أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

  • تاريخ النشر: 2021-10-25 آخر تحديث: 2024-03-13

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها موضوع يثير اهتمام العديد من الأشخاص، لأنها واحدة من أشهر الأطعمة في العالم، يمكن تقديمها لوحدها مع القليل من زيت الزيتون والأعشاب، أو يتم تغطيتها بصلصة الطماطم، وغيرها   الصلصات، وقد تضاف إلى الحساء، أو تُقلّب مع السلطات لإعداد طبق رئيسي صحي، وتتعدد أشكال وأنواع المكرونة المتوفرة في الأسواق، والتي يمكنك الاختيار بينها بحسب رغبتك.

مع وجود العديد من أنواع وأشكال المعكرونة، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من هذه الأنواع المعكرونة التي تتميز بأشكال وأحجام وألوان مختلفة.

أهم أنواع المعكرونة

تعتبر المعكرونة إحدى ركائز الهوية الثقافية الإيطالية. ومع ذلك، فإن المعكرونة وأنواع المعكرونة المختلفة وأشكال المعكرونة الموجودة في العالم اليوم هي نتيجة عمل لفترات طويلة جدًا من الزمن، ليس فقط في أوروبا، بل أيضًا في آسيا والدول العربية.

معكرونة كابيليني

وهي نوع من المعكرونة الإيطالية النحيفة جداً، والتي يتم طهيها عادةً مع صلصة الطماطم، وتوصف عادةً بأنها خيوط طويلة ورفيعة على شكل عصا، وفيما يخص مدة سلق المكرونة كابليني فإنها لا تحتاج لوقت طويل بل يكفي سلقها في الماء المملح لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها وغسلها في الماء البارد، ثم إضافة الصلصة المفضلة لديك، أما النوع الجاف منها فيحتاج لمدة أطول نسبياً.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

معكرونة كافاتابي

وهي نوع من المعكرونة اللولبية ذات الشكل المميز، ويتم طهيها عادةً مع صلصلة الطماطم، كما تستخدم بكثرة في سلطات المكرونة الباردة وقد يضاف لها مجموعة من الخضار مثل البروكلي والبازيلاء، فيما يفضل العض طهيها مع صلصة الكريمة البيضاء.

مدة طهي معكرونة كافاتابي تختلف حسب نوعها كما يلي:

  • النوع الطازج: 6 - 8 دقائق.
  • النوع الجاف: 9-11 دقيقة.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

معكرونة فيتوتشيني

تعتبر معكرونة فيتوتشيني واحدة من أشهر أنواع المكرونة في المطبخ الإيطالي، ويتم طهيها عادةً مع كريمة الطبخ وصدور الدجاج المقطعة، كما يمكن إضافة الذرة والفطر وبعض الإضافات الأخرى، وبشكل عام توصف باستا الفيتوتشيني بأنها معكرونة طويلة مسطحة على شكل شرائط التي يبلغ عرضها ربع بوصة تقريبًا، وفيما يخص مدة طهي معكرونة فيتوتشيني فهي تختلف حسب نوعها كما يلي:

  • النوع الطازج: 3-4 دقائق.
  • النوع الجاف: 10-12 دقيقة.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

معكرونة فوزيلي

من أهم أنواع المكرونه وأشكالها معكرونة الفوزيلي، وهي من بين أنواع المعكرونة الأكثر شعبية والمفضلة من قبل الأمريكيين، إلى جانب الريجاتوني، والتورتيليني، واللينجويني، وتتميز بأنها معكرونة قصيرة سميكة حلزونية الشكل، يفضل تقليبها مع الصلصة أو استخدامها لتحضير سلطة المعكرونة الباردة

وفيما يخص مدة طهي معكرونة فوزيلي فهي تختلف حسب نوعها كما يلي:

  • النوع الطازج: 2-4 دقائق.
  • النوع الجاف: 10-12 دقيقة.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

معكرونة اللازانيا

اللازانيا من أهم أنواع المعكرونة المطبوخة في المطبخ الإيطالي الغني بالوصفات الشهية، ومنها انتقلت إلى مختلف أنحاء العالم، تتميز بأنها معكرونة طويلة ومسطحة على شكل مستطيلات مسطحة، تطهى عادةً مع صلصة الطماطم ومزيج من صلصة البشاميل، إذ يتم تحضير اللازانيا باللحم المفروم على شكل طبقات متعددة يعلوها الجين الشهي، ويمكن عمل معكرونة اللازانيا بدون سلق أو بعد سلقها إذ تتراوح مدة طهيها بين 30-45 دقيقة.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

معكرونة ماكاروني

تعتبر الماكاروني من أهم أنواع المعكرونة التي تطهى بصلصات مختلفة، إذ يمكن استخدامها في العديد من ، وصفات سلطات المعكرونة المتنوعة، والشوربات ويمكن تقديمها مع الجبنة والعديد من المنكهات، تتميز هذه المعكرونة بشكلها الذي يشبه حرف C وقد تأتي بأحجام مختلفة.

مدة طهي معكرونة ماكاروني تختلف حسب نوعها وحسب الطبق المحضر، كما يلي:

  • النوع الطازج: 3-4 دقائق.
  • النوع الجاف: 6 - 8 دقائق.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

معكرونة بيني 

بيني باستا هو نوع من أنواع المعكرونة الإيطالية وتعني كلمة بيني الريشة أي الخفة والرشاقة، ويعرف أنها نوع من المعكرونة الذي يطبخ مع الصوصات المختلفة مثل البولونيز، وهي عبارة عن أنابيب صغيرة يبلغ طولها عادة من 2 - 4 بوصات، ومتوفرة بلون واحد أو عدة ألوان. وتختلف مدة طهي المعكرونة حسب نوعها وهي كما يلي:

  • النوع الطازج: 3-4 دقائق.
  • النوع الجاف: 10-12 دقيقة.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

مكرونة الأصداف

بالرغم من تنوع أشكال المعكرونة إلا أن معظم وصفاتها متشابهة، فالبنسبة لمعكرونة الأصداف يمكن تحضيرها بنفس وصفات المعكرونة الحمراء أو البيضاء حسب الرغبة، إلا أنها تحتاج لكمية أكبر من الصلصة بسبب فتحاتها الكبيرة، وهذه قد تكون ميزة لها، وتتميز بشكلها الصغير ذات التجويف المفتوح، ولا تختلف مدة طهيها عن أنواع المعكرونة الأخرى، فهي كما يلي:

  • النوع الطازج: 3-4 دقائق.
  • النوع الجاف: 10-12 دقيقة.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

ألوان المعكرونة

الآن بعد أن عرفت أشهر أنواع المعكرونة المختلفة، فإنك قد تواجه قرارًا آخر وهو اختيار اللون، وهذا بحسب الوصفة المحضرة، إذ يمكنك اختيار عدة ألوان من المكرونة في وصفات سلطة المعكرونة المتنوعة، وتتوفر المكرونة بعدة ألوان مميزة تعطيك حرية أكبر في الاختيار.

المعكرونة البيضاء

مكونة من دقيق القمح القاسي 100٪، لونها واضح فاتح للشهية يمكن تمييزه عن جميع أنواع الصلصات، ومعظم أنواع المعكرونة تكون باللون الأبيض مثل اللازانيا أو الباستا الرفيعة وغيرها، لذلك يمكن تحضيرها مع مختلف الصلصات.

معكرونة القمح الكامل

مصنوعة من دقيق القمح الكامل، ما يعني أن فيها محتوى أعلى من البروتين، لذلك تناسب بعض الحميات الغذائية وأنواع مختلفة من الرجيم لإنقاص الوزن، كما أن قيمتها الغذائية أعلى من المعكرونة البيضاء، مما يجعلها جذابة لمن يهتمون بالصحة.

معكرونة ثلاثية الألوان

مزيج من المعكرونة البيضاء والخضراء والحمراء لإضفاء مظهر بصري محسن ومثالي لسلطات المعكرونة ووجبات الأطفال، كما يمكن تحضيرها منفردة.

أهم النصائح لطهي المعكرونة

عند الرغبة في تحضير طبخات مكرونة، من المهم تحضير جميع المكونات الأخرى قبل طهي الوصفة، بما في ذلك الصلصة والخضروات والمأكولات البحرية واللحوم، نظرًا لأنه من الأفضل تقديم المعكرونة بمجرد طهيها، يمكنك ببساطة إضافة المعكرونة الجاهزة إلى طبقك المُعد بالفعل.

أنواع المعكرونة وأشكالها وألوانها

عند طهي المعكرونة، ضع هذه النصائح في الاعتبار:

  • استخدم كمية جيدة من الماء مع المعكرونة.
  • أضف ملعقة كبيرة، من ملح البحر لكل نصف كيلوغرام من المعكرونة في الماء المغلي لإضافة النكهة.
  • أضف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لكل نصف كيلوغرام من المعكرونة في الماء المغلي لمنع المعكرونة من التكتل معًا بمجرد جفافها.
  • أثناء الطهي، قلّب المعكرونة كثيرًا بملعقة خشبية لمنع تكتلها.
  • اغسل المعكرونة المطبوخة بالماء البارد ثم صفها قبل إضافة الصلصات والمكونات.
  • هل تتساءل ما هي كمية المعكرونة لكل شخص؟ جرب استخدام 60 غرام من المعكرونة الجافة لكل شخص كوجبة خفيفة، و 120 غرام من المعكرونة الجافة لكل شخص كطبق رئيسي.

شاهدي بالفيديو : 3 وصفات لتحضير سلطة المعكرونة

أهم الأسئلة المتعلقة بأنواع المعكرونة

قد يخطر ببالك مجموعة من الأسئلة حول أنواع المعكرونة وأشكالها المختلفة، وهنا سنحاول الإجابة عن أهم هذه الأسئلة.

إليك أيضاً: نصائح الشيفات لطهي المعكرونة

هل هناك فرق بين المعكرونة الطازجة والمعكرونة المجففة في النكهة والقوام؟

نعم، المعكرونة الطازجة تتميز بنكهة غنية وقوام فريد، بينما توفر المعكرونة المجففة مزيدًا من الاحتفاظ بالطعم وتناسب التخزين لفترات طويلة.

كيف يمكنني اختيار المعكرونة المناسبة لنوع معين من الصلصة؟

يمكن اختيار المعكرونة المناسبة بناءً على نوع الصلصة، حيث تعمل المعكرونة المخرمة على احتفاظ جيد بالصلصات الثقيلة، في حين تتناسب المعكرونة الملساء مع الصلصات الخفيفة.

هل هناك أنواع خاصة من المعكرونة للنظام الغذائي الخاص بالأشخاص الذين يعانون من حساسية للجلوتين؟

نعم، هناك أنواع خاصة مثل المعكرونة القمحية الكاملة والمعكرونة المصنوعة من الذرة أو الأرز تتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية للجلوتين.

كيف يمكن تحضير المعكرونة بشكل مبتكر ومثير للذوق؟

يمكن تحضير المعكرونة بأساليب مختلفة، مثل معكرونة الكوسة أو المعكرونة المحشوة بالجبنة، لإضفاء لمسة إبداعية على وجبتك.

هل يمكن تجميد المعكرونة المتبقية؟

نعم، يمكن تجميد المعكرونة المتبقية بشكل صحيح بوضعها في أكياس محكمة الإغلاق، ويمكن إعادة تسخينها بسهولة لاحقًا.

هل يمكن تحضير المعكرونة في المنزل باستخدام ماكينة لصنع المعكرونة؟

نعم، يمكن تحضير المعكرونة في المنزل باستخدام ماكينة لصنع المعكرونة لتحقيق طعم طازج ونوعية فريدة.

 بهذا نكون قدمنا لكم تقريراً مفصلاً عن أنواع المعكرونة وأشكالها المختلفة التي يمكنكم استخدامها لتحضير وصفات المعكرونة المتنوعة.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل معكرونة فوتشيني

معكرونة الكيتو

طريقة عمل معكرونة في وعاء واحد

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة