وصفات صحية لمرضى السكري

  • تاريخ النشر: 2022-11-14 آخر تحديث: 2023-11-14
وصفات صحية لمرضى السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو تتبع نظاماً غذائياً صحياً، فأنت بحاجة مؤكدة لوصفات صحية لمرضى السكري، وهي قائمة تشمل مجموعة من الأطعمة الغنية بالمكونات الصحية الملائمة لمرضى السكري من ناحية، وخالية من السكريات المضافة من ناحية أخرى، كما تشمل هذه الأطعمة قائمة طويلة بوصفات الخضار المشوية قليلة الكربوهيدرات الملائمة لهذه الحمية، إذ يمكن القول إن على مريض السكري تجنب الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الخبز والأرز، وتقليل أو الحد من السكر بكافة أشكاله حتى سكر الفواكه الذي لا يمكن تناوله دون حساب، وهنا سنتحدث عن قائمة بالأطباق الرئيسية والمقبلات والحلويات والمشروبات الممكن تناولها بحرية لمرضى السكري.

أطباق رئيسية صحية لمرضى السكري

يمكن الاعتماد على قائمة طويلة من الأطباق الرئيسية يمكن تقديمها لمرضى السكري، وهذه الأطباق يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية من بروتينات ومعادن، وتخلو من السكريات بالإضافة لاحتوائها على كميات بسيطة من الكربوهيدرات، ومن أهم هذه الأطباق أطباق الدجاج أو اللحم أو السمك الشوي بشكل عام.

دجاج مشوي في الفرن

يُعَد الدجاج المشوي من الأطباق الرئيسية التي تقدم لمرضى السكري أو متبعي الحميات الغذائية، ويمكن تناوله مع السلطات أو الزبادي للحصول على الفوائد المطلوبة، تعرفي على طريقة إعداد هذه الوصفة بالصور.

لحم خروف مشوي مع البهارات

ذكرنا أن من أهم الأطباق الممكن تقديمها لمرضى السكري اللحوم المشوية، التي يتم تتبيلها وشويها في الفرن للحصول على نكهة غنية، مع الاحتفاظ بفوائد اللحم، ويمكن تقديمها أيضاً مع الخضار المشوية أو السلطات المتنوعة أو الزبادي.

الشيش طاووق المشوي بالفرن

من الوصفات الشهية المناسبة بشكل كبير لمرضى السكري وصفة الشيش طاووق المشوي بالفرن، والتي تحضر عادةً من صدور الدجاج المتبلة بطريقة معينة، ثم شويها في الفرن، وهذه الوصفة مناسبة لمعظم الحميات الغذائية أيضاً ومنها حمية الكيتو.

حلويات صحية لمرضى السكري

الحقيقة أن مرضى السكري يتجنبون الحلويات بأشكالها المختلفة، أو يجب عليهم تجنبها لتجنب زيادة مستوى السكر في الدم، لكن أحياناً وفي مناسبات معينة  يرغبون بتناول قطعة صغيرة من الحلوى المفضلة لديهم، لكن هذه القطعة الصغيرة كفيلة بتدمير حميتهم الغذائية بالكامل، لذا يمكنهم تحضير حلوياتهم المفضلة بطريقة مناسبة لمرضى السكري عن طريق استخدام محليات خاصة أو تحضيرها دون سكر.

كيكة صحية دون سكر

من الوصفات المحببة لمرضى السكر الكيكة الصحية دون سكر المحضرة بمكونات بسيطة ملائمة لمرضى السكر، وسكر خاص ملائم لهم أيضاً، يمكنك تحضير الوصفة وتناولها مع كوب من القهوة العربية بحرية.

بسبوسة لمرضى السكري

عشاق البسبوسة أيضاً لديهم الفرصة لتناول حلوياتهم المفضلة بحرية ودون الخوف من ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يتم استخدام مكونات صحية ملائمة لحميتهم، هنا سنتحدث عن طريقة تحضير الوصفة بالخطوات.

مشروبات صحية لمرضى السكري

يمكن لمرضى السكري التمتع بالعديد من المشروبات الصحية، واستخدام المحليات الطبيعية أو تحضيرها دون سكر مثل القهوة والأعشاب وغيرها من المشروبات، هنا سنتحدث عن بعض المشروبات المناسبة لمرضى السكري.

عصير الرمان دون سكر

من المشروبات الصحية المناسبة لمرضى السكري مشروب الرمان دون سكر الذي يحضر من حبات الرمان الطازجة مع بعض المكونات الصحية، ويعتبر من المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

مقبلات صيحة لمرضى السكري

يمكن تحضير العديد من المقبلات لتناولها مع الأطعمة المختلفة، إذ يفضل احتواء هذه الأطباق على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم.

خبز اللوز

الحقيقة أن خبز اللوز من أكثر أنواع الخبز صحة وملائمةً لمرضى السكري، وبالرغم من ارتباطه بشكل وثيق بمتبعي حمية الكيتو، إلا أنه ملائم أيضاً لمرضى السكري؛ بسبب انخفاض محتواه من الكربوهيدرات.

البروكلي المشوي

البروكلي من الخضار الصحية الغنية بالمغذيات، والمنخفض جداً بمحتوى الكربوهيدرات؛ لذا فهو مناسب لمتبعي الحميات الغذائية ولمرضى السكري بشكل خاص.

الخضار سوتيه

تعتبر الخضار سوتيه من الأطباق الجانبية الشهية التي يمكن تقديمها لمرضى السكري بحرية تامة، إذ تمنحهم الإحساس بالشبع دون الإضرار بحميتهم، أو رفع مستوى السكر، كما تمنح الأطباق المتنوعة نكهةً فريدةً لا تضاهى.

 طريقة عمل خضار سوتيه بالفرن

شاهد أيضاً: طريقة عمل خضار سوتيه بالفرن

بهذا نكون قدمنا لكم قائمة بأهم الوصفات والأطباق التي يمكن تحضيرها لمرضى السكري ومتبعي الحميات الغذائية الخاصة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة