البصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها

  • تاريخ النشر: 2024-02-26
البصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها

تتنوع وتختلف الأطباق التي يمكن تحضيرها باستخدام الملوخية كمكون أساسي فيها، فمثلاً يمكن استخدام الملوخية في تحضير حساء الملوخية سواء مع الدجاج أو اللحم، ويمكن استخدامها أيضاً في تحضير طبق الملوخية بالبيض، الملوخية بالطماطم وغيرها الكثير، اليوم وفي هذا المقال سنقدم لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بالبصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها واستمتعي وعائلتك بطبق غداء شهي وصحي.

ما هي أكلة البصارة وما أصلها

البصارة هي عبارة عن حساء مكون من الفول المجفف المهروس أو المقسم كمكون أساسي مع الثوم وزيت الزيتون وعصير الليمون والفلفل الأحمر والكمون وباقي التوابل، تعود في أصلها لشمال أفريقيا من أصل بربري، تحضر البصارة بطرق عديدة ومنها البصارة بالملوخية والتي تعود في أصلها لمصر القديمة وزمن الفراعنة، تتكون البصارة بالملوخية من الفول والملوخية والزيت والبصل والليمون والتوابل المختلفة.

طرق عمل البصارة بالملوخية

كما ذكرنا سابقاً، تحضر البصارة بالملوخية بطرق عديدة حسب اختلاف المطبخ والمكونات المستخدمة في الوصفة المختارة، في هذا المقال وفيما يلي سنقدم لك عزيزتي طرقاً مختلفة لعمل البصارة بالملوخية، اختاري أي منها واستمتعي بوجبة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم وتعتبر مصدراً جيداً للبروتين خاصة لمن يبحث عن مصادر بروتين بعيدة عن أطباق الدجاج واللحم.

البصارة الصعيدي بالملوخية الناشفة

تحضر البصارة من المطبخ الصعيدي باستخدام الملوخية الناشفة أو الملوخية المجففة، لتحضير البصارة الصعيدي بالملوخية الناشفة ابدأي بغسل الفول الأخضر وسلقه في قدر كبير مملوء بالماء وأوراق الكزبرة وأوراق الشبت الأخضر والبصل والثوم، وبعد أن ينضج تماماً، قومي بهرس المزيج باستخدام الخلاط، وبعد هرسه اسكبيه في قدر متوسط الحجم مع الملوخية الناشفة، اهرسي المكونات معاً باستخدام المضرب المغمور، ثم ضعي القدر على نار متوسطة مع التوابل واتركيه حتى الغليان، قدميها مباشرة مع الثوم المقلي أو البصل المحمر وأي إضافات أخرى من اختيارك.

البصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها

البصارة بالفول والملوخية

لتحضير البصارة بالفول والملوخية ابدأي بنقع الفول في وعاء مملوء بالماء بين عشية وضحاها، اغسلي الفول بعدها واسلقيه في قدر مملوء بالماء حتى الغليان على نار متوسطة حوالي لمدة 30 دقيقة، اهرسي الفول مع الماء باستخدام الخلاط، ثم أضيفي الملوخية واستمري بالهرس حتى تمتزج المكونات تماماً، اسكبي المزيج في قدر وضعيه على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة، اسكبي البصارة بالفول والملوخية في طبق التقديم وقدميها مع الثوم المقلي بالفلفل الحار وعصير الليمون.

البصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها

البصارة بالملوخية والبسطرمة

لتحضير البصارة بالملوخية والبسطرمة ابدأي بغسل الفول ونقعه في وعاء كبير مملوء بالماء لعدة ساعات، بعدها اسلقي الول في قدر كبير مملوء بالماء مع البصل وأوراق الكزبرة والثوم، وبعد أن ينضج تماماً، اهرسيه باستخدام الخلاط واطهيه بعدها مع الملوخية والتوابل المختلفة، اقلي بعدها البسطرمة مع الزيت أو الزبدة في مقلاة صغيرة على نار متوسطة، في نفس الزيت اقلي البصل أيضاً، ثم أضيفي البسطرمة مع نصف كمية البصل إلى خليط البصارة، اطهيها معاً، ثم اسكبيها في طبق التقديم وقدميها مباشرة مع البصل المتبقي وأي إضافات أخرى من اختيارك.

البصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها

بصارة الملوخية بالعدس المجروش

تعتبر طريقة تحضير بصارة الملوخية بالعدس المجروش من الطرق التي تعود في أصلها للمطبخ الفلسطيني، يتم تحضرها بسلق العدس الأحمر المجروش أولاً في قدر كبير مملوء بالماء، وبعد أن يستوي، أضيفي الملوخية وحركيها مع العدس جيداً واطهيها معاً مع التتبيل بإضافة التوابل المختلفة ومنها الملح والفلفل والكمون، اسكبي بصارة الملوخية بالعدس المجروش في طبق التقديم وقدميها مع الثوم المقلي وأي إضافات أخرى من اختيارك.

البصارة بالملوخية، تعرفي إلى طريقة تحضيرها

الأسئلة الشائعة حول البصارة بالملوخية

يمكنك استخدام الملوخية بأشكالها العديدة سواء الملوخية المجمدة أو المفرومة أو الطازجة في تحضير وصفاتك المختلفة، والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من الوصفات المختلفة لتحضير طبق البصارة بالملوخية، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طبق البصارة بالملوخية، استفيدي منها!

هل الملوخية تضر الحامل؟

تعتبر الملوخية من الأكلات المفيدة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، وعامة، تعتبر آمنة للحامل إذا تم تناولها باعتدال.

ما هي فوائد الملوخية؟

من فوائد الملوخية أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة بما فيها الفيتامينات والمعادن، كما تساهم الملوخية في تعزيز جهاز المناعة، تحسين عمل الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الشعر والبشرة.

ما هي فائدة البصارة؟

تعتبر البصارة من الأكلات الغنية جداً بالبروتين وذلك لاحتوائها على البقول التي تعتبر مصادر بروتين عالية بعيدة عن مصادر الدجاج واللحوم، كما تحتوي على العديد من مركبات مضادات الأكسدة والألياف.

ماذا يؤكل مع البصارة؟

يمكن تقديم البصارة مع الخبز العربي، البصل الأخضر، الزيتون والمخللات والليمون الشرائح، كذلك يمكن تقدميها مع الخضار المشوية.

كم نسبة البروتين في البصارة؟

تحتوي الحصة الواحدة من طبق البصارة بالملوخية على حوالي 8 غرامات من البروتين.

هل البصارة ترفع السكر؟

لا، على عكس ذلك، تعتبر البصارة من الأكلات منخفضة السكر، لذا هي مناسبة لمرضى السكري.

في هذا المقال، سلطنا الضوء بشكل مباشر على أكلة البصارة بالملوخية الشهية، جربي تحضيرها باختيار أي وصفة من وصفاتنا واستمتعي مع عائلتك بوجبة غداء صحية ومغذية.

مقالات ذات صلة:

الشوربة الملوخية، حضري الملوخية بطريقة جديدة

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة