الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

  • تاريخ النشر: 2024-02-25
الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

تعتبر الملوخية من الأطباق المصرية الشعبية التي يرغبها الكثير والتي تقدم على موائد الغداء مع الأزر والدجاج المحمر أو قطع اللحم، إذا كنت من محبي طبق الملوخية وترغبين في تجربة طرق جديدة لتحضيرها، في هذا المقال، إليك كل ما يتعلق بطبق الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة بمكونات مختلفة ستعجبك حتماً!

فوائد الملوخية

تمتع الملوخية بفوائد صحية عديدة نتيجة احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة ومن أهمها أنها تخفض ضغط الدم لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما تعمل على تحسين الدورة الدموية بسبب احتوائها على نسب عالية من الحديد، تساعد على الهضم وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنها تعمل على خفض الكوليسترول، تخفيف الأرق، تعزيز المناعة، محاربة السرطان، تعزيز صحة العظام، كما أنها مضادة للالتهابات وتساعد في تحسين أداء الجسم.

طريقة عمل الملوخية بالطماطم

لتحضير الملوخية بالطماطم اهرسي الطماطم باستخدام الخلاط الكهربائي، اسكبيها في قدر متوسط واغليها مع الماء أو المرق والتوابل لبضع دقائق، ثم أضيفي الملوخية الخضراء المفرومة إلى الخليط واطهيها حتى تمتزج المكونات وتحصلي على القوام المطلوب، اسكبي الملوخية بالطماطم في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

الملوخية المصرية بالطماطم

لتحضير الملوخية المصرية بالطماطم ابدأي بهرس الطماطم باستخدام الخلاط الكهربائي حتى يتكون مزيج ناعم، ثم اقلي البصل مع الثوم في قدر متوسط على نار متوسطة، تبليها بالملح والفلفل، ثم اسكبي فوقها عصير الطماطم المحضر مع المرق أو الماء الساخن، اتركي المكونات حتى الغليان، ثم أضيفي الملوخية الناشفة واطهيها مع المزيج لعدة دقائق، اسكبيها في طبق التقديم وقدميها مباشرة مع الثوم المقلي بالكزبرة.

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

ملوخية بالطماطم واللحمة المفرومة

لتحضير ملوخية بالطماطم واللحمة المفرومة، اقلي اللحم المفروم مع البصل والتوابل بالزبدة أو الزيت حتى تنضج تماماً، ثم قومي بهرس الطماطم واسكبيها مع الثوم وباقي التوابل فوق اللحم المفروم، اتركيها حتى الغليان مع تقليبها من حين لآخر، أضيفي الملوخية وحركيها مع المزيج حتى تحصلي على القوام المطلوب، اسكبيها في طبق التقديم وقدميها مباشرة مع الثوم والكزبرة المقلية.

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

الملوخية الناشفة بالطماطم والثوم

لتحضير الملوخية الناشفة بالطماطم والثوم ابدأي بطهي الملوخية الناشفة بمرق اللحم أو الدجاج في قدر متوسط على نار متوسطة، في مقلاة جانبية، اقلي البصل مع الثوم والطماطم المفرومة، ثم اسكبي القليل من المرق مع التوابل، ثم اسكبي فوقها مزيج الملوخية، اغلي المكونات معاً لعدة دقائق، ثم اسكبيها في طبق التقديم وقدميها مباشرة مع الثوم المقلي بالكزبرة.

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

الملوخية الصيامي بالطماطم

لتحضير الملوخية الصيامي بالطماطم، افرمي البصل والثوم واقليهم معاً في مقلاة متوسطة على نار متوسطة مع القليل من الزيت، أضيفي بعدها التوابل والطماطم المفرومة، اطهي المكونات معاً، ثم أضيفي الملوخية مع القليل من المرق، اتركي المكونات معاً حتى الغليان، ثم اسكبيها في طبق التقديم وقدميها مباشرة.

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

طريقة عمل الملوخية المجمدة بالطماطم

لتحضير الملوخية المجمدة بالطماطم، ابدأي بهرس حبات الطماطم باستخدام الخلاط الكهربائي، اسكبي عصير الطماطم المهروسة في قدر متوسط، سخنيه على نار متوسطة، ثم اسكبي فوقها مرق الدجاج أو اللحم أو الماء الساخن مع مكعب من مرق الدجاج، أضيفي التوابل واطهي المكونات معاً، ثم أضيفي الملوخية المجمدة فوق المزيج المغلي وحركيها باستمرار حتى تذوب تماماً، اسكبي الملوخية بالطماطم في أطباق التقديم وقدميها مباشرة مع الثوم المقلي.

الملوخية بصلصة الطماطم، حضريها بطريقة سهلة

الأسئلة الشائعة حول الملوخية بصلصة الطماطم

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من الوصفات لتحضير الملوخية بالطماطم مع المكونات المختلفة وبطرق عديدة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول الملوخية بصلصة الطماطم والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة للكثير.

هل يجب غسل الملوخية اليابسة؟

نعم، من الضروري والمهم غسل الملوخية اليابسة جيداً بالماء عدة مرات وذلك للتخلص من الشوائب والأوساخ.

ماذا يوضع مع الملوخية؟

عاد ما يتم وضع الملوخية في أطباق التقديم مع الأرز الأبيض أو الأرز بالشعيرية، كذلك الدجاج المحمر، قطع اللحمة، الجمبري وغيرها من الخيارات.

كيف أسلق الملوخية؟

تسلق الملوخية في الماء الساخن أو مرق اللحم أو الدجاج على نار متوسطة أو خفيفة حوالي لمدة 15 دقيقة.

هل يمكن تسخين الملوخية؟

يمكن تسخين الملوخية بسكبها في قدر صغير على نار متوسطة وحركيها باستمرار، لا يعتبر تسخين الملوخية ضاراً في حال تم القيام له بالطريقة الصحيحة.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من الوصفات المختلفة لتحضير الملوخية بالطماطم، جربي أي منها وقدمي لعائلتك طبقاً مميز غير تقليدي.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل ملوخية ورق

ملوخية باللحم، أهم 7 وصفات لتحضيرها

الملوخية، كنز من الفوائد لصحة أفضل

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة