أهم أنواع سكاكين المطبخ واستخداماتها

  • تاريخ النشر: 2023-09-19 آخر تحديث: 2024-04-23
أهم أنواع سكاكين المطبخ واستخداماتها

تُعد السكين أداة من أدوات المطبخ؛ حيث يمكن اعتبارها من أدوات المطبخ الأساسية في كل منزل، وتأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة. ومن المهم معرفة أنواع تلك السكاكين ودواعي استخدامها إذ لا يمكن استخدام نوع واحد منها لكافة التحضيرات توفيراً للوقت والجهد، وللحصول على نتائج أفضل.

أنواع سكاكين المطبخ

السكين هي إحدى أدوات المطبخ التي يمكن اعتبارها من أدوات المطبخ الرئيسية والهامة المستخدمة في المطبخ، فهي تأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، ومن المهم فهم أنواع هذه السكاكين وسبب استخدامها، إذ لا يمكن استخدام نوع واحد من السكاكين لجميع أغراضك فكل سكين له غرض محدد، حتى لا يتلف منكِ.

سكين الشيف

تعتبر من أكثر أنواع السكاكين الموجودة في مطابخ الطهاة، نظرا لمثاليته في الفرم وتقطيع أي شيء صلب مثل اللحوم وكذلك البصل والبطاطس والجزر والبطاطا، ويتميز هذا السكين بأنه مدبب ذو نصل حاد.

سكين الفيليه

من مميزات هذه السكين أن الشفرة رفيعة وطويلة مما يجعلها مرنة نسبيًا ومناسبة لتقطيع الأسماك واللحوم إلى شرائح رفيعة، لذلك لا تستخدمها لتقطيع الخضار أو فرمها، لذلك يمكنك استخدامها بثقة عند تقطيع صدور الدجاج لتحقيق وصفة المعكرونة بالصلصة البيضاء.

سكين سانتوكو

تعتبر هذه السكين خيارًا مميزًا جدًا لتقطيع الخضار الطرية واللحوم الخالية من العظم وتقطيع الخضار الورقية مثل الكزبرة، ومن مميزات هذه السكين أيضًا وزنها الخفيف وتوازنها الجيد عند الاستخدام.

سكين الجزار أو الساطور

هذا السكين متين وقوي ومفيد في تقطيع جميع أنواع اللحوم الصلبة ويمكن استخدامه لإزالة عظام الدواجن واللحوم أيضاً دفعة واحدة، ويستخدم أيضا لتقطيع الأطعمة الصلبة وسحق البذور، ولكنه غير مناسب للفرم.

سكين التقشير

سكين التقشير هو نوع من أنواع السكاكين المستخدمة في المطبخ، وعادة ما يكون أقصر نوعاً ما من الأنواع الأخرى، ويعتبر من أفضل السكاكين المستخدمة في تقطيع الفواكه والخضروات ونزع قاعدة الخس وتنظيف الروبيان لعمل وصفة الجمبري المقلي بسلاسة وسهولة دون جرح يديكِ.

سكين الخبز

يعد سكين الخبز أفضل سكين للمطبخ ويتميز بشفراته الطويلة المسننة الحادة لتسمح بتقطيع الخبز والكيك لشرائح سميكة أو رقيقة بالتساوي بدون أن يتفتت، كما أنه يمكن تقطيع الخضروات والفواكه المتنوعة باستخدامه.

سكين الزبدة

سكين الزبدة ضمن أحد أنواع سكاكين المطبخ ويتميز بشكله المميز العريض والذي يشبه المجداف وله حواف ناعمة لفرد الزبدة والجبن الناعم.

كيفية المحافظة على سكاكين المطبخ

بعد التعرف على أنواع السكاكين واستخداماتها بالتفصيل، يعد الحفاظ على أداء سكاكين المطبخ أمراً مهماً، لذا يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • احرصي على عدم وضع كل سكاكينك في مكان واحد، بل افصليهم عن بعض حتى لا تتدهور جودتهم مع الوقت.
  • يجب تخزين السكاكين في صندوق منفصل.
  • من الأفضل اختيار سكين بمقبض معدني.
  • تجنب الاحتكاك بين الشفرات لأن ذلك قد يسبب تلفاً في شفرات السكاكين.
  • بعد غسل السكين بالماء ومحلول التنظيف، جففيه جيدًا.

الطريقة الصحيحة في تنظيف السكاكين

إليك الطريقة المثالية لغسل سكاكينك.

  • كوني حذرة عند تنظيف المنطقة الفاصلة بين المقبض والسلاح حيث يمكن أن تتراكم بقايا الطعام.
  • تعقيم السكاكين بإضافة الخل والليمون إلى محلول التنظيف.
  • تنظيف السكين مباشرة بعد الاستخدام لمنع تراكم البكتيريا على السكين مما يؤثر على جودتها وحدة نصلها.

كيف تحافظين على حدة السكين

للحفاظ على حدة سكينك، عليك اتباع النصائح التالية:

  • يجب شحذ السكاكين بانتظام.
  • يجب أن يتم القطع على لوحة خاصة بالتقطيع.
  • قومي بتخزين السكاكين في مكان مناسب (في صندوق سكاكين خشبي أو على لوح مغناطيسي) بعيدًا عن الرطوبة.
  • نظفي السكين بشكل صحيح بالماء والصابون ثم جففيه، مع مراعاة عدم غسله بغسالة الأطباق وعدم تأجيل تنظيفه لأي سبب لمنع تكون الصدأ عليه.

مقالات ذات صلة:

مستلزمات المطبخ من الألف إلى الياء

أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

أدوات المطبخ الأساسية واستخداماتها

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف اختار سكاكين المطبخ؟
    عند اختيار سكاكين المطبخ، يجب التركيز على جودة الصناعة ونوع الشفرة، اختر سكاكين بمقابض مريحة وشفرات حادة ومتينة من الفولاذ المقاوم للصدأ لضمان الكفاءة والاستدامة.
  2. من اي مادة تصنع السكاكين؟
    السكاكين عادة ما تصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ لأنه متين ويقاوم الصدأ والتآكل، بعض السكاكين العالية الجودة تصنع أيضاً من سبائك الكربون الفولاذية لشفرة أكثر حدة ومتانة.
  3. هل السكاكين الجرانيت عمليه؟
    السكاكين المصنوعة من الجرانيت، والتي تعرف بشفراتها المغطاة بطبقة من مادة مشابهة للجرانيت، توفر تجربة قطع غير لاصقة وسهلة التنظيف، ومع ذلك قد تكون أقل حدة ومتانة مقارنة بالسكاكين الفولاذية، مما يجعلها أقل عملية للاستخدام المكثف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة