12 فائدة مذهلة للسبانخ .. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2021-10-28
12 فائدة مذهلة للسبانخ .. تعرفي عليها

تعد السبانخ من الخضروات التي ينصح بتناولها دائما نظرا لأنها من الأطعمة الصحية التي تحتوي علي الكثير من العناصر المفيدة للجسم وتمده بما يحتاجه في طبق واحد.

السبانخ نبات مغذي للغاية وغني بالمغذيات الأساسية والمواد الكيميائية النباتية، ومن ضمن المغذيات الدقيقة الرئيسية في السبانخ هي فيتامينات أ، سي، ك، وحمض الفوليك، والمعادن والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

كما تحتوي السبانخ أيضًا علي الألياف وهي من الخضروات المنخفضة السعرات الحرارية والمواد الكيميائية النباتية.

ينتمي السبانخ إلى البنجر أو الشمندر السويسري ، وهو نبات زهري من الخضروات الحقلية، موطنه الأصلي آسيا يبلغ طوله 30 سم، وينتج مجموعة سميكة من الأوراق العريضة الطرية. ويأكل الناس أوراقه نيئة أو مطبوخة.

يوفر السبانخ أيضًا الألياف وهو منخفض السعرات الحرارية والمواد الكيميائية النباتية.

القيمة الغذائية للسبانخ

جميع هذه المكونات تساهم في فوائد السبانخ المختلفة، إليك في ما يأتي أبرز القيم الغذائية الموجودة في 100 غرام من السبانخ:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية لكل 100 غرام

الطاقة

23 سعراً حرارياً

الماء

91.4 غرام

بروتين

2.86 غرام

كربوهيدرات

3.63 غرام

الألياف

2.2 غرام

السكريات

0.42 غرام

الفيتامينات والمعادن في السبانخ

السبـانخ هو مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

فيتامين A: يحتوي السبـانخ على نسبة عالية من الكاروتينات، والتي يمكن أن تتحول في جسمك إلى فيتامين A.

فيتامين c: هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز كل من صحة الجلد ووظيفة المناعة.

حمض الفوليك:يعرف هذا المركب أيضًا باسم الفولات أو فيتامين B9، وهو مركب حيوي وهام جداً للنساء الحوامل، كما أنه ضروري أيضاً للوظيفة الخلوية الطبيعية ونمو الأنسجة.

فيتامين K1: هذا الفيتامين ضروري لتخثر الدم، والجدير بالذكر أن ورقة سبـانخ واحدة تحتوي على أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين.

الحديد: السبـانخ هو مصدر ممتاز لهذا المعدن الأساسي، فالحديد يساعد على تكوين الهيموغلوبين، الذي بدوره يجلب الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

الكالسيوم: يعد هذا المعدن ضرورياً لصحة العظام وجزيء إشارة حيوي وهام لكل من الجهاز العصبي، عضلة القلب، والعضلات.

كما يحتوي السبـانخ أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات B6 و B9 و E.

فوائد السبانخ

الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

مفيدة لصحة القلب والدم

مستويات البوتاسيوم الجيدة في السبانخ تدعم صحة القلب وتخفف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتخفض ضغط الدم بسبب توسيع الأوعية الدموية.

إضافة لذلك تساهم فيتامينات (K) بتقليل خطر أمراض القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

السبانخ وفقر الدم: تحتوي السبانخ على كمية جيدة من الحديد الذي يساهم في إنتاج بروتين الهيموجلوبين والمسؤول عن اللون الأحمر لخلايا الدم ونقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

الأمر الذي يساعد في علاج فقر الدم عن طريق تعويض احتياجات الجسم من الحديد

السبانخ وضغط الدم: يوجد في السبانخ كميات كبيرة من النترات التي تساعد في تخفيف مستويات ضغط الدم كما تحوي على مستوى عالي من البوتاسيوم الذي يقلل من آثار الصوديوم في الجسم.

وخاصةً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما يهدئ الأوعية الدموية ويزيد من الأكسجين

كما يحتوي السبانخ صبغة اللوتين التي تقلل من حدوث النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

 الحفاظ على صحة جهاز الدوران

كما أن من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) لاحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة.

تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، ومنع الإمساك.

صحة الجهاز العصبي

السبانخ من الخضروات الغنية جداً بحمض الفوليك ومضادات الأكسدة المختلفة والبوتاسيوم التي تساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

كما يساعد حمض الفوليك الموجود في السبانخ في تقليل إمكانية حدوث مرض ألزهايمر

وتحتوي علي  البوتاسيوم الذي يساعد على صحة الدماغ عن طريق تدفق الدم إليه ما يساعد في زيادة التركيز والإدراك.

الحفاظ على صحة العيون

يحتوي السبانخ على الكاروتينات التي هي شكل من أشكال ما قبل فيتامين أ وهذا يعني أن فيتامين الأولى يتحول إلى فيتامين النشط في الجسم.

وقد ثبت أن فيتامين أ يلعب دورًا رئيسيًا في دعم صحة العين على الرغم من أن النظام الغذائي العام أكثر أهمية من التركيز على طعام فردي واحد.

وعلى الرغم من أنه ليس بالإجماع ، فقد أظهرت الدراسات أنه من الأفضل أن يكون نيئًا - في شكل عصير أو عصير السبانخ.

كما يحتوي السبانخ على الفلافونويدات المهمة في الحفاظ على صحة العيون، والوقاية من حدوث أمراض خطيرة، مثل: مرض الساد، إضافة إلى احتواء السبانخ على فيتامين أ وفيتامين ج المهمان في الحفاظ على سلامة النظر.

المساعدة في خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

الحفاظ على صحة الجلد والشعر

من فوائد السبانخ المهمة الحفاظ على صحة ومظهر الجلد والشعر، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، ما له أثر كبير في الحفاظ على رطوبة البشرة، والتقليل من ظهور حب الشباب، وتسريع التئام الجروح، والوقاية من تساقط الشعر

الوقاية من الربو

أظهرت دراسة شملت 433 طفلاً يعانون من الربو الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا، أن مخاطر الإصابة بالربو تكون أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون بعض العناصر الغذائية، ومنها السبانخ، لاحتوائها على مادة البيتاكاروتين.

مفيدة لمرضى السكري

تحتوي السبانخ على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة، والذي ثبت أنه يخفض مستويات الجلوكوز، ويزيد من حساسية الإنسولين، ويمنع التغيرات المؤكسدة الناجمة عن الإجهاد في مرضى السكري.

فضلًا عن أن هذا الحمض يخفض مرض اعتلال الأعصاب اللاإرادي الذي يصيب مرضى السكري.

مفيدة للعظام

يسبب انخفاض فيتامين "K"، ارتفاع خطر الإصابة بكسور في العظام، وتحتوي السبانخ على هذا الفيتامين، الذي يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم في العظام.

 تقلل من الرغبة الشديدة والانفعال

وجدت دراسة عن آثار الثايلاكويدات الموجودة في السبانخ على الشبع أن تساعد في تقليل الرغبة الشديدة ، مما يجعلها غذاء موصى به لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الصحية ذات الصلة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة