حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين

  • تاريخ النشر: 2024-08-15
حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين

مع قدوم فصل الصيف وموسم الخضار والفواكه الصيفية، تحرص السيدات وربات المنزل على شراء أنواع الخضار والفواكه الموسمية والعمل على تفريزها وتخزينها للمواسم الأخرى، وكثيراً أيضاً ما تشتري هذه الأصناف بكميات كبيرة، وتواجه صعوبة في تخزينها وذلك بسبب تلفها، تعرفي اليوم على طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين حتى تدوم لديك طازجة لأول فترة ممكنة.

مواعيد تخزين الخضار

تختلف مواعيد تخزين الخضار باختلاف نوع الخضار والموسم الذي تظهر فيه سواء في الصيف، الشتاء، الربيع أو الخريف، فيما يلي تعرفي معنا على مواسم بعض أنواع الخضار والمواعيد المناسبة لتخزينها فيها بغض النظر عن طريقة التخزين.

فصل الربيع

فصل الربيع يبدأ عند بدء ارتفاع درجة حرارة الجو، حيث تبدأ العديد من أنواع الخضار المختلفة بالنمو والازدهار، ومن الخضار التي تزدهر في فصل الربيع، وينصح الكثير من السيدات على تخزينها هي الخرشوف، الهليون، الثوم الأخضر، البازلاء الخضراء، الفطر وغيرها.

فصل الصيف

يعتبر فصل الصيف من أطول المواسم خلال عام، تظهر فيه وتنمو أكبر عدد ممكن من الخضار المختلفة وهو فرصة عظيمة لتخزين العديد منها بالطرق المختلفة، من أهم خضار فصل الصيف التي تحرص السيدات على تخزينها فيه هي: الريحان، حبوب الحمص، الفلفل الحار، الذرة، الخيار، الطماطم، الكوسا وغيرها.

على مدار العام

هناك العديد من أنواع الخضار التي تشترك في مواعيد تخزينها، ومنها الجرجير، والذي يظهر كثيراً في فصل الربيع والخريف، البنجر، البروكلي والملفوف والقرنبيط والكرفس في فصل الخريف والشتاء، الجزر والكرنب الأخضر، الأعشاب المختلفة مثل الخس، النعناع، كذلك الفطر المزروع والبقدونس والسبانخ.

تخزين الخضار بدون ثلاجة

قبل تطبيق طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة، لا بد من الانتباه للعديد من النقاط المختلفة والمبادئ البسيطة التي ستضمن لك النتيجة المطلوبة، فيما يلي البعض منها.

  • اشتري الخضار التي لم يتم تبريدها أبداً، وذلك لأنه بمجرد تبريد الخضار فيجب أن تظل مبردة، وإلا سوف تفسد بسرعة.
  • كوني انتقائية للغاية عند شراء الخضار، اختاري حبات الخضار بأنواعها المختلفة بعناية وابتعدي عن أي حبات متعفنة، ناضجة كثيراً، تحتوي على ثقوب أو حشرات وغيرها.
  • لا تشتري الخضار بكميات كبيرة جداً، خاصة إذا كنتي ستخزينها خارج الثلاجة.
  • انقلي الخضار برفق، سواء قمتي بوضعها في أكياس الشراء أو الحقيبة، احرصي على تبطين الخضار بالمناشف وعدم تكديسها.
  • اغسلي الخضار فور وصولك للمنزل، وذلك للتخلص من أي أتربة أو أوساخ أو حشرات يمكن أن تؤثر على صلاحيتها.

أساسيات تخزين الخضار بدون تبريد

عند تطبيق طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة وعند اختيار المكان المناسب، احرصي على أن يكون المكان جيد التهوية، جافاً، مظلم قدر الإمكان، اختاري صناديق مصنوعة من مادة يمكن غسلها، ويعتبر البلاستيك أفضلها، كذلك احرصي على تخزين هذه الصناديق أو الحاويات في مكان يمكنك التحقق منه يومياً، وأخيراً احرصي على الابتعاد عن الأكياس البلاستيكية التي يمكنها حبس الرطوبة، وبالتالي تعفن الخضار.

حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين

طريقة حفظ جميع أنواع الخضار بدون ثلاجة

تعتبر درجة الحرارة والرطوبة والتهوية من العوامل المهمة في تخزين الخضروات خارج أو داخل الثلاجة، تتطلب أنواع مختلفة من الخضروات ظروف تخزين مختلفة، ويحتاج بعضها إلى درجات حرارة منخفضة للغاية، بينما يتضرر البعض الآخر، فيما يلي طريقة حفظ جميع أنواع الخضار بدون ثلاجة.

  • الخضار الجذرية مثل البطاطس، البطاطا الحلوة، البصل والثوم، ينصح بتخزينها في مكان بارد ومظلم، يمكن تخزينها لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين.
  • الجزر، البنجر، اللفت والجزر الأبيض، يمكن تخزينها لبضعة أيام على المنضدة، ولتخزينها لفترات أطول، ضعيها في صناديق مغطاة بالرمل أو الأوراق الجافة.
  • القرع، ينصح بتخزينه في درجة حرارة الغرفة، أو في مكان بارد ومظلم في المخزن.
  • الطماطم، الفلفل الحلو، الأفوكادو، يمكنك تخزينه كل منها لمدة أسبوع كامل على سطح المنضدة.
  • الريحان، يمكنك تخزينه في مكان دافئ ورطب لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • الخيار والباذنجان، يمكنك تخزينها في مكان دافئ ورطب لمدة تتراوح من أسبوع لأسبوعين.
  • القرنبيط والبروكلي، ينصح بتخزينها في حرارة الغرفة، أو في مكان جاف ومظلم لمدة أسبوعين.

بالنسبة لأنواع الخضار الأخرى، فهي بحاجة إما للتبريد أو التفريز وذلك بسبب طبيعتها، هناك طرق أخرى يمكنك الاستعانة بها بدون ثلاجة، وذلك للحفاظ على الخضار الطازجة لأطول فترة ممكنة.

تقنيات تخزين الخضار

تختلف تقنيات تخزين الخضار سواء بتخزينها في الثلاجة أو خارج الثلاجة أو حتى عند تفريز الخضار، من أهم هذه التقنيات هي حفظ الخضار بالسلق أو التعليب وكلاهما يفيد في إطالة عمر وصلاحية العديد من أنواع الخضار المختلفة.

حفظ الخضراوات بالسلق

ينصح باستخدام طريقة حفظ الخضراوات بالسلق وخاصة عند تخزين الخضار في الفريزر، يمكن تطبيق هذه الطريقة لجميع أنواع الخضار ما عدا الفلفل والبصل، تساعد هذه الطريقة على الحفاظ على الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار، كذلك إزالة أي أوساخ أو بكتيريا فيها، قومي بغسل الخضار ووضعها في قدر مملوء بالماء، ضعيه على نار متوسطة واتركيه حتى الغليان، ثم صفيها جيداً وضعيها في وعاء مملوء بالماء البارد، ثم صفيها وجففيها وانقليها لأكياس التفريز أو حاويات محكمة الإغلاق وانقليها للفريزر.

حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين

حفظ الخضار بالتجفيف

من الطرق الأخرى لتخزين الخضار هي حفظ الخضار بالتجفيف، وذلك من خلال إزالة الرطوبة منها، طريقة تجفيف الخضار سهلة، ويمكن تطبيقها بعدة طرق منها باستخدام المجفف الكهربائي أو الفرن الكهربائي، كذلك يمكن تجفيف الخضار في الشمس، ما عليك سوى تقطيع الخضار المراد تجفيفها إلى قطع صغيرة أو شرائح، وتجفيفها بأي طريقة من اختيارك.

حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين

نصائح عند حفظ الخضار الصيفية دون ثلاجة

والآن، بعد أن تعرفنا على الطرق المختلفة لتخزين الخضار بدون ثلاجة، لا بد من الانتباه لبعض النقاط السهلة قبل تطبيق طريقة تخزين الخضار، فيما يلي إليك بعض نصائح عند حفظ الخضار الصيفية دون ثلاجة إلى جانب من قدمناه لك في عنوان تخزين الخضار بدون ثلاجة، استفيدي منها.

  • عند تطبيق طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة، احرصي على شراء الخضار غير المبردة.
  • عند تطبيق طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة، احرصي على شراء الخضار الطازجة وذات الجودة العالية.
  • عند تطبيق طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة، احرصي على عدم تكديس الخضار بكميات كبيرة لمنع تلفها.
  • عند تخزين بعض أنواع الخضار مثل الخضار الحمضية، احرصي على تخزينها في أكياس بلاستيكية مثقبة في مكان مظلم وبارد لجعلها تدوم لفترة أطول.
  • عند تخزين الخضار الورقية، احرصي على تخزينها في أكياس مملوءة بقليل من الهواء وأغلقيها بإحكام.
  • عند تخزين الثوم والبصل، احرصي على إبعادها عن مصادر الضوء والشمس.
  • عند تخزين البطاطس، احرصي على حفظها في مكان بارد وجاف وجيد بالتهوية.

حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين

في مقالنا طريقة حفظ الخضار الصيفية بدون ثلاجة: التقنيات ومواعيد التخزين التي يجب عليك الانتباه لها حتى تدوم لديك الخضار طازجة لأطول فترة ممكنة! تقنيات سهلة وسريعة استغليها!

مقالات ذات صلة:

الخضروات الصيفية: أهم شروط وطرق حفظها لمدة طويلة

نصائح لتسوق الخضار والفواكه بطريقة صحيحة

نصائح مهمة عند شراء الأغراض من البقالة

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف احفظ الخضار وقت اطول؟
    من الطرق التي تضمن لك حفظ الخضار لأطول وقت ممكن هي بتخزينها في الثلاجة أو الفريزر.
  2. كيف يتم تخزين الخضروات الخضراء؟
    من أفضل الطرق لتخزين الخضار الخضراء هي بلفها أو وضعها في عبوات ورقية بها ثقوب أو شبكات بلاستيكية.
  3. هل حفظ الخضار مطهوة في الثلاجة يفقدها قيمتها الغذائية؟
    على الرغم من أن التبريد للأطعمة يطيل من عمرها الافتراضي، إلا أنه يمكن أن تفقد بعض الأطعمة جزءاً من قيمتها الغذائية.
  4. هل يمكن وضع الخضروات في الفريزر؟
    بالتأكيد! وهي من أفضل طرق تخزين الخضار وذلك لحفظها لفترات طويلة، تختلف التقنيات ولكن النتيجة واحدة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة