13 فائدة عظيمة للثوم.. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2021-10-24
13 فائدة عظيمة للثوم..  تعرفي عليها

يعتبر الثوم من النباتات العشبية التي تزرع في كل العالم ويعتبر الأكثر استخداما في الطب الشعبي الحديث ويستخدمه جميع مطابخ حول العالم.

وذلك لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن مثل الأليسين والسلينيوم وفيتامين ج وفيتامين ب وكذلك مضادات الأكسدة وعلاجا فعالا للعديد من الأمراض مثل مشاكل القلب والصداع والديدان والأورام.

وأفادت آخر الدراسات الحديثة بأن تناول الثوم يعمل علي استرخاء الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.

يتكون نبات الثوم من فصوص مغلفة بأوراق شفافة تحفظها من الجفاف تؤكل عند اكتمال نموها.

القيمة الغذائية لنبات الثوم

يمكن استعراض القيمة الغذائية لنبات الثوم بالأرقام وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية والتي تتواجد في الفص الواحد كما يلي:

طاقة  4.47 kcal
بروتين 0.19 g
دهون 0.02 g
كربوهيدرات

0.99 g

كوليسترول 0 mg
كالسيوم 5.43 mg
فيتامين ج 0.94 mg

فوائد الثوم

تحسين ضغط الدم

وجدت العديد من الدراسات أن الثوم أظهر فوائده وتأثيره في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي كما يقلل من الدهون الضارة في الدم بتناولك أربعة فصوص من الثوم يوميا.

انخفاض الكولسترول

يقلل الثوم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق معادلة النسبة بين الكوليسترول الجيد HDL)) والكوليسترول السئ (LDL) بالالتزام علي تناوله يوميا وإضافته في روتين الغذاء اليومي مدى الحياة.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

وجدت دراسة نشرت نتائجها في مجلة "الطب التجريبي والعلاجي"، أن تناول كبسولتين من مستخلص الثوم يوميا لشهرين، يمكن أن يخفض من ضغط الدم ويقلل من تصلب الشرايين ويمنع تجلط الدم.

ويمكن لتناول الثوم أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا

يساعد الثوم المهضوم على تقوية جهاز المناعة من خلال تحفيز الخلال المناعية في الجسم ويقلل من شدة وطول أعراض البرد والإنفلونزا. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مكمل الثوم يوميًا قلل من عدد المصابين بنزلات البرد بنسبة 63%.

أفادت الدراسات أيضًا أن متوسط ​​طول أعراض البرد انخفض من خمسة أيام إلى يوم ونصف.

محاربة البكتيريا والفيروسات

يساعد الثوم في منع التسمم الغذائي من خلال قتل البكتيريا التي يمكن نقلها للطعام من السالمونيلا ، حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم والعديد من المواد المعروفة والتي تساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية والديدان والفيروسات والخميرة مثل المضادات الحيوية.

أداء رياضي أفضل

أجريت دراسات على فئران، أثبتت تحسين الثوم لقدرتها على التحمل عند إخضاعها لتمارين رياضية تتطلب مجهودا بدنيا، وذلك بسبب أكسيد النيتريك الذي يطلقه الثوم أثناء الجري وهر مركب يريح الأوعية الدموية لتزويد العضلات بالمزيد من الأكسجين.

مفيد لصحة العظام

هناك بعض الأدلة على أن الثوم يمكن أن يساعد في تقليل فقدان العظام عن طريق زيادة هرمون الإستروجين لدى الإناث ، والذي يمكن أن يكون مكسبًا كبيرًا لصحة عظامك بعد انقطاع الطمث.

يمكن إضافة جرعة يومية من الثوم يساعد على التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وهشاشة العظام.

الوقاية من السرطان

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة وخصائص أخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس.

كذلك قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الأشخاص الذي عانى أحد أفراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الحلق.

تحسين الذاكرة

الضرر الناجم عن الجذور الحرة في الشيخوخة، لكن الثوم يحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية للمساعدة في محاربة ذلك وهو cysteine. يظهر مضاد الأكسدة هذا واعدًا في الحماية من تلف الدماغ والحفاظ على أداء عقلك بشكل أفضل مع تقدمك في العمر.

يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم في الدماغ بفضل قدرة الثوم على خفض الكوليسترول وضغط الدم، هذا يعني انخفاض خطر الإصابة باضطرابات الدماغ مثل الخرف ومرض الزهايمر.

 معالجة الزكام

وُجد مؤخرًا أن الأفراد الذين يعانون من الزكام وتناولوا القليل من الثوم قد تم شفاؤهم بسرعة أكبر بالمقارنة مع الأفراد الذين عانوا من الزكام ولم يتناولوا الثوم ومكملاته

وقف الطفح الجلدي

تناول الثوم في الصباح على الريق يساعد في وقف الطفح الجلدي مثل الإكزيما والصدفية، وتم ربط تنشيط الطفح الجلدي بمادة NF-kB الذي يتم تنشيطه بواسطة الجذور الحرة والعوامل المسببة للسرطان والأشعة فوق البنفسجية وزيادة الالتهابات.

 وتقوم مادة S-allyl cysteine الموجودة في الثوم علي قمع تأثير المادة المنشطة للحساسية وتثبيط الجذور الحرة وخفض الإجهاد التأكسدي في الخلايا.

فوائد الثوم للشعر

يعد الثوم علاجًا لتحسين نمو الشعر عبر استخدامه كمستحضر موضعي، ويساعد أيضًا على محاربة فقدان الشعر، كما يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للشعر والصحة العامة منها:

الكبريت: يدخل في بناء العديد من البروتينات، منها الكيراتين الذي يتكون منه الشعر، ويذكر أنه مفيد للجلد والأظافر والأعصاب، ويمكن استخدامه كعلاج لمحاربة الصدفية والأكزيما.

السيلينيوم (Selenium): يعمل السيلينيوم الموجود في الثوم مع فيتامين هـ على تحسين صحة الشعر، فهو يعزز من قدرة الجسم على استخدام هذا الفيتامين لتدمير الشوارد الحرة التي تتلف غشاء الخلايا.

فيتامينات وفيتامين ج: يعد الثوم مصدرًا مهمًا لهذه الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، حيث أن فيتامين ج يمنع الشعر من التقصف ويساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين (Collagen)، والافتقار إلى فيتامين ب6 قد يؤدي إلى فقدان الشعر.

المعادن: الموجودة في الثوم تساعد في الحصول على شعر صحي، فعناصر كالكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز لها دورًا في بناء خلايا الشعر والبشرة ونموها، كما تعمل على حماية الشعر من التلف

فوائد الثوم للجنس

الطعم الحار المميز في مذاق الثوم هو ما يثير رغبتك الجنسية، فالثوم يحتوي على الأليسين (Allicin) الذي يعتقد بأنه يعمل على زيادة تدفق الدم في الأعضاء الجنسية، وهذه النصيحة لا تنجح بين ليلة وضحاها، فأنت تحتاج وبوضوح لاستهلاك الثوم لمدة قد تصل إلى شهر كامل لجني ثمارها.

أما إن لم تكن تستطيع تحمل الثوم النيء فيمكنك تناولها على شكل كبسولات من ضمن المكملات الغذائية الموجودة في المتاجر المحلية للأغذية الصحية الطبيعية أو الصيدليات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة