سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

  • تاريخ النشر: 2024-01-15 آخر تحديث: 2024-02-20
سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

عندما يُطلب منك إضافة بعض الخضار إلى طبقك، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو السبانخ، فهي من أكثر الخضروات مرونة وقيمة صحية السبانخ، حيث يمكنك إضافتها إلى العصائر، أو الاستمتاع به في سلطة مبردة، أو طهيه على البخار أو قليه كطبق جانبي، أو قليه مع التحريك، أو حتى مزجه مع المخبوزات مثل الفطائر، وإذا كنتِ تريدين تقديم وصفة جديدة لأسرتك فلن تجدي أفضل من سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك ! تعرفي علة مكوناتها وطرق تحضيرها.

مكونات وصفة السبانخ بالبشاميل

تعتبر وصفة سبانخ بالبشاميل طريقة تقليدية سيحبها أطفالك، وصفة بها مزج رائع بين السبانخ المطبوخة مع صوص البشاميل الكريمي الذي يعشقه الكثير، كما تتعدد طرق تحضيرها من شخص لآخر باختلاف المكونات لذلك تعرفي على مكونات وصفة السبانخ بالبشاميل بطريقة سهلة من خلال اتباع المقادير الآتية:

مقادير السبانخ بالبشاميل

  • 500 جرام من أوراق السبانخ الطازجة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • كوب من المرق.
  • 3 فصوص من الثوم المفروم.

طريقة عمل البشاميل لأكلة السبانخ بالبشاميل

البشاميل هو صلصة بيضاء كريمية من المطبخ الفرنسي تدخل في تحضير العديد من الأطباق ليضفي عليها نكهة فريدة ومذاق رائع، ويتكون من الطحين والحليب في الأساس مع التوابل الخفيفة من ملح وفلفل أسود، ويفضل البعض إضافة بعض أنواع الجبن للحصول على قوام كريمي أكبر، تعرفي على طريقة عمل صوص البشاميل لأكلة السبانخ بالبشاميل

مقادير الباشميل لأكلة السبانخ بالبشاميل

  • ملعقة كبيرة من الزبدة.
  • ملعقتان كبيرتان من الطحين.
  • كوبان من الحليب السائل.
  • ملح بحسب الرغبة.
  • رشة من الفلفل الأسود.
  • ربع كوب من الجبن البارميزان المبشور.

طريقة عمل بشاميل السبانخ

يحضر البشاميل بطريقة سهلة في أقل من 10 دقائق بمكونات بسيطة متاحة في منزلك يمكن التعرف عليها فيما يأتي:

  • سخني الزبدة في قدر على نار متوسطة، ثم أضيفي الطحين وقلبيه حتى يتحمص ويصبح لونه ذهبي.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

  • أضيفي الحليب السائل وقلبي باستمرار حتى لا يتكتل الطحين، ثم أضيفي الجبن البارميزان والملح والفلفل وقلبي حتى يكثف الخليط.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

أسهل طريقة لعمل السبانخ بالبشاميل

يمكنك تطبيق أسهل طريقة لعمل السبانخ بالبشاميل باتباع الخطوات الآتيه بالصور:

  • نظفي السبانخ جيداً وقطعيها إلى قطع صغيرة.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

  • سخني زيت الزيتون على النار ثم أضيفي السبانخ والثوم المفروم والملح والفلفل وقلبي جيدأ حتى تذبل.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

  • في صينية فرن ضعي السبانخ المقلية في القاع ثم أضيفي البشاميل على الوجه واخبزيها بالفرن مدة 30 دقيقة وحتى يتحمر الوجه.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

  • قطعي السبانخ بالبشاميل ووزعيها على أطباق التقديم وقدميها ساخنة على مائدتك.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

ألذ وصفات سبانخ بالبشاميل بمكونات إضافية

تحتار العديد من السيدات في كيفية تقديم السبانخ لأسرتهن بطرق غير تقليدية حتى يتناولونها بسهولة ويحبونها أيضاً، لذلك يفضل تفريز السبانخ لاستخدامها في وصفات متعددة طيلة العام للاستفادة من فوائدها الصحية، تعرفي على ألذ وصفات سبانخ بالبشاميل بمكونات إضافية وحضريها لأسرتك وابهريهم.

طاجن السبانخ بالبشاميل واللحم المفروم

هذه الوصفة رائعة في الشتاء كطبق ساخن مغذي يجمه بين نكهة الكسرولة التقليدية ونكهة السبانخ مع البشاميل لينتج طبق لذيذ، ولتحضير طاجن السبانخ بالبشاميل واللحم المفروم فقط بطهي اللحم المفروم على النار مع البصل والثوم حتى يتغير لونهم، ثم يضاف كوب من عصير الطماطم، ثم تضاف السبانخ المجمدة وتقلب مع اللحم، ثم يحضر البشاميل بتحميص الطحين مع الزبدة والحليب، وأخيرا يخلط البشاميل مع السبانخ واللحم المفروم ويوضع المزيج في طاجن الفرن ويخبز ثم يقدم ساخناً.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

سبانخ بالفراخ والبشاميل

لتحضير وصفة شهية لطهي سبانخ بالفراخ والبشاميل، قطعي الدجاج إلى قطع صغيرة جداً ثم اطهيها حتى تنضج، وفي الوقت نفسه قطعي أوراق السبانخ الطازجة، ثم حضري البشاميل عن طريق تقليب الطحين في الزبدة مع الحليب والتوابل، ثم اخلطي كل المكونات معاً من الدجاج المحمر والسبانخ والبشاميل في صينية فرن ثم اخبزيها حتى يصبح الوجه باللون الذهبي وقدميه ساخناً.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

كانيلوني السبانخ بالبشاميل

الكانيلوني الإيطالي هي نوع من معكرونة البيض الطازجة ولتحضير وصفة كانيلوني السبانخ بالبشاميل، تطهى السبانخ مع البصل والثوم ثم تمزح مع الريكوتا والجبن الموزاريلا والبارميزان وجوزة الطيب والملح والفلفل، وتغطى بصلصة البشاميل وجبنة البارميزان، ثم تُخبز في الفرن مدة 30 دقيقة حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، ثم تقدم ساخنة.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

كريمة السبانخ بالبشاميل

طريقة تطبيق كريمة السبانخ بالبشاميل وتقديمها كطبق جانبي سهل ذو مذاق خاص وفريد، كل ما عليك فعله هو غسل السبانخ الطازجة جيدًا وفرمها، ثم قليها مع قليل من الزبدة حتى تذبل، ثم تقلبيها مع صلصة البشاميل المحضرة وتنكه بالملح والفلفل الأسود مع التحريك المستمر حتى تمتزج المكونات بشكل جيد وتصبح الصلصة متجانسة مدة 5 دقائق ثم تقدم ساخنة، وأيضا يمكن استخدام هذه الوصفة لتحضير طبق كانيلوني بالدجاج والسبانخ من موقعنا.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

فطيرة سبانخ بالبشاميل

لتحضير فطيرة سبانخ بالبشاميل يمكنك اتباع هذه الخطوات بسهولة، فقط حضري حشوة السبانخ بقليها في الزبدة وتقليبها مع صوص البشاميل المحضر مسبقاً، ثم ضعي البف باستري في صينية فرن مدهونة بالزيت واملئي العجين بهذا الخليط، ثم غطي بشرائح من البف باستري الإضافية وقومي بعمل فتحات صغيرة للسماح بالتهوية، ثم ضعي فطيرة السبانخ في الفرن المُسخن مسبقاً حتى يصبح البف باستري ذهبي اللون ويتماسك الحشو، ثم قدميها ساخنة.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

صينية البطاطس والسبانج مع البشاميل

هل تبحث عن عشاء نباتي مريح يدفئ روحك؟ لا داعي لمزيد من البحث، صينية البطاطس والسبانج مع البشاميل الكريمي هذا سيكون المفضل الجديد لعائلتك، كل ما عليك فعله هو قلي البصل والثوم مع الزبدة ثم يضاف السبانخ والكريمة وجوزة الطيب ويتبل بالملح والفلفل، ثم تصف  شرائح البطاطس في صينية فرن مدهونة بالقليل من الزبدة ثم يوضع حشوة السبانخ وتوضع طبقة أخرى من البطاطس وتخبز بالفرن مدة 30 دقيقة وتقدم ساخنة.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

كريب بالسبانخ والبشاميل

استمتعي بتجربة مميزة وشهية مع وصفتنا كريب السبانخ والبشاميل، يعد هذا الطبق خيارًا لذيذًا ومغذيًا لتناول وجبة خفيفة أو وجبة عشاء مميزة فقط حضري الكريب بخلط البيض والحليب والطحين للحصول على عجينة ناعمة ثم اطهيها على النار مع تقليبه حتى ينضج، ثم اقلي السبانخ في مقلاة أخرى مع القليل من زيت الزيتون حتى تذبل وقلبيها مع صلصة البشاميل المحضرة مسبقاً ثم قومي بحشو الكريب بخليط السبانخ والبشاميل، ثم قدميه على الفور.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

مكرونة بالسبانخ والبشاميل

استعدوا لتجربة مميزة مع وصفتنا اللذيذة لمكرونة بالسبانخ والبشاميل، تجمع هذه الوصفة بين فوائد السبانخ الصحية والمكرونة الشهية، مع قوام كريمي وغني من صلصة البشاميل اللذيذة، يمكن تحضيرها بطريقة بسيطة وهي سلق المكرونة في ماء مغلي مملح ثم تصفي، ثم تقلى السبانخ مع الثوم المفروم وأخيرا تحضر صلصة البشاميل بتقليب الطحين مع الزبدة والحليب والجبن، ثم توضع المكرونة مع الصلصة الكريمية وتضاف السبانخ ويقلب المزيج معاً ثم يقدم الطبق ساخناً.

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

القيمة الغذائية وفوائد سبانخ بالبشاميل

السبانخ بالبشاميل لا ترضي كل الأذواق فحسب، انما تحتوي أيضاًعلى قيمة غذائية، تعتبر السبانخ مصدرًا غذائيًا قويًا، فهي غنية بالفيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والألياف، فهي منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة التي تعزز الصحة العامة، ومن خلال الجمع بين فوائد السبانخ والبشاميل، يوفر هذا المزيج طريقة لذيذة للاستمتاع بهذه الفوائد الغذائية. ومع ذلك، من المهم أن تضع في الاعتبار أحجام الحصص، حيث أن البشاميل يمكن أن تضيف السعرات الحرارية والدهون.

الأسئلة الشائعة حول السبانخ بالبشاميل

بعد أن تعرفنا على مكونات وصفة السبانخ بالبشاميل وطريقة تحضيرها ووصفات أخرى وقيمتها الغذائية، نستعرض إليك بعض من الاسئلة الشائعة حول السبانخ بالبشاميل والرد عليها للاستفادة منها.

هل مريض السكر يأكل سبانخ؟

نعم، يمكن لمرضى السكري تناول السبانخ كجزء من نظامهم الغذائي، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وتقدم فوائد صحية كبيرة، وتقدم الحصة المطلوبة يومياً من الألياف والفيتامينات والمعادن لهم.

ما هو الفرق بين السبانخ والجرجير؟

السبانخ والجرجير نوعان مختلفان من الخضروات الورقية، فالسبانخ له أوراق كبيرة ومسطحة لون أخضر داكن، بينما يتميز الجرجير بأوراق صغيرة وله طعم قوي.

كيف اتخلص من مرارة السبانخ؟

للتخلص من مرارة السبانخ تغلى السبانخ مدة دقيقتين على نار متوسطة، ثم تنقل إلى وعاء به ثلج، هذه الخطوة تساعد على تحطيم المواد الكيميائية المسئولة عن المرارة، كما يمكن إضافة نقاط من عصير الليمون أثناء الطهي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة