طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

  • تاريخ النشر: 2024-02-15 آخر تحديث: 2024-03-10
طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

يعتبر الصيف من الأوقات الرائعة لمحبي الخضار، حيث تمتلئ الحدائق والأسواق بالخضار الطازجة مثل الطماطم والذرة والجزر والكوسا، ولكن للأسف البعض منها لا يدوم على مدار السنة، حيث تلجأ الكثير من السيدات إلى حفظ بعض أنواع الأطعمة بطريقة التجميد وخاصة عند التجهيز لشهر رمضان المبارك، في هذا المقال سنقدم لك طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان والتي ستسهل عليك مهمة تحضير الأطباق اليومية في الشهر المبارك، استفيدي منها.

خطوات تفريز الخضار الطازجة

تختلف طرق حفظ الخضروات الطازجة حتى تدوم لفترات طويلة ومن أشهرها وأسهلها هي طريقة الحفظ بالتجميد أو بالتفريز، ولكن قبل تفريز الخضار لابد من القيام ببعض الخطوات السهلة حتى تضمن لك نتيجة مرضية وللحفاظ على مذاق الخضار ولونها.

  • تحضر الخضار، وذلك بغسل الخضار وتقطيعها إلى الحجم المناسب والمطلوب.
  • سلق الخضار، تفيد هذه الخطوة في التخلص من الأوساخ والبكتيريا، كما تساعد في الحفاظ على الفيتامينات، وتفتيح الألوان، ويمنع الخضروات من أن تصبح قاسية.
  • غمس الخضار في الماء المثلج، وذلك بعد السلق مباشرة حتى تبرد تماماً، ثم تترك حتى تجف.
  • توزيع الخضار على صينية خبز مناسبة وتجميدها حتى تصبح صلبة.
  • نقل الخضار المجمدة إلى أكياس التفريز وتجميدها مرة أخرى.

طريقة تفريز بعض أنواع الخضار

بعد أن تعرفنا على خطوات تفريز وتجميد الخضار الطازجة عامة، لا بد من التعرف على طريقة تفريز بعض أنواع الخضار لشهر رمضان بما فيها الذرة، البروكلي، الجزر والبطاطس وغيرها، اتبعي الخطوات المقدمة لك من موقع يمي في تجميد الأطعمة.

طريقة تفريز الكرفس

الكرفس موجود في قائمة الخضار التي لا تصمد أمام التجميد، سيكون ضعيفًا وقد لا يحمل لونه، ولكن لا بد من الحاجة له  عند البحث عن وجبة خفيفة مقرمشة أو لإضافة بعض القرمشة إلى سلطة المعكرونة، ما عليك سوى تقليم الكرفس وسلقه لمدة 3 دقائق فقط، ثم اتبعي الخطوات التي ذكرناها سابقاً، إذا كنت ترغبين في تقطيعها إلى قطع صغيرة قبل تجميدها، يمكنك القيام بذلك أو القيام بذلك قبل إضافتها إلى الطبق، يمكن تجميد الكرفس لمدة تصل إلى عام.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

طريقة تفريز الجزر

يعتبر الجزء من الخضار الرئيسية عند تحضير العديد من الأطباق المختلفة، لتفريز الجزر لشهر رمضان ما عليك سوى غسل الجزر أولاً، ثم قشريه وقطعيه إلى شرائح رفيعة أو مكعبات، ثم اسلقي الجزر لمدة 5 دقائق إذا كانت كاملة، أما الجزر المقطع اسلقيه حوالي لمدة دقيقتين فقط، برديه، صفيه، ثم جففيه وأخيراً غلفيه وجمديه مباشرة، يمكن تجميد الجزر لمدة تصل إلى عامين.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

طريقة تفريز الكوسا والقرع الأصفر

لتفريز الكوسا أو القرع الأصفر لشهر رمضان، قومي بغسل أي منهما جيداً، ثم قطعيه إلى الحجم المطلوب، اسلقيه حوالي لمدة دقيقتين فقط، ثم انقليه مباشرة إلى حمام الثلج، ثم جمديه وبمجرد تجميده انقليه إلى أكياس التفريز وجمديه مرة أخرى، ضعي ملصقًا وتاريخًا على الكيس، فمن الأفضل أن تستخدميها في غضون 3 أشهر ولكنها ستستمر لفترة أطول في الفريزر، فقط اعلمي أنه كلما طال بقاؤها هناك، ستفقد نكهتها.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

طريقة تفريز الفلفل الحلو والبصل

الفلفل الحلو والبصل هي أسهل الخضار للتجميد، لأنك تتخطى السلق والحمام المثلج، ما عليك سوى تقطيع البصل حسب الرغبة وبالنسبة للفلفل: قومي بإزالة السيقان والبذور والأغشية؛ قطعيها كما تريدين، ثم وزعيها على صينية حتى لا تلمس بعضها البعض، ضعيها في الفريزر حتى تتماسك، ثم انقليها إلى كيس بسحاب آمن للتجميد مع ضغط الهواء بالكامل أو إلى كيس محكم الغلق بالمكنسة الكهربائية.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

طريقة تفريز الذرة

يمكنك تجميد كوز ذرة كامل عن طريق تقشيره ووضعه مباشرة في كيس التفريز مع خراج أكبر قدر ممكن من الهواء وتجميده، ويمكنك سلق الذرة لمدة 2-3 دقائق ثم تركها لتبرد حتى تتمكني من التعامل معها، قطعيها وضعيها في كيس مع إخراج الهواء كاملاً وضعيها مباشرة في الفريزر، يمكن تجميد الذرة لمدة تصل إلى عام.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

طريقة تفريز البروكلي

لتفريز البروكلي لشهر رمضان، قومي بتقطيع البروكلي إلى أزهار وقطع جذعية متشابهة في الحجم، اغسليها جيداً من الأوساخ، واسلقيها في الماء المملح حوالي لمدة 3 دقائق فقط، انقليها إلى الماء المثلج وجففيها جيداً وانقليها إلى صينية خبز مبطنة بورق البرشمان، جمديها لمدة ساعتين ثم انقليها إلى أكياس التفريز وجمديها مرة أخرى، يمكن تجميد البروكلي لمدة عام.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

طريقة تفريز البطاطس

لتفريز البطاطس لشهر رمضان، قشري البطاطس واغسليها جيداً، ثم قطعيها إلى أرباع واسلقيها حوالي لمدة 5 دقائق، ثم انقليها إلى حمام الثلج حوالي لمدة 10 دقائق، ثم قطعيها بالجسم الذي ترغبين له، ثم انقليها إلى أكياس التفريز وجمديها مباشرة ما إخراج الهواء من الكيس قدر الإمكان.

طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

نصائح مفيدة عند تفريز الخضار

فيما يلي بعض النصائح الهامة التي حتماً ستفيدك عند تفريز الخضار والتي ستساعد في اتباع الطريقة الصحيحة.

  • قومي بتجميد الخضار خلال ساعات من قطفها أو شرائها للحصول على أفضل نكهة وملمس بعد التجميد.
  • سلق الخضار في الماء المغلي أو البخار لفترة قصيرة أمرًا ضروريًا لتجميد جميع الخضروات تقريبًا، حيث يوقف السلق الأنزيمات التي يمكن أن تسبب فقداناً في النكهة واللون والملمس.
  • عليك الانتباه على وقت السلق أمرًا بالغ الأهمية ويختلف باختلاف حجم الخضار وحجمها، السلق غير الكافي يعمل على تحفيز نشاط الإنزيمات وهو أسوأ من عدم السلق، أما السلق المبالغ فيه يعمل على فقدان النكهة واللون والفيتامينات والمعادن.
  • يجب أن يعود الماء إلى الغليان خلال دقيقة واحدة، وإلا فإنك تستخدم كمية كبيرة من الخضار مقارنة بكمية الماء المغلي. ابدأي في حساب وقت السلق بمجرد عودة الماء إلى الغليان، حافظي على الحرارة مرتفعة للمدة المذكورة في التعليمات الخاصة بالخضروات التي تريد تجميدها.
  • اتركي مساحة نصف بوصة واحدة في الجزء العلوي من الأكياس.

هل تفقد الخضار فوائدها بعد التجميد

هل يفقد الطعام قيمته الغذائية عند تجميده؟ نظرًا لأن الخضروات عادة ما يتم تجميدها مباشرة بعد الحصاد، فإنها تحتفظ بشكل عام بالعديد من العناصر الغذائية، في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن سلق الخضار وتجميدها لمدة تصل إلى شهرين لم يغير بشكل كبير محتواها الكيميائي النباتي، ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن حفظ الخضار بطريقة التفريز قد يؤثر على القيمة الغذائية لبعض الخضروات والعناصر الغذائية بشكل مختلف.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن البروكلي المجمد يحتوي على نسبة أعلى من الريبوفلافين، مقارنة بالبروكلي الطازج، في حين أن البازلاء المجمدة كانت أقل في هذا الفيتامين، بالإضافة إلى ذلك، أما البازلاء المجمدة والجزر والسبانخ كانت أقل في البيتا كاروتين، لم يتم ملاحظة أي فرق كبير بين الفاصوليا الخضراء المجمدة والطازجة والسبانخ.

الأسئلة الشائعة حول طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان المبارك والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك، استفيدي منها أيضاً.

كم سعرة حرارية في الخضار المجمدة؟

تحتوي ال100 غرام  من الخضار المشكلة المجمدة على حوالي 64 سعرة حرارية، بما فيها حوالي .5 غرامات من الدهون، 13 غراماً من الكربوهيدرات و 3 غرامات من البروتين.

هل الخضار المجمدة مطبوخة؟

ضعي في اعتبارك أن الخضروات المجمدة يتم سلقها قبل تجميدها، لذلك يتم طهيها جزئيًا.

كيف اعرف الخضار الفاسد؟

الخضار الفاسدة تمامًا ستكون لزجة عند اللمس، ومتجعدة بشدة، وأكثر شحوبًا من لونها الناضج (أصفر إذا كان أخضر سابقًا)، وأحيانًا متعفنة، وغالبًا ما تكون مصحوبة برائحة كريهة.

قبل بدء شهر رمضان المبارك، تحرص السيدات على إجراء بعض التجهيزات المهمة ومنها تفريز بعض أنواع الخضار، في هذا المقال قدمنا لك طرق تحضير الخضار المفرزة لشهر رمضان.

مقالات ذات صلة:

أفكار تفريزات رمضان 2023

ملف كامل عن تجهيزات ومفرزات رمضان

حيل وأفكار لتجهيز مفرزنات رمضان لجعل الطبخ أسهل

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة