ترتيب السفرة وتجهيزها على طريقة المطاعم الفاخرة

  • تاريخ النشر: 2023-09-18 آخر تحديث: 2024-04-22
ترتيب السفرة وتجهيزها على طريقة المطاعم الفاخرة

إتيكيت ترتيب السفرة من أهم الأساسيات التي تهتم بها كل سيدة منزل؛ لأنها تعبر عن ذوقها وشخصيتها في منزلها، ودائما ما تبحث عن طريقة ترتيب الطعام وتوزيع أصنافه المختلفة على الطاولة بفن ومن خلال بعض اللمسات الخفيفة والنصائح البسيطة يمكنك الحصول على مائدة مريحة للعين ومرتبة، في هذا المقال نستعرض لكِ طريقة ترتيب السفرة وتجهيزها على طريقة المطاعم الفاخرة.

فن ترتيب السفرة

إذا كنت ترغبين في إعداد مائدة بسيطة لعائلتك لتناول الطعام معاً، أو لعزومة لعدد من الضيوف ولست متأكدة من كيفية إعداد الطاولة بشكل صحيح، فنحن هنا لمساعدتك بإعطائك الأفكار اللازمة لذلك.

أدوات المائدة

فيما يلي نوضح أدوات المائدة الأساسية والتي يمكنك الاعتماد عليها في ترتيب سفرتك.

  1. مفرش المائدة.
  2. الشوكة، الملعقة والسكين.
  3. أطباق مسطحة.
  4. مناديل وكوب ماء.
  5. شموع أو ورود.

كيف يتم ترتيب السفرة

نقدم لك  خطوات ترتيب السفرة بطريقة يومية بسيطة لأسرتك في نصائح بسيطة على النحو التالي:

  1. إذا كان لديك أطفال صغار، ضعي مفارش على الطاولة أمام الكراسي.
  2. ضعي الطبق في منتصف مفرش المائدة.
  3. ضعي منديل يسار الطبق ثم ضعي الشوكة على المنديل.
  4. على الجانب الأيمن من الطبق، أمسكي السكين الأقرب إلى الطبق بحيث تكون الشفرة متجهة للداخل والملعقة على يمين السكين.
  5. توضع أكواب الماء أو العصير فوق الطبق قليلاً أو مباشرة أمام السكين.

نصائح لترتيب السفرة

يمكنك الاعتماد على العديد من اللمسات الفنية والإكسسوارات لترتيب السفرة بشكل مبهج خاصة في العزومات وأهمها:

  • وضع شمعدان في منتصف الطاولة ليعطي هدوءاً وراحة للضيوف.
  • وضع فازة زهور شفافة حسب جدم سفرتك.
  • استخدام طقم زجاجي كريستال حيث يضيف طابع ملكي وفخم على السفرة.

كيفية ترتيب السفرة للضيوف

تختلف سفرة الضيوف قليلاً في تنظيمها عن السفرة اليومية، وهناك الكثير من الأفكار التي نود أن نشاركك بها لمساعدتك على ترتيب طاولة الطعام لتحصلي على سفرة أنيقة لتشجع الزائرين على تناول الطعام، كما عليكِ عند ترتيب السفرة للضيوف تحديد طبيعة المناسبة، هل هو تجمع عائلي غير رسمي أم عشاء رسمي؟ تعتمد تفاصيل التجهيز على هذا التحديد، من اختيار الأطباق إلى تنسيق الألوان والزخارف.

استخدمي نفس الطقم

  • توحيد أشكال الأطباق: عليكي باستخدام أطباق موحدة في الشكل واللون والحجم لترتيب الأطعمة بداخلها حتى تكون الطاولة منظمة أمام ضيوفك.
  • استخدام الأطباق المسطحة: يمكنك استخدام الأطباق المسطحة لتقديم المقبلات والأرز والمعكرونة والأطباق الرئيسية وكذلك أشهر الأطباق الملكية.
  • استخدام الأطباق العميقة: والأطباق العميقة لتقديم الشوربة والسلطات مثل سلطة سيزر وغيرها من الأنواع.

طريقة ترتيب الشوك والملاعق على السفرة

ترتيب ملاعق السفرة، السكاكين، والشوك يجب أن يعكس الاستخدام المتوقع خلال الوجبة، ترتيب هذه الأدوات على جانبي الطبق بشكل يتناسب مع تسلسل الأطباق يجعل التجربة أكثر راحة للضيوف، صفي الأطباق الفارغة أمام كل كرسي على السفرة وضعي على الجانب الأيمن السكين والملعقة، وعلى الجانب الأيسر الشوكة فقط، كما يمكنك أيضاً طي مناديل السفرة ووضعها في الأطباق الفارغة.

طريقة طي المناديل

افردي المندي الورقي أو المصنوع من القماش على سطح مستوٍ، ثم اطوِ كل رباط من الجانبين حتى المنتصف، ثم اطويه مرة أخرى في المنتصف وباستخدام اصبعك لفي المنديل على شكل دائري ثم اقلبي الجزء العلوي لأسفل حتى يمكنك إغلاق المنديل.

ترتيب الأطباق

ترتيب الأطباق على السفرة يجب أن يتم بطريقة منظمة ومتناسقة، ابدأي بوضع الطبق الرئيسي في المركز، مع توزيع الأطباق الجانبية والأواني المختلفة حوله بشكل يسهل الوصول إليها لكل ضيف، أما الأطباق الصغيرة فتكون على الأحرف ولكل صنف طبقان أو أربعة أطباق عند كل زاوية من زوايا الطاولة حتى يستطيع الضيوف الوصول إليها أيضاً، وهي من أهم الخطوات في ترتيب طاولة الطعام للضيوف والتي تعطي شعوراً جيداً بالراحة انطباعاً أثناء تناول الطعام.

أكواب الماء

صفي أكواب الماء الممتلئة على السفرة بعدد المدعوين حتى يكون لكل ضيف كوب خاص به، وإذا رغبت بإضافة العصير يمكنك إضافة أكواب أخرى بنفس الشكل للعصير أو المشروبات الباردة الأخرى.

إذا كنت تبحثين عن طرق سهلة وغير مكلفة لاتباع إتيكيت فن ترتيب السفرة على طريقة المطاعم الفاخرة، فعليك حتماً تطبيق الخطوات بالمواد المذكورة لك في هذا المقال، واستمتعي بطاولة لا مثيل لها بلمسات فنية بسيطة.

مقالات ذات صلة:

أهم أفكار ترتيب طاولة المطبخ

طريقة تنظيف طاولات المطبخ الزجاجية وتلميعها

أدوات المطبخ الأساسية واستخداماتها

  • الأسئلة الشائعة

  1. ماذا يوضع على السفرة؟
    على السفرة يوضع الأطباق، أدوات المائدة، الكؤوس، المناديل، ومفارش الطاولة، كما تُضاف عناصر زخرفية مثل الشموع والزهور لتعزيز الأجواء وتقديم تجربة طعام مميزة.
  2. كيف تزيين المائدة؟
    لتزيين المائدة، اختر مفارش ومناديل تتماشى مع طابع الوجبة وأضف قطعاً مركزية مثل الزهور أو الشموع لإضفاء جو راقٍ ودافئ، استخدم أطباقًا وأدوات تناول الطعام متناسقة الألوان لتعزيز الجمالية العامة للطاولة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة