نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

  • تاريخ النشر: 2024-02-15 آخر تحديث: 2024-03-10
نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

مع اقتراب شهر رمضان، من المهم البدء في العمل على روتين تنظيف مطبخك تنظيف عميق،  يعتبر المطبخ المكان الذي سيجتمع به أفراد الأسرة لتناول وجبات السحور والإفطار معاً، لذا من المهم تنظيم وتنظيف مطبخك مسبقًا خلال الشهر، في هذا المقال سنقدم لك العديد من نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان والتي ستسهل عليك هذه المهمة، ابدأي بها تدريجياً من اليوم!

تنظيف أرضيات المطبخ وأسطح العمل

عادة ما يتم تنظيف أرضيات المطبخ بشكل يومي، ومع ذلك، عليك تنظيفها بشكل خاص قبل رمضان، يمكنك استخدام بعض الماء الدافئ والصابون السائل لفرك أرضيات المطبخ، سيساعد الماء الدافئ على التخلص من الأوساخ وبقايا الطعام الموجودة على الأرض والتي يصعب التخلص منها بطريقة أخرى، ولا تنسي استخدام الماء العادي بعد ذلك لشطف الأرضيات لتجنب الانزلاق.

واحدة من أفضل نصائح تنظيف أرضية المطبخ وأسطح العمل هي استخدام الماء الدافئ مع فرشاة الفرك، سوف يمنحك وظيفة التنظيف الأكثر إرضاءً، تجنبي المنظفات الحمضية لتنظيف أسطح الجرانيت الخاصة بك لأنها يمكن أن تعمل على تلفها وتسبيب بعض الجروح فيها، لإزالة البقع الصعبة على طاولات المطبخ.

تنظيف سطح العمل باستخدام صودا الخبز

يمكنك استخدام صودا الخبز في تنظيف طاولات المطبخ وذلك بمزج كمية مناسبة من صودا الخبز مع الماء الدافئ لتشكيل عجينة، افرديها على المنطقة المراد تنظيفها واتركيها لبضع دقائق، ثم افركيها قليلاً واستخدمي منشفة مبللة لمسحها جيداً، كوني مستعدة لتندهشي عندما ترين أسطح المطبخ نظيفة تماماً وكأنها جديدة، ستساعدك هذه النصائح والحيل الخاصة في تنظيف المطبخ، لذا عليك العمل عليها قبل شهر رمضان.

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

تنظيف الفرن

يمكنك اتباع بعض الحيل السهلة التي ستساعدك في تنظيف الفرن من الداخل والخارج والذي يعتبر جزءاً من تنظيف المطبخ قبل رمضان، أفضل منظف منزلي لتنظيف الفرن من الداخل يتكون من مكونين يسهل العثور عليهما: صودا الخبز مع الخل الأبيض،  استخدمي كمية سخية من صودا الخبز ورشيها على سطح الفرن، ثم رشي المنطقة كلها بالخل، اتركها لبضع ساعات ودعي المكونات تقوم بسحرها، في وقت لاحق، امسحي كل شيء باستخدام إسفنجة رطبة، بالنسبة لباب الفرن الزجاجي، استخدمي دائمًا قطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة لتنظيفه لتجنب الخدوش.

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

تنظيف الأجهزة الكهربائية المصنوعة من الستانلس ستيل

سواء كان لديك ثلاجة بهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ أو أجهزة أخرى مثل فرن الميكروويف، وآلة صنع القهوة، والفرن الكهربائي، وغيرها من الأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لا بد من معرفة كيفية تنظيف هذه الأجهزة بحذر، أسهل طريقة لتنظيف سطح الجهاز المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ هي استخدام صابون الأطباق والماء، استخدمي دائمًا قطعة قماش غير كاشطة مثل قطعة قماش من الألياف الدقيقة بدون وبر لتنظيف الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. 

تعمل منظفات الزجاج أيضًا على أن تكون فعالة جدًا في تنظيف الأجهزة المصنوعة من الستانلس ستيل، إذا سئمت من بصمات الأصابع الدهنية على الأجهزة الكهربائية، استخدمي أحد طرق التنظيف المذكورة أعلاه، بعد التنظيف، امسحيها بكمية قليلة من زيت الأطفال أو الزيوت المعدنية لاستعادة لمعان جهاز المطبخ الخاص بك.

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

تنظيف الميكروويف

من أفضل طرق العناية بالميكروويف هي أن يحظى بتنظيف مستمر وذلك لاستخدامه بشكل متكرر في تسخين الأطعمة، حيث يمكن أن تتراكم انسكابات الطعام على سطح الميكروويف، وقد تؤدي رائحة المواد الغذائية المختلفة التي يتم إعادة تسخينها إلى ترك الميكروويف كريه الرائحة، لتنظيف فرن الميكروويف جيدًا، ضعي كوبًا من الماء في وعاء مناسب للميكروويف، أضيفي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون أو الخل إليه، سخنيه في الميكروويف لمدة 5 إلى 10 دقائق، دعيه يرتاح لبضع دقائق، ثم قومي بإزالة الوعاء وامسحي الجزء الداخلي من الميكروويف بقطعة قماش مبللة، سوف تتفكك جميع بقايا الطعام وسيكون من السهل إزالتها.

كما يمكن أن يساعد تسخين سائل حمضي مثل عصير الليمون أو الخل مع الماء في الميكروويف أيضًا على إزالة الروائح الكريهة من فرن الميكروويف، أثناء استخدامك لحيل التنظيف هذه بالميكروويف، لا تنسي وضع عود أسنان في محلول الماء قبل وضعه في الميكروويف وذلك لتجنب غليان الماء وانسكابه، لا تهملي تنظيف الميكروويف واجعليه من أساسيات تنظيف المطبخ قبل رمضان.

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

تنظيف خزائن المطبخ

قبل اتباع أي نصائح لتنظيف خزائن المطبخ، من المهم تنظيم الخزانات وتنظيمها من الداخل، تخلصي من جميع الأطعمة المعلبة غير الضرورية التي قمت بتخزينها، احتفظي فقط بتلك التي ستستخدمها خلال شهر رمضان، قومي بالتنظيم بطريقة تمكنك من الوصول بسهولة إلى التوابل والصلصات والمكونات وغيرها من العناصر عند الحاجة.

لخزائن المطبخ والخزائن التي يصعب إزالة بقع الشحوم اللزجة، استخدمي قطعة قماش مبللة مع كمية قليلة من الماء المقطر، بالنسبة للزوايا التي يصعب الوصول إليها، استخدم فرشاة أسنان لتنظيف المنطقة بلطف، استخدمي منظف النوافذ أو محلول الخل للباب الزجاجي للخزائن، ولاستعادة لمعان وجمال خزائن مطبخك، بعد تنظيفها بشكل صحيح بقطعة قماش مبللة، استخدمي كمية قليلة من الزيوت المعدنية والخل، افركي السطح الخشبي بالكامل بقطعة قماش، يمكنك الآن الاستمتاع بمشاهدة خزائن المطبخ النظيفة والجديدة قبل شهر رمضان.

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

تنظيف حوض المطبخ

أما مجلى المطبخ، يجب أن يحظى باهتمام خاص عند تنظيفه استعداداً لشهر رمضان المبارك، واحدة من أكثر النصائح المفيدة لتنظيف حوض المطبخ هي استخدام صودا الخبز لتنظيف حوض الفولاذ المقاوم للصدأ بلطف، افركيها بلطف باستخدام إسفنجة لتجنب أي خدوش، إذا كنتي تعانين من المجاري المسدودة، قومي بسكب الماء الساخن لفتح أي انسداد، كما يمكنك إزالة بقع الماء العسر من حوض المطبخ باستخدام عجينة من الخل وصودا الخبز، وسيساعد الخل أيضًا في تطهير الحوض.

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

الأسئلة الشائعة حول تنظيف المطبخ قبل رمضان

والآن، بعد أن قدمنا لك طرق تنظيف أجزاء المطبخ المختلفة من أجهزة كهربائية وحوض غسيل الأطباق والفرن والميكروويف وغيرها، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تنظيف المطبخ قبل رمضان والتي يمكن أن تفيدك أيضاً.

كيف ابدأ في تنظيف المطبخ؟

أولاً، قومي بإزالة الفوضى من أسطح العمل، أفرغي غسالة الصحون، أزيلي الغبار عن الأسطح والخزائن، قومي بتنظيف الفرن والميكروويف والغاز، نظفي حوض غسيل الأطباق، أفرغي سلة المهملات، كنسي الأرضيات وامسحيها، أضيفي لمساتك الأخيرة واستمتعي بنظافة لا مثيل لها.

من الأدوات المستخدمة في تنظيف المنزل؟

هناك العديد من الأدوات المختلفة التي تستخدم في تنظيف المنزل والمطبخ ومنها الإسفنجيات، مكانس، منظفات كيميائية، فرشاة تنظيف، مكنسة كهربائية، أقمشة من الألياف الدقيقة، ممسحة مطاطية، مجرود وغيرها.

كيف أتخلص من الفوضى في المطبخ؟

تخلصي من أي أدوات على أسطح العمل ولست بحاجة لها، تخلصي من المهملات، رتبي الأدوات المتشابهة معاً في مكان واحد، استخدمي المنظمات والفواصل، نظفي المطبخ أو المكان المتسخ فوراً دون تراكم.

في هذا المقال، وبمناسبة قرب شهر رمضان المبارك، تعرفي معنا على العديد من النصائح والأفكار التي ستسهل عليك تنظيف المطبخ قبل رمضان.

مقالات ذات صلة:

تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

الطرق الصحيحة لتعقيم وتنظيف مغسلة المطبخ

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة