، إذ يتم تحضير العجينة القطنية، وتجهيز الحشوات المختلفة، ثم حشي العجينة وخبزها في الفرن، ثم تبريدها وترتيبها في الفريزر لحين استخدامها، ويكفي إخراجها من الفريزر وتركها حتى تذوب تماماً، ثم تسخينها في الفرن ووضعها على مائدة رمضان كطبق مقبلات شهي.

تجهيز العصائر

معظم الأمهات تفضل تحضير العصائر الطازجة في شهر رمضان، وتفضلها عن أنواع العصائر الجاهزة المليئة بالمواد الحافظة والسكريات، لكن فكرة تجهيز العصير في نهار رمضان قد تكون فكرة مرهقة، لذا يمكنك البدء بتجهيز وتفريز بعض أنواع العصائر لاستخدامها خلال شهر رمضان المبارك.

تجهيز عصير البرتقال المركز

يمكن تحضير عصير البرتقال المركز وتخزينه في الثلاجة لمدة 3 شهور أو وضعه في الفريزر لمدة أطول، ويتم عادة تحضير لتر من العصير المركز باستخدام 2 كيلوغرام من البرتقال تقريباً، وكل كوب من العصير المركز يحضر لتراً من العصير الطازج، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتحضير هذا العصير.

  • اعصري حبات البرتقال المتوفرة لديك باستخدام العصارة.
  • صفي العصير الناتج وتخلصي من جميع اللب الناتج.
  • ضعي العصير في قدر على النار وأضيفي له 7 أكواب من السكر، وحركي المزيج جيداً حتى يبدأ بالغليان، ثم اتركيه على النار لمدة خمس دقائق.
  • اتركي العصير حتى يبرد تماماً، ثم اسكبيه في أوعية خاصة يمكن وضعها في الثلاجة.
  • عند التحضير اسكبي مقدار كوب من عصير البرتقال المركز مع لتر من الماء البارد وحركي المزيج جيداً ثم قدميه.

عصير الكركديه

يمكن الاستفادة من فوائد الكركديه المتعددة للجسم، عن طريق تحضير شراب الكركديه لأيام شهر رمضان المبارك، إذ يتميز الكركديه بالطعم اللذيذ المحبب للجميع، ويمكنك تحضير الكركديه المركز ووضعه في الفريز وتخفيفه وقت الحاجة، باتباع الخطوات التالية:

  • ضعي مقدار 6 أكواب من أزهار الكركديه في قدر، واغمريهم ب 6 أكواب من الماء.
  • اغلي الكركديه على النار لمدة خمس دقائق، ثم اتركيه منقوعاً طوال الليل.
  • أعيدي الكركديه إلى النار، وأضيفي له 3 أكواب من السكر وملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • اتركي المزيج يغلي لمدة 10 دقائق.
  • بردي الكركديه واسكبيه في قوالب الثلج أو في أكواب ورقية، ثم ضعيه في الفريزر حتى يتجمد.
  • أخرجي الكركديه المجمد من الفريزر وضعيه في أكياس نايلون، ثم أعيديه إلى الفريزر.
  • عند الحاجة خففي الكركديه المثلج في الماء البارد لحين الحصول على النكهة المطلوبة، بمعدل مكعب لكل كوب تقريباً.

تجهيز اللحوم والدواجن

من الأمور المهمة ضمن تجهيزات رمضان تحضير اللحوم والدواجن المطلوبة خلال الشهر الفضيل، إذ يمكنك تفريز الكميات المطلوبة وترتيبها في الفريزر، كما يمكنك تتبيل بعض الأنواع لتكون جاهزة وقت الاستخدام.

تجهيز اللحوم 

يمكن شراء كمية من اللحوم وترتيبها في الفريزر على شكل مجموعات كما يلي:

  • تجهيز لحمة الشقف: الخاصة بطبخ الكبسة باللحم أو المنسف أو المندي، وترتيبها في أكياس التفريز، ثم وضعها في الفريزر.
  • تجهيز اللحم المفروم: لا يمكن الاستغناء عن تجهيز اللحم المفروم المستخدم في إعداد الوصفات المتنوعة مثل اللازانيا باللحم، وغيرها ويمكنك ترتيب الكمية المناسبة في أكياس وترتيبها في الفريزر.

تجهيز الدجاج

يمكنك تفريز الدجاج كما هو، أو تحضير بعض التتبيلات الخاصة وتتبيل الدجاج لاستخدامه وقت الحاجة، ومن الأفكار التي يمكنك اتباعها ما يلي:

  • تفريز الدجاج: نظفي الدجاج ورتبيه في أكياس التفريز، ويمكنك التشكيل بين الدجاج المقطع أو الدجاج الكامل لإعداد الدجاج المحشي.
  • تتبيل الدجاج: يمكنك تتبيل قطع الدجاج ووضعها في الفريز لتكون جاهزة للاستخدام، إذ يمكنك تتبيل دجاج البانية أو الدجاج المقلي وغيرها من التتبيلات الشهية.

تجهيز الخضار

من أهم تجهيزات رمضان تجهيز الخضار المتنوعة لاستخدامها خلال الشهر الفضيل، إذ يفضل تناول كميات كبيرة من الخضار خلال شهر رمضان لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة، ويمكنك الاستفادة من بعض الأفكار هنا لتخزين الخضار لأطول فترة ممكنة.

تخزين الخضار

يمكنك الاحتفاظ بأنواع مختلفة من الخضار في الثلاجة، لاستخدامها في إعداد الشوربات المختلفة والسلطات المتنوعة، ومن أهم الأفكار ما يلي:

  • حفظ البندورة: يمكنك غسل البندورة بالماء والقليل من الخل، ثم تجفيفها جيداً ولف كل حبة بقطعة من النايلون الخاص بتغليف الأطعمة، ثم وضعها في الثلاجة، واستخدامها خلال شهر.
  • حفظ الخيار: يمكنك غسل الخيار بالماء والخل، ثم تجفيفه وتغليفه بالنايلون الشفاف الخاص بتغليف الأطعمة.
  • حفظ الورقيات: نظفي الورقيات جيداً، ثم غلفيها بالنايلون الشفاف الخاص بتغليف الأطعمة، وهذا يجعلها طازجة لفترة أطول.

تفريز الخضار

يمكنك تفريز أنواع مختلفة من الخضار، مثل الفاصولياء والبامية والبازيلاء والجزر، باتباع الخطوات التالية:

  • قطعي الخضار المتوفرة لديك حسب رغبتك.
  • ضعي الخضار في قدر على النار واغمريها بالماء وملعقة من السكر، واتركيها تغلي لمدة 5 دقائق.
  • صفي الخضار جيداً، ثم اتركيها تبرد.
  • رتبي الخضار في أكياس التفريز وضعيها في الفريز لتكون جاهزة للاستخدام.

هذه مجموعة من الأفكار التي تساعدك في توفير الوقت والجهد خلال شهر رمضان المبارك، إذ يمكنك  البدء بتجهيزات رمضان قبل شهر من حلوله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة