إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

  • تاريخ النشر: 2024-01-17 آخر تحديث: 2024-02-20
إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

تشكل أطباق الإيدام انتشارا واسعا في تراث الطهي الخليجي، بمختلف مكوناته، ويعد إيدام السبانخ واحداً من هذه الأطباق التي يفضل تحضيرها في الشتاء، وهو طبق متميز يجمع بين نكهة السبانخ مع مختلف المكونات والمكونات الغذائية الأخرى، يتميز هذا الطبق بمزيجه الفريد من أوراق السبانخ الطازجة والمتنوعة بمكوناتها من اللحوم أو الدجاج أو أنواع البروتين النباتي الأخرى، مع إضافات من التوابل والأعشاب التي تعزز من قيمته الغذائية والصحية، في هذا المقال نستعرض إليكِ إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ تعرفي عليها.

ما المقصود بالإيدام؟

اشتهر استخدام الإيدام على المائدة الخليجية، ويشير إلى استخدام اللحوم، الدجاج، والأسماك التي تُقدم فوق الأرز (العيس) أو مع المرق. في حال عدم توافر هذه المكونات، يُطلق على الوجبة اسم "عيش خالي ومرقة هوا"، مما يعكس الظروف القاسية للمعيشة في الماضي، حيث كان توافر الإيدام ليس بالأمر السهل بالنسبة للكثيرين. لذا، كان وجود الإيدام على المائدة يُعد مناسبة خاصة، ولكن أصبح الآن جزءاً أساسياً من المائدة الخليجية والعربية بشكل عام.

إيدام السبانخ

يصنف إيدام السبانخ واحداً من أصناف الإيدام المتنوعة والذي يفضل تحضيره في أيام الشتاء؛ حيث يمد الجسم بالطاقة والدفء، كما أن السبانخ تحتوي على العديد من القيم الغذائية المهمة لبناء الجسم، فضلا عن احتوائه على كمية عالية من الحديد اللازم للوقاية من فقر الدم، تعرفي على مكونات طريقة عمل إيدام السبانخ وأسهل وأسرع طريقة لعمل إيدام السبانخ بالصور في الخطوات الآتية.

مكونات طريقة عمل إيدام السبانخ

  • مغلف من السبانخ المجمدة.
  • 300 غرام من اللحم المفروم.
  • بصلة مفرومة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • فصان من الثوم المفروم.
  • ضمة من أوراق الكزبرة المفرومة.
  • ربع كوب من الزيت.
  • ملعقتان كبيرتان من الصنوبر.
  • كوب من مرق الدجاج.

أسهل وأسرع طريقة لعمل إيدام السبانخ

  • ضعي اللحم مع الزيت في قدر على نار متوسطة، وقلبي حتى يتغير لونه.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

  • أضيفي الثوم المفروم والكزبرة إلى اللحم وقلبي جيداً، ثم اتركي الخليط مدة 10 دقائق.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

  • أضيفي السبانخ ومرق الدجاج إلى خليط اللحم المفروم وقلبي جيداً، ثم غطي القدر واتركيه مدة 25 دقيقة وحتى تنضج المكونات.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

طرق تحضير ايدام السبانخ

تتعدد وصفات تحضير إيدام السبانخ سواء باستخدام أوراق السبانخ أو المجمدة مع المكونات المختلفة مثل الدجاج واللحم أو بإضافة العدس، فيما يلي 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ لتحضير إيدام السبانخ يمكنك تقديمها لأسرتك ضمن خياراتك الصحية كطبق جانبي بجانب أطباقك على الغداء مع الخبز أو الأرز لسفرة متكاملة شهية مغذية غنية بالفوائد الصحية لكِ ولأسرتك.

إيدام سبانخ بالعدس

هل مللت من تناول الدجاج واللحوم؟ وتريدين طبقاً غني بالبروتين لتعويض القيمة الغذائية في اللحوم، إليكِ الحل إيدام سبانخ بالعدس والذي يجمع بين فوائد السبانخ من الحديد والبروتين في العدس في طبق واحد، ليس ما عليكِ سوى طهي البصل في قدر كبير على النار حتى يذبل، ثم يضاف مسحوق الثوم، والبابريكا المدخنة، ومسحوق الفلفل الحار، ثم يضاف المرق والعدس المغسول ويُترك حتى يغلي ثم يغطى مدة 10 دقائق حتى يصبح العدس طرياً، ثم يضاف السبانخ وتترك حتى تطهى وتذبل ثم تقدم.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

إيدام السبانخ بالبطاطس

يعتبر إيدام السبانخ بالبطاطس من الأطباق اللذيذة والمغذية التي تحظى بشعبية كبيرة في المطابخ العربية، يدمج هذا الطبق بين نكهة السبانخ الغنية بالعناصر الغذائية والبطاطس التي يعشقها الكثير، طريقة تحضيره سهل بغسل وتصفية السبانخ ثم تقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة، ثم يسخن زيت الزيتون ويقلى البصل حتى يذبل، ثم يضاف البطاطس وتقلب لبضع دقائق حتى تحمر قليلاً، ثم يضاف السبانخ المغسولة والمصفاة وتقلب المكونات معاً، وتتبل بالملح والفلفل، ثم تقدم ساخنة.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

إيدام السبانخ بالدجاج

طريقة إيدام السبانخ بالدجاج سهل، ويمكنك تطبيقه ضمن 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ، من خلال غسل السبانخ وتصفيتها جيداً، ثم تقطيع صدور الدجاج إلى قطع صغيرة وقليها في مقلاة مع زيت الزيتون حتى تصبح ذهبية اللون، بعد ذلك، يضاف البصل المفروم والثوم المهروس وتقلب مع الدجاج، ثم يضاف السبانخ المصفى إلى المقلاة وتقلب المكونات معًا حتى يذوب السبانخ ويصبح طرياً، ثم يضاف بعض التوابل مثل الملح والفلفل والزعتر حسب الذوق، ثم يقدم ساخناً بجانب الأرز بالشعيرية.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

الذ إيدام سبانخ باكستاني

يمكنك تحضير طريقة عمل الذ إيدام سبانخ باكستاني بكل بساطة، فقط قطّعي اللحم إلى قطع صغيرة وقلّبيها مع البصل والتوابل في مقلاة حتى تصبح بنية، ثم أضيفي السبانخ وقلّبيها حتى تتداخل مع اللحم وتتلاشى، ثم اتركي المزيج على نار منخفضة حتى يتماسك، يمكنك إضافة عصير الطماطم حسب رغبتك، ثم يقدم إيدام سبانخ باكستاني ساخنًا مع الأرز الأبيض أو الخبز واستمتعي بالمذاق الرائع لهذا الطبق الباكستاني الشهي، يمكنك تفريز السبانخ لعمل 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ بسهولة.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

إيدام السبانخ والسلق

يحضر إيدام السبانخ والسلق بكل بساطة، فقط يقلى البصل والثوم المفروم مع زيت الزيتون حتى يذبل، ثم يضاف السبانخ والسلق ويقلب المزيج حتى تذبل الأوراق الخضراء وتتلاشى، ثم تتبل بالملح والفلفل والزعتر، يضاف ربع كوب من الماء ويترك المزيج على النار مدة 10 دقائق ثم يقدم كوجبة نباتية خفيفة على مائدتك.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

ايدام هندي بالسبانخ

لتحضير إيدام هندي بالسبانخ، ما عليك سوى نقع العدس مدة ساعتين قبل الطهي، ثم سلقه وتصفيته، ثم يتم تقليب البصل والثوم والزنجبيل في الزيت حتى يذبل ثم إضافة الطماطم والتوابل مثل الكمون والكزبرة والكركم والفلفل الأحمر الحار بعد ذلك تضاف أوراق السبانخ المفرومة وتطهى حتى تذبل وأخيرًا يُمزج العدس المطهي مع خليط السبانخ ويترك على نار هادئة حتى تتجانس ويقدم بجانب الخبز العربي.

إيدام سبانخ: 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ

القيمة الغذائية وفوائد إيدام السبانخ

يعتبر إيدام السبانخ من الأطباق الغنية بالعناصر الغذائية حيث تحتوي على الألياف والبروتينات من العدس بالإضافة إلى فيتامينات A وC وK والحديد والكالسيوم من السبانخ تساعد في تحسين الهضم وتقوية العظام وتعزيز صحة القلب والدماغ يعتبر هذا الطبق مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو يسعون لتقليل تناول اللحوم لاحتوائه على مصادر جيدة للبروتين النباتي.

الأسئلة الشائعة حول إيدام السبانخ

بعد التعرف على معنى الإيدام وخاصة إيدام السبانخ ومكوناته وطريقة تحضيره وقيمته الغذائية، نستعرض إليكِ الأسئلة الشائعة حول إيدام السبانخ والرد عليها للاستفادة منها وتطبيق 5 طرق سهلة ولذيذة لشتاء دافئ، تابعي معنا.

ما هي طريقة الطبخ المناسبة لطهي السبانخ؟

من أبسط طرق طبخ السبانخ هي قلي أوراق السبانخ الطازجة في قليل من الزيت أو الدهن على نار متوسطة أو عالية حتى تذبل الأوراق وتصبح طرية ورطبة.

كيف تستخدمين السبانخ المجمدة؟

يمكن إضافة السبانخ المجمدة المذابة إلى أي وصفة تتطلب الخضار الورقية، أولاً عليك إذابة الجليد ثم قم بعصر الماء الزائد، وأضفه إلى عجين الفطائر، أو العصائر، أو الحساء، أو الحساء، أو وعاء من الفاصوليا الكريمية، أو المفضلة لدي، كطبقة لازانيا.

هل يجب طهي السبانخ المجمدة قبل الأكل؟

تحتفظ معظم الخضروات المجمدة بقوام ونكهة أفضل إذا تم طهيها مباشرة، على الرغم من أن الخضروات المجمدة مثل السبانخ تكون أفضل إذا تمت إذابتها جزئيًا قبل الطهي. قم بطهي السبانخ المجمدة جيداً قبل تناولها لقتل البكتيريا.

مواضيع ذات صلة:

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

طريقة يخنة السبانخ باللحمة

فيتوتشيني بالسبانخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة