8 فوائد مذهلة لتناول المشروم

  • تاريخ النشر: 2021-10-26 آخر تحديث: 2024-03-13

طالما استخدم المشروم للأغراض الطبية والغذائية منذ عقود، فهو يعطي من جانب نكهة مميزة ومحببة في الوصفات الغذائية ومن جانب آخر له دور كبير في تكوين نظام غذائي صحيح يتحكم وينظم العديد من وظائف جسم الإنسان، وبالتالي يساهم في الحفاظ على الحالة الصحية الجيدة اللازمة لتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض. ويعتبر المشروم من الأطعمة الفاخرة، حيث يدخل في إعداد وتحسين الطعم لبعض الأطعمة الأخرى مثل البيتزا والسجق والكاتشب حيث يستخدم الجاف منه كتوابل حريفة.

تزويد الجسم بالعناصر الأساسية

المشروم أو الفطر، يعرف أيضا باسم عيش الغراب ينمو فوق الأرض، وله شكل يشبه المظلة، ينمو بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب، ويستخدم في الغذاء منذ قدماء المصريين وقد أطلق عليه أسماء كثيرة في مواطن تجميعه أو إنتاجه (غذاء الملوك – غذاء النبلاء)، يزرع في المناطق المعتدلة من العالم وأصبح الآن يزرع في جميع الدول المتقدمة ومعظم الدول النامية وخاصة دول الشرق، يمكن تصنيفه على أنه من الخضروات، لكنه تقنيًا ليس من النباتات أصلاً، إذ ينتمي إلى مملكة الفطريات، يختلف المشروم، مثل باقي الفطريات، عن النباتات الخضراء في كونه لا يحتوي على الكلوروفيل، وهو المادة الخضراء التي تستعملها النباتات في صنع الغذاء؛ وبدلا من ذلك يعتمد في حياته أساسا على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة في التحلل في البيئة المحيطة، ويمد المشروم الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية بفضل محتواه العالي منها، إذ يحتوي كوب (100 جرام) من فطر المشروم المقطع على:

الكربوهيدرات 3.26 غرام
البروتين 3.09 غرام
الدهون 0.34 غرام
الألياف 1 غرام

الفيتامينات والمعادن في المشروم

يُعد المشروم غنيًا بالعديد من العناصر الضرورية للجسم وأهمها:

  1. فيتامينات B مثل الريبوفلافين (B2)، والفولات (B9)، والتيامين (B1)، وحمض البانتوثينيك (B5)، والنياسين (B3). تساعد فيتامينات B الجسم في الحصول على الطاقة من الطعام، وتساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء.
  2. يظهر أيضًا أن العديد من فيتامينات B مهمة لصحة الدماغ. لذا تُنصح النساء الحوامل بأخذ حمض الفوليك أو الفولات خلال فترة الحمل لتعزيز صحة الجنين.
  3. يُعد المشروم أيضًا النبات الوحيد ذا المصدر الطبيعي لفيتامين D. عادةً ما تكون منتجات الألبان ذات مصدر غذائي جيد لفيتامين D، لكن لا يتناول النباتيون أية منتجات حيوانية، لذا يمكن أن يوفر فطر عيش الغراب مصدرًا بديلًا لهذا الفيتامين المهم.
  4. تتوافر العديد من المعادن الأخرى التي يصعب الحصول عليها في الحمية الغذائية النباتية، مثل: السيلينيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور في فطر عيش الغراب.
  5. يُعد البيتا-غلوكان نوعًا من الألياف التي يمكن إيجادها في جدران خلايا العديد من أنواع فطر عيش الغراب مؤخرًا.
  6. كان البيتا-غلوكان موضوعًا مطوّلًا للدراسات التي تشير بأنه يمكن أن يحسن مقاومة الأنسولين ومستويات كولسترول الدم، ويخفض خطر السمنة ويعزز المناعة.
  7. يحتوي فطر عَيش الغراب أيضا على الكولين هو عنصر غذائي مهم يساعد على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة، كما يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الغشاء الخلوي، ويساعد في انتقال السيالات العصبية، ويدعم امتصاص الدهون بشكل صحيح ويخفف من الالتهابات المزمنة.

محاربة السرطانات وتقوية المناعة

من فوائد المشروم محاربة السرطانات وتقوية جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية تماما مثل الجزر والطماطم. كما له دور كبير وفعال في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي بسبب احتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والألياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان، وهنا سنتحدث عن أهم العناصر الموجودة فيه والمسؤولة عن مقاومة الخلايا السرطانية.

الأحماض 

حمض اللينوليك (Linoleic Acid) الذي وجد له دور في السيطرة على مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، والبيتاغلوكان (Beta-Glucans) الذي له دور في مقاومة نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا بشكل خاص.

السيلينيوم

يحتوي الفطر على "السيلينيوم"، غير الموجود في معظم الفواكه والخضروات، والذي يلعب دورا في وظيفة إنزيم الكبد، ليساعد على إزالة بعض العناصر الموجودة في الجسم والتي قد تكون مسببة للسرطان، لذا يمكن تناوله باستمرار للوقاية من السرطانات المختلفة وأهمها سرطان الكبد، كما يعرف عن السيلينيوم مقاومته للالتهابات والتقليل من معدلات نمو الأورام.

حمض الفوليك

تعرف الأحماض ومنها حمض الفوليك بمقاومة الأورام الرسطانية وتعزيز الحمض النووي، وبالتالي تقليل حدوث الطفرات المسببة للسرطان، وبالتالي تشكي الخلايا السرطانية.

تزويد الجسم بفيتامين د

يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د)، بل هو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، إذ يتم إنتاج هذا الفيتامين عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، وتشير الدراسات أن نصف كوب من الفطر الأبيض الخام المعرض للأشعة فوق البنفسجية يحتوي على 46 في المائة من الاحتياجات اليومية لفيتامين د، إذ يلعب هذا الفيتامين دورًا حاسمًا بشكل لا يصدق في صحة العظام، كما تدعم وظيفة العضلات وتقلل من مخاطر السقوط، فيما تشير بعض الدراسات إلى فوائد فيتامين د في تعزيز عمل جهاز المناعة ومقاومة السرطان والعديد من الفوائد الأخرى الذهلة، والمعروف أن الجسم يحصل على فيتامين د عادةً نتيجة تعرضه للشمس إلا أن بعض العوامل تسبب نقصاً في إنتاجه أو امتصاصه وهذا يسبب العديد من المشاكل للجسم، لذا يتم البحث عن مصادر بديلة معززة بهذا الفيتامين، ومن أهمها اللحوم والدجاج والسمك، أما متبعي الحميات النباتية فيعتبر الفطر من أهم مصادر فيتامين د لهم.

خفض السكر

يتميز الفطر بغناه بالألياف التي تفيد الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من أمراض الجهاز الهضمي، إلا أنها من أهم المواد المفيدة في التقليل من الإصابة بالسرطان؛ إذ أظهرت الدراسات أن الأشخاص مرضى السكري من النوع 1، الذين يتناولون وجبات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، لديهم مستويات منخفضة من الغلوكوز في الدم. وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، فإن الألياف تساعدهم على تحسين مستويات السكر في الدم، وتخفيض مستوى الدهون.

الحفاظ على صحة الأمعاء

تحتوي الأمعاء على أعداد هائلة من البكتيريا الضارة والنافعة، والمشروم يعمل بشكل كبير على إعادة التوازن الصحي للبكتيريا؛ للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي المسؤول الرئيسي عن صحة الجسم بالكامل، فالمعروف عند الأطباء أن المعدة بيت الداء والدواء، وهذه الفائدة ناتجة عن احتواءه على كميات كبيرة من البروبايوتكس أو الخمائر التي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما تعزز امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.

تقوية القلب والحفاظ عليه

يحتوي المشروم على كميات كبيرة من البوتاسيوم والصوديوم وهذا يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب والشرايين بحسب نتائج دراسات مؤكدة، كما يعتقد أنه يحسن من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهذه العوامل مجتمعة تعزز صحة القلب والشرايين بشكل عام، لذا ينصح بتناول الفطر بشكل دائم وإضافته للوصفات المختلفة، ويمكن تحضير صلصة المشروم وإضافتها للأطباق المتنوعة.

الوقاية من فقر الدم وعلاجه

نقص مستويات الحديد في الجسم سبب للإصابة بفقر الدم (Anemia) الذي ينتج عنه الإصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الأعراض، لذا فيجب تعويض نسبة الحديد وتعويض النقص في الجسم عن طريق تناول بعض الأغذية التي تعد مصدراً له ومنها المشروم الغني بالحديد ذي الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دوراً كبيراً في الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

المساعدة في حميات خفض الوزن

تلعب الألياف الغذائية دورا مهما في الحفاظ على الوزن الجيد، كونها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع، ويحتوي المشروم على نوعين من الألياف الغذائية في جدرانه الخلوية، هي "بيتا جلوكان" و"كيتين"، التي تعمل على تقليل الشهية وتسهيل حركة الأمعاء وبالتالي تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن الفطر منخفض من ناحية السعرات الحرارية والكربوهيدرات لذا يمكن تضمينة لمختلف الحميات الغذائية ومنها حمية الكيتو الصحية.

الأسئلة الشائعة حول فوائد تناول المشروم

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد تناول المشروم، تعرف عليها معنا.

هل يؤكل الفطر الطازج بدون طبخ؟

إن جميع أنواع الفطر الطازج المتاحة للشراء في محلات البقالة أو الأسواق آمنة للأكل، سواء كانت مطبوخة أو نيئة.

ما هي فوائد الفطر للرجال؟

تناول الفطر بانتظام قد يدعم وظيفة المناعة وصحة القلب والأداء المعرفي. وفقًا للدراسات، فإن بعض أنواع الفطر قد تدعم الأداء البدني وخصوبة الرجال.

ما فوائد الفطر للنساء؟

يزود الفطر العديد من الفوائد المهمة لصحة المرأة، يحتوي الفطر على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الحيوية للمساعدة في تقوية وتجديد الجسم بكل الوقود الذي يحتاجه، كما أنه يوفر كمية عالية من الألياف الغذائية للمساعدة في الهضم الصحي.

في الختام، تعرفنا معاً على الفوائد المذهلة التي يقدمها الفطر للجسم، بالإضافة إلى قدرته على علاج العديد من الأمراض المختلفة، احرص على تناول الفطر باعتدال!

مقالات ذات صلة:

طريقة طبخ المشروم المعلب

ريزوتو بالمشروم

المشروم السوتيه

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة