أكلات مفضلة للاعبي كأس العالم

  • تاريخ النشر: 2022-06-21 آخر تحديث: 2022-11-27
أكلات مفضلة للاعبي كأس العالم
مقالات ذات صلة
3 كوكتيلات لمشاهدة كأس العالم بمتعة
كأس العالم 2014: 8 أطباق برازيلية عليك تجربتها
مشروبات سهلة التحضير خلال مشاهدة كأس العالم

تعتبر بطولة كأس العالم واحدة من أهم البطولات الكروية العالمية، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، إذ يتابع هذه البطولة الملايين حول العالم، ويهتمون بكل ما يتعلق بها من تفاصيل وتحليلات، قبل وأثناء بث المباريات، وتثير حياة اللاعبين الشخصية فضول العديد من الأشخاص، كما يبحث العديد عن أهم أكلات مفضلة للاعبي كأس العالم، والمعلوم أنّ اللاعبين عموماً يتبعون حميات غذائية متنوعة للحفاظ على لياقتهم البدنية ونشاطهم البدني للحفاظ على مستواهم خلال المباريات، بالرغم من تفضيل بعضهم للوجبات السريعة والبيتزا وغيرها من الأطعمة.

أهمية التغذية الصحية للاعبي كرة القدم

تعتبر لعبة كرة القدم لعبة إيقاعية متقطعة إذ تتطلب مهارات متعددة من اللاعبين تتمثل في الجري السريع والتوقف والمراوغة والتمركز؛ لذا فإن متطلبات اللاعبين من السعرات الحرارية مرتفعة نسبياً، وتتفاوت احتياجات اللاعبين وفقاً لدورهم في الملعب والمجهود البدني المبذول، لذلك فهناك مجموعة من العوامل التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند تحديد البرنامج الغذائي الملائم للاعب، ومقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها، ويتم التركيز عادةً على برنامج متنوع غني بالكربوهيدرات والدهون الصحية والبروتينات، ويتم التعديل على هذه البرامج وفق فترات الراحة أو فترات المباريات والتمارين، مثلا يفضل تناول الدهون الصحية خلال فترات الراحة وتجنبها في وقت المباراة؛ وذلك لأنها تسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي للاعب، ويتم الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة أثناء المباريات وفقاً لحاجة اللاعب ومقدار المسافة التي يقطعها في الملعب، لذلك فلكل لاعب نظام غذائي خاص أثناء التمرين وأثناء فترات الراحة أثناء المباريات يختلف عن اللاعبين الآخرين.

أكلات اللاعبين المفضلة

بالرغم من التزام اللاعبين عادةً بحميات غذائية، إلا أن لكل منهم مجموعة من الأطعمة المفضلة التي يرغبون عادةً في تناولها، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • كريم بنزيما: وهو لاعب المنتخب الفرنسي الذي يفضل تناول الكسكس المغربي، وهو واحد من الأطباق الإفريقية المميزة، الذي يتم تحضيره بمكونات بسيطة هي السميد الصلب الذي يتم لفه وطهيه وتقديمه بجانب الخضار المسلوقة.
  • زلاتان إبراهيموفيتش: وهو نجم المنتخب السويدي، الذي يفضل بشكل كبير تناول اللحوم البيضاء والخضار الطازجة، ويفضل تضمين الحبوب الكاملة ضمن نظامه الغذائي مع تجنبه للمعكرونات كمصدر للكربوهيدرات.
  • ليونيل ميسي: وهو لاعب المنتخب الأرجنتيني الذي يفضل طبق ميلانيسا نابوليتانا، وهو طبق أرجنتيني تقليدي يتكون من شريحة لحم مغطاة بالبقسماط ومقلية بطريقة معينة، كما يتم تغطيتها بطبقة من جبنة الموزاريلا.
  • كريستيانو رونالدو: يفضل نجم المنتخب البرتغالي البيتزا، إلا أنه لا يتناولها باستمرار بسبب التزامه بنظام غذائي صحي منخفض السعرات، كما يفضل طبق الباكالو، وهو طبق برتغالي تقليدي مكون من السمك المقدد المطهي بزيت الزيتون والبصل والبطاطس ومجموعة من التوابل.
  • نيمار: لاعب المنتخب البرازيلي، ومهاجم سان جيرمان يتجنب عادةً الأطعمة الإيطالية ويفضل الأطباق البرازيلية التقليدية مثل اللازانيا والريزوتو، كما يفضل السوشي من المطبخ الياباني.

أطعمة مفيدة للاعبي كرة القدم

تشير العديد من التقارير والدراسات لمتخصصي التغذية أن لاعبي كرة القدم كغيرهم من اللاعبين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً لتحسين أدائهم في الملعب وسرعتهم، إذ يحرق اللاعبون سعرات حرارية تصل إلى 800 سعرة حرارية في المباراة الواحدة، لذا يحتاج اللاعبون لتناول عدد معين من السعرات خلال اليوم تصل إلى 4500 سعرة حرارية، مقسمة بين كربوهيدرات وبروتينات ودهون، كما يتوجب عليهم شرب كميات كبيرة من الماء خلال التمرينات وخلال أيامهم العادية وذلك لتعويض كمية السوائل المفقودة خلال التمارين، ومن أهم الأطعمة المغذية الواجب تناولها للاعبين ما يلي:

  • اللحوم: وهي اللحوم الممنوعة سواءً لحم البقر أو الضأن أو لحم الأسماك، والتي توفر للجسم حاجته من البروتينات والحديد وغيرها من المعادن، إذ يتوجب على لاعبي كرة القدم تناول كمية بروتينات تتراوح بين 15-20% من سعراتهم اليومية.
  • البيض: يعتبر البيض من أهم الأغذية الضرورية للجميع وليس للاعبي كرة القدم فقط، وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والبروتينات اللازمة للحفاظ على صحة العظام والعضلات.
  • الأرز والبطاطس: يتوجب على لاعبي كرة القدم تناول الكربوهيدرات بنسبة تصل إلى 55-60% من سعراتهم الحرارية اليومية للحفاظ على نشاطهم أثناء المباريات والتمارين الرياضية، وتعتبر البطاطا والأرز من أهم مصادر الكربوهيدرات.
  • الموز: يعتبر الموز من الخيارات المناسبة للاعبي كرة القدم بفضل احتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن أهمها البوتاسيوم الذي يساعدهم في الوقاية من تشنجات العضلات.
  • التفاح: يعتبر التفاح من العناصر المفيدة للاعبين بفضل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والسكريات والألياف المهمة للجسم، والتي تساعد على منحهم الطاقة اللازمة للتمرينات.
  • المكسرات: تتميز المكسرات عموماً باحتوائها على مجموعة من الدهون الصحية المفيدة للقلب والشرايين لذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي للاعبين.
  • سمك السلمون: تعتبر أسماك السلمون من الوجبات المفضلة عند لاعبي كرة القدم وغيرهم من الرياضيين، بفضل احتوائها على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 المفيدة لصحة القلب والجسم، إضافةً لاحتوائها على مواد مضادة للالتهاب تساعد على تقوية العضلات والمفاصل.

مشروبات مهمة للاعبي كرة القدم

يحتاج لاعبو كرة القدم لتناول كميات كبيرة من السوائل أثناء التمارين الرياضية أثناء المباريات لتعويض كمية السوائل المفقودة أثناء التمارين، ومن أهم هذه المشروبات:

  • الحليب كامل الدسم: يحتوي الحليب على مجموعة من المعادن والبروتينات المهمة للاعبين مثل الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبروتينات وغيرها من الفيتامينات.
  • عصير الكرز الحامض: يعتبر عصير الكرز من المشروبات المنعشة والمغذية التي يفضلها معظم اللاعبين، إذ يساعد أجسادهم على التعافي بشكل أكبر من الإصابات الرياضية المتكررة التي يتعرضون لها باستمرار، وهذا بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة.
  • الماء: يعتبر الماء عنصر أساسي للحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم للاعبين أثناء المباريات خصوصاً في الأجواء الحارة، إذ يحتاج اللاعب لشرب الماء بشكل متواصل وخصوصاً قبل البدء بالتمارين أو أثناء المباراة وذلك لتعويض نقص السوائل والحفاظ على ترطيب الجسم.

يعتبر النظام الغذائي للاعب مؤشر وعامل مهم للحفاظ على لياقته في أرض الملعب، ويمكن القول باختصار أن لاعب كرة القدم بحاجة لتناول العناصر الغذائية المتنوعة بكميات مدروسة تتناسب مع مقدار نشاطه.