10 فوائد مذهلة لزيت البابونج.. تعرفي عليها

  • تاريخ النشر: 2021-10-27
10 فوائد مذهلة لزيت البابونج.. تعرفي عليها

يستخدم زيت البابونج منذ آلاف السنين في أغراض صحية وجمالية للشعر والبشرة، نظرا لما يحتويه من عناصر مهمة مفيدة، ويستخلص زيت البابونج من زهرة البابونج بطريقة التقطير.

ما هو البابونج؟

يعد البابونج من النباتات الطبية الأكثر استخدامًا في العالم، حيث إنَه يُصنف من بين أفضل خمسة أنواع شاي الأعشاب المحتوية على مضادات التأكسد، وينتمي البابونج إلى الفصيلة النجميّة.

ويعود أصله إلى جنوب وشرق أوروبا، كما أنّه ينمو في بلادٍ عدّة ومنها، فرنسا، وروسيا، والبرازيل، وألمانيا، ويوغوسلافيا، وهنغاريا.

وقد استخدم البابونج كعلاجٍ عشبيٍ في الحضارات القديمة، كالمصرية، واليونانية، والرومانية منذ آلاف السنين، وهنالك نوعان أساسيان للبابونج، وهما البابونج الألماني والبابونج الروماني.

وتحتوي زهرته المجففة على حوالي 120 ناتجاً أيضياً ثانوياً، والتي تساهم في خصائصه الطبية المفيدة لعلاج العديد من الأمراض، ويُعتبر مضاداً جيدا للالتهاب.

وتحتوي زهور البابونج على ما نسبته 0.2-1.9% من الزيت العطري الذي يُستخدم كمسكّن خفيف، أو للمساعدة على الهضم، بالإضافة إلى امتلاكه لخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

 كما أنّه يُستخدم في طب الروائح (بالإنجليزية: Aromatherapy)، والعطور، ومنتجات التجميل، بالإضافة إلى ذلك فإن زهور البابونج المجففة تُستخدم لصنع الشاي، وزيوت التدليك المستخدمة للأطفال، والتعزيز من إفراز وتدفق الإفرازات المعديّة، وعلاج نزلات البرد والسعال.

زيت البابونج

البابونج من النباتات المحتوية على مكوناتٍ نشطة يتم عزلها واستخدامها في المستحضرات الطبية والمنتجات التجميلية، ويحتوي على ما يقارب 0.24% إلى 1.9% من الزيت المتطاير الذي يُقطّر عن طريق البخار.

وبالتالي يتغير لونه ليصبح بين الأزرق إلى الأخضر الغامق في حال كان طازجًا، ويصبح لونه أصفر غامق بعد التخزين، ويتميز زيت البابونج بفوائده المتعددة للجسم والبشرة والشعر.

فوائد زيت البابونج

تخفيف التوتر والاكتئاب

إن استخدام زيت البابونج يساهم في التخليص من القلق والتوتر ويساعد أيضا علي النوم والتخلص من الأرق للكبار والصغار في التوتر ، فهو يحسن المزاج السيء بشكل كبير، ويمكن استخدامه في جلسات التدليك.

تسكين الألم

بسبب احتواء زيت البابونج على العديد من المعادن والفيتامينات، فإنه يلعب دورًا فعالًا في تسكين الألم، وبإمكانك تجربة ذلك عبر وضع بضع قطرات من زيت البابونج الدافئ على قطعة قطن وتدليك منطقة الألم.

ليس هذا فحسب، بل يساعد استنشاق بخار زيت البابونج أيضًا على تهدئة وتسكين ألم الرأس وتخفيف احتقان الصدر وانسداد الأنف.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

فقد أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على 805 من الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 65-84 عاماً أنّ تناول مركبات الفلافونويد الموجودة في البابونج مدة خمس سنواتٍ قد تقلل من نسب الوفاة الناتجة عن الإصابة بأمراض قصور الشرايين التاجية بالقلب.

 كما لوحظ أنّه قد انخفض خطر إصابة المشاركين بالنوبات القلبية (جلطات القلب) كما أشارت دراسةٌ أخرى أُجريت على 12 مريضاً خضعوا لجراحة القسطرة القلبية، إلى أنّ شرب شاي البابونج يحسن من قياسات الضغط في الشريان العضدي بشكلٍ قليل.

 لكنه مؤثر ولا زال الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

تقليل أعراض الإصابة بنزلات البرد

حيث تشير الدراسات إلى أنّ استنشاق بخار زيت البابونج يمكن أن يحسن من أعراض نزلات البرد، ويعدّ أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعاً عند الإنسان، وعلى الرغم من أنّه لا يعدّ مرضاً قاتلاً، إلّا أنّ بعض الأعراض الناتجة عنه يمكن أن تسبب الوفاة.

يحتوي على خصائص مضادة للسرطان

يحتوي البابونج على مركب نشط بيولوجياً يسمى أبيجينين وقد أشارت الدراسات إلى أنّ مستخلصات البابونج كانت قادرةً على تثبيط نمو عدة أنواع من الخلايا السرطانية بشكلٍ كبير.

مفيد للعضلات

زيت البابونج يهدئ جميع الاضطرابات العصبية أو حتى ردود الفعل المفرطة التي تؤدي إلى التشنجات في العضلات.

يحافظ على العضلات والأعصاب والجهاز العصبي أيضًا في حالة صحية ممتازة وعمل مناسب.

زيت البابونج له صفات مسكنة بالإضافة إلى أنه يقلل بشكل فعال من عدم الراحة في المفاصل والعضلات، والصداع، والجيوب الأنفية، وآلام الأسنان، وإصابات العظام.

كما أنها فعالة للغاية في تقليل الآلام الخطيرة الناجمة عن الألم العصبي عن طريق تصلب الأوعية الدموية التي تشمل العصب القحفي التاسع وكذلك تقليل الضغط

مفيد للأطفال

يساعد زيت البابونج علي علاج الالتهابات التي قد يعاني منها الطفل، فهو يعمل كمضاد حيوي، كما أنه يشفي الالتهابات الأنفية، وعلاج التهابات اللثة، ويمكن استخدامه على شكل كمادات توضع على موضع الالتهابات الجلدية.

كما يساعد علي القضاء على الجراثيم الموجودة في جسم الطفل بسرعة علاج التشنجات والمغص التي تصيب المعدة لدى الأطفال.

بالإضافة لعلاج الجروح غير الملتئمة وخفض حرارة جسم الطفل، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وطرد الغازات المتراكمة مما يؤدي إلى مساعدة الطفل علي النوم الهادئ دون قلق.

كما يمكن للطفل استنشاق البخار الذي يتصاعد من البابونج للمساعدة في فتح المجاري التنفسية فيفتح الشعب الهوائية ويساعد الطفل علي التنفس بشكل سليم ومريح.

كما يساعد زيت البابونج علي تحسين مناعة الطفل وبالتالي وقايته من العديد من الأمراض ، وعلاج مشاكل الشعر عند الطفل وزيادة نموه.

علاج حب الشباب والأكزيما

يساعد زيت البابونج في تخليصك من الألم والاحمرار الناتج عن حب الشباب والتقليل من خطر إصابتك بالالتهابات نتيجة هذه المشكلة الجلدية، والتمتع ببشرة خالية من الندوب.

كما تساهم الخصائص المطهرة لزيت البابونج في علاج الأكزيما، ولذلك فيمكن وضع زيت البابونج على وجهك باستخدام قطنة وتنظيفه من على الوجه بعد تركه لعدة دقائق.

محاربة الطفح الجلدي والندوب

يساعد زيت البابونج في تهدئة البشرة وترطيبها بشكل أفضل لتبدو بشرتك نضرة ومتألقة، كما يساهم استخدام زيت البابونج في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

ولتحصيل الفوائد المذكورة فقط قم بإضافة 3 - 4 قطرات من زيت البابونج إلى زيت جوز الهند وضعه على بشرتك، كما تستطيع إضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى المغطس أثناء الاستحمام.

فوائد زيت البابونج للشعر

يساعد زيت البابونج على التخلص من القشرة التي تصيب الشعر، والحكة المصاحبة لها، وهذا من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت ويترك عليها لمدة ساعة تقريباً، ويتم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

كما يساعد علي ترطيب الشعر وفروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، حيث يعمل على التخلص من الجفاف الذي يصيب الشعر، لاحتوائه على الخصائص المطهرة، ويساعد على التخلص من الفطريات والميكروبات التي من الممكن أن تصيب الشعر.

بالإضافة إلى أنه يحافظ على الشعر من التقصف والتساقط لذا بالإمكان إضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى الشامبو أثناء الاستحمام.

 تفتيح لون الشعر وزيادة لمعانه

قد تساعد إضافة زيت البابونج إلى الحناء في الحصول على لون أفضل للشعر وزيادة لمعانه، كما يمكن وضع بضع من قطرات زيت البابونج على المنشفة المستعملة لتجفيف الشعر لزيادة تألقه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة