ما هو رجيم مقاومة الأنسولين

  • تاريخ النشر: 2024-07-05
مقالات ذات صلة
تعرف على أفضل نظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين
8 أطعمة غنية بالنشا المقاوم
طريقة تحضير السمك للرجيم

الأنسولين هو عبارة عن هرمون يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق التحكم في كمية الجلوكوز التي يعمل الجسم على امتصاصها، وإن لم تستجب هذه الخلايا للأنسولين بالطريقة الصحيحة، يصاب الجسم بما يعرف بمقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، في الحقيقة، لا يوجد نظام غذائي ثابت للحد من مقاومة الأنسولين، ولكن تم إجراء العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، وأعطت الكثير من النتائج، في هذا المقال، تعرف معنا على ما هو رجيم مقاومة الأنسولين، وكيف يمكن اتباع نمط حياة صحي ومتوازن لمن يعاني من هذه المشكلة!

مقاومة الأنسولين والنظام الغذائي

كما ذكرنا سابقاً، الأنسولين عبارة عن هرمون وهو مادة كيميائية تعمل على التواصل مع أجزاء الجسم الأخرى لتحفيز وظائفها، يخبر الأنسولين الجسم بفتح الخلايا لامتصاص سكر الجلوكوز من مجرى الدم، وعندما لا يستجيب الجسم للإنسولين، يصاب بما يسمى بمقاومة الأنسولين، بعد إجراء العديد من الدراسات، تبين العلاقة بين النظام الغذائي ومقاومة الأنسولين، على الرغم من أن الباحثين ما زالوا يتوصلون إلى التفاصيل.

هناك العديد من الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن أو دهون البطن، وبالتالي زيادة تخزين الدهون حول الأعضاء ومحيط الخصر، مما يزيد من خطر مقاومة الأنسولين، وعلى عكس ذلك، كذلك تعمل بعض الأطعمة على زيادة نسبة السكر في الدم؛ وبالتالي إطلاق كمية كبيرة من الأنسولين، ومع مرور الوقت، يعتاد الجسم على الأنسولين الزائد، ويصبح أقل حساسية له، وهذا يقلل من كمية الجلوكوز التي تمتصها الخلايا من مجرى الدم، وهنا تبدأ زيادة الخطر بالإصابة بمرض السكري.
الإضافة إلى مرض السكري من النوع الثاني وغيرها من الأمراض، ترتبط مقاومة الأنسولين بعدة من أعراض مقاومة الأنسولين، بما في ذلك: تكيس المبايض، متلازمة التمثيل الغذائي وغيرها.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها لمن يعاني من مقاومة الأنسولين؟

  • ما هو أفضل دايت لمقاومة الإنسولين؟ في الحقيقة، لا يوجد نظام غذائي موحد يناسب الجميع للتحكم في مقاومة الأنسولين، وهذا حسب دراسات الجمعية الأمريكية للسكري، ولكن يوصى دائماً بالتغذية الشخصية التي تهدف إلى الوصول إلى نسب السكر الطبيعية في الدم، والتي تهدف أيضاً إلى فقدان الوزن والتحكم به، وقبل البدء في التعرف على الأطعمة الموصى بها في رجيم مقاومة الأنسولين، هناك بعض الإرشادات العامة التي ينصح بالالتزام بها لمن يعاني من مقاومة الأنسولين، وذلك للحصول على أفضل نظام غذائي ومنها:
  • تعزيز كمية الألياف التي يتم تناولها يومياً عن طريق تناول المزيد من مصادر الحبوب الكاملة.
  • عند اتباع نظام علاج مقاومة الإنسولين، تناول الأطعمة التي توفر الدهون المتعددة غير المشبعة أو الدهون الصحية.
  • عند البحث عن طرق علاج مقاومة الإنسولين، يجب التركيز على أنواع الخضار غير النشوية والخضار الورقية الخضراء التي تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية.
  • لضمان علاج مقاومة الإنسولين، اختيار الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة.

الخضار

أفضل نظام غذائي هو الذي يحتوي على نسب عالية من الخضار، وعند اختيار الخضار لمن يعاني من مقاومة الأنسولين، ينصح باختيار الخضار الطازجة الكاملة، والتي لا تحتوي على السكر أو الملح الإضافي، ومن أهم هذه الخضار هي: الخضار الورقية مثل الملفوف، السبانخ وغيرها، كذلك الخضار الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي، الطماطم، الفاصوليا الخضراء، الجزر والفلفل.

الفواكه

تحتوي الفواكه الكاملة أيضًا على نسبة عالية من الألياف، وينصح بها بكثرة في رجيم مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن الأمثلة على الفواكه التي ينصح بها لمن يعاني من مقاومة الأنسولين هي البرتقال، البطيخ، العنب، التفاح، التوت، الفراولة وغيرها، كذلك يمكن تناول الفواكه المعلبة، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

الألبان

هل اللبن ممنوع لمرضى مقاومة الأنسولين؟ تعتبر الألبان من المصادر الغنية بالكالسيوم، والتي تحافظ على قوة العظام، ولأن العديد من منتجات الألبان والزبادي تحتوي على الدهون المشبعة، وهذا لا يمنع من الاستمتاع بها أيضاً في رجيم مقاومة الأنسولين، ولكن بكميات محدودة، ولكن ينصح باستبدالها بالدهون الصحية مثل الموجودة في المكسرات، البذور، الأفوكادو وغيرها.

الحبوب الكاملة

يوصى بتناول حوالي ما لا يقل عن نصف كمية الحبوب الكاملة اليومية لمن يعاني من مرض السكري أو أمراض الجهاز الهضمي والكلى، تحتوي الحبوب الكاملة على المزيد من الألياف وهي لا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم مثل الحبوب المكررة، كما تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، من أهم هذه الحبوب هي الشوفان، القمح، الشعير، الأرز البني، الكينوا والبرغل.

البقوليات

تعتبر مصادر البقوليات والفول من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف التي تشعر الجسم بالشبع لفترات طويلة، ومن أهم هذه البقول هي الفاصوليا، الحمص، العدس وغيرها العديد من البقوليات التي ينصح بتضمينها في رجيم مقاومة الأنسولين.

السمك

يمكن أن تكون الأسماك مصدرًا رائعًا للبروتين، كما توفر الأسماك الزيتية أيضًا أحماض أوميجا 3 الدهنية، تساعد هذه المركبات على حماية الجسم من أمراض القلب عن طريق تحسين مستويات الدهون في الدم وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولأن الإصابة بالسكري يمكن أن تضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ينصح بتناول الأسماك، ومنها سمك السلمون، التونة، السمك المملح، السردين وغيرها.

المكسرات والبذور

الدهون الصحية ضرورية للجسم، وإدراج هذه الدهون في الوجبة يمكن أن يساعد في التحكم في استجابة السكر في الدم، يمكن أن توفر المكسرات أيضاً نسباً عالية من المغنيسيوم والألياف والبروتين، ومع ذلك، فإن المكسرات كثيفة الطاقة، لذا يجب التأكد من تقسيمها بشكل صحيح: حصة المكسرات بحجم كف اليد هي حصة واحدة، وينصح باختيار الأصناف النيئة غير المملحة.

ما هو الأكل الممنوع لمقاومة الإنسولين؟

إلى جانب الأطعمة التي ينصح بتناولها لمن يعاني من مقاومة الأنسولين، هناك العديد من الأصناف الأخرى التي ينصح بالابتعاد عنها والحد منها قدر الإمكان، وذلك للتخفيف من أعراض مقاومة الإنسولين، ومن هذه الأطعمة: المشروبات الغازية، العصائر، الشاي المحلى والذي يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، الحبوب المكررة بما في ذلك الأرز الأبيض والخبز الأبيض، الأطعمة الخفيفة المعالجة مثل الحلويات، البسكويت، الكعك، رقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة، وذلك لضمان فقدان الوزن أيضاً.

نصائح رجيم مقاومة الأنسولين

أي رجيم يتم اتباعه، لا بد من وجود النصائح الهامة التي تسهل على الأشخاص اتباعه، كذلك فيما يتعلق في رجيم مقاومة الأنسولين، ولأن التغييرات على النظام الغذائي أمر شاق بالنسبة للبعض، فيما يلي بعض نصائح رجيم مقاومة الأنسولين التي ستسهل إجراء التعديلات بشكل أكثر فعالية:

  • التركيز على التغييرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها بدلاً من إجراء العديد من التغييرات الكبيرة، هذا سيسهل الالتزام.
  • الالتزام بالوجبات المنتظمة، وعدم تخطي الوجبات التي يمكن أن تساعد في إدارة نسبة السكر في الدم ومنع الجوع.
  • إقران الأطعمة مع بعضها، مثل إقران الكربوهيدرات بالألياف أو البروتين أو الدهون، وهذا سيقلل من استجابة السكر في الدم.
  • عدم القلق عند المرور بيوم سيئ وعدم اعتباره فشلاً، يوم واحد لن يخلق المشاكل.
  • التركيز على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، سوف يهضم الجسم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بشكل أبطأ، وهذا يعني ارتفاعًا تدريجيًا في نسبة السكر في الدم.
  • تجربة الصيام المتقطع، والذي يساعد على التقليل من مقاومة الأنسولين ومستوى السكر في الدم.

ما هو رجيم مقاومة الأنسولين؟ في هذا المقال تعرفنا معاً على كل ما يتعلق بمقاومة الأنسولين والرجيم أو الأطعمة التي ينصح بها لمن يعاني منها، كذلك الأطعمة التي يجب تجنبها مع الالتزام ببعض النصائح التي ستسهل على الجسم التغييرات التي سيتعرض لها عند اتباع رجيم مقاومة الأنسولين.

مقالات ذات صلة:

تعرف على أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة

تعرف على فوائد العسل للصحة الجنسية

أفضل أطعمة ومشروبات تقوي الأعصاب

  • الأسئلة الشائعة عن رجيم مقاومة الأنسولين

  1. هل البيض المسلوق مفيد لمقاومة الانسولين؟
    يعتبر البيض المسلوق من الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين وخاصة لمن يعاني من مرض السكري، يساعد البوتين على الشبع دون التأثير على نسبة السكر في الدم، كما يعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز.
  2. هل التمر ممنوع لمقاومة الانسولين؟
    يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية وخاصة الألياف التي تساعد الجسم على امتصاص السكر بشكل أبطأ، ينصح بتناوله باعتدال.
  3. كيف اعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟
    في كثير من الأحيان، لا يعاني الأشخاص المصابين بمقاومة الأنسولين من الأعراض، ويتم اكتشافه من خلال الفحص الصحي أو فحص الدم.
  4. ما هي المشروبات التي تعالج مقاومة الانسولين؟
    من المشروبات التي يمكن أن تساهم في علاج مقاومة الأنسولين هي الشاي الأخضر، القهوة، الحليب والماء.