أفضل طريقة لتنظيف ماكينة صنع القهوة

  • تاريخ النشر: 2023-09-20 آخر تحديث: 2024-04-23
أفضل طريقة لتنظيف ماكينة صنع القهوة

تعد أجهزة صنع القهوة جزءاً من الحياة اليومية للعديد من الأشخاص؛ فمئات الملايين من الناس حول العالم يشربون القهوة كل يوم سواء كانت قهوة إيطالية أو تركية أو اسبريسو، كما إن انتشار تلك الماكينة بجميع أنواعها جعل من السهل تحضير القهوة بشكل احترافي، ولكن عادة ما تظهر مشكلات عديدة في تنظيفها وأيضاً المواد المستخدمة سواء كانت طبيعية أو من لذا سنعرض لك أفضل طريقة لتنظيف ماكينة صنع القهوة في المنزل.

تنظيف ماكينة القهوة بالخل

يعتبر الخل الأبيض من المواد الطبيعية رخيصة الثمن التي ينصح باستخدامه في تنظيف ماكينة القهوة على الأقل مرة شهرياً وذلك للتخلص من الروائح الكريهة وإزالة بقايا القهوة الموجودة على الفلتر والبقع العنيدة على الوعاء، والقضاء على أي بكتيريا قد تنمو داخل الماكينة، ولتنظيف ماكينة القهوة بالخل اتبع الخطوات التالية.

  1. أفرغي وعاء القهوة واشطفيه لإزالة أي بقايا قهوة عالقة في الفلتر.
  2. قومي بإزالة خزان المياه من الجهاز واغسليه بالماء الدافئ والصابون.
  3. قومي بخلط كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم مع كمية قليلة من الخل واستخدمي الخليط لفرك الترسبات الجيرية الموجودة في خزان المياه باستخدام فرشاة أسنان، ثم اغسليه بالماء الدافئ والصابون.
  4. اغمسي فرشاة أسنان في خليط الخل وافركي قاع الخزان ومكان توصيل الكوب.
  5. اسحبي فلتر الآلة وضعيه في وعاء ثم أضيفي الخل الأبيض إليه، واغسليه جيداً لإزالة الرواسب.
  6. اغسلي الآلة بالماء والصابون وجففيها بمنشفة جافة نظيفة.

تنظيف ماكينة القهوة باستخدام عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من المواد الطبيعية التي تساهم في التنظيف بشكل قوي وفعال، وحموضته تشبه الخل، ولكن يفضل في بعض الأحيان استخدام عصير الليمون بدلاً من الخل، حيث إنه يتمتع برائحة لطيفة وفعالية في إزالة البقع الصعبة وأيضاً إزالة الترسبات من ماكينة القهوة، يمكنك استخدام عصير الليمون لتنظيف تنظيف ماكينة القهوة من الداخل
باتباعك الخطوات الآتية.

  1. اشطفي بقايا القهوة من الماكينة واسكبي الماء حتى تمتلئ.
  2. اسكبي ربع كوب من عصير الليمون في وعاء القهوة، ثم قومي بالتشغيل لدورة واحدة.
  3. اتركي الآلة لمدة 30 دقيقة، ثم اسكبي خليط الليمون واملئي الخزان بالماء النظيف وأعيدي تشغيل الماكينة مرة أخرى حتى يفرغ الوعاء.

تنظيف مكينة نسبريسو بالمحلول

تستخدم آلات صنع القهوة الإسبريسو سريعة التحضير كبسولات فردية، وعادة ما تحتاج إلى التنظيف بانتظام يومياً وذلك باتباع هذه التعليمات.

  1. املئي خزان الماكينة بالماء، ثم ضعي محلول تنظيف ماكينة القهوة نسبريسو في المقبض الخاص بالقهوة، ثم شغلي الماكينة عدة مرات للتخلص من القهوة المتراكمة.

  2. اسحبي السلة من مكانها ونظفيها بفرشاة التنظيف الخاص بها مع الماء الساخن.
  3. نظفي الفلتر المعدني باستخدام فرشاة التنظيف تحت الماء الجاري الساخن، لضمان شطف سائل إزالة الترسبات من ماكينة القهوة جيداً.
  4. امسحي عصا البخار المسؤولة عن تسخين الحليب بقطعة مبللة من القماش.
  5. امسحي ماكينة صنع القهوة من الأسفل كاملة باستخدام فوطة قطن نظيفة ومبللة للتخلص من الغبار.
  6. اتركي الآلة تجف تماماً مدة 10 دقائق قبل الاستخدام.

كم مرة يجب أن تنظف ماكينة القهوة

الإجابة المثالية هي كل يوم لمنع نمو البكتيريا والعفن الذي يمكن أن يتراكم داخل الماكينة؛ لكن هذا لا ينطبق على جميع الأجزاء، حيث تتطلب بعض الأجزاء صيانة أسبوعية أو شهرية، وبعض الأجزاء تتطلب التنظيف بعد كل استخدام، نستعرض إليكِ بعض التحذيرات لتضمني كوباً صحياً من القهوة.

  • يجب غسل الأجزاء القابلة للإزالة، مثل وعاء القهوة والغطاء والفلتر المعدني الخاص بالماكينة بالماء والصابون أو على الأقل شطفها بالماء، بعد كل استخدام لتجنب أي بقايا.
  • بعض الأجزاء آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق، ولكن تأكدي أولاً من دليل المعلومات الخاص بالماكينة.
  • يلزم تنظيف الأجزاء الثابتة مثل الجزء الداخلي من الماكينة وخزان المياه والمطحنة مرة كل شهر.
  • انتبه إلى مذاق القهوة لأنه المؤشر الرئيسي على حاجة الماكينة للتنظيف.

مقالات ذات صلة:

تقطير القهوة .. تعرف على كل ما يخص القهوة المقطرة

أفكار لتنظيف الكنب من البقع

طرق تحضير القهوة الباردة

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف انظف ماكينة القهوة فيليبس؟
    لتنظيف ماكينة القهوة فيليبس، ابدأ بفك وغسل الأجزاء القابلة للإزالة مثل الوعاء وفلتر القهوة باستخدام الماء الدافئ والصابون، ثم، قم بتشغيل دورة بالماء النظيف أو محلول خاص لتنظيف ماكينات القهوة لضمان إزالة الرواسب الكلسية وبقايا القهوة من الداخل.
  2. هل يمكن وضع الحليب بدل الماء في ماكينة القهوة؟
    لا ينصح بوضع الحليب بدلاً من الماء في ماكينة القهوة لأن الحليب يمكن أن يسبب تراكم الرواسب ويعطل وظيفة الماكينة، استخدام الحليب قد يؤدي أيضاً إلى تلف المكونات الداخلية ويصعب تنظيفها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة