كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

  • تاريخ النشر: 2024-04-09 آخر تحديث: 2024-04-10
كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

يتزامن عيد الفطر مع انتهاء شهر رمضان المبارك وهو أحد الأعياد الدينية الرئيسية التي يحتفل فيها المسلمون بطرق عديدة تعظيماً لشعائر الله عز وجل، يعرف عيد الفطر باسم العيد الأصغر  ويقام على مدار 3 أيام بدءاً باليوم الأول من شهر شوال والذي يصادف الشهر العاشر في التقويم الإسلامي، في هذا المقال تعرف معنا على تاريخ عيد الفطر وكيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك.

تاريخ عيد الفطر

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد الإسلامية التي يحتفل فيها المسلمون كل عام، يعود تاريخ عيد الفطر لزمن الرسول حيث احتفل النبي عليه السلام لأول مرة في عيد الفطر في عام 624 ميلادياً مع الأقارب والأصدقاء، ولأن عيد الفطر يعتمد على التقويم الإسلامي وليس الميلادي، فإن تاريخ عيد الفطر يتغير من سنة لأخرى، وقد يحتفل فيه الناس ليوم واحد أو قد يستمر إلى 3 أيام، عادة ما يتم الإعلان عنه بالدول المختلفة من قبل دائرة الفلك الدولي بعد رؤية هلال اليوم الأول من شهر شوال.

كيفية الاحتفال بعيد الفطر

كيف يحتفل الناس في العيد؟ يعتبر الاحتفال بالأعياد الإسلامية من أهم صور تعظيم الشعائر الدينية حيث يتبادل المسلمون فيها التهاني ويعبرون عن فرحتهم بالقيام بالعديد من النشاطات المختلفة مثل صلة الأرحام وتقديم العيدية، فيما يلي إليك العديد من الأفكار حول كيفية الاحتفال بعيد الفطر السعيد.

الذهاب لأداء صلاة العيد

من أهم وأشهر الطرق التي يقوم فيها المسلمون احتفالا ببدء العيد هي الذهاب لقيام وأداء صلاة العيد التي تقام في المساجد المختلفة بمواقع مختلفة ، عادة ما يتم الصلاة وأداء خطبة للحاضرين يتحدث فيها عن فضل أداء صلاة العيد والأجر المحتسب وغيرها، كثيرا ما يقوم الأطفال والكبار أيضا بالذهاب لصلاة العيد، تبدأ أجواء العيد الجميلة من هنا!

كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

تحضير وجبة عيد الفطر

عادة ما تقوم بعض العائلات بعد انتهاء شهر رمضان في تحضير وجبات كبيرة بعد صلاة العيد والإفطار عليها، حيث يتم تزيين المكان الذي سيقدم فيها هذه الوجبة سواء بالأضواء أو بالفوانيس وغيرها ويمكن دعوة الجيران والأقارب أيضا ويمكن ان تقتصر على أهل المنزل!

كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

زيارة الأقارب وتقديم العيدية

من طرق الاحتفال الرئيسية عند الكثير من الأشخاص هي زيارة الأقارب وتقديم العيدية والتي تعتبر من أهم أشكال صلة الرحم خلال العيد الإسلامي، كذلك يتم تقديم الضيافة في العيد والتي تتمحور حول القهوة السادة والمعمول والتمر وغيرها من الخيارات مثل القيام بالأعمال الخيرية وزيارة الجيران أيضاً، كذلك يحرص الكثير على زيارة المتوفيين في العيد والدعاء لهم.

كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

شراء ملابس جديدة

من الطرق أيضا التي يحتفل فيها الناس لاستقبال العيد الإسلامي عيد الفطر هي الذهاب للتسوق لشراء الملابس الجديدة وخاصة للأطفال، كذلك يقوم الأطفال بشراء الألعاب والزينة، الأسواق عادة في موسم العيد تكون مزدحمة وهذه أيضا من أجواء العيد الجميلة الرئيسية بالنسبة للكثير.

كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

تحضير الحلويات

لا يوجد مناسبة من دون حلويات خاصة بها! تحرص العديد من السيدات على تحضير الحلويات المختلفة وحلويات العيد قبل العيد وتعمل على تجهيزها في صباح العيد وتقديمها للضيوف والعائلة، من حلويات العيد التي لا غنى عنها هي المعمول بالتمر، المعمول بالفستق، الغريبة وغيرها العديد، كذلك يمكن شراء الحلويات الجاهزة وتقديمها أيضا.

كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

وصفات مميزة لعيد الفطر

كما ذكرنا سابقا، لا يوجد مناسبة إلا وقد يتم تحضير العديد من الأطباق المختلفة وأصناف الحلويات المرتبطة فيها وإذا لم يتم تحضيرها، يتم شراؤها جاهزة من محلات الحلويات ، فيما يلي إليك بعض الوصفات المميزة التي يمكنك تحضيرها وتقديمها في عيد الفطر السعيد والمقدمة لك من موقع يمي.

  • المعمول بزيت الزيتون.
  • كعك التمر بالطحين.
  • كحك العيد الناعم.
  • معمول العجوة بالطحين.
  • معمول السمسم.
  • كعك العيد الفلسطيني.
  • كرات التمر بالفستق.
  • الغريبة اللبنانية.
  • البيتي فور.
  • معمول بدون سكر.
  • كعك جوز الهند.
  • القهوة السعودية أو العربية.

الأسئلة الشائعة حول كيف تحتفل الشعوب بقدوم عيد الفطر المبارك

وبعد أن تعرفنا معاً على تاريخ عيد الفطر الإسلامي والطرق المختلفة للاحتفال فيه تعظيما لشعائر الله، فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول عيد الفطر السعيد وكيفية الاحتفال فيه.

هل يجوز التهنئة بالعيد قبل يوم العيد؟

يقال أن لا بأس بذلك، حيث يقوم الكثير بتبادل الرسائل والتهاني قبل العيد بيوم ومنهم ما يقومون بذلك بعد العيد أيضاً.

كيف كان النبي يستقبل العيد؟

كان النبي عليه السلام يحرص على أن يلبس أجمل ثيابه بعد الاغتسال، الذهاب لصلاة العيد، تناول التمر أيضاً.

ما هي أنواع حلويات العيد؟

هناك العديد من أطباق الحلويات المختلفة التي يمكن تقديمها في عيد الفطر وتختلف حسب الدولة، مثلاً عادة ما يتم تقديم حلى الكليجة بالتمر في العراق، وفي المغرب يتم تقديم كعب الغزال، وفي اليمن يتم تقديم بنت الصحن، وفي بلاد الشام لا يمكن الاستغناء عن المعمول بحشواته المختلفة.

ما هي ضيافة العيد؟

إلى جانب الحلويات المختلفة، يتم تقديم القهوة العربية والمشروبات المختلفة مثل العصائر الطبيعية، كذلك المكسرات والشوكولاتة.

عيد الفطر من الأعياد الإسلامية الرئيسية التي يتم الاحتفال فيها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك مباشرة، في هذا المقال تعرفنا معاً على تاريخ عيد الفطر والطرق المختلفة التي يمكن القيام بها احتفالا بهذه المناسبة الإسلامية المميزة.

مقالات ذات صلة:

طريقة الكعك الحلو

طريقة المعمول الشامي

بيتي فور على الطريقة اللبنانية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة