15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

  • تاريخ النشر: 2024-01-25 آخر تحديث: 2024-02-21
15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

تحضر البازلاء الخضراء والبازلاء المجمدة وحتى المعلبة بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر باختلاف مكوناتها، تتميز أطباق البسلة بفوائدها الصحية المتعددة وبسهولة التحضير أيضاً وكثرة خياراتها، في هذا المقال، سنقدم لك عزيزتي 15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة بأقل التكاليف وأسهل الخطوات، جربي أي منها حسب رغبتك.

أسهل طريقة لتحضير البسلة

في هذه الوصفة، يمكنك استخدام البازلاء المجمدة أو البازلاء الخضراء الطازجة أو المعلبة حسب ما هو متوفر لديك، فيما يلي سنقدم لك المكونات مع أسهل طريقة لتحضير البسلة، طبق صحي وشهي مليء بالعناصر الغذائية والذي سيشعرك بالشبع لفترة طويلة، مناسب كي تقدميه على مائدة العشاء، جربيها بلا تردد.

مكونات ومقادير البسلة

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • حبة من البصل المفروم.
  • فصان من الثوم المفروم.
  • 450 غراماً من البازلاء الخضراء المجمدة.
  • ملعقة كبيرة من مرق الدجاج.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • رشة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير البسلة

  • سخني زيت الزيتون في مقلاة متوسطة على نار متوسطة، اقلي البصل حوالي لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي الثوم واقليه لمدة دقيقة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

  • أضيفي البازلاء المجمدة مع الملح والفلفل والمرق، اطهي المكونات معاً حوالي لمدة 5 دقائق إضافية.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

  • اسكبي البسلة في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية لطبق البسلة

فوائد البازلاء عديدة وتأثيراتها على الجسم لا حصر لها، تحتوي الحصة الواحدة منها على حوالي 106 سعرة حرارية، 5 غرامات من الدهون وبما فيها غرام من الدهون المشبعة، تحتوي أيضاً على حوالي 12 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 5 غرامات من السكر و4 غرامات من الألياف، أيضاً تحتوي على حوالي 4 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى نسب عالية وجيدة من العديد من المعادن والفيتامينات بما فيها الحديد، المنغنيز، الصوديوم والبوتاسيوم.

طرق عديدة ومختلفة لتحضير البسلة

والآن، سنعرض لك طرقاً عديدة ومختلفة لتحضير البسلة بمكونات مختلفة منها مع اللحم والجزر والفراخ والصلصة وغيرها، تعرفي عليها وطبقي أي منها حسب رغبتك وقدميها كوجبة عشاء مشبعة ومليئة بالفوائد الصحية لك ولعائلتك.

طريقة سلق البازلاء المجمدة

يمكن سلق البسلة المجمدة بكل بساطة، ما عليك سوى إحضار قدر كبير وملأه بالماء، اغلي الماء على نار متوسطة، ثم ضعي البزاليا المجمدة في القدر واسلقيها حوالي لمدة 5 دقائق، ابدئي بحساب الوقت بعد غلي الماء تماماً مع تخفيف الحرارة، صفي البسلة بعدها جيداً من الماء وقدميها مع الزبدة والملح والفلفل حسب رغبتك.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل البسلة باللحمة 

لتحضير البزاليا باللحمة المفرومة، ما عليك سوى تسخين الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، ثم اقلي اللحم المفروم حتى ينضج تماماً، ثم أضيفي الثوم والزنجبيل واطهي المكونات معاً لمدة دقيقتين، ثم اخفقي السكر البني مع النشا وصلصة الصويا ومعجون الفلفل الحار، اسكبي المزيج فوق اللحم وحركيهم معاً، ثم أضيفي البازلاء الخضراء واطهيها مع المكونات لمدة دقيقة، ثم قدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل البسلة المجمدة بالصلصة

حضري البازلاء الخضراء بالصلصة بخطوات سريعة، ابدأي بقلي البصل والثوم مع البقدونس والملح في زيت الزيتون في قدر متوسط، ثم أضيفي معجون الطماطم والخل واطهي المكونات معاً قليلاً، ثم اسكبي الماء مع السكر وورق الغار وإكليل الجبل والأوريغانو والملح والفلفل، ثم أضيفي البازلاء المجمدة واطهيها مع المزيج حوالي لمدة 15 دقيقة، ثم قدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل البسلة بالجزر

لتحضير البازلاء بالجزر بطريقة جديدة وغير تقليدية، اغسلي الجزر وضعيه في قدر متوسط، اسكبي كمية كافية من الماء واسلقي الجزر حوالي لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي بعدها البازلاء المجمدة واطهيها حوالي لمدة دقيقتين، صفي الخضار جيداً، ثم أعيديها للقدر وأضيفي الزبدة مع التوابل، اطهي المكونات معاً قليلاً، ثم قدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل البسلة بالجزر والبطاطس

لتحضير البزاليا بالجزر والبطاطس، سخني الزيت واقلي شرائح البطاطس حتى يتغير لونها، ثم ضعيها جانباً، اقلي بعدها البصل مع الجزر حوالي لمدة 12 دقيقة، ثم أضيفي الثوم والطماطم والماء، اطهي المكونات معاً مع تتبيلها بالملح والفلفل، ثم أضيفي البازلاء والبطاطس، ثم اتركي المكونات حتى الغليان حوالي لمدة 40 دقيقة، ثم قدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

بازلاء سوتيه

لتحضير البسلة سوتيه ما عليك سوى تسخين الزبدة في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي الكراث المفروم واقليه حوالي لمدة 4 دقائق حتى يصبح شفافاً، ثم أضيفي الثوم واقليه حوالي لمدة دقيقة، ثم أضيفي البازلاء واطهيها حوالي لمدة 6 دقائق حتى تنضج وتصبح خضراء زاهية، تبليهاب الملح والفلفل وقدميها مباشرة، يمكنك تنكيهها بالليمون وجبنة البارميزان.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

بازلاء بالبيض

لتحضير البسلة بالبيض، اسكبي القليل من زيت الزيتون في قدر متوسط الحجم، اقلي البصل المفروم حتى يصبح لونه شفافاً، ثم أضيفي البازلاء المجمدة واطهيها حتى تصبح طرية، اسكبي القليل من الماء مع الملح والفلفل، خففي الحرارة واصنعي 4 تجاويف في البازلاء، أضيفي لكل تجويف بيضة، اطهي المكونات حوالي لمدة 4 دقائق، ثم قدميه مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل البسلة بالبشاميل

يمكن تحضير طبق البازلاء بالبشاميل بخطوات سريعة، امزجي البصل مع الماء والملح في قدر صغير، ثم اغلي المكونات على نار متوسطة لمدة 7 دقائق، أضيفي البزاليا واطهيها حوالي لمدة 5 دقائق حتى تصبح طرية، ثم صفيها وضعيها جانباً، في نفس القدر، ذوبي الزبدة وأضيفي الدقيق والتوابل، قلبي المكونات معاً لمدة دقيقتين، ثم أضيفي الفلفل الحلو والحليب ونصف كوب من ماء سلق البسلة، اتركي الصلصة حتى تثخن، ثم أعيدي الخضار والبازلاء واطهي المكونات معاً حتى تمتزج تماماً، ثم قدميها فوراً.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

إيدام بازلاء

لتحضير إيدام البازلاء بالخضار، سخني زيت الزيتون في قدر كبير، اقلي البصل لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي الثوم والجزر والبطاطس ومعجون الطماطم والأوريغانو والملح والبابريكا والفلفل، اطهي المكونات معاً لمدة 8 دقائق، ثم اسكبي مرق الخضار والطماطم المقطعة، اتركي المكونات حتى الغليان حوالي لمدة 20 دقيقة، ثم أضيفي البزاليا المجمدة والبقدونس، اطهي المكونات معاً وقدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل البسلة الناشفة

لتحضير البازلاء الناشفة، اغسليها جيداً في مصفاة تحت الماء البارد، انقليها إلى قدر متوسط مملوء بالماء أو المرق والملح، ثم اغلي المكونات معاً، غطي المكونات وخففي الحرارة واتركيها حوالي لمدة 25 دقيقة، ثم صفيها جيداً وقدميها مباشرة، يمكنك تبريدها لاستخدامها لاحقاً.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طريقة عمل بسلة بالفراخ

لتحضير البسلة بالفراخ، قطعي الفراخ وتبليها بمزيج الزيت وعصير الليمون والتوابل الإيطالية والملح والثوم البودرة، اقلي الفراخ في قدر متوسط مع القليل من الزيت حوالي لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي البسلة المجمدة واطهيها حوالي لمدة 3 دقائق حتى تذوب تماماً وتنضج، تبلي حسب رغبتك، ثم قدميها مباشرة بجانب أي طبق جانبي من اختيارك.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طاجن بسلة باللحم الضاني

لتحضير طاجن البازلاء باللحمة الضاني، سخني زيت الزيتون في الطاجن واقلي البصل والثوم مع التوابل، اسكبي القليل من الماء مع الكزبرة المفرومة والبقدونس والأوريغانو، حمري قطع اللحم في مقلاة منفصلة، ثم أضيفيها للطاجن مع الملح والفلفل والماء، غطي الطاجن واتركيه لمدة ساعة ونصف، أضيفي بعدها النعناع والليمون والبازلاء، غطي المكونات واطهيها حوالي لمدة 10 دقائق، ثم قدمي الطاجن مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

طاجن لحمة بالبسلة والجزر

لتحضير أسهل طاجن لحمة بالزاليا والجزر، سخني السمن أو الزبدة في الطاجن واقلي البصل مع الثوم والزنجبيل والفلفل الحار وبذور الكمون والكزبرة لمدة 3 دقائق، ثم أضيفي الكركم والبطاطس والجزر والمرق، اغلي المكونات مع تغطية الطاجن حوالي لمدة 20 دقيقة، ثم أضيفي البسلة المجمدة مع البقدونس والنعناع والملح والفلفل والماء الإضافي، اطهي المكونات لمدة 5 دقائق، ثم قدمي الطاجن مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

البسلة المهروسة

لتحضير البازلاء المهروسة، ضعي البازلاء والزبدة والماء في قدر صغيرة على نار متوسطة، اطهي المكونات معاً مع تحريكها باستمرار حتى تذوب البسلة تماماً حوالي لمدة 15 دقيقة، ارفعي القدر عن النار واهرسي المكونات باستخدام هراسة البطاطس أو ملعقة خشبية حتى تحصلي على القوام المطلوب، اسكبي فوقها عصير الليمون والزبدة الإضافية والملح والفلفل وقدميها مباشرة في طبق التقديم.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

فطائر البسلة

فطائر البازلاء من أشهر وأشهى أنواع الفطائر التي عليك تجربتها، حضريها بتحميص بذور الكمون وطحنها، ثم اخلطيها مع قشر الليمون والزبادي وعصير الليمون والتوابل، ثم اسلقي البازلاء وصفيها جيداً، واخلطيها مع المكونات مع البيض والدقيق والحليب والنعناع ورقائق الفلفل الحار، سخني القليل من زيت الزيتون في صينية أو مقلاة غير لاصقة، اسكبي حوالي 4 ملاعق كبيرة من خليط الفطائر واطهيها حوالي لمدة 3 دقائق لكل جانب، قدميها مباشرة.

15 طريقة منزلية لطبخ وتحضير البسلة

الأسئلة الشائعة حول تحضير البسلة

فيما يلي، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تحضير البسلة بطرقها المختلفة، استفيدي منها.

هل البازلاء مفيدة للقولون؟

بالتأكيد، تحتوي البازلاء على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً ورئيسياً في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراضه بما فيها القولون والالتهابات.

من يتضرر من أكل البازلاء؟

على الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أنه يجب تناولها باعتدال، يتضرر من يفرط بتناولها حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الوزن، الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والإسهال أحياناً.

كيف يتم تجميد البازلاء؟

أفضل طريقة لتجميد البسلة، أولاً اغسليها جيداً وقشريها، ثم اسلقيها لمدة دقيقة، ثم اتركيها حتى تبرد تماماً، صفيها وضعيها في أكياس التفريز وجمديها.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من الطرق التي يمكنك اختيار أي منها لتحضير أطباق البازلاء الخضراء المختلفة.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل الأرز بالبازلاء (وصفات متنوعة ونكهات فريدة)

اكتشف الذ طرق عمل البازلاء بالصلصة (وصفات متنوعة لنكهة فريدة)
سلطة البازلاء: أشهر وصفاتها وطرق تحضيرها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة