أهم الأجهزة الكهربائية للمطبخ

  • تاريخ النشر: 2023-08-06 آخر تحديث: 2024-02-20
أهم الأجهزة الكهربائية للمطبخ

يعتبر المطبخ من أهم أجزاء المنزل حيث هو مكان تحضير وتناول الوجبات اليومية، بالإضافة إلى تخزين الأطعمة وتنظيفها وترتيبها، لذا تحرص السيدات دائماً على تجهيز مطبخها وتوافر كل المعدات التي تحتاجها من أواني الطبخ أو أطباق التقديم ومعدات التنظيف والأجهزة الكهربائية وغيرها العديد، إذا كنت من السيدات التي تعمل على تجهيز مطبخها من جديد أو تريد التجديد فيه فعليك التعرف معنا في هذا المقال على أهم الأجهزة الكهربائية للمطبخ مع بعض النصائح لاختيارها وتخزينها والتي ستساعدك على توفير الوقت والجهد عند القيام بمهامك المختلفة فيه.

أجهزة المطبخ الكهربائية

لا يخلو أي منزل من الأدوات الكهربائية المختلفة التي تستخدم إما في الطبخ أو في التنظيف أو في التنظيم والترتيب أو في تخزين الأطعمة، في هذا المقال سنطرح لك بعض الأمثلة على أجهزة المطبخ الكهربائية الأساسية المهمة التي تحتاجها كل سيدة في مطبخها، تعرفي على أفضل الأجهزة الكهربائية للمطبخ واستمتعي بحياة ومهام أسهل. [1]

الثلاجة

تستخدم الثلاجة في تخزين الأطعمة المختلفة بحرارات ورطوبة معينة، تتكون عادة من الثلاجة في الأسفل والفريزر في الأعلى ويمكن تواجدهم بجانب بعض، تعمل الثلاجات عن طريق عملية التبخر وتدوير الهواء البارد للحفاظ على الأطعمة الطازجة وتخزينها لفترات أطول، كما يساعد تخزين الأطعمة في الفريزر على الحفاظ على قيمتها الغذائية لمدة إضافية، يجب المحافظة على الثلاجة وعلى نظافتها سواء من الخارج أو الداخل لمنع تراكم الأوساخ والبقع التي يمكن أن تؤثر على الأطعمة المختلفة، بالإضافة إلى منع تلفها وخرابها بأي شكل من الأشكال وينصح دائماً بالصيانة الدورية.

الموقد

يتكون من جزأين الموقد والفرن، الموقد هو الجزء المسطح الذي يستخدم في الغلي والقلي والطهي بشكل عام باستخدام الحرارة المباشرة، أما الفرن هو جهاز مغلق يعمل بتسخين الهواء بالداخل في الشواء والخبز، منها ما يعمل بالغاز ومنها بالكهرباء، كما يمكن فصلهما عن بعض وتركيب أفران منفصلة تعرف باسم أفران الحائط أو الفرن الكهربائي التي تقع بجوار الموقد، تتعدد أنواع وماركات المواقد بشكل عام ويجب الانتباه دائماً للعديد من الأمور قبل شرائها، بالإضافة إلى المحافظة عليها وعلى نظافتها حتى تخدم لفترات طويلة دون الحاجة لتغييرها.

غسالة الصحون

تستخدم في غسل الأواني والأطباق كهربائياً بدلاً من غسلها يدوياً، تتميز بإمكانياتها لإزالة وتنظيف البقع الصعبة خاصة الموجودة في مناطق يصعب الوصول لها، كما تساهم في قتل الجراثيم والحفاظ على أدوات المطبخ بشكل صحي أكثر، كما تعمل على توفير الماء لاستهلاكها كمية أقل من الغسل اليدوي، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد حيث يمكنك القيام بالأعمال الأخرى أثناء غسل الصحون فيها، بالتأكيد يجب الانتباه للعديد من الأمور قبل شرائها والمحافظة عليها وعلى نظافتها حتى تدوم طويلاً.

أفضل أدوات الطبخ كهربائية

إليك بعض الأمثلة على الأدوات الكهربائية التي يمكنك استخدامها في الطبخ لتسهيل عملية الطهي وتوفير الوقت، بالإضافة إلى حصولك على أفضل النتائج. [1]

  • الميكروويف: تتعدد أشكاله وأنواعه وألوانه ويستخدم في تسخين وطهي بعض الأطباق البسيطة.
  • الفرن الحراري أو الكهربائي: يعمل على تدوير الهواء بالطعام بدلاً من إحاطته فيها مما يساعد على الطهي بشكل أسرع ووقت أقصر بنتائج مضمونة.
  • معالج الطعام: يستخدم في تقطيع وطحن المكونات المختلفة، بالإضافة إلى الخلط المتجانس لبعض المكونات بطريقة تشبه طريقة عمل الخلاط.
  • الخفاق اليدوي الكهربائي: يسهل عملية الخلط والخفق للكثير من المكونات مثل شوربة الخضار واللبن والعصير وغيرها، كما يمكن استخدامه في صنع الرغوة للقهوة الباردة.
  • العجانة الكهربائية: تستخدم في تحضير العجائن المختلفة والمستخدمة في صنع المخبوزات بالإضافة إلى تحضير البطاطس المهروسة وتقطيع الفواكه وتحضير الكريمة وغيرها.
  • الشواية الكهربائية: يمكنك استخدامها في شوي برجر الدجاج واللحم والساندوتشات المختلفة دون الحاجة للنار ولا للفحم.
  • المقلاة الكهربائية: تستخدم في قلي الطعام دون الحاجة للزيت وبالتالي الحصول على نتيجة صحية أكثر، كما تساهم في التقليل من الحروق والبقع.

نصائح لاختيار أدوات المطبخ كهربائية

توجد العديد من الأمور التي يجب اتباعها قبل عملية شراء أي أداة من أدوات المطبخ الكهربائية بدءاً بتحديد الميزانية حسب المدة التي ستقضيها في منزلك ومعرفة احتياجات المطبخ والأولويات والأدوات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن المهم أيضاً البحث عن الماركات الموثوقة والعلامات التجارية التي تدوم لفترات طويلة ولا تتلف بسرعة والاستفادة من خبرات الآخرين، كما يجب أخذ مساحة المطبخ والتصميم بعين الاعتبار. [2]

نصائح لتخزين أدوات المطبخ كهربائية

تختلف طرق تخزين الأدوات في كل مطبخ حسب الرغبة، إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في ترتيب المطبخ وتخزين الأدوات الكهربائية للحفاظ عليها من التلف والأوساخ بدءاً بتجميع الأجهزة والأدوات الصغيرة في مكان واحد مثلاً ضعيها على طاولة المطبخ أو خزانة صغيرة، صنفي الأدوات حسب عدد مرات استخدامك لها مثلاً خزني الأدوات التي تستخدمينها بشكل يومي في الأمام للخزانة حتى يسهل عليك الوصول لها، لفي أسلاك الأدوات حول نفسها، تخلصي من أي أجهزة تالفة أو قديمة ولا تحتاجين لها، لا تنسي المحافظة على نظافة كل منها والصيانة الدورية لها. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة