طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

  • تاريخ النشر: 2024-01-15 آخر تحديث: 2024-02-21
طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

يعرف السبانخ بفوائده الصحية السحرية التي يمنحها للجسم، ويعرف الحمص أيضاً باحتوائه على نسبة عالية من الألياف والبروتين والدهون الصحية، وكثيراً ما تحضر السيدات طبق السبانخ مع الحمص وعادة ما يقدم كوجبة خفيفة متكاملة مع الأرز والخيارات الأخرى، في هذا المقال تعرفي معنا على طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى ! مع مقاديرها ومكوناتها السليمة.

السبانخ بالحمص

السبانخ بالحمص هو طبق لذيذ جداً وسهل التحضير، يعتبر من الأطعمة الخالية من الجلوتين بشكل طبيعي ونباتي، عادة ما يتم تحضيره وتقديمه مع الأرز الأبيض كوجبة غداء رائعة، في هذا المقال تعرفي معنا على مكونات طريقة عمل السبانخ بالحمص بالكاري من المطبخ الهندي وقدميها لعائلتك واستمتعي بطبق غير تقليدي مليء بالفوائد الصحية المذهلة.

مكونات طريقة عمل السبانخ بالحمص

  • ملعقة كبيرة من الزيت.
  • حبة من البصل المقطع.
  • 4 فصوص من الثوم المفروم.
  • ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل المفروم.
  • حبتان من الفلفل الأخضر الحار المقطع.
  • ملعقتان صغيرتان من الكاري.
  • ملعقة صغيرة من الكزبرة.
  • ثمن ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • حبتان من الطماطم المقطعة.
  • 3 أكواب من الحمص.
  • 150 غراماً من أوراق السبانخ الطازجة.
  • 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  • كوب من مرق الخضار.
  • كوب من حليب الكاجو.

أسهل طريقة لعمل السبانخ بالحمص

  • يسخن الزيت في قدر متوسط على نار متوسطة، يقلى البصل مع الثوم والزنجبيل والفلفل الأخضر والكاري والكزبرة والفلفل الحريف والملح والحمص والطماطم والحليب والمرق.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

  • تطهى المكونات معاً حتى الغليان، ثم تخفف الحرارة وتترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى تنضج الطماطم.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

  • تضاف أوراق السبانخ وتطهى مع المكونات حوالي لمدة 10 دقائق.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

  • يسكب السبانخ بالحمص في أطباق التقديم، يزين حسب الرغبة ويقدم مع عصير الليمون.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

10 وصفات أخرى للسبانخ بالحمص

تحضر السيدات السبانخ بالحمص بطرق متعددة تختلف من مطبخ لآخر باختلاف الأذواق والمكونات المستخدمة، في هذا المقال سنقدم لك عزيزتي 10 وصفات أخرى للسبانخ بالحمص والتي تتميز جميعها بسهولة تحضيرها وقيمتها الغذائية العالية.

السبانخ باللحم والحمص

السبانخ باللحم والحمص من الوصفات الرائعة التي تحضرها السيدات باستمرار، ولتحضيرها بطريقة سهلة ما عليك سوى قلي البصل مع الزيت حتى يذبل تماماً، ثم تضاف اللحمة المفرومة وتقلب حتى يتغير لونها، ثم يضاف معجون الطماطم، أوراق السبانخ المفرومة والماء، تطهى المكونات معاً، ثم يضاف الحمص ويطهى مع المكونات لبضع دقائق، ثم تتبل المكونات وتقدم مباشرة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

السبانخ بالحمص والطماطم

السبانخ بالحمص والطماطم من الأطباق المفضلة للكثير، يمكن تحضيره بتسخين الزيت وقلي البصل حتى يصبح لونه شفافاً، ثم يضاف الثوم ويقلى قليلاً، ثم تضاف التوابل المطحونة مع معجون الطماطم والطماطم المهروسة، تترك المكونات حتى الغليان وتتبل بالملح والفلفل والسكر، ثم يضاف الحمص وأوراق السبانخ وتطهى المكونات معاً حتى تمتزج تماماً، ثم تقدم مباشرة في أطباق التقديم.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

طريقة حساء الحمص والسبانخ

إليك طريقة حساء الحمص والسبانخ، ما عليك سوى تسخين الزيت في قدر كبير وقلي البصل مع الجزر والكرفس لمدة 5 دقائق، ثم يضاف الثوم والكمون والبابريكا والكركم ورقائق الفلفل الحار والملح، تقلب المكونات معاً، ثم يضاف الحمص والمرق وتطهى المكونات معاً لمدة 30 دقيقة، تضاف أوراق السبانخ وتترك مع المكونات حوالي لمدة 5 دقائق، ثم يسكب الحساء في أطباق التقديم، تزين حسب الرغبة وتقدم.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

شوربة سبانخ بالحمص والدجاج

تحضر شوربة سبانخ بالحمص والدجاج بكل بساطة، بدءاً بتسخين الزيت وقلي البصل والجزر والثوم لبضع دقائق، ثم يضاف الشمر والأوريغانو والبابريكا وتقلى المكونات معاً قليلاً، ثم يضاف الحمص مع معجون الطماطم والمرق، وتغلى المكونات وتترك على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة، ثم تضاف قطع الدجاج المطبوخ وأوراق السبانخ وتطهى معاً بعدة دقائق وتتبل بالملح والفلفل، ثم تسكب وتقدم مباشرة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

سبانخ بالحمص مع الزنجبيل

لتحضير السبانخ بالحمص مع الزنجبيل نبدأ بتسخين الزيت وقلي بذور الكمون لمدة 30 ثانية، ثم يضاف البصل مع السكر البني وتقلى المكونات لمدة 5 دقائق، ثم يضاف الحمص مع الملح وترفع درجة الحرارة قليلاً، تطهى المكونات معاً لمدة 5 دقائق، ثم تخفف الحرارة مرة أخرى ويضاف الثوم مع الزنجبيل وباقي التوابل والطماطم المفرومة، تطهى المكونات معاً لمدة 10 دقائق، ثم تضاف الماسالا وأوراق السبانخ وعصير الليمون، تطهى المكونات معاً وتقدم مباشرة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

سبانخ بحمص للنباتيين

السبانخ والحمص من الأطباق المفضلة للنباتيين، يمكن تحضير طبق سبانخ بحمص للنباتيين بسهولة وذلك بقلي الثوم مع زيت الزيتون حتى يصبح لونه بنياً، ثم تضاف البابريكا مع أوراق السبانخ والماء والملح وتطهى المكونات معاً لمدة 5 دقائق، ثم يضاف الحمص ويحرك مع المكونات حوالي لمدة 5 دقائق أيضاً، ثم يسكب ويقدم مباشرة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

السبانخ بالحمص على الطريقة السورية

السبانخ بالحمص على الطريقة السورية من الطرق التقليدية التي يفضلها الكثير، يتم تحضيرها بدءاً بقلي اللحم المفروم مع البصل والثوم، ثم تضاف التوابل وهي البهارات السبعة، القرفة، الملح والفلفل الأسود، تطهى المكونات معاً، ثم تضاف أوراق السبانخ المجمدة مع المرق وتترك المكونات معاً حتى تنضج تماماً، يضاف الحمص وعصير الليمون وتطهى المكونات معاً قليلاً، ثم تقدم مباشرة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

سبانخ بالحمص على الطريقة اللبنانية

لتحضير سبانخ بالحمص على الطريقة اللبنانية، ما عليك سوى تسخين الزيت وقلي البصل لمدة 3 دقائق، ثم يضاف الثوم ويقلى مع الكمون والكزبرة، ثم يضاف الحمص مع المرق وأوراق السبانخ والملح والفلفل الأسود، تطهى المكونات معاً لمدة 20 دقيقة، يسكب السبانخ بالحمص في أطباق التقديم وتقدم مباشرة، تزين حسب الرغبة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

يخنة الحمص والسبانخ الفلسطينية

يمكن تحضير يخنة الحمص والسبانخ الفلسطينية بخطوات بسيطة، ما عليك سوى تسخين الزيت وقلي البصل حوالي لمدة 10 دقائق، وفي مقلاة أخرى، تحمص قطع الخبز مع الكمون والكزبرة حوالي لمدة دقيقة، ثم تطحن المكونات وتترك جانباً حتى تبرد، وعندما تبرد التوابل، تنقل إلى البصل مع الثوم والفلفل الأسود وجوزة الطيب والحمص والمرق، تترك المكونات حتى الغليان، ثم تضاف أوراق السبانخ وعصير الليمون والملح وتطهى المكونات معاً، ثم تسكب اليخنة وتقدم مباشرة.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

طريقة السبانخ المصرية بالحمص

طريقة السبانخ المصرية بالحمص هي طريقة مميزة ويمكن تطبيقها بتسخين الزيت وقلي البصل والثوم والطماطم وأوراق السبانخ والحمص مع مرق الدجاج، ثم يضاف كل من البقدونس والملح والفلفل، ثم تترك المكونات حتى الغليان حوالي لمدة 25 دقيقة، وفي هذه الأثناء، يتم تحميص الشعيرية وإضافتها إلى اليخنة، تطهى معها حوالي لمدة 10 دقائق، ثم تقدم السبانخ المصرية بالحمص مباشرة في أطباق التقديم.

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

فوائد السبانخ بالحمص

السبانخ والحمص من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في التمتع بصحة جيدة، تشتهر فوائد السبانخ فيما يتعلق باحتوائها على مواد المضادة للالتهابات والمضادة للسرطان بالإضافة إلى تركيزها العالي من مضادات الأكسدة، ويحتوي الحمص المتواضع أيضًا على قيمة غذائية قوية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف ويعتقد أنه يخفض نسبة الكوليسترول، ويعزز المناعة، ويساعد في فقدان الوزن، ويحسن صحة الجهاز الهضمي، ويحمي من أنواع معينة من السرطان.

الأسئلة الشائعة حول السبانخ بالحمص

والآن وبعد أن قدمنا لك العديد من الوصفات السهلة لتحضير السبانخ بالحمص، إليك فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول السبانخ بالحمص والتي ستكون إجابتها مهمة بالنسبة لك.

ما هي البهارات التي توضع على السبانخ؟

هناك العديد من البهارات التي يمكن استخدامها عند تحضير السبانخ ومنها البابريكا، القرفة، الهيل، الفلفل الحريف، الزنجبيل والثوم وغيرها.

كيف أطبخ سبانخ بالزيت؟

يمكن طبخ السبانخ بالزيت ببساطة وذلك بعد تنظيف السبانخ وغسله جيداً، يتم قلي الثوم مع زيت الزيتون، ثم يتم إضافة أوراق السبانخ وطهيها حتى تذبل وتتبيلها حسب الرغبة، ثم تقدم مباشرة.

هل السبانخ ترفع الضغط؟

لا، يساعد السبانخ في خفض الضغط وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي تقود بدورها في طرد الصوديوم من الكلى وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم.

هل السبانخ تمنع امتصاص الحديد؟

أظهرت بعض الدراسات أن السبانخ تحتوي على نسبة عالية من حمض الأكساليك، الذي يمنع امتصاص الحديد، ولكن ما زالت الدراسات قائمة لحسم هذا الأمر.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الوصفات المختلفة التي يمكنك التنويع بها في تحضير السبانخ بالحمص، استفيدي منها ومن الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

مواضيع ذات صلة:

طريقة عمل عصير السبانخ للتنحيف والتخسيس (طريقة لذيذة وسريعة)

طريقة عمل سلطة السبانخ بالخيار

شوربة الحمص والسبانخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة