أسرار الشيفات في طبخ المكرونة

  • تاريخ النشر: 2023-10-20 آخر تحديث: 2024-02-20
أسرار الشيفات في  طبخ المكرونة

المكرونة أو المعكرونة أو الباستا كما يسميها البعض، تعتبر المكرونة من أشهر الوصفات التي تعود في أصلها للمطبخ الإيطالي، تتعدد أشكالها وأنواعها وطرق تحضيرها مثل تحضيرها مع الدجاج أو اللحمة المفرومة أو الخضار أو النقانق والصلصات مثل الصلصة البيضاء وصلصة الطماطم وغيرها، تتميز المكرونة بطعمها المحبب للجميع وسهولة تحضيرها، حيث تلجأ الأمهات كثيراً لتحضيرها خاصة إذا كانت مستعجلة أو ليس لديها الوقت الكافي لتحضير طبقها الرئيسي ولعائلتها، في هذا المقال وبمناسبة يوم الشيف سنقدم لك الكثير من الحل والأفكار وأسرار الشيفات في طبخ المكرونة، تعرفي معنا عليها.

كيف يمكن تحديد أفضل أنواع المكرونة

للمكرونة أنواع عديدة تختلف حسب الجودة والعلامة التجارية، أول ما يتم التركيز عليه في تحديد أفضل النوعيات للمكرونة هو اللون، لون المكرونة ذات النوعية الجيدة يكون فاتحاً للغاية ويتم تجفيفها ببطء شديد، أما النوعية الأقل جودة فهي ذات اللون الذهبي، يتم تجفيفها بسرعة كبيرة في فرن عند درجة حرارة عالية، مما قد يؤدي إلى حرق النشا الموجود بداخلها أثناء هذه العملية، كما أن النوعية الجيدة من المكرونة تكون خشنة لأنها تخرج من قالب برونزي على عكس النوعية الأقل جودة التي تخرج من قالب  بلاستيكي حيث يكون الاحتكاك أقل حتى يتمكنوا من صنع كميات أكبر، ومن الأمور التي تحافظ على جودة المكرونة هي نسبة البروتين فيها التي تساعد على الحفاظ على شكلها وعدم تكسرها أثناء الطهي.

كمية الماء التي تحتاجها لطهي المكرونة

من الأمور الواجب مراعتها عند سلق أو تحضير المكرونة هي كمية الماء التي تحتاجها لطهي المكرونة، عادة يتم استخدام حوالي لتر من الماء لكل 100 غرام من المكرونة، وهذا يعني أنه من الأفضل طهي العلبة الكاملة من المكرونة باستخدام 5 لترات من الماء، وإذا لم يتم التمكن من تحديد كمية الماء فعلى الأقل يجب التأكد من أن الماء يغطي المكرونة بالكامل أثناء السلق والغليان وسيكون الماء نشويًا، لكن المعكرونة ستنضج على أي حال. [1]

كيف يمكن منع فوران ماء سلق المكرونة

عادة عندما يتم طهي المكرونة أو سلقها في قدر مملوء بالماء يرتفع النشا منها ليشكل طبقة رقيقة فوق الماء، ونتيجة الضغط الناجم عن ارتفاع درجة حرارة الطهي فهذا يؤدي إلى ظهور الفقاعات والفوران، لذا العامل الأساسي الذي يتحكم في فوران الماء أثناء عملية سلق المكرونة هو كمية النشا في الماء فكيف يمكنك تجنب هذا؟ يعتقد الجميع أن طهي المكرونة يحتاج إلى الماء المغلي سابقاً، وهذا صحيح ولكنه ليس ضرورياً، الحل هو التأكد من وصول المكرونة إلى درجة حرارة تزيد عن 80° حتى يتحلل الغلوتين والنشا وتمتص المكرونة الماء الذي تحتاجه. [1]

كم الوقت الذي تحتاجه المكرونة للسلق

تحديد الوقت الذي يجب اتباعه في الطهي هي واحدة من أهم أسرار الشيفات في طبخ المكرونة، وإذا كنت تتساءلين كم الوقت الذي تحتاجه المكرونة للسلق؟ فالجواب هو أن تكون المدة لا تقل عن دقيقتين إلى ثلاث دقائق حسب التعليمات، ثم يتم كسر المكرونة إلى النصفين ومراقبة ما إذا كان هناك خط أبيض مرئي داخل القدر، إذا كان هناك فهذا يعني أنها لا تزال نيئة ولم تسلق جيداً بعد، وبمجرد أن تصبح المكرونة جاهزة، يمكن إضافتها إلى الصلصة مع قليل من ماء سلق المكرونة وهذه الطريقة ستساعد على إطلاق بعض النشا في الصلصة لجعلها أكثر كريمية وستلتصق الصلصة بالمكرونة. [1]

نصائح لطبخ المعكرونة من كبار الطهاة الإيطاليين

هناك العديد من النصائح والحل والأفكار وأسرار الشيفات في طبخ المكرونة التي ينصح دائماً بمعرفتها قبل طهي المكرونة حتى يتم الحصول على أفضل النتائج والطعم الذي لا يصدق، سنقدم لك في هذا المقال العديد من النصائح لطبخ المعكرونة من كبار الطهاة الإيطاليين، تعرفي معنا عليها واستفيدي منها في تحضير أطباق المكرونة بطرق مميزة وجذابة. [2]

  • اطبخي المكرونة بالفلفل الحار، ليس حاراً جداً لأن ذلك سيفسد الطعم الأساسي للطبق لكن استخدمي الفلفل الحار لتعزيز النكهة.
  • عند طبخ المكرونة بالجمبري، استخدمي ماء نقع الجمبري في طهي المكرونة للحصول على نكهة مميزة.
  • عند طبخ المكرونة مع الكوسا، قومي بتقطيع الكوسا واعصريها جيداً لإزالة أي ماء زائد.
  • لا تبالغي في كمية الصلصة مع المكرونة، حتى يتم الاستمتاع بنكهة المكرونة أيضاً.
  • استخدمي أشكال المكرونة المختلفة، يوجد حوالي 350 نوعاً مختلفاً من المكرونة حول العالم.
  • إذا كنت تحضير المكرونة بنفسك في منزلك، جربي تحضيرها باستخدام السميد والماء فقط.
  •  إذا كنت ترغبين في طهي المكرونة مثل الطريقة الإيطالية الصحيحة، فيجب عليك غليها لمدة تتراوح من دقيقة إلى خمس دقائق وليس أكثر.
  • استخدمي زيت الزيتون في طبخ المكرونة، سيضيف نكهة مختلفة.
  •  إذا كنت تخبزين طبق مكرونة في الفرن، احرصي على طهيها دائمًا مع توجيه الجانب اللامع من ورق القصدير إلى الأسفل.
  • عند إعداد طبق مكرونة الخضروات، قطعي جميع الخضروات إلى نفس الحجم الصغير حتى تنضج بالتساوي.
  •  قومي دائمًا بإضافة الملح إلى الماء المستخدمة في سلق المكرونة، الكمية الموصى بها هي 10 جرامات لكل ثلاثة لترات من الماء.
  • عند إضافة الليمون إلى طبق المكرونة، اضغطي على الليمون باتجاه راحة يدك حتى لا تدخل البذور إلى الطعام.
  • أضيفي حبات الطماطم إلى ماء سلق المكرونة، اصنعي شقوقًا في كل حبة ثم ضعيها في الماء مع المعكرونة، إنه يعطي شيئًا مضافًا قليلاً إلى النكهة.
  •  إذا كنت تطبخين وأصبحت المعكرونة باردة قليلاً، فلا داعي لإعادة التسخين، فقط قومي برش الماء الساخن عليها واستمري.
  • تجنبي إضافة الثوم إذا لزم الأمر، أنه ليس ضروريًا عند طهي المعكرونة، ويجب إضافته فقط إذا كان طعم ورائحة البصل الذي تستخدمه ليس جيدًا بما فيه الكفاية.

الأخطاء الشائعة أثناء طبخ المكرونة

قد يكون طبخ المكرونة أمرًا طبيعيًا بالنسبة للكثيرين منا، ولكن من المثير للدهشة أنه لا تزال هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثير منا عندما يتعلق الأمر بطهي المكرونة، ومن المؤكد أن لها تأثيرًا سلبيًا على نتائج المكرونة، فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة أثناء طبخ المكرونة التي يجب الابتعاد عنها للحصول على أفضل النتائج نقلاً عن أسرار الشيفات في طبخ المكرونة وطهيها. [3]

  • تقليل ملوحة ماء سلق المكرونة: إذا كان هناك شيء واحد يجب اعتماده كمعيار أساسي لجميع طرق طهي المكرونة، فهو إضافة الملح بشكل صحيح إلى الماء الذي يتم طهي المكرونة فيه.
  • إضافة الزيت إلى ماء المعكرونة: على الرغم من أنه قد يساعد في منع التصاق المكرونة ببعضها البعض، إلا أنه سيمنع أيضًا الصلصة من الالتصاق بالمكرونة.
  • عدم حفظ بعض ماء المعكرونة: تعطي ماء سلق المكرونة الصلصات قوام كريمي رائع، كما تساعد على عدم التصاق المكرونة ببعضها.
  • عدم التحقق المستمر من المعكرونة في كثير من الأحيان بما فيه الكفاية: قد يؤدي هذا للحصول على مكرونة بقوام معجوني غير مرغوب به.
  • غسل المكرونة: ممكن أن يؤدي إلى فقدان نشا المكرونة.

في هذا المقال، سلطنا الضوء على أهم أسرار الشيفات في طبخ المكرونة التي ستساعدك على تحضير المكرونة بطرق جديدة مميزة ورائعة ومرضية جداً، تعرفي معنا عليها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة