فوائد السلطة

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021
فوائد السلطة
مقالات ذات صلة
وصفات صحية للرجيم
طريقة عمل خبز صحي للرجيم
فواكه تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن

يحتاج جسم الإنسان إلى تناول الكثير من الخضروات الغنية بالفيتامينات، لذلك يعد طبق السلطة الخضراء من الأطباق الأساسية للحصول على العديد من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم ، حيث ينصح بتناولها بشكل دائم على الأقل مرة يوميًا للحصول على فوائدها الغذائية، فهي عبارة عن خليط من ألوان وأصناف عديدة متناسقة، مليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

مكونات السلطة الخضراء

يضيف إلى عناصر السلطة الغذائية المتعددة، أنها من الطعام سهل التحضير، وجميع مكوناتها في متناول اليد، حيث طبق السلطة واحدة من المواد عبارة عن خلط أنواع مختلفة من الخضروات الطازجة دون طهيها من أهمها فوائد الجرجير ، ما يساعد في الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة فيها، والذي يترتب عليه زيادة معدل الاستفادة داخل الجسم منها.

فوائد السلطة الخضراء للأطفال

عليكِ تناول طبق السلطة يوميًا حيث يعد من أهم الحيل الغذائية الجيدة في حماية وتقوية الجسم، وتعمل مجموعة الخضروات في طبق السلطة على المساعدة في بناء الجسم بشكل جيد، حيث هو عبارة عن مزيج من العناصر الغذائية كالألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامين أ و سي، والزنك والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الجيدة والمفيدة، وعليكِ تناول أطفالك الصغار طبق سلطة للاستفادة بهذه العناصر وتقويه جهازهم المناعى.

ويحتوى  طبق السلطة الخضراء الواحد على نسبة عالية من الكالسيوم يجعله مفيد للجسم في ساعات النهار والليل ، حيث يمكن الاستعانة به في وجبة العشاء والإفطار.

ويعد تناول السلطة الخضراء يعد من الحيل الغذائية الجيدة في تقوية النظر والحد من التعرض لأي مضاعفات في النظر والعين، وذلك يرجع لاحتوائها علي بعض العناصر الغذائية كالكاروتينات وفيتامين أ واللوتين وزياكسانثين، وهذه العناصر تعد هامة للحفاظ علي صحة العين وتقوية النظر.

فوائد السلطة الخضراء للعظام 

كما يحارب طبق السلطة الخضراء سرطان الثدي، خاصة في حالة إضافة الجرجير على طبق السلطة، ولذا عليكِ تناولها باستمرار للحماية بشكل كبير من الإصابة بالسرطان، ويساعد على تقوية العظام ومنع ضعفها لاحتوائه على الكالسيوم، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعى بشكل ملحوظ وكبير، وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

فوائد السلطة الخضراء للتخسيس

تساعد السلطة في الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي، والإمساك أو الإسهال، فهي  من الأغذية الصحية، التي تحمي الجهاز الهضمي، فطبق  يحتوى على الخس والخضار وبالتالي فهو يزخر بكمية كبيرة من الألياف التي تساعدكِ على الشعور بالشبع، وتناول سعرات حرارية أقل لكل وجبة، مما يساعد على فقدان  الوزن والتخسيس.

 وتعد الألياف نوعين منها نوع قابل للذوبان يتم هضمها جزئياً وتنتج مادة سميكة تساعد على الهضم المنتظم، ومنها الألياف غير القابلة للذوبان التي لا يمكن هضمها بسهولة لكنها تعمل على  تغذية مفيدة البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء والتي بدونها ستصابين بعسر هضم أو بالإمساك.

فوائد السلطة الخضراء للبشرة

تحتوى مكونات عالية من مضادات الاكسدة مثل فيتامين C وE، وحمض الفوليك وبيتا كاروتين. حيث تعد من العناصر المضادة للأكسدة، والتي تعمل على  منع تلف الخلايا وبالتالي تساعدكِ على الحفاظ على بشرتكِ، ونضارتها.

فوائد السلطة الخضراء للشعر

وتعد الكميات الكبيرة من الفيتامينات التي تحتوي عليها طبق السلطة تساعد على تعزيز فروة الرأس، عندما تأكلين السلطة يومياً، خاصة تلك التي تحتوي على مكونات متنوعة ومتغيرة بصفة يومية مثل الخضروات، الفواكه والبروتينات، يمكنكِ ان تحصلي بكل ثقة على مخزونكِ اليومي من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة العامة.

فوائد السلطة الخضراء للرجيم

فوائد السلطة أنها غنية بإضافات رائعة تحتوي على دهون صحية غير مشبعة، يمكن أن تحسن من أداء الدورة الدموية، وبالتالي حمايتكِ من أمراض القلب لانها تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول، إذ أن مكونات السلطة الصحية تعزز تحسين الهضم والتخسيس والشبع، وتعمل على امتصاص بعض المواد الكيميائية النباتية القيمة، مثل الليكوبين الموجود في الطماطم والجلوتين المتوفر في الخضروات الداكنة.