ما هي مشروبات الديتوكس...فوائدها وطرق تحضيرها

  • تاريخ النشر: 2024-01-30 آخر تحديث: 2024-04-24
ما هي مشروبات الديتوكس...فوائدها وطرق تحضيرها

كيف اعمل ديتوكس في المنزل؟ وما هو المشروب الذي يطرد السموم من الجسم؟ مشروبات الديتوكس بنكهاتها المختلفة هي مشروبات صحية مثالية ورائعة تتميز بفوائدها الصحية التي لا حصر لها والتي تنعكس على الجسم فوراً، ومن أهم وظائفها أنها تعمل على التخلص من سموم الجسم بطريقة طبيعية، بالإضافة إلى تحسين مستوى الطاقة في الجسم وفقدان الوزن، في هذا المقال تعرف معنا على ما هي مشروبات الديتوكس...فوائدها وطرق تحضيرها.

ما هو ماء الديتوكس

ماء الديتوكس هو ماء مملوء بنكهات الفواكه الطازجة أو الخضار أو الأعشاب، يشار إليه أحيانًا باسم الماء المملوء بالفواكه أو الماء بنكهة الفاكهة، نظرًا لأنه مصنوع عن طريق غرس النكهة، بدلاً من العصير أو المزج، فإن  مشروبات الديتوكس تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وهذا يجعله مشروبًا شائعًا في أنظمة التخلص من السموم، ويوصى بمشروبات الديتوكس  في كثير من الأحيان في خطط فقدان الوزن، خاصة بدلاً من المشروبات عالية السكر مثل مشروبات الغازية وعصير الفاكهة.

ما هي مشروبات الديتوكس...فوائدها وطرق تحضيرها

كيفية تحضير مشروبات الديتوكس

إن تحضير مشروب الديتوكس في المنزل أمر بسيط للغاية، كل ما تحتاجه هو الماء ومجموعة مختارة من الفواكه والخضروات والأعشاب، ما عليك سوى تقطيع المكونات وإضافتها إلى الماء الساخن أو البارد، حسب تفضيلاتك، كلما زاد عدد المكونات التي تستخدمها، أصبحت النكهة أقوى.

إذا كنت تحضر مشروبًا باردًا، يمكنك ترك ماء الديتوكس في الثلاجة لمدة 1-12 ساعة للسماح للنكهات بالنقع بشكل أعمق، تأكد من إزالة المكونات بعد هذا الوقت، حتى لا تبدأ في التحلل، أما إذا كنت في عجلة من أمرك، يمكن خلط وهرس الفواكه والأعشاب قبل استخدامها يمكن أن يساعد في إطلاق النكهات بسرعة أكبر.

بعض الوصفات الشائعة لمشروبات الديتوكس

ما هي عصائر الديتوكس؟ تتعدد وتتنوع وصفات مشروبات الديتوكس وتختلف نكهاتها، ومن أشهرها مشروبات الديتوكس بنكهة الخضار والنعناع، الليمون والزنجبيل والتي تعتبر من أقوى مشروب ديتوكس، التوت الأسود والبرتقال، الليمون والفلفل الحار، البطيخ والنعناع، الجريب فروت وإكليل الجبل، البرتقال والليمون، الليمون والجير، الفراولة والريحان، التفاح والقرفة وغيرها العديد من المنكهات التي تخلط مع الماء البارد أو الساخن.

ما هي مشروبات الديتوكس...فوائدها وطرق تحضيرها

الادعاءات الصحية حول مشروبات الديتوكس

ماذا يفعل مشروب الديتوكس في الجسم؟ يقال إن مشروبات الديتوكس لها العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تنعكس على الجسم بوقت قصير عند الالتزام بها، ومنها أنها تساعد على فقدان الوزن، التخلص من السموم الموجودة في الجسم، موازنة درجة الحموضة في الجسم، التمتع صحة هضمية أفضل، تعزيز وظيفة المناعة، تحسين المزاج، زيادة مستويات الطاقة في الجسم، تحسين البشرة وصحتها وصحة الشعر.

تختلف الخصائص الدقيقة لمشروبات الديتوكس اعتمادًا على المكونات التي تستخدمها وقوة التسريب، ولكن العديد من الادعاءات الصحية المتعلقة بمشروبات الديتوكس يمكن أن تعزى إلى الماء نفسه، وليس إلى المكونات المنكهة به.

ما هي مشروبات الديتوكس...فوائدها وطرق تحضيرها

الفوائد الصحية الحقيقية لمشروبات الديتوكس

رغم الادعاءات الكثيرة حول فوائد المشروبات عامة ومشروبات الديتوكس خاصة، هناك العديد من الفوائد الصحية الحقيقية لمشروبات الديتوكس والتي تنعكس على جسم الإنسان عند الالتزام بها ومنها:

تساعد في فقدان الوزن

قد يساعدك شرب الماء على إنقاص الوزن، وهذا ينطبق على مشروبات الديتوكس أيضًا، ثبت أن الماء يرفع معدل الأيض بشكل مؤقت، وبالتالي تحرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث أظهرت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء يمكن أن يزيد معدل الأيض لديك بنسبة تصل إلى 30% لمدة ساعة تقريبًا، وفي الواقع، الأشخاص الذين يشربون الكمية الموصى بها من الماء كجزء من برنامج فقدان الوزن يميلون إلى فقدان الوزن أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، ويمكن تفسير ذلك جزئيًا بارتفاع معدل التمثيل الغذائي، ولكن قد يكون أيضًا بسبب تأثير الماء على شهية الجسم، تم ربط شرب الماء بتقليل الجوع، لذلك إذا شربت الماء قبل الوجبة، فقد تأكل كميات أقل.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

الترطيب مهم لصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة، الجفاف المزمن يمكن أن يسبب الإمساك، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ والخمول، قد يساعد شرب الكثير من الماء على مرور الطعام بسلاسة عبر الأمعاء وهذا يمنع الإصابة بالإمساك.

تحسين المزاج ومستويات الطاقة

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على المزاج والتركيز ومستويات الطاقة، أظهرت الدراسات أن مستويات الجفاف التي تبلغ حوالي 1٪ يمكن أن تقلل الحالة المزاجية بشكل كبير، وتقلل من مدى التركيز، وتسبب الصداع،  إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فإن زيادة تناول الماء يمكن أن يحسن مزاجك ويمنحك المزيد من الطاقة.

في هذا المقال، تعرف معنا على كل ما يتعلق بمشروبات الديتوكس وفوائدها التي لا حصر لها، بالإضافة إلى طرق عديدة لتحضيرها بسهولة.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل عصير ديتوكس

طريقة عمل عصير الديتوكس الأخضر بالصور

ديتوكس البرتقال والزنجبيل

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هي الأعشاب التي تطرد السموم من الجسم؟
    من الأعشاب التي تساعد  على طرد السموم من الجسم جذر الكركم،  جذر الزنجبيل والشاي الأخضر.
  2. كم يوماً يجب عمل الديتوكس؟
    عادة ما يستغرق التخلص من السموم من ثلاثة إلى عشرة أيام، ومع ذلك، يمكن للحالات الأكثر شدة أن يمدد عملية التخلص من السموم لعدة أسابيع أو حتى أشهر.
  3. هل الديتوكس يحرق دهون البطن؟
    دهون البطن خاصة تحتاج إلى جهد كبير للتخلص منها وهذا الجهد يعتمد على النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يمكن أن تساهم مشروبات الديتوكس في حرق دهون البطن ولكن عند دمجها مع النشاط البدني والرياضة.
  4. ما هو أفضل مشروب ديتوكس؟
    من أفضل مشروبات الديتوكس تلك المحضرة من الجريب فروت، الليمون والبرتقال، الخيار والنعناع والتفاح والقرفة.
  5. ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس؟
    من مشروبات الديتوكس التي تساعد على التخسيس عصير أخضر مع ملفوف، ليمون وخيار، عصير الكرنب والبنجر والزنجبيل، عصير بطيخ، كاجو وقرفة وغيرها.
  6. كم يوم يجب عمل الديتوكس؟
    يمكن أن تميل أغلب برامج الديتوكس والتخلص من السموم من ثلاثة أيام إلى أسبوعين.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة