يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة...تعرف على فوائدها وأهم وصفاتها

  • تاريخ النشر: 2024-01-10 آخر تحديث: 2024-02-20
يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة...تعرف على فوائدها وأهم وصفاتها

يصادف اليوم الوطني للشوكولاتة الحلوة والمرّة يوم 10 يناير من كل عام، وكان يتم استخدام الشكولاتة الحلوة كدواء لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض في العصور الوسطى، كما تحظى الشوكولاتة المرة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم بسبب نكهتها الفريدة والمكثفة، ويتم استخدامها في جميع أنواع الحلويات وكذلك بعض أنواع المشروبات الساخنة، لذلك تابعي معنا في يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة...تعرف على فوائدها وأهم وصفاتها.

تاريخ اليوم الوطني للشوكولاتة الحلوة والمرة

يُحتفل بيوم الشوكولاتة الحلوة والمرة في كل عام في 10 يناير، الشوكولاتة الحلوة والمرة هي نوع من الشوكولاتة الداكنة التي لا تحتوي على الحليب وتتكون من ما لا يقل عن 35% من خلاصة الكاكاو، زبدة الكاكاو، وكمية قليلة من السكر، وعادة ما تحتوي على نسبة كاكاو تزيد عن 70%​​، وتاريخ هذا اليوم ليس معروفًا بدقة، لكن تاريخ الشوكولاتة نفسه يعود إلى الحضارة الأزتيكية التي استخدمت حبوب الكاكاو المطحونة لتحضير مشروب مُر، عندما وصل الأوروبيون إلى الأمريكتين، اكتشفوا هذا المشروب وأعادوا حبوب الكاكاو إلى أوروبا، حيث تم إضافة السكر إليها لإنتاج الشوكولاتة التي نعرفها اليوم​​.

فوائد الشوكولاتة الحلوة والمرة

الشوكولاتة الحلوة والمرة، تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تجعلها خيارًا صحياً عند تناولها باعتدال، إليك بعض فوائدها الرئيسية:

  • غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي الشوكولاتة الحلوة والمرة على مضادات أكسدة قوية مثل الفلافونويد، البوليفينول، والثيوبرومين، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وتقليل الإجهاد التأكسدي، يمكنك تناولها كمشروب شوكولاتة ساخن للاستفادة من فوائدها.
  • تحسين صحة القلب: أشارت دراسات متعددة إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، تحسين تدفق الدم إلى القلب والدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.
  • تحسين مستويات الكوليسترول: الشوكولاتة الحلوة والمرة قد تساعد في خفض مستويات LDL (الكوليسترول الضار) وزيادة مستويات HDL (الكوليسترول الجيد)، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين وظائف المخ: تحتوي الشوكولاتة على مركبات قد تحسن تدفق الدم إلى المخ، وتحسين الأداء الإدراكي وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل ألزهايمر.
  • تحسين الحالة المزاجية: تحتوي الشوكولاتة على الثيوبرومين والكافيين، وهما منبهان طبيعيان، بالإضافة إلى مركبات أخرى قد تساهم في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالتوتر والقلق.
  • إدارة الوزن: بعض الدراسات تشير إلى أن الشوكولاتة الحلوة والمرة قد تساعد في تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالشبع، مما يجعلها خيارًا جيدًا للتحكم في الوزن عند تناولها باعتدال.

وصفات للاحتفال بيوم الشوكولاتة الحلوة والمرة

يمكنك الاحتفال بيوم الشوكولاتة بعدة طرق من خلال تحضير وصفات لذيذة وممتعة تستخدم الشوكولاتة الداكنة كمكون رئيسي لاحتفال رائع مع أصدقائك وأفراد أسرتك من عشاق طعمها، إليك بعض أفكار وصفات للاحتفال بيوم الشوكولاتة الحلوة والمرة والتي تساعدك على دمج الشوكولاتة الحلوة في مجموعة متنوعة من الحلويات اللذيذة.

الشوكولاتة الساخنة

إن استخدام الشوكولاتة الحلوة والمرة في مشروبات الشوكولاتة الساخنة سيتيح لك تجربة نكهات أكثر ثراءً عن طريق تخفيف الحلاوة السكرية، كل ما عليك فعله هو إذابة الشوكولاتة الداكنة فوق غلاية مزدوجة لاستخدامها كقاعدة، ثم أضيفي الكريمة والحليب والماء والسكر لإنشاء تركيبة تناسبك بشكل أفضل، من أجل لقاء خاص باليوم الوطني للشوكولاتة الحلوة والمرة، قم بدعوة الأصدقاء لتذوق بعض الوصفات المختلفة والتصويت لمفضلتهم.

يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة...تعرف على فوائدها وأهم وصفاتها

ترافل الشوكولاتة

يمكن صنع الحلوى الخاصة بك كجزء من احتفالات يوم الشوكولاتة الحلوة والمر الوطني، لتحضير ترافل الشوكولاتة الأمر بسيط مثل إذابة الشوكولاتة الداكنة أو الحلوة في شكل رقائق أو ألواح وإضافة المكسرات أو جوز الهند والفارماسيل والحلويات الأخرى إلى المزيج، اسكبي الخليط على ورق زبدة وضعيه في الثلاجة حتى يبرد، ثم شكلي الخليط لكرات واغمسيها في صوص الشوكولاتة ثم أدخليه الفريزر حتى يتماسك.

يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة...تعرف على فوائدها وأهم وصفاتها

موس الشوكولاتة

للحصول على نكهة الشوكولاتة اللذيذة حقًا، جربي صنع موس الشوكولاتة، تقع هذه الحلوى الغنية في مكان ما بين بودنغ الشوكولاتة وصلصة الشوكولاتة، وتستخدم الشوكولاتة الداكنة أو الحلوة لإضفاء نكهة حلوى حريرية مصنوعة من الكريمة والبيض، فقط أذيبي الشوكولاتة واتركيها تبرد قليلًا، ثم اخفقي البيض والسكر حتى يصبح كثيفًا، واخفقي الكريمة حتى تصبح رغوية، ثم امزجي الشوكولاتة مع خليط البيض والكريمة وضعيها بالثلاجة، يمكنك تزيينه بالشوكولاتة الداكنة المبشورة أو الفواكه الطازجة أو قطع الكرواسون المحمص مع الكريمة لتضفي لمسة أنيقة إلى هذه الحلوى خلال الاحتفالية الخاصة باليوم الوطني للشوكولاتة الحلوة والمرة.

يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة...تعرف على فوائدها وأهم وصفاتها

الأسئلة الشائعة حول الشوكولاتة الحلوة والمرة

بعد أن تعرفنا على تاريخ يوم الشوكولاتة الحلوة والمرة وفوائدها وتحضير العديد من الوصفات الشهية للاحتفال مع الأصدقاء، إليكِ بعض الأسئلة الشائعة فيما يلي:

ما هي النسبة المئوية للشوكولاتة حلوة ومر؟

يجب أن تحتوي الشوكولاتة المرة على 35 بالمائة على الأقل من الكاكاو وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لكن معظم ألواح الشوكولاتة المرة تحتوي على 50 بالمائة، بينما تحتوي الأنواع الأخرى على ما يصل إلى 80 بالمائة من الكاكاو، غالبًا ما يكون لهذا النوع من الشوكولاتة نكهة أعمق وأكثر مرارة من أنواع الشوكولاتة الأخرى.

هل الشوكولاتة المرة هي مجرد شوكولاتة داكنة؟

تعتبر الشوكولاتة شبه الحلوة والمرة من أنواع الشوكولاتة الداكنة، ومع ذلك، تحتوي الشوكولاتة شبه الحلوة على نسبة كاكاو أقل من الشوكولاتة المرة، مما يجعلها أكثر حلاوة من الشوكولاتة المرة، عند شراء الشوكولاتة الحلوة والمرة، قد تلاحظ أنها تحتوي على نسبة كاكاو أعلى وسكر أقل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة