أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

  • تاريخ النشر: 2024-02-27 آخر تحديث: 2024-03-06
أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

كيف نستعد لرمضان في المطبخ؟ شهر رمضان هو الشهر الذي يتضاعف فيه الأجر وهو الوقت الذي يتطلع إليك المسلمون لأداء المزيد من العبادات والأعمال الصالحة، ولسوء الحظ، يتشتت انتباه الكثير من السيدات وربات المنزل ويأخذها الوقت عند تحضير الطعام وإعداد وجبات السحور والإفطار، لذلك، يجب على كل السيدات ترتيب الأولويات قبل بدء الشهر الكريم وهذا حتى لا يذهب شهر رمضان بكل بركاته، إن وجود مطبخ مخطط ومنظم أمر مهم جداً، حيث سيساعد على إدارة الوقت بفعالية أكثر، في هذا المقال إليك أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان والتي حتماً ستكون مفيدة بالنسبة لك!

تنظيف المطبخ وترتيبه

من المهم الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يجب عليك هدر الكثير من الوقت والطاقة في تنظيف المطبخ أثناء شهر رمضان المبارك، لذا ينصح بالقيام بخطة مسبقة حول تنظيف المطبخ تنظيف عميق قبل بدء شهر رمضان وذلك قبله بأسبوعين مثلاً، يتضمن تنظيف المطبخ العديد من النقاط ومنها تنظيف الفرن، تنظيف الميكروويف، تنظيف الثلاجة وغيرها العديد، وحتى تنجزي المهمة بشكل أسرع، اطلبي المساعدة من أحد أفراد عائلتك مما سيخفف عبء العمل عليك، فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب عليك الانتباه لها عند تنظيف المطبخ.

  • تخلصي من أي مواد أو مكونات غير مرغوب فيها لتوفير المساحة للعناصر التي ستحتاجينها في شهر رمضان.
  • قومي بتنظيف الأجهزة الكهربائية الموجودة في مطبخك من الداخل والخارج مثل الفرن، الميكروويف، الثلاجة، غسالة الأطباق.
  • قومي بتنظيف الأجزاء الأخرى من المطبخ مثل النوافذ، المنضدة، أسطح العمل، الرفوف، الأرضية وحتى المجلى.
  • خصصي أماكن وزوايا وخزائن لأدوات المطبخ المختلفة، مثلاً خزانة للمقالي، خزانة للطناجر وهكذا.

أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

تجهيز أدوات المطبخ

رمضان هو وقت التنوير والتأمل الروحي، ويشكل الطعام جزءًا كبيرًا من هذا الشهر، مثلما أنه من المهم أن نستعد روحياً وعقلياً لهذا الشهر المبارك، فمن المهم أيضاً أن تجهز السيدات منازلها ومطابخها، ومن أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند التفكير بأهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان هي تجهيز أدوات المطبخ والأواني المطبخية، فيما يلي بعض النقاط المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

  • شراء مجموعة جديدة من أدوات الطهي التي ستجعل طعامك رائعاً، كما يمكنك اختيار أدوات الطهي والطبخ المستدامة، سهلة الاستخدام، بأنماط وألوان مختلفة تناسب احتياجاتك سواء فيما يتعلق بالمقالي، الطناجر وغيرها.
  • شراء أدوات مائدة جديدة مناسبة للتجمعات الرسمية وغير الرسمية، داخلية أو خارجية، سواء فيما يتعلق بالأطباق، الملاعق، الشوك، السكاكين وغيرها.
  • تجهيز أدوات خبز جديدة، حيث إن امتلاك أدوات الفرن وأواني الخبز المناسبة بأشكال وأحجام قليلة سيوفر لك الكثير من الوقت عند التحضير للإفطار.

تجهيز بعض المنتجات المساعدة

هناك العديد من الأدوات والمنتجات المساعدة التي يجب أن تتوفر في المطبخ وخلال شهر رمضان المبارك ومنها ورق التغليف، الرقائق، المناشف الورقية، الأكياس البلاستيكية، حاويات الطعام ويفضل تلك المصنوعة من الزجاج إذا كنت ممن يعمل على تسخينها في الميكروويف، هناك العديد من العلامات التجارية المختلفة والعديد من الأشكال والأحجام لكل صنف من هذه الأدوات ومن المهم وجودها في المطبخ، ولكن، أن بعض الأشياء التي ذكرتها أعلاه قد لا تكون صديقة للبيئة، لذا ينصح باستخدامها عند الضرورة فقط.

أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

التخطيط لقائمة الطعام الرمضانية

خطوة التخطيط لقائمة الطعام الرمضانية يجب التفكير فيها بعد الانتهاء من تنظيف المطبخ وشراء أدوات المطبخ اللازمة، القيام بهذه الخطوة سيساعدك في تسهيل مهمة تحضير الطعام خلال الشهر، أحضري ورقة وقلماً ودوني فيها جميع الأطباق التي تخططين لتقديمها طوال الشهر سواء على مائدة السحور أو الإفطار بأكمله وأعدي قائمة للتسوق بالمكونات التي تحتاجينها، ضعي في عين الاعتبار تفضيلات العائلة وأي قيود غذائية حتى لا ينتهي بك الأمر إلى إعداد أطباق لن يأكلها أحد.

إعداد بعض الوجبات مسبقاً وتخزينها

هناك العديد من الأطباق والوصفات التي يمكن تحضيرها وتجهيزها وتخزينها وتجميدها لحين الاستخدام في شهر رمضان المبارك، إنها في الأساس أطباق يتم تحضيرها مسبقًا، ثم تجميدها وإعادة تسخينها عندما تريدين تقديمها، معظم المواد الغذائية يمكن أن تبقى لمدة تصل إلى 3 أشهر إذا تم تخزينها بشكل صحيح مما سيوفر لك الكثير من الوقت الثمين خلال شهر رمضان.، ومنها أطباق اليخنة، الحساء، الصلصات، المعجنات، السمبوسة بالجبنة أو باللحمة أو الخضار، المسخن الرولات، اليلنجي وغيرها.

أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

الذهاب للتسوق

بعد تجهيز قائمة الأصناف والأدوات والمنتجات التي تحتاجينها، لا بد من الذهاب للتسوق لشرائها، معرفة متى تشتري  واختيار الوقت المناسب هو مهم أيضًا،  من الناحية المثالية، نود جميعًا شطب كل عنصر في قائمتنا في رحلة تسوق واحدة، ولكن، هذا ليس عملياً دائماً، من الأفضل تخزين جميع أدوات المطبخ والأطعمة غير القابلة للتلف التي ستحتاجها في شهر رمضان أولاً (أمثلة: الأطعمة الجافة مثل الحبوب والسلع المعلبة)، أما  تلك القابلة للتلف بسهولة (أمثلة: الأعشاب الطازجة والخضروات الورقية الخضراء)، لا يمكن شراؤها واستخدامها لاحقاً لأنها لا تدوم طويلاً، قومي بشرائها قبل بيوم أو يومين من استخدامها.

التسوق عبر الإنترنت

بينما لا نزال نتحدث عن موضوع التسوق، هناك طريقة رائعة أخرى للقيام بذلك وهي شراء الأشياء عبر الإنترنت، خاصة تلك المنتجات القابلة للتلف، هذه الخدمة يمكن أن توفر عليك الوقت والجهد أيضاً، خاصة في أيام العزائم وللسيدات التي لا تستطيع الخروج والذهاب للتسوق، كما أنها خدمة جيدة فيما يتعلق بتقليل الشراء المندفع نظرًا لأنك لا تمشي في الممرات (على معدة فارغة خلال شهر رمضان!)، فهذا يمنعك من شراء العناصر التي من المرجح أن تكون غير ضرورية وغير صحية ومكلفة.

أهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

الأسئلة الشائعة حول تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من النقاط الرئيسية التي يجب عليك القيام بها قبل بدء شهر رمضان المبارك، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان، استفيدي منها!

ماذا أطبخ في شهر رمضان؟

هناك العديد والكثير من الأطباق التي يمكنك تحضيرها في شهر رمضان ومنها: المقلوبة بالدجاج، الكبسة، صواني الخضار، أطباق المكرونة، أطباق السلطات المختلفة، أطباق الشوربة المختلفة، السمك المشوي، الدجاج المحشي وغيرها.

ما هي الأكلات السهلة لرمضان؟

من الأطباق سهلة التحضير التي يمكنك تقديمها في رمضان هي صينية الدجاج بالخضار، صينية البطاطس، الكفتة بالطحينة، شوربة الفريكة وغيرها.

ماذا أطبخ أول يوم في رمضان؟

يمكنك الإبداع في تحضير سفرة أول يوم من رمضان وذلك بتجهيز العديد من الأطباق، مثلاً قومي بتحضير طبق المندي بالدجاج مع شوربة الخضار وسمبوسة الجبنة كطبق جانبي.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من النقاط التي يمكن أن تفيدك فيما يتعلق بأهم تجهيزات المطبخ لاستقبال رمضان والتي ستسهل عليك إنجاز ما هو مطلوب منك خلال الشهر الكريم.

مقالات ذات صلة:

7 نصائح هامة لتغذيتك خلال شهر رمضان

هل أنت مطلعة على أشهر أطباق رمضان في العالم العربي؟

10 بدائل صحية عن الحلويات في شهر رمضان

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة